Advanced Search

المحرر موضوع: تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة  (زيارة 13588 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 10, 2009, 03:32:20 مساءاً
زيارة 13588 مرات

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« في: مايو 10, 2009, 03:32:20 مساءاً »


تعليمات سعودية جديدة للمواطنين تعزز المخاوف من زلزال في المدينة المنورة

يوم الثلاثاء, 05 مايو 2009


قدمت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية اليوم الثلاثاء مجموعة من النصائح والتحذيرات للمواطنين والمقيمين تتعلق بكيفية التعامل في حالة حدوث زلزال، في إشارة تأكيدية على ما يبدو بحدوث زلزال في مناطق من المدينة المنورة بعد أن بدأت بنصب الخيام في تلك المناطق.

وكانت المديرية اتخذت استعدادات مكثفة تحسبا لهزة أرضية تضرب مدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة تتمثل في نصب نحو ألفي خيمة والمطالبة من 60 ألف شخص بمغادرة مساكنهم.

وشملت العبارات التوعوية للمديرية والتي نشرتها وكالة الأنباء السعودية نصائح بالابتعاد عن أماكن البراكين حتى وإن كانت خامدة ضمانا لسلامتهم، كما نصحتهم عند مشاهدة ثوران البركان بالانتقال فوراً إلى مكان آمن مع الابتعاد عن الغبار والرماد البركاني، وفي حال تعذر على الإنسان مغادرة المكان دعته إلى استخدام الأقنعة الواقية لتغطية الأنف والفم من خطر الغبار البركاني،وعدم لمس مخلفات البراكين مهما كان نوعها.

وحذرت المديرية من أخطار الزلازل، وحددت عدة إرشادات للتعامل معها في حال وقوعها ومنها التصرف بهدوء وبدون خوف أو هلع، والخروج إلى الأماكن المكشوفة، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية والمرايا، ومحاولة الاستناد على أحد الأعمدة أو الجلوس تحت أي طاولة قوية أو أسفل الزوايا الداخلية للمبنى عند حدوث الهزة، وعدم استعمال المصاعد خشية انقطاع الكهرباء، وإغلاق مصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي.

وطالبت قائدي المركبات بإيقاف سياراتهم في مكان آمن بعيدا عن المباني والأعمدة عند حدوث هزات أو زلازل لا سمح الله، كما دعتهم إلى تجنب المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاق، ونبهت إلى أن اتباع تعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يسهم بمشيئة الله في تجاوز الخطر، وطالبت أي مواطن أو مقيم إبلاغ الدفاع المدني على هاتف 998 عند مشاهدة أي خطر.

وكانت فرق الدفاع المدني بدأت أول أمس الأحد تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف شخص بمدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بعد سلسلة من الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية بلغ أعلاها 3.7 على مقياس ريختر.

وقال مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري إن فرق الدفاع المدني حددت موقعا لإيواء أهالي قرى هدمة والقراصة والعميد التابعة لمركز العيص على مسافة 60 كيلومترا من الأخيرة، وبدأت بالفعل بنصب ألفي خيمة وصلت أمس إلى المكان.

وأوضح التويجري أنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب تلك التجهيزات، مؤكدا أنهم دائما ما يأخذون الأمور على محمل الجد.

وبين التويجري أن الإجلاء الآن يتركز على الأهالي الذين يقطنون بقرية هدمة والقراصة وقرية العميد، مؤكدا أن فرق الدفاع المدني طلبت منهم المغادرة كاحتياطات احترازية ومن مبدأ الحرص والسلامة لهم.

وقالت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن أجهزة رصد الزلازل التابعة لها سجلت خلال الأيام الماضية أكثر من 1600 هزة أرضية في مناطق تقع غرب حرة الشاقة بمحافظة العيص في المدينة المنورة، مثل قرى هدمة والقراصة، وهجرات العميد والفرع والسهلة.


وفي تصريح لجريدة الشرق الأوسط ،،


أكد الدكتور زهير عبد الحفيظ نواب، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية، أن ما يحدث في العيص من حشود زلزالية «امر طبيعي»، مشيرا إلى ان قطاعه سيبث تنبيها متى ما تطلب الأمر لذلك، ومؤكدا، أن «المساحة الجيولوجية لن تخفي شيئا، ولا يمكن ان تسكت على شيء فيه ضرر على المواطنين وممتلكاتهم».
وشبه رئيس هيئة المساحة الجيولوجية في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، الإجراءات الاحترازية، التي تحدث في العيص، بتعليمات ركاب الطائرة والتنبيهات التي يحصلون عليها في حالة وقوع أي مكروه ـ لا سمح الله ـ قبيل إقلاع الطائرة، التي لا تتعدى كونها «إجراء احترازيا». واعتبر نواب ما يحدث في العيص، أحداثا طبيعية جدا، مؤكدا في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «نحن بالنسبة لنا في هيئة المساحة الجيولوجية والجامعات السعودية، نعتبر هذه الاشياء اشياء طبيعية، وليست جديدة في الجزيرة العربية، فهذه أحداث تكرر بصفة مستمرة، منذ أن حدث الصدع الكبير في البحر الاحمر قبل 30 مليون سنة، وفي 1995 حصل زلزال في خليج العقبة على درجة 7.2 على مقياس «ريختر». مشيرا إلى ان تلك الاحداث لم تسبب مثل هذا الازعاج والذعر اللذين أصابا الناس». وحول إمكانية وقوع زلزال في العيص من عدمه، علق نواب « انه لا يوجد أي مخلوق على وجه الارض الآن، يستطيع أن يؤكد أو ينفي وقوع زلزال في موقع ما ووقت ما، فهذه الأمور غير قطعية إطلاقا، ولذلك يقال يحتمل، فالاحتمال معناه أنه من الممكن أن يحصل أو لا يحصل، وأعطيك مثالا بسيطا جدا، فالإنسان عندما يركب طائرة، فقائد الطائرة عندما تقلع يعطيك مجموعة من التعليمات والتحذيرات، لكن هذا لا يعني أن الطائرة ستقع، بل يقال سترة النجاة موجودة تحت الكرسي في المنطقة الفلانية، والمضيف يشرح لك كيفية وضع السترة ». وفي حين اعتبر البعض ان هيئة المساحة الجيولوجية وجهات أمنية تخفي أنباء عن قرب وقوع زلزال، علق الدكتور نواب بقوله، «نحن جهة علمية مائة في المائة، لنا مصداقيتنا، وعندما نقول للناس لا تنزعجوا فهو مؤشر حقيقي لعدم وجود خطورة، تتطلب أن نعطي انذرا مبكرا أو تحذيرا، لأننا لو نعرف شيئا ونخفيه فنحن حينئذ مخطئون، ولا يصح، لان هذه فيها ممتلكات وبشر، ولا يمكن ان نسكت على شيء فيه ضرر على المواطنين وممتلكاتهم». ويستطرد حول ما يحدث في العيص، «ليست عندنا الآن مؤشرات حقيقية أو أكيدة لحدوث مشكلة، كل الذي نراه نعتبره بالنسبة لنا كأناس متخصصين وعلميين في الحدود الطبيعية والمقبولة، لكن لو حصل ووصل إلى مرحلة تحتاج لانذار مبكر، فلن نتأخر لحظة عن قول الحقيقة».
وفي حين كانت أعلى هزة أرضية سجلت في العيص بمقياس ريختر كانت 3.5، يوضح الدكتور نواب، أن «معظم الحشود الزلزالية التي تقرأ عنها سواء مائة أو الفين سجلت، فحوالي 99.9 منها من الصغيرة والمتناهية الصغر ولا تخيف، والتي تسجل من 3 إلى 5 تعتبر زلازل ضعيفة، فيما الذي يسجل 3.7 يصنف من الضعيفة ولم يتكرر». ويروي الدكتور نواب قصة آخر بركان شهدته الجزيرة العربية والمدينة المنورة، ويقول « يعود آخر بركان شهدته الجزيرة العربية إلى عام 654 هجرية في العهد العباسي، قبل 800 عام، عندما ثار هذا البركان وشعر به من في المدينة واهتزت الأرض على بعد واحد عشرين كيلو مترا من المدينة، واستمر هذا البركان 15 يوما»، يقول ابن كثير عن قاضي المدينة المنورة، إن «الحمم كانت تسيل في الوديان وتأكل الصخر من شدتها وحرارتها، وإنها كانت حمراء وعندما تبرد تتحول إلى سوداء، وهذه هي الحراك، فتحركت هذه النيران إلى اتجاه المدينة، حتى وصلت إلى شرق المدينة على بعد 11 كيلو مترا، ثم أراد الله لها ان تتحول شرقا فشرقا وتبتعد عن المدينة، وهذا البركان حصل قبل نحو 800 سنة، والحمد الله لم يحدث شيء بعده، لكن لا يستطيع احد التأكيد من انه لن يحصل شيء إطلاقا، لذلك يجب ان نتعايش مع الجزيرة العربية كما يتعايش اليابانيون مع اليابان ». ودعا رئيس المساحة الجيولوجية المواطنين إلى عدم الانزعاج وتناقل اخبار غير صحيحة، مؤكدا أن إجراءات الدفاع المدني احتياطية، ولا توجد أي تحذيرات أو أي انذار بوقوع أي زلزال أو بركان».
يشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية كانت قد اجرت مباحثات مع عدة جهات حكومية في مايو 2006؛ لإقامة مشروع أول متنزه جيولوجي بركاني جنوب المدينة المنورة، وهي المنطقة التي يدور الحديث عنها، وقال في حينها الدكتور نواب، «لا يمكن لهيئة المساحة ان تتبنى هذا العمل بمفردها، لذلك بدأت هيئة المساحة الجيولوجية بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة ومع امانة المدينة المنورة، لتنسيق الموقع البركاني جنوب المدينة المنورة كأول متنزه جيولوجي في المملكة، وستقوم هيئة المساحة الجيولوجية بإذن الله تعالى، بالتنسيق مع الهيئة العليا للسياحة، ومع إمارات المناطق المختلفة في حال اكتشاف مواقع في اي منطقة تصلح لان تكون متنزهات جيولوجية.

