Advanced Search

المحرر موضوع: العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي  (زيارة 2071 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 02, 2009, 10:06:39 مساءاً
زيارة 2071 مرات

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« في: أبريل 02, 2009, 10:06:39 مساءاً »




يحتفل العالم في كل عام باليوم العالمي للتوحد والذي يصادف 2 أبريل، وبهذه المناسبة سنسلط الضوء على أهم المستجدات في هذا المجال.
يعد التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيرا على المجالات الرئيسة كالتفاعل الاجتماعي والتواصل اللغوي والمجال الإدراكي، حيث جذب هذا الاضطراب اهتمام الاختصاصيين والباحثين.
ومن الملاحظ أن عدد الأطفال الذين يعانون من التوحد في تزايد مستمر مما أثار نقاشا واسعا ومستمرا حول أسباب هذا التزايد، فهل تحسنت طرق التشخيص المستخدمة؟ أم زاد الوعي باضطراب التوحد بين عامة الناس من جهة وبين الأخصائيين الطبيين والنفسيين والتربويين من جهة أخرى؟ أم أن هنالك أسبابا أخرى؟ فالإحصاءات الحديثة التي أصدرها المركز القومي لبحوث ودراسات اضطراب التوحد ( 2003) Naar تؤكد أن نسبة الانتشار تبلغ حالة واحدة لكل (250) حالة ولادة تقريبا.
ولا يزال هذا الاضطراب مثيرا للجدل من حيث أسبابه التي تم طرح عدد منها كالتلوث البيئي والفيروسات والتلقيح Mmr.... إلخ. فكل هذة العوامل تساعد على ظهور التوحد بالإضافة الى عامل الوراثة الذي يلعب دورا هاما في الإصابة.
ومن الجدير بالذكر أن الأفراد الذين يعانون من التوحد عادة ما يساء فهمهم من قبل الآخرين، حيث يعد قيامهم بالعديد من السلوكيات الغريبة والنمطية أمرا محيرا للمختصين وهو يؤدي بالآخرين غالبا إلى سوء تفسير ما يمكن أن يصدر عنهم وبالتالي ينظرون إليها على أنها تمثل تحديا متعمدا لهم ولما يمكن أن يوجهوه من تعليمات أو أوامر أو نواه. وقد تزايدت في السنوات الأخيرة الكتب والمقالات التي تتحدث عن التوحد ما بين منشورات أكاديمية وتجارب شخصية من قبل بعض الأشخاص، ولا تزال المكتبة العربية بأمس الحاجة إلى توفير مزيد من المراجع العلمية والدراسات المتخصصة التي يعمل عليها المتخصصون في هذا المجال. وقد انعكس هذا الاهتمام على فتح واستحداث برامج ومراكز جديدة تخدم فئة الأطفال التوحديين، أما على المستوى الأكاديمي فقد تم افتتاح برامج الدبلوم المهني في التوحد، وكذلك فتح مسارات جديدة في عدد من جامعات المملكة تحت مسمى «الاضطرابات السلوكية والتوحد»، وهذا من شأنه أن يساعد على توفير وإعداد الكوادر المؤهلة للعمل مع الأطفال التوحديين وإيجاد البرامج المناسبة والأدوات التشخيصية المناسبة لتشخيص الأطفال التوحديين.

وهنا أود أن أؤكد على أهمية البرامج التربوية والأساسية الفعالة التي يجب أن تقدم للأطفال التوحديين:-

- الالتحاق ببرامج التدخل المبكر بمجرد تشخيص الطفل.
- تلقي برامج تعليمية مكثفة توازي يوما دراسيا كاملا لمدة خمسة أيام في الأسبوع بمعدل 25-40ساعة أسبوعيا يشترك فيها أولياء الأمور.
- إتاحة فرص تعليمية مخطط لها ومكررة تستمر لفترات قصيرة نسبيا من الوقت خاصة للأطفال الصغار بحيث تترواح ما بين 15-20 دقيقة وتغطي مجالات متعددة من الخطة الفردية (المهارات الاجتماعية والتواصلية والاستقلالية والسلوكية والأكاديمية).
- انخفاض نسبة الأطفال الى المعلمين بحيث لا يزيد عدد الأطفال التوحديين الذين يكون المعلم مسئولا عنهم عن طفلين فقط.
- التعليم في البيئات الطبيعية والمنظمة واستخدام وسائل تعليمية بصرية كالصور والرموز البصرية، وتعميم المهارات التي يتعلمها الأطفال في المدرسة والمنزل


