Advanced Search

المحرر موضوع: احدث الاخبار الطبية  (زيارة 65704 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 01, 2009, 05:29:44 صباحاً
رد #225

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #225 في: يوليو 01, 2009, 05:29:44 صباحاً »
ختام حملة التوعية بالتبرع بالأعضاء وبرنامج الوفاة الدماغية في مدارس الرياض
الرياض - شباب الزلامي:

    اختتم المركز السعودي لزراعة الأعضاء حملته التوعوية برنامج الوفاة الدماغية والتبرع بالأعضاء والتي أقيمت خلال العام 1430 وللسنة الثانية على التوالي والتي استهدفت المدارس الثانوية للبنات بمنطقة الرياض وذلك بالتعاون مع إدارة الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم.

وركزت هذه الحملة على فئة مهمة من فئات المجتمع تشمل طالبات المدارس الثانوية ومعلماتهن وإداراتهن لتوصيل رسالة المركز الإنسانية النبيلة المتمثلة في التعريف بأهمية التبرع بالأعضاء ونشر ثقافة الوفاة الدماغية بين أفراد المجتمع من خلال حث الطالبات على توصيل رسالة التبرع بالأعضاء لأسرهن ومحاولة إقناع خمسة أشخاص من الأهل ببرنامج التبرع بالأعضاء على الأقل وذلك بهدف استقطاب هذه الفئة الهامة من أجل تكوين جيل واعٍ بهذه الثقافة والتي سيكون لها دور مهم وفاعل في هذا المجال.

وشملت الزيارات التي نفذها فريق المركز 23 مدرسة ثانوية وحظيت بحضور حوالي عشرة آلاف طالبة ومعلمة وإدارية استمعن لأكثر من 23 محاضرة عن التبرع بالأعضاء باهتمام واضح من الجميع والرغبة الملحة من قبل الطالبات لمعرفة المزيد من المعلومات عن الوفاة الدماغية والتبرع بالأعضاء.

واشتملت الفعاليات على زيارة كل المدارس من قبل إدارة الصحة المدرسية لتقديم المحاضرات ونشر الوعي، ومحاضرات تعريفية عن المركز السعودي لزراعة الأعضاء وأهدافه والتعريف بالوفاة الدماغية وأهمية التبرع بالأعضاء والفرق بين الوفاة الدماغية والغيبوبة، وشرح كامل عن البرتوكول المعمول به بالمملكة عند تشخيص الوفاة الدماغية.

كما ركزت الحملة على الناحية الدينية في الشرح وتوزيع فتوى جواز التبرع بالأعضاء، وتزويد المكتبات المدرسية بملفات شاملة لجميع مؤلفات وإصدارات المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وكذلك معارض توعوية مصغرة بجميع المدارس خاصة بنشرات التوعية.

وقد اشاد الدكتور فيصل بن عبد الرحيم شاهين المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء بالتعاون الذي أبدته وزارة التربية والتعليم مع المركز لتنفيذ حملته الإعلامية التي تستهدف الطلبة والطالبات لشرح مفهوم الوفاة الدماغية وأهمية التبرع بالأعضاء منوهاً بالدور الكبير الذي أبدته إدارة الصحة المدرسية وإدارات المدارس لتنفيذ البرنامج والمساهمة في توعية أفراد المجتمع بهذا الجانب مؤكداً أن هذه الحملة الإعلامية تأتي في إطار خطط المركز للتوعية الدورية بأهمية التبرع بالأعضاء وتنشيط البرنامج لتوفير المزيد من المتبرعين والأعضاء لرفع المعاناة عن مرضى الفشل العضوي من خلال الحصول على أعضاء لزراعتها داخل مستشفيات المملكة في مختلف المناطق.

وكشف الدكتور شاهين عن المزيد من الحملات التوعوية التي يجريها المركز على كافة الأصعدة وخصوصاً ما يتعلق منها بالتوعية داخل المستشفيات والقطاعات الطبية وللعاملين في البرنامج لرفع كفاءتهم وتأهيلهم بما ينعكس على نوعية الخدمة المقدمة للمرضى بشكل عام.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



يوليو 01, 2009, 05:41:34 صباحاً
رد #226

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #226 في: يوليو 01, 2009, 05:41:34 صباحاً »
القبس الكويتية


«إنفلونزا الخنازير» لن يمنع الحج والعمرة  

  

  
 