arabianbusiness. وجريدة الشرق الأوسط


مايو 15, 2009, 09:05:34 مساءاً
رد #1

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #1 في: مايو 15, 2009, 09:05:34 مساءاً »
تغطية كاملة للموضوع ،،، على الرابط

http://78.136.60.221/alwatanPDF/2009-05-15/64.pdf





مايو 15, 2009, 10:44:02 مساءاً
رد #2

نارتو

  • عضو مبتدى

  • *

  • 69
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #2 في: مايو 15, 2009, 10:44:02 مساءاً »
موضوع جميل بارك الله فيك وارجوا ان يكون الجميع بخير في حالة وقوع شي لا قدر الله
لو لم اكن مصرية لوددت ان اكون مصرية

اسراء من ام الدنيا


مايو 17, 2009, 01:46:09 مساءاً
رد #3

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #3 في: مايو 17, 2009, 01:46:09 مساءاً »
نتابع ،،،


الأحد 17 مايو 2009 م


رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية من خلال محطات الرصد الزلزالي 19 هزة أرضية في حرة الشاقة بمركز الرويضات والهدمة في محافظة العيص، وذلك من الساعة التاسعة والنصف مساء أول من أمس الجمعة حتى الساعة الحادية عشرة صباح أمس السبت بلغت أقصاها 3.68 درجات على مقياس ريختر، تلقت على إثرها غرفة عمليات مركز العيص 60 بلاغا من المواطنين بإحساسهم وشعورهم بهذه الهزات.


مايو 18, 2009, 03:23:56 مساءاً
رد #4

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #4 في: مايو 18, 2009, 03:23:56 مساءاً »
لِمزيد مِن الأخبــــار ...  

عَزيزتــي لَقد وَضعتُ عدد مشن الأخبار التي تتعلق بِهذا الموضوع فِي قِسمـ البيئــــة ...

كَي لا أُكرر المشـــاركـــات... وضعتُ الرابِطـ هُنا






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 19, 2009, 01:51:25 صباحاً
رد #5

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #5 في: مايو 19, 2009, 01:51:25 صباحاً »
بارك الله فيك ، عشوقة

جهد تشكرين عليه


مايو 19, 2009, 07:52:27 مساءاً
رد #6

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #6 في: مايو 19, 2009, 07:52:27 مساءاً »
توالت منذ 26 يوما و السلطات أخلت 3 قرى والملك عبدالله يوجه بتخصيص فنادق وشقق «المدينة» و«ينبع» لهم  
زلازل قرى المدينة المنورة.. الوضع خطر.. والبركان يغلي  

 
أحد جبال المنطقة التي شهدت الهزات و سيارات لنقل وإخلاء السكان
 
متابعة خلف الدواي : بلغت الهزات الأرضية تحت قرى تابعة للمدينة المنورة مبلغ الخطر، ما أدى الى اخلاء بعضها امس في وقت راجت فيه انباء عن انبعاث أبخرة وغازات كمؤشر لاحتمال ثوران بركان في المنطقة يعتقد انه بلغ مبلغ الغليان.

فقد تواصل النشاط الزلزالي في ما يعرف بـ «حرة» الشاقة الممتدة من المدينة حتى منطقة تبوك شمال غرب ليومه السادس والعشرين امس حيث كانت الهزات الأرضية قد بدأت بضرب تلك المنطقة منذ 22 ابريل الماضي وبشكل يومي دون توقف حتى فاق عدد ما تم تسجيله منها 1300 هزة أرضية ذهبت توقعات الى حد انها تمهد لثوران بركان العيص الواقع في تلك المنطقة خصوصا بعد تواتر أنباء وبلاغات عن انبعاث أبخرة وغازات من باطن الأرض.

وبالامس بلغت تلك الهزات مبلغ الخطر بتواليها حتى سجلت احداها 4.7 درجات على ميزان ريختر ما ادى الى اخلاء ثلاث قرى من سكانها وتعطيل المدارس فيها وهي قرى «العميد والهدمة والقراصة» حيث أعلن مدير الدفاع المدني في المدينة المنورة الفريق سعد التويجري عن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحصر الفنادق والشقق المفروشة في كل من المدينة المنورة وينبع لايواء سكان القرى التي يتقرر اخلاؤها في حين اعلن انه سيتم النظر في شان الطلبة المتوقفة دراستهم بسبب تلك الزلازل، فيما أضاف التويجري في تصريح لصحيفة «طيبة اليوم» الالكترونية المختصة بأخبار المدينة المنورة ان الهزات الأرضية بلغت مبلغا خطيرا أكد اتخاذ كل الاستعدادات في المنطقة بما فيها تجهيز مخيم للفرز الأولي للسكان قبل نقلهم إلى الشقق والفنادق المخصصة لهم في المدينة المنورة وينبع مؤكدا ان 48 ضابط رصد موجودون في مركز الهزات الأرضية لمتابعة الامر عن كثب.

وكانت التقارير الواردة من المدينة المنوره قد اشارت الى ان يوم امس الاثنين شهد سلسة من الهزات الأرضية تجاوزت في قواها أربع درجات على ميزان ريختر فاعلنت احداها بقوة 4.7 درجات الدخول في مرحلة الخطر لتبدأ بذلك عمليات الاخلاء حيث اشارت تقارير الى ان الفترة من التاسعة من صباح امس الاول الاحد حتى التاسعة من صباح امس الاثنين قد شهدت 26 هزة أرضية تبعت مئات الهزات االتي شهدتها المنطقة منذ 22 ابريل الماضي وبشكل يومي.

وكان مدير مركز رصد الزلزل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية بالمملكة المهندس هاني محمود زهران قد اوضح لـ «الوطن» ان هذه الهزات تحدث بسبب حراك في الصهير البركاني تحت الأرض ولم ينف احتمالات ثورة بركان العيص رغم ما كان من ميله الى التفاؤل بان تستقر الاوضاع.

وعن هزات الامس فقد ذكرت تقارير سعودية انها بلغت من القوة ان شعر بها سكان المدينة المنورة ومنطقة تبوك ايضا، ما ادى الى نزوح سكان من منطقة العيص التي لم يتخذ بعد قرار باخلائها كما هو الامر في القرى الثلاث الاخرى.

وكان تزايد الهزات الأرضية في المنطقة قد ادى الى دعم قوات الدفاع المدني بمزيد من الاليات والافراد تحسبا لوقوع خطر يستدعي تدخلاً اكبر إذ قالت «طيبة اليوم» ان إدارات الدفاع المدني في جدة ومكة والطائف بدأت استعداداتها لدعم إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة وينبع بعدد كبير من الأفراد بناء على التوجيهات وطلب الدعم لتزايد وتيرة الهزات الأرضية التي تشهدها حرة الشاقة قرب العيص والمخاوف من ثوران البركان او تزايد درجات الهزات الى درجات خطيره جدا.