أبريل 03, 2009, 12:44:21 صباحاً
رد #1

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #1 في: أبريل 03, 2009, 12:44:21 صباحاً »
جَزاكِـ اللهُ كُلَّ الخَير عَزِيزتِــــي عَلى اهتِمــامكِـ فِي نَقل المُستَجَدات...




فِعلًا هِي الخُطوّة إيجَابيَّــــة وخَاصَة بِأنه مِن اسرَع أمراضِ الاعــاقــــة انتِشــارًا فِي العــالَمـ بِأسرِه

كَمـــا هِي ضَرورَةُ تَوعيَّـــة العــالمـ بِأهمِيَّـــة العِنــايَّـــة والاهتِمــامِـ بِهَذِه الفِئَــــة



ولِي عَودَة


دُمتِ بِنقــــاء






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



أبريل 03, 2009, 01:42:54 صباحاً
رد #2

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #2 في: أبريل 03, 2009, 01:42:54 صباحاً »
الصَحِيفَــــة الاقتِصـــادِيَّـــة الالكترُونيَّــــة السُّعُودِيَّــــة


المملكة تشارك في اليوم العالمي للتوعية بالتوحد
الرياض : واس

تشارك المملكة العربية السعودية العالم في التعاطف الانساني مع مصابي التوحد وأعدت العديد من النشاطات بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد الذي يوافق اليوم الخميس حيث أقرت له الأمم المتحدة يوم 2 ابريل 2009 م ليكون يوما عالميا نظرا لتزايد عدد المصابين به سنويا حيث بلغت نسبة الإصابة به من كل 140 طفل . وقد نصت قرارات الأمم المتحدة في الجلسة العامة 76 في 18 ديسمبر 2007م على ما يلي . .

-1 تقر تحديد يوم 2 أبريل بوصفه اليوم العالمي للتوعية بمرض الانطواء التوحد يحتفل به كل سنة ابتداء من عام 2008 م .

-2 تدعو جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة ذات الصلة والمنظمات الدولية الأخرى والمجتمع المدني بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص إلى الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض الانطواء بالأسلوب اللائق من اجل إذكاء الوعي العام بمرض الانطواء .

3 -تشجع الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير تهدف إلى إذكاء الوعي لدى جميع فئات المجتمع بما في ذلك على مستوى الأسر فيما يتعلق بالأطفال المصابين بمرض الانطواء .

4- تطلب إلى الآمين العالمي للتوعية بمرض التوحد التابع للأمم المتحدة / waad في 2 ابريل 2009 م اتخاذ عدة تدابير تشمل العمل على زيادة درجة التوعية بمرض التوحد لدى فئات المجتمع وتشجيع التشخيص والتدخل المبكر والاحتفال بالقدرات والمهارات الفريدة للاشخاص المصابين بمرض التوحد

وتكريم واحتضان الاشخاص المصابين بمرض التوحد في المناسبات الاجتماعية في مختلف دول العالم .






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



أبريل 03, 2009, 01:46:06 صباحاً
رد #3

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #3 في: أبريل 03, 2009, 01:46:06 صباحاً »
احِتفالَات المَملكَــة الاُردُنية الهــاشِميَّـــة
جَريدَة الدستور


لأمير رعد يدعو الى تأهيل عناصر قادرة على التعامل مع مرضى التوحد

 
 
