Advanced Search

المحرر موضوع: النباتات الصحراوية في الجزيرة العربية  (زيارة 1567 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 21, 2009, 07:16:30 مساءاً
زيارة 1567 مرات

rana

  • عضو متقدم

  • ****

  • 692
    مشاركة

  • مشرف علوم البيئة

    • مشاهدة الملف الشخصي
النباتات الصحراوية في الجزيرة العربية
« في: أبريل 21, 2009, 07:16:30 مساءاً »
سوف أستعرض من خلال هذا الموضوع بعض النباتات الصحراوية التي تنتشر في الجزيرة العربية ، والتي جرت العادة على أكلها والانتفاع بها وهذه النباتات تظهر بعضها بعد هطول الامطار وفي فترات الربيع ، والبعض منها شبه مستديم وسوف نذكر اسم النبات و وصفه مع ارفاق صورة توضيحية له

ونبدأ بالحميض

وهو نبات ربيعي ينمو عادةً بعد هطول الأمطار ، وطعم أوراقه ليموني حامض ولا ينصح بالاكثار من تناوله





البسباس

وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار ، يوكل كاملاً زهره وعيدانه وأوراقه ، وطعمه حار ولاذع قليلاً ، وهو صحي للمعدة

العرجون

وهو نوع من أنواع الفطر أو المشروم ويؤكل مشوياً ولا يؤكل نيئاً ولا ينصح بالإكثار منه وينمو في الأراضي الرملية بعد هطول الأمطار الربيعية



الخُبّيز

والخبيز تؤكل أوراقه طبخاً او نيئة عند الحاجة وينبت عند مجاري السيول ومنابع المياة .


المُرّار او الخزام النكد

وهي تنبت في الأشهر الباردة من السنة ويأكلها أهل البادية كبديل عن الخس وتنمو في معظم الوديان




عشرق

وهي عشبة برية ، وأحد انواع السناء ، مسهلة اذا شرب مغليها وتؤكل البذور الصغيرة التي بداخل القرن ، ولكن اذا جفت هذه العشبة اصبحت سامة



يتبع
جس الطبيب خافقي

وقال لي :

هل هنا الألم؟

قلت له نعم

فشق بالمشرط جيب معطفي

وأخرج القلم

هز الطبيب رأسه

ومال وابتسم

وقال لي:

ليس سوى قلم

فقلت: لا يا سيدي

هذا يد، وفم

رصاصة ، ودم

وتهمة سافرة تمشي بلا قدم


أبريل 21, 2009, 07:25:38 مساءاً
رد #1

rana

  • عضو متقدم

  • ****

  • 692
    مشاركة

  • مشرف علوم البيئة

    • مشاهدة الملف الشخصي
النباتات الصحراوية في الجزيرة العربية
« رد #1 في: أبريل 21, 2009, 07:25:38 مساءاً »
السعدان

وزهرة هذه النبته صغيرة الجحم وأغلفتها كبيرة جداً ، والفاكهة التي تحملها قابلة للاكل قبل ان تيبس أشواكها وهو حلوة المذاق

العوسج او العوشز

وهو شجرة برية تحتوي على الكثير من الأشواك ، دائمة الخضرة وفي الربيع تثمر حبات صغيرة حمراء اللون حلوة المذاق تحبها الطيور وتسمى (المصع) ويقول المثل (توبة العصفور عن جني المصع)


حمط او قميص


شجرة برية تنمو في الممرات الجبلية يأكل أهل البادية حبات التين الصغيرة التي تثمرها علما انها شجرة حليبية ، وينصح عدم لمس المادة الحليبية التي تفرزها الأغصان لوجود ضرر منها على الانسان وخاصة العين .

http://www.hitham.net/up/image/MOF21_4_2009_08_20_25_AM.jpg
شفلح او ملاث

تنبت في الجلاميد الصخرية وتنتج فاكهة تشبة الكمثرى قابلة للأكل وعند سلخ قشرتها تظهر بداخلها دستات من بذور صغيرة في مادة بيضاء لزجة ولاصقه


بصل البر


وهو نبات ربيعي ينمو بعد هطول الأمطار في المناطق الرملية منظره جميل ، وهو عبارة عن عود أخضر طويل يصل ارتفاعه الى أكثر من متر ، وفي رأسه زهرة بنفسجية اللون ، يؤكل كاملاً العود والزهره ، وطعمه شبيه بالكراث او البصل ولم يجرب طبخاً

 
شكعاء

تستخدم البذور في تجبين الحليب وذلك بفركها في الإناء من الداخل والحلب فيه فوراص فيتحول الحليب الى جبن في الاناء وينثر الماء المتبقي وتستعمل البذور لدباغة الجلود
 