وحيث تعرف حرة الشقة بانها منطقة نشطة زلزاليا كما يقول الجيولوجيون واثر ما تشهده من هزات متزايذة حاليا فقد اعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن العمل على اعداد كود خاص بالبناء يتسم بمقاومة الزلازل في تلك المناطق يشبه الكود الامريكي الاكثر انتشارا في العالم على ان يبدأ التطبيق قبل نهاية العام الجاري.

وعلى صعيد متصل فقد طمأنت مصادر في الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية بعدم تأثر أنابيب مصفاة البترول والخزان الاستراتيجي بالهزة الأرضية، التي شعر بها سكان مدينة «ينبع النخل» في ساعة مبكرة صباح أمس.

يذكر أن المنطقة الصناعية تقع على بعد 70 كلم من «ينبع النخل»، وتحتضن كبرى شركات البترول والبتروكيماويات والمعادن، مثل أرامكو، سابك وينبت.


تاريخ النشر 19/05/2009





مايو 20, 2009, 01:21:27 صباحاً
رد #7

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #7 في: مايو 20, 2009, 01:21:27 صباحاً »

- الوضع الزلزالي لحرة الشاقة(السعودية) المدينة المنورة -

*بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زلازل متتالية تضرب حرة الشاقة على النحو التالي:

4:54 م بقوة 4.9

7:50م بقوة 4.6

8.35 م بقوة 5.6 وهو الأقوى

شعر بها سكان العيص وأملج وينبع والمدينة والوجه والعلا وتبوك.

والهزة الأخيرة ـ وفوق مركزه بالتحديد ـ يصعب على الإنسان المشي لعدة ثواني عند الهزة وتسقط الأشياء من الرفوف والمناظر من الحيطان ويتحرك الأثاث والجبص على الجدران يتصدع وتتضرر المباني الضعيفة.

 

* اليوم 19 مايو حدث على مستوى العالم 23 هزة أرضية أقواها في حرة الشاقة 5.6 درجات.

* الدفاع المدني يوزع الكمامات في العيص.

* بعض كبار السن يرفضون مغادرة العيص.

* آبار قديمة وجافة في العيص يظهر منها أخيراً مياه غير عادية.

* ارتفاع درجة حرارة مياه آبار العيص.

* زيادة في غاز الرادون.

* ظهور تشققات أرضية في الحرة.

* تصدعات في المنازل بعد الهزة الأخيرة.

* أربع حالات إغماء في أملج.

 

 

 

 


مايو 21, 2009, 03:52:44 مساءاً
رد #8

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #8 في: مايو 21, 2009, 03:52:44 مساءاً »


هيئة المساحة الجيولوجية السعودية .. النشاط الزلزالي مازال مستمرا .



 25 جمادى الأولى 1430هـ الموافق 20 مايو 2009م


أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، على أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة ما زال مستمراً، مع ارتفاع قوى الزلازل بشكل ملحوظ، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية التابعة للهيئة منذ الساعة الثانية ظهر يوم الثلاثاء 24/5/1430 هـ وحتى الساعة الثانية من ظهر يوم الأربعاء 25/5/1430 هـ (30) هزة أرضية تراوحت قوتها بين 3 درجات إلى 5.4 درجات على مقياس ريختر، بقوة بلغ أكبرها في تمام الساعة 8:34 من مساء يوم الثلاثاء 5.4 درجات على مقياس ريختر وعمقها 7.81 كم، شعر بها الأهالي في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة، وأمتد الشعور بالهزة الأرضية حتى أملج، وينبع، والمدينة المنورة .
وبينت الهيئة إنها مازالت تقوم برحلات استكشافية جوية فوق حرة الشاقة، للوقوف عما إذا كان هناك شقوق جديدة مصاحبة للهزات القوية الحديثة من عدمه، أو حدوث أي تغيرات على الشقوق الحالية.
وقامت الهيئة مع ازدياد قوى الهزات الأرضية بتركيب محطة رصد زلزالي إضافية شمال حرة الشاقة ليصبح عدد المحطات العاملة في حرة الشاقة حتى الآن ستة محطات، أما فيما يخص المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث ارتفاع تركيز غاز الرادون، فما زال هناك ارتفاع ملحوظ في معدلات تركيز غاز الرادون حول الحره.
كما قامت الهيئة بدراسة ميكانيكية حدوث الزلزال الذي حدث مساء يوم الثلاثاء من خلال تحليل الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 5.4 درجة على مقياس ريختر باستخدام الأشكال الموجية المسجلة في 26 محطة رصد زلزالي، حيث تبين وجود صدع ذو إزاحة أفقية جانبية باتجاه شمال شرق – جنوب غرب وصدع أخر بإتجاه شمال غرب-جنوب شرق، وتم مضاهاة هذه الحلول مع الصدوع الموجودة بالمنطقة، حيث اتضح وجود توافق مع الصدوع الموجودة بالمنطقة. ومع الزيادة الكبيرة في قوى الزلازل، تم تحديث خريطة نطق الخطورة الزلزالية لاحتمالية حدوث أكبر هزة ممكنة بالمنطقة، وهي هزة إفتراضية قوتها 6 درجات على مقياس ريختر، تم إرسالها إلى المديرية العامة للدفاع المدني لاستخدامها في علمية الإخلاء إذا تتطلب الأمر ذلك.
أما بخصوص الاستفسارات التي تصل إلى الهيئة بشأن وجود بعض الاختلافات البسيطة في قيم قوى الزلازل بين المراكز الدولية المتخصصة، فالهيئة اوضحت أن هذه الاختلافات البسيطة واردة وطبيعية، ولكن أكثرها دقة، تلك الصادرة عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، نظرا لان المراكز الدولية لا تستخدم البيانات الخاصة بمحطات الرصد التابعة للشبكة الوطنية وهي الأقرب بطبيعة الحال لتسجيل الأحداث الزلزالية، وبالتالي فهي مسجلة بشكل واضح وقاطع ولا تحتمل التأويل، نظراً لقرب المحطات من الحدث ووجود تغطية كافية من جميع الجهات حول النشاط الزلزالي، بينما تصل هذه الهزات ضعيفة إلى حد ما إلى المحطات البعيدة والتي تصل إلى آلاف الكيلومترات، ولهذا فقد طلبت هذه المراكز الدولية البيانات الزلزالية التي رصدتها الهيئة لإضافتها للبيانات المتاحة لديهم للوصول إلى دقة أفضل، وقد قامت بعض المراكز الدولية بالفعل بتعديل بياناتها بعد إضافة البيانات الزلزالية التي رصدتها الهيئة، ونود أن نشير هنا إلى أن هذه أمور طبيعية.
 


مايو 21, 2009, 06:53:59 مساءاً
رد #9

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #9 في: مايو 21, 2009, 06:53:59 مساءاً »


العيص تغطية مستمرة: مفتى عام المملكة يصدر أمره بإقامة صلوات القنوت وسكان ينبع والعيص وأملج يؤدون الصلوات ويرفعون (الدعاء) ميدانيا : حالات اغماء ونقلهاالى المستشفيات
العيص تغطية مستمرة: مفتى عام المملكة يصدر أمره بإقامة صلوات القنوت وسكان ينبع والعيص وأملج يؤدون الصلوات ويرفعون (الدعاء) ميدانيا : حالات اغماء ونقلهاالى المستشفيات
العيص (خبر) ناصر القحطاني وسعد الحربي ومطلق الجهني

أصدر مفتى عام المملكة سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قرار بإقامة صلوات القنوت والدعاء لسكان ينبع وتوجه السكان في أملج وينبع والعيص الى الله فى صلوات قنوت بعد عصر الأربعاء ودعوا الله أن يغيثهم وأن يفرج كربهم وأمتلأت المساجد بالمئات اللذين دعوا الله وفى الاطار الميداني اصيب بعض السكان ظهر الاربعاء بحالات من الاغماءات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وانبعاث الغازات وافاد مصدر في وزارة الصحة ل خبر أنه تم نقلهم الى مستشفيات فى جدة والمدينة المنورة عبر طائرات اخلاء وسيارات وزارة الصحة
وفيما بدت الحالة هادئة منذ صباح اليوم وحتى بعد الظهر وتوقفت الهزات الأرضية المحسوسة
يشار الى أن الهزات الأرضية التى ضربت الوجه أمس فى تسببت في حدوث تشققات على الطريق الدولي الشمالي حسب شهود عيان وفيما كشف وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المكلف إبراهيم بن مزيد الخطاف أن قوة من الحرس الوطني تشارك في تأمين المساكن والممتلكات بالعيص وقراها وهجرها وخاصة التي تم إخلاؤها عقب الهزات الأرضية، حيث ستساند أجهزة الشرطة في أعمال المتابعة الأمنية. وأشار الخطاف في تصريح له عقب تفقده أمس العيص، إلى أن الجهات المختصة تدرس حاليا إمكانية إيواء المواشي التي تركها السكان في أعقاب عمليات الإجلاء.
وعلى صعيد إسكان النازحين، وزع المستودع الخيري بالعيص عددا كبيرا من الخيام على المواطنين الذين اضطروا إلى الرجوع للعيص، لعدم وجود شقق مفروشة خالية في ينبع، حيث بلغت نسبة إشغال الشقق بينبع خلال اليومين الماضيين 100%. حسب صحيفة الوطن فى عددها الصادر الاربعاء