عمان - الدستور - رنا حداددعا سمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء خلال رعايته امس الاربعاء "المؤتمر الاردني العالمي للتوحد" الى تأهيل عناصر قادرة على التعامل مع مرضى "التوحد".وشدد سموه في المؤتمر الذي نظمته الاكاديمية الاردنية للتوحد تحت شعار استنكاري "من يقول بانه لايوجد علاج للتوحد؟ ،"، على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة بين المجلس الاعلى ووزارة التنمية الاجتماعية وبمشاركة متخصصين لوضع التدابير اللازمة للوصول الى عناصر مؤهلة قادرة على العمل مع الاطفال المصابين بالتوحد وتطوير اساليب حديثة في قياس وتشخيص "التوحد".ومرض التوحد اضطراب عصبي يظهر غالبا في السنوات الثلاث الاولى من حياة الطفل ويحد من قدرات العقل ما يعيق النمو خصوصا في جوانب مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي ، وتظهر على الاطفال والمراهقين المصابين بالتوحد صعوبات في مهارات الكلام والاشارات والتفاعل الاجتماعي ونشاطات الفراغ او اللعب.وبين سموه ان اهم التحديات التي يواجهها العاملون في مجال التوحد تتجلى في تشخيص وتحديد الحالة وايجاد قاعدة بيانات لحالات التوحد في الاردن اضافة الى برامج التوعية التي من شأنها القاء الضوء والتعرف على الحالات واحتياجاتها.وقال ان التحدي الاخر يتمثل في تحديد البرامج التعليمية المناسبة والتي تتلاءم مع مرضى التوحد. واطلع سموه المشاركين في المؤتمر الذي يتزامن انعقاده مع الاحتفالات بـ "اليوم العالمي للتوحد" على مشاريع وبرامج ينفذها المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين والتي تتماشى ومضامين الاستراتيجية الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقات.ولفت سموه الى ان الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعوقين والتي صادقت المملكة عليها ودخلت حيز التنفيذ العام الماضي حفزت على القيام بوضع معايير خاصة للاعاقات الذهنية والتوحد. واشار الى ان الاردن حصل على رئاسة لجنة الرصد الدولية المنبثقة عن هذه الاتفاقية والتي فاز بها المهندس محمد الطراونة.من جهته ، عرض رئيس الاكاديمية الدكتور جمال الدلاهمة في كلمة ترحيبية براعي الحفل والوفود الاجنبية والعربية المشاركة لاحدث التطورات العلمية التي شهدها الاردن في مجال تأهيل وتعليم الاطفال التوحديين.واشار الى التعاون الاردني مع فريق جامعة نيفادا الاميركية لتطبيق برنامج لوفاس "التحليل السلوكي التطبيقي" والذي اعتبره حقق نتائج ملحوظة ومتميزة واثبت فاعلية في تطوير مختلف المهارات عند الاطفال التوحديين.واكدت الدكتورة ليندا هايز من فريق جامعة نيفادا اهمية التشخيص الدقيق والمبكر لمرض التوحد لما يجلبه الوقوف المبكر على حالة الطفل من تحسن.وأشادت هايز بالتجربة الاردنية في مجال علاج التوحد ووصفتها بالرائدة على مستوى المنطقة العربية ، معبرة عن اعجابها والوفد المرافق بما يوليه الاردن من اهتمام بمرضى التوحد وتقديم الارشادات وبرامج التوعية للمرضى وذويهم.من جانبه اشاد والد طفل سعودي بالتجربة الاردنية الناجحة في التعامل مع الاطفال التوحديين.ويناقش المؤتمر الذي يختتم اعماله اليوم دراسات حديثة وتطور الخدمات التعليمية والتأهيلية المقدمة للاطفال التوحديين في الاردن واشهر مراكز التوحد في الولايات المتحدة الاميركية.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



أبريل 03, 2009, 02:03:10 صباحاً
رد #4

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #4 في: أبريل 03, 2009, 02:03:10 صباحاً »
منظمة "التوحد يتحدث" تحتفل باليوم العالمى الثانى للتوعية بمرض التوحد بمجموعة من الأنشطة الدولية[
بتاريخ : الاحد 22 مارس 2009   6:39:41 م    