وأخيراً الفقع او الكمأة

وهو نوع من أنواع الفطر وينمو بعد هطول الامطار الموسمية ويكون بباطن الأرض بالقرب من سطحها ، ويستدل على وجوده بنبات الإرقة ، وبتشقق وانتفاخ سطح الأرض
جس الطبيب خافقي

وقال لي :

هل هنا الألم؟

قلت له نعم

فشق بالمشرط جيب معطفي

وأخرج القلم

هز الطبيب رأسه

ومال وابتسم

وقال لي:

ليس سوى قلم

فقلت: لا يا سيدي

هذا يد، وفم

رصاصة ، ودم

وتهمة سافرة تمشي بلا قدم


أبريل 21, 2009, 07:38:32 مساءاً
رد #2

rana

  • عضو متقدم

  • ****

  • 692
    مشاركة

  • مشرف علوم البيئة

    • مشاهدة الملف الشخصي
النباتات الصحراوية في الجزيرة العربية
« رد #2 في: أبريل 21, 2009, 07:38:32 مساءاً »
استكمل معكم في هذا الموضوع عن النباتات الصحراوية ، وكما ذكرت في الجزء الاول عن النباتات الصالحة للاكل والمفيدة للانسان ،، استعرض في هذا الموضوع النباتات السامة والمضرة بالانسان .

ونبداً بالفطريات السامة
حيث تنمو بعد هطول الأمطار الربيعة ، ويظهر على سطح الأرض ورأسه كبير ومستدير ولونه ابيض واذا نزعت قشرته الخارجية ظهر منه مسحوق ناعم ، بني اللون ويتطاير بالهواء ويجب ان تفرق بينها وبين العرجون وتشرح لاهلك وزملائك الفرق بينهما ، ،




لعشر
وهو سام وله عصاره حليبية تشاهد بوضوح في الصورة وقد استعملت العصارة عند البدو لعلاج الثعلبة


أم لبينه وتسمى ايضا لبن الحمارة
وهي مثل سابقتها لكن لم تستعمل لاي علاج ويظهر السائل الحليبي عند كسر احد اغصانها


الحرمل

وهو نبات حليبي سام حتى الحيوانات تبتعد عنه وهو موجود بكثرة في الصحراء


السيكران
واوراقه سامة وقاتلة اذا اكلت او استعملت بكمية كبيرة فهي تؤثر على القلب


الحنظل او الشري
وهو نبات مدّاد على سطح الأرض وجميع أجزاء النبات سام للانسان وخاصة لب الثمرة ولا ينصح بالمشى عليه بدون حذاء ، وتحبه الماشية مثل الغنم لانه يقطع ظمأها فبعد أكله لا تطلب الماء بعده ،


الخروع
وبذوره سامه جداً



الصبر
وجميع اجزاء النبات سامة


داثورا
والجزء السام منه البذور والاورق


الحدق
وجميع اجزاء النبات سامة



قشور الحمار
وجميع أجزاء النبات سامة للانسان ، ونباته مدّاد على سطح الارض وثماره صغيرة وبيضاوي شوكي

عين القط او زريق العين
وهو نبات سام -الازهار زرقاء او حمراء وبذورها سامة للطيور
جس الطبيب خافقي

وقال لي :

هل هنا الألم؟

قلت له نعم

فشق بالمشرط جيب معطفي

وأخرج القلم

هز الطبيب رأسه

ومال وابتسم

وقال لي:

ليس سوى قلم

فقلت: لا يا سيدي

هذا يد، وفم

رصاصة ، ودم

وتهمة سافرة تمشي بلا قدم


مايو 03, 2009, 02:17:44 مساءاً
رد #3

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
النباتات الصحراوية في الجزيرة العربية
« رد #3 في: مايو 03, 2009, 02:17:44 مساءاً »
<َزاكـ الله خيرًأ مشرفتنـــــا القدير.... لا عدمنـــاكِـ


رعــاكِـ الله






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 09, 2009, 04:50:28 صباحاً
رد #4

شرشبيل

  • عضو خبير

  • *****

  • 2558
    مشاركة

  • مشرفة الكيمياء

    • مشاهدة الملف الشخصي
النباتات الصحراوية في الجزيرة العربية
« رد #4 في: مايو 09, 2009, 04:50:28 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

      الأخت الغالية .. rana

        أشكرك عى هذا الطرح الرائع والموضوع المميـز ... وفقك الله



       ':203:'

        اختك: شرشبيـل
      نـحـن والكيميـاء..(للمـناقشة)

                                          ** "وَاتَّقُـوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّه" **
          


                      دعــــــــــــــواتكم لي بالتوفيــــــــــــــــق