وفيما قال خبير جيولوجي لقناة العربية ان العد التنازلي لثورة البركان بدأ وكان قد سبق ذلك تصاعد الأدخنة مع تحليق مستمر لطائرات الدفاع المدني تحذر السكان في العيص والحرة الشرقية بالابتعاد عن جبل ابو نار ،وفيما واصل التلفزيون السعودي بث رسائل موجهة لسكان العيص والحرة يدعوهم للابتعاد مسافة كبيره عن محيط البركان وعدم الاقتراب منه بعد أن يثور واكد سكان ل مراسل (خبر) قبل قليل ان الأدخنة بدأت تتصاعد وفي هذه الأثناءاستمر رجال الدفاع المدني في توزيع الكمامات


(ونحن فى صحيفة خبر نطلب من كافة السكان هناك الابتعاد عن محيط البركان القدر الكافي )  ....... ][ صاحب المقال ][








مدى الزلزال رصد المركز الامريكي للزلازل




وكانت هزّة ارضية الحرة الشرقية مساء الثلاثاء وصلت قوتها الى قرابة ال 5 ،5 بمقياس ريختر تعد الاقوى والأعنف وفيما افادت انباء عن وقوع اصابات وسقوط مبان دون تأكيد من جهات رسمية واصدر الدفاع المدني بيان قبل قليل فجر الاربعاء طالب فيه سكان العيص الخروج في هدوء والتوجه الى معسكر الايواء استعداد لنقلهم الى المدينة المنورة بعد ورود تقارير من المركز الوطني للزلازل يشير الى نشاط زلزالي ملحوظ وكان سكان من العيص قالوا ل مراسل خبر ان هزة قوية ضربت المنطقة مجددا صباح الثلاثاء وصلت قوتها الى قرابة ال4,9بمقياس ريختر وشعر بها ايضا سكان هدمة والقراصة فيما تنبعث روائح غازات وفيما قام الدفاع المدني بتوزيع كمامات على السكان في مواقع الايواء وفى ذات الاطار افاد سكان املج وينبع البحر انهم شعروا بالهزة وفيما يتوقع خبراء متخصصون فى علم الجيولوجيا انه بمشيئة الله قد يثور البركان في الساعات القليلة المقبلة وسط تلك الاجواء المشحونة بالتوتر تم نقل السكان عبر باصات وسيارات النقل العام للمواقع الآمنة قبل ثورة البركان وفيما قال رئيس قسم الدراسات الزلزالية بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري فى اتصال هاتفيا ل خبر معه انه في حال ثورة بركان حرة الشرقية فأنه لايشكل خطر لان مداه على الأرض لايتجاوز كيلو مترا مربعا وفيما أكد رئيس مركز الزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، أن المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجل من خلال محطات الرصد الزلزالي اكثرمن 26 هزة أرضية في حرة الشاقة





احياء يسكنها الخوف


وقال مدير مهمة العيص في الدفاع المدني العقيد زهير سبيه فجر الاربعاء ان قوة هزة حرة الشاقة امس بلغت 5,39 درجة بمقياس ريختر ووصل ارتدادها لاول مرة الى محافظة خيبر، وهي الهزة الثالثة والاعنف التي شعر بها أهالي المدينة المنورة، واستمرت الهزة لاكثر من دقيقة ولم تسجل اي اخلاءت في المدينة المنورة او اضرار، موضحا أن غرفة العمليات في الدفاع المدني تلقت عشرات الاتصالات من المواطنين تؤكد شعورهم بالهزة.
وقال في بيان صحافي ان الدفاع المدني يدعو المواطنين والمقيمين بمركز العيص والقرى والمراكز التابعة له بأخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتملة لأي انبعاث بركاني، ومن أن أهم ما تختص به البراكين عند انبعاثها والشعور بها عن طريق الاهتزازات الأرضية وسماعها عن طريق الانبعاثات البركانية ورائحتها عن طريق استنشاق أو شم رائحة نفاذة.
ودعا إلى إتباع التعليمات التالية وهي احترازية فقط للحماية داعيا إلى عدم القلق، ومن أهمها:
-غادر منزلك أو مكان عملك.
- ولا تحمل أي أغراض أو مقتنيات شخصية أو عائلية.
- ولاحظ سحابة الدخان أو الرماد والغبار المنبعث ولا تتجه إليها إطلاقا. - سارع في الابتعاد عن المكان إذا كنت قريبا من مصدر البركان.
- احم جهازك التنفسي من الغبار البركاني.
- اتبع تعليمات الدفاع المدني بلا تردد.


الباصات مساء الثلاثاءنقلت عدد من السكان


.وفيما قال مواطنون من العيص فى اتصالات مع (خبر) ان هزة ارضية ضربت العيص وشعروا بقوتها وانها اقوى من الهزات السابقة واوضح لخبر المواطن عبدالله الجهنى أنه خرج مع عائلته من منزله بعد دوى الهزة وطالب الجهات الحكومية المعنية أن تكف من التصريحات التى لاتنقل الواقع والواقع يؤكد ان العيص تواجه كل يوم هزات أرضية دون اخلاء السكان وفيما قال محمد الجهنى نطالب باخلاء السكان الى مواقع الايواء حتى ولو بالامر لأن الوضع خطير وانتقد عدد من السكان تصريحات الجهات المعنية التى تريد تهدأة الوضع وعدم بث الخوف بين السكان بينما الواقع عكس ذلك وفيما لم تعلن الجهات المعنية عن قوة الهزة الا ان مصادر رجحت انها تقترب من 5 بمقياس ريختر واكد عدد من سكان هجرة المرامية أن هزة الأحد تسببت فى انهيارات عدد من المباني وتم اخلاء المرامية بالكامل وبعد وقوع الهزة تمكن مراسل (خبر) من الالتقاء ببعض السكان وخاصة من المرامية قال على الجهني نحمد الله على كل حال منذ مساء أمس شعرنا بالهزة وسمعنا أصواتا تشبه الرعد وبالفعل شاهدنا دوى سقوط اسقف بعض المنازل وساعدنا رجال الدفاع المدني الى أخذنا الى مراكز الأيواء وقال محمد الحبشي لانملك الا الدعاء لله سبحانه أن ينجينا من هذا الكرب واننا نطالب بتحرك الجهات المعنية لانقاذنا ونسأل الله أن يعوضنا فيما فقدنا خيرا

المدينة المنورة فجر الأربعاء ازحام وارتفاع نسبة الأشغال في الفنادق والشقق :
المدينة المنورة (خبر) سالم المالكي
تشهد حاليا منطقة المدينة المنورة ازدحاما غير معهود مع نزوح عدد من سكان العيص وماجاورها هربا من أى تطورات جيولوجية وارتفعت نسبة الأشغال في الفنادق والشقق المفروشة الى نسبة كبيرة مع استغلال بعض العاملين فيها للظرف برفع الأسعار رغم التوجيهات السامية التى تنص على مساعدة السكان عند نزولهم تلك الفنادق والشقق وفيما ينشط رجال المرور لتنظيم حركة السير وتسهيل دخول النازحين الى المدينة المنورة

الوجه : هزتان قويتان وتدابير عاجلة
تبوك (خبر) فيصل البلوي
شعر سكان محافظة الوجه بهزتين مساء الثلاثاء وقال عدد منهم ل خبر ان الهزتين اقوى من الهزات السابقة وفيما اتخذت في الوجه كافة التدابير اللازمة وطالب الدفاع المدنى السكان بالاتجاه الى مواقع الايواء المعدة خاصة في أملج