أعلنت منظمة "التوحد يتحدث" (Autism Speaks) - وهى أكبر منظمة في العالم لدراسة مرض التوحد والدفاع عن المصابين به - عن سلسلة من الأنشطة المحلية والدولية للاحتفال باليوم العالمى الثانى للتوعية بمرض التوحد وهو الذى يهدف لرفع مستوى الوعى حول مرض التوحد وتأثيره على الملايين من الافراد والاسر فى جميع انحاء العالم. ويأتى الاحتفال باليوم العالمى للتوعية بمرض التوحد نتيجة قرار تم اتخاذه بالاجماع من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة فى عام 2008، حيث تم اختيار مرض التوحد كواحد من ثلاثة قضايا صحية تخصص لها الامم المتحدة يوم سنوى لالقاء الضوء عليها. وستجرى فعاليات الثانى من أبريل فى عدة قارات ومواقع متعددة وعلى مواقع شبكة الانترنت.


وسوف ينضم مؤسسو منظمة "التوحد يتحدث" بوب وسوزان رايت الى أسر اخرى تعانى من المرض فى مقر بورصة نيويورك وذلك لاعلان بدء فعاليات اليوم العالمى للتوعية بمرض التوحد وذلك بقرع جرس افتتاح البورصة.


وقالت سوزان رايت، احد مؤسسى المنظمة "في هذا اليوم ، سنقوم بتسليط الضوء على مساهمات كبيرة قدمها بعض المصابين بالتوحد بالاضافة إلى الدعم الذى تقدمه أسرهم. نحن ندعو إلى المشاركة والأمل من خلال بناء مجتمع عالمى للتوحد تصل رسالته للجميع."


فى 18 ديسمبر 2007 ، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 62/139 والذى تضمن اعلان يوم 2 ابريل كيوم عالمى للتوعية بمرض التوحد. وهكذا أصبح مرض التوحد هو احد ثلاثة امراض قامت الامم المتحدة بتخصيص يوم لها بهدف لفت انتباه العالم الى مرض التوحد، وهو اضطراب يصيب عشرات الملايين.


يلقى اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد الضوء على المرض باعتباره أزمة صحية عالمية متنامية. تساعد انشطة هذا اليوم على زيادة وتطوير معرفة العالم بمرض التوحد ونقل المعلومات بشأن اهمية التشخيص والتدخل المبكر. بالاضافة الى ذلك، يحتفل اليوم العالمى بالمواهب والقدرات الفريدة للأشخاص الذين يعانون من التوحد، وسيكون يوماً للترحيب بالمصابين بالتوحد وضمهم فى أنشطة اجتماعية حول العالم.


عن التوحد

التوحد هو اضطراب عصبى بيولوجى معقد التركيب يعيق قدرة الشخص على التواصل وعلى تكوين العلاقات الاجتماعية، وعادة ما يكون مصحوباً بسلوكيات مضطربة. وبحسب التقديرات هناك حوالى طفل مصاب بالتوحد بين كل 150 طفل فى الولايات المتحدة الامريكية، واحتمال اصابة الاولاد به اربعة اضعاف احتمال اصابة البنات. وقد زاد انتشار مرض التوحد الى عشرة أضعاف في السنوات العشر الماضية. كما وصفت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية التوحد على انه ازمة صحية وطنية عامة لا تزال أسبابها وسبل علاجها غير معروفة.


عن منظمة "التوحد يتحدث"


منظمة "التوحد يتحدث" هى اكبر منظمة فى الولايات المتحدة لدراسة مرض التوحد والدفاع عن المصابين به، حيث تقوم بتمويل أكثر من 30 مليون دولار كل عام للقيام بأبحاث جديدة عن المرض واسبابه وزيادة الوعى بمجموعة اضطرابات التوحد. كما تدافع المنظمة عن احتياجات المصابين بالمرض وأسرهم بالاضافة الى دعمها عدد من المنظمات الاخرى التى ترعى البرامج العلمية والطبية عن التوحد. وتشمل مبادرات زيادة الوعى اعلان يوم 2 ابريل اليوم العالمى للتوعية بمرض التوحد من قبل الأمم المتحدة، وحملة اعلانية وطنية متميزة للخدمة العامة مع مجلس الاعلانات. وتتضمن الخدمات التى تقدمها المنظمة خدمات للأسر مثل قاموس مصطلحات فيديو للتوحد ومجموعة ادوات للاسر التى تم تشخيص احد افرادها حديثاً ومجموعة أدوات للمدارس وتوزيع منح على الجهات المحلية التى تقدم خدمات للمصابين بالمرض. كما قام قسم العلاقات الحكومية بالمنظمة بلعب دور هام فى الوصول الى تشريع فيدرالى لتطوير جهود الحكومة الفيدرالية لمواجهة التوحد، وقد طالبت باصلاح منظومة التأمين لالزام شركات التأمين بتغطية تكاليف العلاج اللازم لهذا المرض.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