جانب من إجراءات فحص القادمين الى البلاد في المطار
كتب ماجد النعمة وحمد السلامة:
الخسارة ستطالنا، والأمور من سيئ الى اسوأ اذا لم تتحرك الأجهزة المعنية، وهما وزارتا الاوقاف والصحة، لاتخاذ الاجراءات اللازمة لاطمئنان المعتمرين والحجاج وتوفير التطعيم لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير.
هذه الحال التي ترجمها بعض اصحاب حملات الحج والعمرة تحولت الى كابوس وشبح لهم يقلقهم، خصوصا مع بطء الاجراءات الحكومية في الاعلان عما ستقوم به خلال موسم الحج.
لكن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الصحية المساندة والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. يوسف النصف، اعلن ان ضباط الاتصال في دول مجلس التعاون سيجتمعون الشهر المقبل في الرياض للتنسيق حول الاجراءات التي سيتم اتباعها في موسم الحج المقبل.
من جانبه، اعلن مدير ادارة الصحة العامة د. راشد العويش ان الوزارة زادت العدد المستورد للطعم الخاص للانفلونزا الموسمية الى 120 الف طعم بدلاً من 60 الفا، قائلاً ان هذا الطعم يستخدم عادة لتطعيم الحجاج.
من جانبه، كشف امين سر اللجنة العليا لشؤون الحج محمد العليم ان هناك تنسيقا واجتماعات مع وزارة الحج السعودية لتبادل الآليات الجديدة لموسم الحج المقبل ووضع الاحترازات لمواجهة الاخطار الصحية.
وأكد ان اللجة العليا للحج لم تتلق اي فتوى او تعليمات لوقف الحج او العمرة بسبب مرض انفلونزا الخنازير.

انخفاض نسبة المعتمرين إلى 50%
أصحاب الحملات للصحة والأوقاف:
تأخر إجراءاتكم في مواجهة المرض سيُخسّرنا الكثير

نخشى ان يتم تأخير او الغاء موسم الحج.... لم تأتنا أي تعليمات من وزارة الصحة او الاوقاف.... نستغرب هذا الصمت بعدم ابلاغنا بأي اجراءات تذكر.... فتوى عدم السفر للبلاد الموبوءة قللت ايراداتنا.... تخوف من الناس بدأ منذ الان... هذا هو لسان حال اصحاب الحملات الذين يواجهون موسم حج غامض على حد قولهم، ولا يعرفون ما مصير الميزانيات التي دفعوها للفنادق التي تستقبل الحجاج، والسبب هو انتشار مرض انفلونزا الخنازير عالميا.
«القبس» التقت ببعض اصحاب الحملات ورصدت اراءهم ومدى اجراءاتهم ضد هذا المرض وماهية التعليمات التي تم تعميمها من قبل وزارة الصحة ووزارة الاوقاف في الوقت الحالي.
بداية اكد صاحب حملة الخالدي مشعل الخالدي ان اغلب الحملات تنتظر الاجراءات التي ستعممها وزارة الاوقاف ووزارة الصحة حول توجه الناس للعمرة والحج، ولكن للاسف حتى الان لم يتم تعميم أي إجراء يذكر بما يخص مرض انفلونزا الخنازير.
واوضح الخالدي ان الوضع يعتبر طبيعيا، مشيرا الى ان مرض الانفلونزا يعتبر مرضا عاديا وليس خطرا كما يشار اليه من البعض.
واوضح ان هناك ترددا من قبل الجميع حيث انخفضت رحلات العمرة بشكل ملحوظ، مشددا على ضرورة وجود برامج للتوعية، فضلا عن وجود عمل متكامل واليات لتوعية الحجاج لهذا المرض والقاء محاضرات من قبل الاطباء الموجودين في الحملات.
وعن تخوف الحملات من تغيير موعد الحج واحتمالية الغائه، اكد ان هذا الشيء مستبعد ولا نود ان يحصل.


أمور تنتظر الإجراءات
من جانبه، اوضح صاحب حملة الصعفاق عبدالله الصعفاق ان الجميع في انتظار الاجراءات التي من المحتمل ان تطلقها وزارة الصحة، لافتا الى انه لا وجود لأي توجيهات من كلتا الوزارتين.
وقال الصعفاق ان هناك تخوفا شديدا من قبل الناس، حيث ان المرض انتشر باعتراف المنظمات العالمية ولم يوزع علينا واق ولا تطعيم خاص بهذا المرض الى الان، واول تطعيم سيكون في شهر اكتوبر المقبل، منوها انه وقت غير كاف، وقال «الله يستر هذا العام».
واشار الى ان هذا الهدوء اثر في عملنا، مطالبا بضرورة توفير المضادات والتوجيهات لكي يطمئن الحجاج، موضحا ان اغلب الحملات تعاقدت مع فنادق ودفعت مبالغ كبيرة نظرا لارتفاع الاسعار حاليا، ولم يبقَ سوى شهرين على موسم الحج، فهل يعقل ان لا نرى أي ترتيبات مستعجلة من قبل الوزارتين الى الان.
واستدرك الصعفاق انه في حال عدم توفير العلاج والحلول اللازمة فلن يخاطر الكثيرون بانفسهم ويذهبوا للحج.
وطالب بضرورة التوعية لبعض الامراض كالسحايا وانفلونزا الخنازير، متمنيا توفير جميع الاحتياطات وعدم منع السفر الى الحج لان الناس لن يقتنعوا بهذا الامر.