مخيم الايواء في (الفقعلي) شبكة ساحات ينبع





تحديث متجدد :
الاربعاء :25-5-1430هـ

نقل التلفزيون السعودي احداث العيص مباشرة صباح الأربعاء وأفاد سكان ان الهزات المحسوسة توقفت منذ الصباح حتى فترة بعد العصر. طواقم اعلامية تلفزيونية وصحافية اتخذت مواقعها فى مواقع حددها الدفاع المدني لنقل الحدث وفيما يواصل الزميل حسن الطالعي من القناة العربية في بث رسائل اخبارية للقناة بالاضافة الى الزملاء من القنوات الاعلامية الأخرى

الساعة السادسة صباحا مصدر في الدفاع المدنى لمراسل خبر تم اخلاء قرية عدان شمال ينبع الساحة الرابعة والنصف فجر الأربعاء اخلاء قرى الاحمر واستنفار بين افراد الدفاع المدني ووصول فرق دعم من الرياض والغازات تنبعث بكثافة فوق العيص
. الساعة الرابعة فجر الاربعاء اخلاء قرية الرخو من قبل رجال الدفاع المدني فجر الاربعاء : اخلاء عدد من سكان وادي مرخ والحائل في املج

الثلاثاء24-5-1430هـ:

. الثلاثاء (مساء) افاد سكان العيص ان فرق الدفاع المدني والجهات المتواجدة فرضت أخلاء جبريا على السكان وبصفة عاجلة مؤكدين ان المحلات التجارية اغلقت وخلت الساحات من الناس ويتم نقل السكان الى مواقع الأيواء المعدة .

الثلاثاء : هلع كبير بين السكان واحتياطات مستمرة وتأهب أمني لمرحلة ثورة البركان وأخلاء السكان قسريا الى مواقع الأيواء وتوزيع منشورات توضح التدابير اللازمة في مثل هذه الأزمات واستمرار الهزات بشكل مستمر معظمها غير محسوس لدى السكان
.فجر الثلاثاء عقدت لجنة مكونة من ادارة التربية والتعليم ولجنة و الدفاع المدني وقاموا بكشف عن مدرسة الجابرية الابتدائية وظهرت ان المدرسة متصدعة وسيتم اخلاؤها اليوم الثلاثاء

الاثنين 23-5-1430هـ

افادت أنباء الاثنين ان هزة ارضية وصلت الى 4 بمقياس ريختر ضربت حرة الشرقية مع وجود غازات وروائح سامه تنبعث من احدى الجبال فيما منعت السلطات المختصة خبراء الزلازل من الاقتراب من جبل البركان

سكان املج افادوا بأنهم شعروا بهزة الساعة11،30 مساء الاحد

الدفاع المدنى اطلق صافرات الانذار والسكان خرجوا من منازلهم
رغم اعلان خلو القرى فى العيص من السكان الا ان الغالبية في منازلهم !!

.اكد عدد من سكان المدينة المنورة أنهم شعروا بهزة العيص من شدة قوتها


. تم اخلاء عدد من قرى العيص وهى العميد . قرية القراصه , وقرية هدمه والمرامية واكد مصدر في التعليم في ينبع عن ايقاف الدراسة غدا حتى اشعار آخر وتواجد مكثف للمسئولين ورجال الدفاع المدني الآن

.قال عدد من السكان في اتصال مع خبر انهم شاهدوا فجر الاحد باصات من الهيئة الملكية متجهه إلى العيص تضم طواقم للانضمام الى الفرق الموجوده فى العيص

.شعر سكان ينبع وخاصة حى البندر بالهزة وخرج بعضهم من منازلهم
وفيما تم اخلاء منازل هجرة المرامية قسرا مع اقتراب وتوقعات بثورة البركان او حدوث زلزال كبير لاقدر الله

.طالب عدد من المواطنين انقاذ بعض الحالات المرضية المقعدة فى مستشفى يقع بجوار البركان وطالبوا وزارة الصحة عاجلا بحمل المرضى الى مستشفيات المدينة المنورة واخلاء المستشفى .

.طلب عدد من سكان العيص من سماحة مفتى المملكة بأن تقام صلاة القنوت والدعاء لأن الوضع خطر ويتطلب الدعاء الا الله في هذه المحنة

.شاهد مراسل خبر ازدحام غير معهود داخل العيص وتحركات للعائلات والأسر تجاه مواقع الأيواء وواصلت صفارات الانذار تحذر السكان واضطر رجال الدفاع المدني الى اخلاء بعض القرى رغم رفض بعض السكان وقال مصدر فى الدفاع المدني لايهمنا سوى سلامة الجميع ومساعدتهم للانتقال للمواقع الآمنة










الاتصالات تغطي مواقع (الإيواء)
ضمن برنامج الطوارئ و الكوارث الطبيعية قامت شركة الاتصالات السعودية و بشكل حصري بتغطية منطقة " الإيواء" الواقعة بالقرب من محافظة أملج والتي تعرضت لهزات الزلازل، و ذلك من خلال تجهيزات متكاملة , حيث تم تشغيل خدمات الاتصال بصفة مكتملة في تلك المناطق عن طريق تقنيةvsatعبر الأقمار الاصطناعية، و بهذه التقنية يتم ربط المناطق المتضررة بالمناطق الأخرى بكل يسر. و تم تأمين الاتصال للسكان و الجهات الحكومية و فرق الطوارئ و التي تواجدت بشكل مكثف في تلك المناطق بتقنية و جودة عالية.

ويأتي تواجد شركة الاتصالات السعودية وتقديم جميع خدماتها إيمانا منها بدورها الوطني وتأدية رسالتها على أكمل وجه ولكونها تعتبر من لجنة الطوارئ الرسمية في المملكة.

وقد وجه الرئيس التنفيذي للاتصالات السعودية المهندس سعود الدويش فرق عمل الطوارئ بالشركة بالعمل على مدار الساعة لتذليل كافة الصعاب وتوفير كل الخدمات التي من شانها تلبية احتياجات السكان و تسهيل مهمة الأجهزة الحكومية.

يذكر أن شركة الاتصالات السعودية الشركة الوحيدة المتواجدة في تلك المناطق نظير ما تملكه من تقنية ذات جودة عالية تساهم في استجابة الشركة لواجباتها الوطنية.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 21, 2009, 06:56:02 مساءاً
رد #10

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #10 في: مايو 21, 2009, 06:56:02 مساءاً »


ثورة البركان تغطية متجددة : رجل اعمال في ضبا يتبرع بمائة غرفة سكنية مجانا للنازحين والدكتور العمري الخطر الزلزالي قد يستمر أشهر
ثورة البركان تغطية متجددة : رجل اعمال في ضبا يتبرع بمائة غرفة سكنية مجانا للنازحين والدكتور العمري الخطر الزلزالي قد يستمر أشهر
العيص (خبر) ناصر القحطاني وسعد الحربي ومطلق الجهني

تبرع رجل الاعمال محمود شاهين من ضباء بمائة غرفة سكنية مجانا في مجمع سكني يملكه ،وافادت مصادر أن شاهين أبلغ أمارة تبوك ان تلك الغرف خصصت للنازحين من مواقع خطر البركان



وفيما افاد سكان فى ينبع ان رسالة نصية sms تم تداولها مفادها ان هناك احتمال من وقوع زلزال تصل قوته الى 6.5 على مقياس ريختروتوابع زلزاليه له يصل مداها الى حوالي 140 كيلو متر من مصدر الهزة في حرة الشـاقة بالعيص وفيما افادت مصادر خبر أن الجهات المعنية تسلمت برقية عاجلة وبشكل سري من المركز الوطني للزلازل ودعت البرقية الى أخذ الحيطة والحذر و الاجراءات الاحترازية تحسب لأي مكروه لا سمح الله.