أبريل 03, 2009, 02:30:32 صباحاً
رد #5

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #5 في: أبريل 03, 2009, 02:30:32 صباحاً »



إِحصـــائِبة تُؤكِد وَجود أَكثر مِن مائِة ألف حَالَـــة فِي السُّعُوديَّــــة


تَمت الدِّراسَــــة فِي العــامـ المَـــاضِي 2008مـ







"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



أبريل 03, 2009, 03:29:26 صباحاً
رد #6

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #6 في: أبريل 03, 2009, 03:29:26 صباحاً »
الإمـــــارات

تَمـ افتِتـــــاح مَركَز الامـــارات للتوَحد فِي أبو ظَبي يَوم الاربعاء 2 مِن نيســـان 2009

بِرعــــايَّـــــة وَزير التَعليم العَالِي والبَحث العِلمــي الشَيخ نَهيــان بِن مباركـ آل نَهيان






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



أبريل 03, 2009, 03:39:13 صباحاً
رد #7

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
العالم يحتفل لأول مرة بيوم مرض  التوحد العالمي
« رد #7 في: أبريل 03, 2009, 03:39:13 صباحاً »
مٌبادَرَة قَطريَّــــة . آتت أُكُلهــــا




تماشيا مع توجهات سمو الأمير ودعم سموالشيخة موزة ..