جبل ابو نار (جوجل إيرث)






العمري وقوع هزات قوية تخفف حدة انفجار البركان :
اكد الدكتور عبد الله العمري الخبير في علم الزلازل انه يتوقع ان يستمر الوضع الزلزالي لعدة أشهر فى هزات تختلف درجات قوتها واكد في حديث لقناة العربية فجر الخميس ان وقوع الهزات القوية التى وقعت ستخفف من حدة آثار اى انفجار بركاني كبيرقد يحدث لاقدر الله ، وفي حال حدوث اى انفجار بركانى فان الانفجار يتم عبر التشققات الأرضية وشبه مايحدث بماحدث في جبل طيره سابقا ونبه الى خطورة الغازات التى قد تنبعث بعد انفجار البركان بمشيئةالله واشار ان العواصف الزلزاليه ظاهرة معروفة في مناطق الزلازل البركانية

وعلى صعيد آخرأفاد سكان في أملج وخاصة أملج الذئب أنهم شاهدوا دخان فى الجبال ،وفيما شاهد سكان دخان فوق سماء قرية مرخ والحره وفيما قالت مصادر غير مؤكدة ان احدى الجبال بالقرب من قرية الحايل قد انفجر وانبعثت منه ألسنة الدخان ولم تؤكد المصادر الرسمية ذلك حتى حينه


ومن جهة أخرى أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، على أن النشاط الزلزالي في حرة الشاقة ما زال مستمراً، مع ارتفاع قوى الزلازل بشكل ملحوظ، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية التابعة للهيئة منذ الساعة الثانية ظهر يوم الثلاثاء 24/5/1430 هـ وحتى الساعة الثانية من ظهر يوم الأربعاء 25/5/1430 هـ (30) هزة أرضية تراوحت قوتها بين 3




درجات إلى 5.4 درجات على مقياس ريختر، بقوة بلغ أكبرها في تمام الساعة 8:34 من مساء يوم الثلاثاء 5.4 درجات على مقياس ريختر وعمقها 7.81 كم، شعر بها الأهالي في جميع القرى المجاورة لحرة الشاقة، وأمتد الشعور بالهزة الأرضية حتى أملج، وينبع، والمدينة المنورة .
وبينت الهيئة إنها مازالت تقوم برحلات استكشافية جوية فوق حرة الشاقة، للوقوف عما إذا كان هناك شقوق جديدة مصاحبة للهزات القوية الحديثة من عدمه، أو حدوث أي تغيرات على الشقوق الحالية.
وقامت الهيئة مع ازدياد قوى الهزات الأرضية بتركيب محطة رصد زلزالي إضافية شمال حرة الشاقة ليصبح عدد المحطات العاملة في حرة الشاقة حتى الآن ستة محطات، أما فيما يخص المتغيرات المصاحبة لهذا النشاط من حيث ارتفاع تركيز غاز الرادون، فما زال هناك ارتفاع ملحوظ في معدلات تركيز غاز الرادون حول الحره.
كما قامت الهيئة بدراسة ميكانيكية حدوث الزلزال الذي حدث مساء يوم الثلاثاء من خلال تحليل الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 5.4 درجة على مقياس ريختر باستخدام الأشكال الموجية المسجلة في 26 محطة رصد زلزالي، حيث تبين وجود صدع ذو إزاحة أفقية جانبية باتجاه شمال شرق – جنوب غرب وصدع أخر بإتجاه شمال غرب-جنوب شرق، وتم مضاهاة هذه الحلول مع الصدوع الموجودة بالمنطقة، حيث اتضح وجود توافق مع الصدوع الموجودة بالمنطقة. ومع الزيادة الكبيرة في قوى الزلازل، تم تحديث خريطة نطق الخطورة الزلزالية لاحتمالية حدوث أكبر هزة ممكنة بالمنطقة، وهي هزة إفتراضية قوتها 6 درجات على مقياس ريختر، تم إرسالها إلى المديرية العامة للدفاع المدني لاستخدامها في علمية الإخلاء إذا تتطلب الأمر ذلك.
أما بخصوص الاستفسارات التي تصل إلى الهيئة بشأن وجود بعض الاختلافات البسيطة في قيم قوى الزلازل بين المراكز الدولية المتخصصة، فالهيئة اوضحت أن هذه الاختلافات البسيطة واردة وطبيعية، ولكن أكثرها دقة، تلك الصادرة عن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، نظرا لان المراكز الدولية لا تستخدم البيانات الخاصة بمحطات الرصد التابعة للشبكة الوطنية وهي الأقرب بطبيعة الحال لتسجيل الأحداث الزلزالية، وبالتالي فهي مسجلة بشكل واضح وقاطع ولا تحتمل التأويل، نظراً لقرب المحطات من الحدث ووجود تغطية كافية من جميع الجهات حول النشاط الزلزالي، بينما تصل هذه الهزات ضعيفة إلى حد ما إلى المحطات البعيدة والتي تصل إلى آلاف الكيلومترات، ولهذا فقد طلبت هذه المراكز الدولية البيانات الزلزالية التي رصدتها الهيئة لإضافتها للبيانات المتاحة لديهم للوصول إلى دقة أفضل، وقد قامت بعض المراكز الدولية بالفعل بتعديل بياناتها بعد إضافة البيانات الزلزالية التي رصدتها الهيئة، ونود أن نشير هنا إلى أن هذه أمور طبيعية.




مقيمون يغادرون العيص (الوطن)

أمير المدينة بعد زيارته للعيص : أن أبنائنا وإخواننا بمحافظة ينبع ومراكزها هم جزء من شعب المملكة المتوكل دائماً على ربه

طمأن صاحب السمو الملكي الأمير عبالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الخميس المواطنين والمقيمين في محافظة ينبع ومراكزها بعد الهزات الأرضية التي تعرض لها مركز العيص والقرى المجاورة بان ولاة الأمر حفظهم الله وجهوا باتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية التي شاركت فيها مختلف الإدارات الحكومية ذات العلاقة وتهيئة مواقع محددة وتجهيزها بكامل الاستعدادات لإيواء المتضررين من الهزات الأرضية وتأمين كل ما يلزم لهم من إسكان ومعيشة وخدمات طبية .
وقال سموه خلال زيارته اليوم لمركز العيص -الذي اخلي من السكان جراء الهزات الأرضية المتتالية إن الدولة حريصة على سلامة وامن المواطنين والمقيمين بتجهيز مقار إيواء أو شقق سكنية لإيواء المتضررين
وأوضح سموه خلال لقائه بالأهالي وأعضاء المجلس البلدي بمركز العيص بحضور محافظ ينبع إبراهيم السلطان ورئيس مركز العيص علي البريكيت انه ولله الحمد لم تقع إصابات أو تهدم للمنازل وان جميع القطاعات المعنية متواجدة ومستعدة لأي طارئ لا قدر الله.
ووقف سموه عن كثب على مركز العيص واطمأن على إخلائه من السكان ومتابعته لمراكز الإيواء وإسكان المواطنين من خلال فعاليات اللجنة التي تم تشكيلها وتعمل على مدار الساعة لخدمة المواطنين الذين اخلوا مساكنهم.
وحث أعضاء اللجنة والعاملين بمختلف القطاعات بمواصلة العمل لخدمة الأهالي وكسب الأجر والمثوبة .
وقال سمو أمير منطقة المدينة المنورة في تصريح صحفي إن أبنائنا وإخواننا بمحافظة ينبع ومراكزها هم جزء من شعب المملكة المتوكل دائماً على ربه وان الدولة جهزت ولله الحمد كامل الإمكانات وهذا حق طبيعي لكل مواطن مشددا على حرص ولاة الأمر -حفظهم الله- وتوجيهاتهم المستمرة في اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية وتجنيد كافة الجهود لجميع القطاعات الحكومية بالمنطقة لمواجهة أي طارئ لا سمح الله.
من جانبه نوه رئيس مركز العيص بالخدمات التي وفرتها الدولة للمواطنين والمقيمين.
وأبان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية انه برغم الهزات الأرضية التي شهدها مركز العيص والقرى المجاورة إلا أن توافر استعدادات الإدارات المعنية من خلال اللجنة التي شكلها سمو أمير منطقة المدينة المنورة تحقق الكثير من الأمان والاطمئنان للأهالي والمواطنين الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم لولاة الأمر على ما وجدوه من عناية واهتمام جسدتها اللجنة والعاملين فيها وتوفير كل ما من شأنه الراحة والطمأنينة .
ودعا المواطنين والأهالي والمقيمين أن يحفظ لهذه البلاد أمنها واستقراره وان لا يريها مكروها انه سميع مجيب .
يشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير عبالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز سيترأس مساء اليوم اجتماعا للجنة الدفاع المدني بمقر الهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية لاستعراض خطط اللجنة والبرامج المتخذة حيال الاستعدادات المستقبلية والاطلاع على كل ما يخدم المواطن في هذه الظروف .





وزير التربية يوافق على ايقاف الدراسة في املج اسبوعين
الرياض (خبر) سارة علي

قال ل خبرالمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبد العزيز بن جار الله الجار الله أن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وافق على إيقاف الدراسة في محافظة أملج بمنطقة تبوك اعتباراً من يوم السبت 28/5/1430هـ وذلك لما تتعرض له محافظة أملج من أحداث طبيعية أصبح من الصعب استمرار الدراسة معها في الوقت الحالي.
جاء ذلك في برقية عاجلة بعث بها معالي الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم مؤكداً فيها أن ذلك يأتي بناءً على وما وجه به صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك على مقترح إدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة بإيقاف الدراسة خلال الأسبوعين القادمين اعتباراً من 28/5/1430هـ حرصاً على سلامة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، على أن ينظر في تأدية الطلاب والطالبات للاختبارات في 27/6/1430هـ وفق ما يستجد من أحداث، أما المرحلة الابتدائية فتتوقف الدراسة بها لكونهم يخضعون لنظام التقويم المستمر.


مدينة الملك عبدالعزيز تتابع النشاطات الزلزاليه في حرة الشاقة

الرياض (خبر) سارة علي ، واس

تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حالياً بالتعاون مع الجهات المختصة بمتابعة النشاطات الزلزالية في حرة الشاقة (لونير) عن كثب ، حيث أرسلت المدينة عدداً من المراصد المتحركة بالإضافة إلى عدد من الباحثين الميدانيين للعمل على تلك المراصد ومتابعة الإحداث بالمنطقة على مدار الساعة، حيث فاقت قوة الزلزال الليلة الماضية الخمس درجات ونصف درجة على مقياس ريختر المفتوح .
وتقدم المدينة كل الدعم المطلوب للجهات المختصة بالرصد والتبليغ وتخفيف المخاطر، ومن خلال الرصد الحالي للهزات في حرة الشاقة (لونير) فإن هذا النشاط اتسم بزيادة في عدد الهزات وشدتها، ولكن أعماق الزلازل وصفات الموجات المرصودة تدلان على أن عمق الهزات يزيد حالياً عن 2 كم ويصل إلى 8 كيلومترات تحت سطح الأرض. ولله الحمد فإن القرى المحيطة بحرة الشاقة (لونير) تعد بعيدة عن الصهير البركاني الموجود في المنطقة في حال خروجه (لا قدر الله) وليست مبنية على سفوح طينية قد تتأثر مع الهزات.
وبينت أن ما يحدث الآن في الحرة ناتج عن أسباب طبيعية فهي تحدث بسبب حركة الصهير تحت الأرض والنشاطات البركانية حيث أن الحرارة والضغط قد يؤثران على الصهير ويحركانه إلى مناطق ذات ضغط أقل بسطح الأرض من خلال الضعف الموجود بالقشرة الأرضية التي تعلوه، حيث يؤدي ذلك في أغلب الأحيان إلى هزات أرضية تتراوح بين المؤثرة والمحسوسة وغير المحسوسة، وعادة على شكل سرب زلزالية (مئات الهزات) يمكن تسجيلها بواسطة محطات الرصد الزلزالي، قد تستمر وتزيد قوتها إلى أن يظهر الصهير على سطح الأرض، بعد ذلك تخف حدتها أو يتوقف الصهير بسبب صلابة الطبقات العليا مثلاً ومن ثم يخمد النشاط إلى حين آخر.





طيران القوات الجوية ينقل عدد من قوات الطوارئ الخاصة لدعم قوات الدفاع المدني بمهمة العيص .

ضمن خطة تدابير المديرية العامة للدفاع المدني لمواجهة أخطار الزلازل والبراكين شارك طيران القوات الجوية في نقل عدد من قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني البشرية والآلية لدعم قوات الدفاع المدني بمهمة العيص .
أوضح ذلك قائد قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني العقيد/ مستور الحارثي وقال // إن هذه الإجراءات الإحترازية التي تقوم بها المديرية العامة للدفاع المدني تأتي سعياً منها للتفاعل والتعامل السريع مع أي طارىء حيث تم تكليف قوات الطوارىء الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة تبوك بالتمركز بمحافظة أملج وكذلك تم تكليف قوات الطوارىء بالدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بالتمركز بمحافظة ينبع مع إبقاء قوات الطوارىء الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة عسير والمنطقة الشرقية على أهبة الإستعداد تحسباً لأي طاري قد يحدث .
وأبان العقيد الحارثي أنه تم دعم محافظة أملج ظهر اليوم الأربعاء بـقوات آلية وقوات بشرية متخصصة في التعامل مع حوادث الزلازل والإنهيارات من قوات الطوارىء الخاصة بالدفاع المدني بمنطقة الرياض حيث تم نقل (120) من الضباطً والأفراد وكذلك تم نقل المقطورات الخاصة بمعدات التدخل في الزلازل والإنهيارات .
وفي ختام حديثه قدم العقيد الحارثي شكره وتقديره لجميع القيادات المسئولة عن طيران القوات الجوية وكافة العاملين بقاعدة الرياض الجوية لما أبدوه من تعاون وما بذلوه من جهود لتيسير مهمة قوات الدفاع المدني لمحافظة أملج .

مواطنون من المدينة يتبرعون بمنازلهم واستراحاتهم للنازحين :


المدينة المنورة (خبر) سالم المالكي
أعلن عدد من سكان منطقة المدينة المنورة انهم يتبرعون بملاحق في منازلهم وآخرين اعلنوا عن تخصيص استراحاتهم الخاصة للسكان النازحين من مواقع الخطرة فى ردة فعل تعنى التكافل الاجتماعي بين سكان المملكة في حين اصر بعض اصحاب الشقق المفروشة والفنادق على فرض أسعار خيالية وعدم تعاون وتجاوب من قبلهم مع السكان وكان مواطن من المدينة قد اعلن فى منتدى انه سيخصص ملحق في منزله لأى من الأسر النازحة من العيص أو أملج

تحديث مستمر :


الخميس 26-5-1430هـ
.من الساعة السادسة صباحا حتى الخامسة مساء هدوء ولم ترد أنباء عن وقوع هزات محسوسة وفيما أستمرت صلوات القنوت فى عدد من المراكز والهجر والمحافظات في المدينة وتبوك

الساعة الخامسة والنصف فجرا : هدوء يخيم على املج والعيص ولا أنباء عن هزات ارضية منذ منتصف ليل أمس
الساعة الساعة الواحدة وصل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بعد منتصف مساء الا ربعاء الى مطار ينبع حيث يتفقد سموه السكان فى تلك المواقع صباح اليوم الخميس ويقف على الحالة ميدانيا
الساعة الواحدة والنصف : هزتان خفيفتان ضربتا ينبع النخل
. هدوء في العيص ولا انباء عن حدوث هزات واستمرار عمليات الإخلاء في العيص وينبع وأملج
الاربعاء 25-5-14230هـ :
. الساعة التاسعة مساء : رجال الأمن يتواجدون بكثافة عند مداخل العيص خشية ارتكاب سرقات ونهب وجولات مكثفة داخل الاحياء

.الساعة السابعة والنصف : اخلاء سكان قرى الحرات شمال أملج
. تم إخلاء مركز العيص وقرى ينبع النخل الشمالية .

.افاد سكان في العيص انهم شاهدوا دخان وغازات تغطي
العيص .

.افاد سكان حدوث تشققات في بعض المباني في حرة الشاقة وقرية القراصة .


. إغلاق جميع الطرق المودية للعيص .

أحياءالعيص خلت من السكان اليوم الأربعاء(الصور :شبكة ساحات ينبع)






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 21, 2009, 06:57:02 مساءاً
رد #11

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #11 في: مايو 21, 2009, 06:57:02 مساءاً »
بــــاقي التَغطبة


تـــابعونــــا في الأخبار البيئية لشهر أيار






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 23, 2009, 09:36:12 مساءاً
رد #12

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #12 في: مايو 23, 2009, 09:36:12 مساءاً »
هزات فقط أمس في منطقة العيص قرب المدينة

--------------------------------------------------------------------------------


كمؤشر مطمئن لا يلغي باقي التوقعات والسلطات السعودية تواصل الاحتراز بأقصى حالات الطوارئ
3 هزات فقط أمس في منطقة العيص قرب المدينة











المدينة المنورة- فواز العجمي: ثلاث هزات ارضية فقط شهدها مركز العيص في حرة الشاقة قرب المدينة المنورة لم تتجاوز قوة كل منها على ميزان ريختر 3 درجات في وقت انخفضت فيه المؤشرات الحرارية ومؤشرات الغازات والابخرة مايعد امرا مطمئنا حسب قول مدير مركز رصد الزلازل والبراكين في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية المهندس هاني زهران.