الأمم المتحدة تتبنى مبادرة قطر بشأن التوحد



نيويورك/قنا/ 3أكتوبر2007/ أكد سعادة السفير ناصر بن عبد العزيز النصر المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة أن المبادرة القطرية بشأن تقديم مشروع قرار حول اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد قد جاءت تماشيا مع توجهات القيادة السياسية لدولة قطر المتمثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى من اجل تحسين أوضاع أفراد المجتمع من ذوي الإعاقات من خلال توفير الخدمات الصحية والتعليمية الملائمة لاحتياجاتهم وإنشاء العديد من المؤسسات التي تعني بشؤون ذوي الإعاقات في النواحي التأهيلية والاجتماعية والثقافية . جاء ذلك في تصريح لسعادة السفير النصر بمناسبة اعتماد اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بمسائل التنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان يوم الخميس الماضي لمشروع القرار الذي تقدمت به دولة قطر بتحديد يوم 2 ابريل يوما عالميا للتوعية بمرض التوحد على أن يتم الاحتفال به كل سنة ابتداء من عام 2008 0 وقال سعادته أن التحرك في تقديم هذه المبادرة جاء بتشجيع ودعم من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى التي عملت جاهدة من أجل رفع مستوي الوعي المجتمعي بهذه الفئة الهامة من المجتمع .. كما ساهمت بشكل كبير في تغيير نظرة المجتمع تجاههم وكسر حاجز الخجل الذي كانت تعاني منه هذه الفئة وأسرهم والتي لم تقف مبادرتها عند هذا الحد بل عملت جاهدة لخلق الإطار المؤسسي المطلوب لتوفير العناية لهذه الفئة المتمثلة في إنشاء مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتي انطلقت بمبادرة من سموها في يناير من عام 1998 التي كانت نقطة تحول في مرحلة اهتمام دولة قطر بشؤون ذوي الإعاقات ليس فقط علي المستوي المحلي بل الإقليمي والدولي والذي شمل كذلك مشاركة دولة قطر في صياغة اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات والتي انضمت لها دولة قطر مؤخرا من ضمن أوائل الدول في المنطقة المبادرة بالانضمام .
ولدى استعراضه لما تضمنه قرار دولة قطر أوضح سعادة السفير ناصر عبدالعزيز النصر أن القرار يتضمن أربعة بنود أولها يتعلق بتحديد الثاني من ابريل باعتباره اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد وسيتم الاحتفال به كل سنة ابتداء من عام 2008 .. ويتعلق البند الثاني بدعوة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة ذات الصلة والمنظمات الدولية الأخرى بالإضافة إلى المجتمع المدني بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص إلى الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد بالأسلوب اللائق من اجل إذكاء الوعي العام بمرض التوحد.
أما البند الثالث فيتمثل في أن تشجع الدول الأعضاء على القيام بتدابير تهدف إلى رفع مستويات الوعي لدي كافة فئات المجتمع بما في ذلك على مستوي الأسر فيما يتعلق بالأطفال الذين يعانون من مرض التوحد.
وحول البند الرابع والأخير الذي تضمنه قرار دولة قطر فيتعلق بالطلب إلى الأمين العام أحاطه جميع الدول الأعضاء والمنظمات التابعة للأمم المتحدة علما بهذا القرار.
وفيما يتصل بالأرضية التي مهدت لهذا القرار نوه سعادة مندوب دولة قطر في تصريحه بإشارة الجمعية العامة إلى مؤتمر القمة العالمي لعام 2005 وإعلان الأمم المتحدة للألفية بالإضافة إلى نتائج المؤتمرات الرئيسية ومؤتمرات القمة التي تعقدها الأمم المتحدة في الميدانين الاقتصادي والاجتماعي والميادين المتصلة بهما واتفاقية حقوق الطفل واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اللذين ينصان على ضرورة تمتع الأطفال ذوي الإعاقة بحياة كاملة ولائقة في ظل ظروف تضمن الكرامة وتعزز الاعتماد علي النفس وتسهل مشاركة الطفل في أنشطة المجتمع بالإضافة إلى التمتع الكامل بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الأطفال الأخرين.
كما أشار سعادة السفير ناصر عبد العزيز النصر في تصريحه إلي تأكيد الجمعية العامة للأمم المتحدة كذلك على أن ضمان الأعمال الكامل لجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز ذلك هو عامل حاسم الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا فضلا عن إدراكها لخطورة إعاقة النمو طوال الحياة التي تترتب علي مرض التوحد الذي تظهر أعراضه خلال الأعوام الثلاثة الأولي من الحياة وقلقها البالغ إزاء انتشار هذا المرض ومعدلاته العالية لدي الأطفال في جميع مناطق العالم وما يترتب علي ذلك من تحديات إنمائية على المدى الطويل للعناية الصحية والتعليم والتدريب وبرامج التدخل التي تقوم بها الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص بالإضافة إلي الآثار الهائلة على الأطفال وأسرهم وعلى المجتمعات المحلية.
وكانت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بمسائل التنمية الاجتماعية ومسائل حقوق الإنسان ضمن بند تعزيز حقوق الطفل وحمايتها قد اعتمدت الخميس الماضي مشروع القرار المقدم من قبل دولة قطر المعنون اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد والذي تبنته خمسون دولة بما فيها جميع الدول العربية والذي تقرر من خلاله تحديد يوم 2 أبريل باعتباره اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد وسيتم الاحتفال به كل سنة ابتداء من عام 2008 .
وفي خطوة غير مسبوقة رحب المجتمع الدولي للمرة الأولى بمبادرة تركز علي فئة محدودة من فئات الأشخاص ذوي الإعاقات وهم الأطفال المصابون بالتوحد وهو اضطراب عصبي يصيب الأطفال في الأعوام الثلاثة الأولي ويؤثر علي عمل المخ ويصيب غالبا الأطفال في بلدان عديدة بصرف النظر عن نوع الجنس أو العنصر أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي ويتسم بمعاناة المصابين من إعاقات في التفاعل الاجتماعي ومشاكل في التواصل اللغوي وغير اللغوي.
\









"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"