ورغم هذه المؤشرات المطمئنة الا ان المهندس زهران لم يجزم في حديثه لـ «الوطن» بانتهاء احتمال ثورة البركان وقال كل شيء وارد ولا نزال ننتظر في وقت لفتت فيه آراء جيولوجية الى ان الهزة التي تعرضت لها المنطقة الثلاثاء الماضي بقوة 5.39 درجات على ميزان ريختر ربما تكون ادت الى تنفيس الضغط في باطن الارض وهو امر يؤدي الى احتمالين فاما ان يكون الامر استقر بالفعل او ان تكون مرحلة الهدوء الحالية مرحلة تمهيدية لمزيد من النشاط الزلزالي الذي قد يؤدي الى ثورة البركان .

وفي هذا الصدد لاتزال الجهات العملية في المملكة تراقب تحرك الصهارة في باطن الارض التي لم تزل عند عمق 4 كيلومترات تقريبا فيما تستمر الاستعدادات لاي طارئ متوقع وعلى اعلى درجات الاحتراز من بينها استمرار الاخلاء للمناطق القريبة من مركز الزلازل واماكن اخرى مثل ينبع واملج.

وكانت منطقة العيص في حرة الشاقة بالمملكة العربية السعودية قد شهدت على مدار ثلاثين يوما حتى امس هزات ارضية متوالية تجاوزت 3500 هزة وكانت قد استقطبت اهتمام العالم خصوصا المسلمين لقربها من المدينة المنورة ولفتت صحيفة طيبة اليوم الالكترونية الى ان محرك غوغل للبحث على شبكة الانترنت سجل 539 الف عملية بحث باسم العيص لتكون بذلك اكثر مفردة تم البحث عنها خلال الايام الماضية.

وكان كبار المسؤولين في المملكة قد زاروا منطقة الزلازل امس الاول حيث امضى امير المدينة المنورة الامير عبدالعزيز بن ماجد ليلته مساء امس الاول فيها للتاكد من خلوها من السكان فيما شرعت السلطات بتوزيع المعونات المالية على النازحين من المنطقة الى المدينة المنورة والمدن الاخرى بعدما تم اسكانهم في فنادق وشقق مفروشة جهزت لاستقبالهم.



صمت المآذن



وكان موقع صحيفة طيبة اليوم الالكترونية قد لفت الى ان مآذن المساجد في منطقة العيص صمتت الايام الماضية لاول مرة منذ الهجرة النبويه واشارت الصحيفة الى ان 22 مسجدا في المنطقة وقراها لم ترفع امس صوت الاذان ولم تستقبل المصلين ليوم الجمعة بعد ان تم اخلاؤها من السكان بسبب الهزات الارضية.

وفي المدينة المنورة خصصت خطبة الجمعة امس للحديث عن هذه الاحداث حيث دعا خطيب الحرم النبوي الناس الاتعاظ في وقت بدا عدد زائري المدينة اقل منه كل مرة.

وفي حديث مع اصحاب سيارات الاجرة ابدوا لـ «الوطن» ملاحظتهم حول انخفاض اعداد الزوار للمدينة منذ بدأت اصوات الزلازل.




http://www.alwatan.com.kw/Portals/0/Article/05232009/Org/mo11_1.jpg



http://www.alwatan.com.kw/Portals/0/Article/05232009/Org/mo11_2.jpg



http://www.alwatan.com.kw/Portals/0/Article/05232009/Org/mo11_3.jpg




تاريخ النشر 23/05/2009





مايو 25, 2009, 02:54:31 مساءاً
رد #13

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #13 في: مايو 25, 2009, 02:54:31 مساءاً »

 
"المساحة الجيولوجية": غاز الرادون يهدّد بوقوع هزات عنيفة في العيص
يحيى الحجيري من جدة

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الأجهزة المنتشرة في منطقة العيص رصدت ارتفاعا ملحوظا وكبيرا في غاز الرادون والذي يشير إلى احتمال وقوع هزات عنيفة على منطقة العيص خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكشف لـ " الاقتصادية" الدكتور أحمد العطاس رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بالإنابة, أن أجهزة الرصد سجلت ارتفاعا مفاجئا وملحوظا لغاز الرادون والذي يشير إلى وقوع هزات متتالية وعنيفة ستضرب منطقة العيص حيث ما زال الهدوء يعم المنطقة لليوم الثالث على التوالي وحالة مستقرة للهزات الأرضية.
وأشار العطاس إلى أن غاز الرادون عديم الرائحة وغير مرئي صادر من الشقوق الأرضية للمنطقة حيث التأثير يكمن على المواطنين الذين بقرب التشققات مما يسبب أخطارا على حياة الإنسان وذلك في حال استمرار بقائه.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية أن أجهزة الرصد المنتشرة في محافظة العيص سجلت ارتفاعا ملحوظا وكبيرا في غاز الرادون والذي يشير إلى احتمال وقوع هزات عنيفة على العيص حيث لم يتم رصد أي انبعاثات بركانية وغازات سامة من فوهات البراكين.
كشف ذلك لـ " الاقتصادية" الدكتور أحمد العطاس رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بالإنابة والذي قال:"سجلت أجهزة الرصد ارتفاعا مفاجئا لغاز الرادون وهذا يوضح أمكانية وقوع هزات متتالية وعنيفة ستضرب منطقة العيص على الرغم من أن الهدوء يعم المنطقة لليوم الثالث على التوالي وحالة الهزات الأرضية مستقرة".
وأشار العطاس إلى أن غاز الرادون عديم الرائحة وغير مرئي صادر من الشقوق الأرضية للمنطقة حيث يكمن تأثيره في المواطنين القابعين بالقرب من هذه التشققات.
وأضاف: هناك تنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في آلية الغاز الصادر من التشققات الأرضية حيث جمعنا والأرصاد عددا من العينات من كافة أنحاء منطقة العيص لمعرفة النتائج التي ستظهر من خلال التحاليل على الغاز.
وأبان رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بالإنابة أن الفرق المنتشرة أكدت أن مياه الآبار والتربة والهواء عادت إلى وضعها الطبيعي وليس هناك أي ملاحظات على مياه الآبار، مشيرا إلى وجود أجهزة قامت بقياس حرارة الماء في بعض الآبار.
يذكر أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة كشفت أمس عن وجود ترتيبات لخطة طوارئ يتم تطبيقها في حال ثورة أحد جبال البراكين الواقعة في منطقة العيص حيث يتم إبلاغ المنظمات الأرصادية العالمية لتغيير مسارات الطيران الدولية والمحلية ووضع مسارات أخرى بهدف سلامة الطائرات المحلقة فوق منطقة العيص وتحديدا فوق الرماد البركاني.
 
الاثنين 1430/6/1 هـ. الموافق 25 مايو 2009 العدد 5705  






مايو 26, 2009, 01:09:50 صباحاً
رد #14

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
تجدد المخاوف من زلزال المدينة المنورة
« رد #14 في: مايو 26, 2009, 01:09:50 صباحاً »


المساحة الجيولوجية: انخفاض النشاط الزلزالي في حرة الشاقة بشكل كبير

الرياض: واس

أكدت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن النشاط الزلزالي بحرة الشاقة انخفض بشكل كبير من حيث العدد والقوة، حيث سجلت محطات الشبكة الوطنية التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية هزتان قوتهما 3.04 و 3.05 درجة على مقياس ريختر، وعمقهما 9.76 كم ، 8.84 كم على التوالي، منذ الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأحد 29/5/1430 هـ وحتى الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الاثنين 1/6/1430 هـ ، بالإضافة إلى عدد قليل من الهزات ضعيفة القوى تصل قوتها أقل من 3 درجات على مقياس ريختر .
   وبينت الهيئة أنها لم ترصد أي أبخرة بركانية، ولكن من الملاحظ وجود ارتفاع ملحوظ في قيم غاز الرادون، وجاري تحليل هذه القيم للوصول إلى تصور أفضل لما يحدث في المنطقة، بينما القياسات الحرارية تظل في معدلاتها الطبيعية.
    وما زالت الهيئة تراقب النشاط الزلزالي، والتغير في الأشكال الموجية للهزات الأرضية المسجلة يومياً وعلى مدار الساعة، والقياسات الحرارية، وتتابع باهتمام بالغ الارتفاع الملحوظ في تركيز غاز الرادون، ويجب وضع هذا الارتفاع في الاعتبار.


الاثنين 1430/6/1 هـ. الموافق 25 مايو 2009