غموض
اما صاحب احدى الحملات فهد الفضلي فأشار الى ان هناك غموضا وخوفا كبيرا على موسم الحج القادم، حيث اننا ننتظر ماذا سيكون مصيرنا لاننا غامرنا بميزانيات كبيرة ولا نعرف هل سنخسرها ام ستجري الامور على ما يرام.
واشار الفضلي الى ان هناك تخوفا من قبل الكثيرين من الحجاج قابله فرح كبير من البعض بان تكون تكاليف الحج هذا العام اقل، وهو ما نتوقع ان يحدث خوفا من العزوف.

أمين سر الحج لــ «القبس»:
استعداداتنا جارية وننسق
مع السعودية
كشف امين سر اللجنة العليا لشؤون الحج محمد ناصر العليم ان هناك تنسيقا واجتماعات مع وزارة الحج السعودية ووكيل وزارة الاوقاف عادل الفلاح والوكيل المساعد لشؤون الحج مطلق القراوي، حيث تم الاتفاق على الاليات الجديدة لموسم الحج المقبل وتذليل اهم المعوقات التي واجهت الحجاج سابقا، بالاضافة الى وضع الاحترازات اللازمة لجميع المخاطر الصحية التي قد تواجههم .
واضاف العليم لــ «القبس» ان اللجنة العليا للحج لم تتلق أي فتوى او تعليمات لوقف العمرة او الحج بسبب مرض انفلونزا الخنازير، وبين انه لايوجد أي تخوف وهناك استعدادات جارية لم تتوقف.
وعن تعميم ضرورة التطعيم ضد مرض الانفلونزا اكد انه لم يأتنا أي تعميم سوى ضد مرض السحايا، منبها الى ان هناك تنسيقا بين وزارتي الاوقاف والصحة وجميع الجهات المعنية لاعتماد التعميم الموحد على جميع الحملات، ولن نعمم حاليا الا بعد انتهاء هذه التنسيقات.
واعلن العليم عن برامج توعوية والاعلان عنها في جميع وسائل الاعلام قريبا، حرصا من الوزارة على سلامة المواطنين وتوعيتهم بالخطوات اللازمة لتأديتهم مناسك الحج بافضل صورة وتوفير الطمأنينة لهم.

سكوت
عبّر الكثير من أصحاب الحملات عن تذمرهم من عدم إصدار الجهات المعنية أي إجراءات ضد هذا المرض، مشيرين الى أن بسببه عزف الكثير من الناس الراغبين في السفر للعمرة، وهذا ما ينذر بالعزوف عن الحج.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



يوليو 01, 2009, 05:45:31 صباحاً
رد #227

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #227 في: يوليو 01, 2009, 05:45:31 صباحاً »
في حال توفره قبل موسم الحج  
السهلاوي : اولوية التطعيم من إنفلونزا الخنازير للحجاج  

 
  

كشف رئيس بعثة الحج الطبية ووكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. خالد السهلاوي ان الكويت ستكون من اوائل الدول التي ستوفر طعم انفلونزا الخنازير في حال انتاجه في اكتوبر او نوفمبر المقبل حسب ما افادت به منظمة الصحة العالمية والشركات المصنعة للأدوية.
وقال السهلاوي لـ«القبس» ان اولوية التطعيم في حال توفر الطعم في البلاد في اوائل شهر اكتوبر ستكون لحملات الحج الكويتية وذلك لوقاية الحجاج الكويتيين من هذا الوباء، لافتا الى انه لن يكون بالامكان تطعيم الحجاج في حال وصول الطعم للبلاد بعد ذلك الوقت لان الطعم سيكون على جرعتين بينهما ما يقارب 21 يوما وهي فترة لن تسمح لنا بتطعيمهم بعد ذلك التاريخ لان الحج سيكون هذا العام في أواخر نوفمبر.
واوضح ان بعثة الحج الطبية وضعت خطة لمواجهة هذا الوباء وان لم يتوافر الطعم الخاص به مشيرا الى ان الخطة وضعت في الحالتين في حال توافر الطعم او عدم توافره .
واشار الى ان البعثة ستبدأ حملة توعوية واعلامية مبكرة هذا العام لتعليم وتثقيف الحجاج في كيفية الوقاية من هذا المرض حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية واتباع توصيات وتعليمات السلطات السعودية بخصوص هذا الوباء .
وذكر انه سيتم تجهيز البعثة بكامل التجهيزات اللازمة وتوفير كميات كافية من المضاد الفيروسي لهذا المرض مع فريق متخصص من الاطباء والهيئة التمريضية للتعامل مع اي حالات، مشيرا الى ان البعثة تقوم بدورها على اكمل وجه وستكون مستعدة لجميع التوقعات وستعمل على رعاية الحجاج صحيا.
وأكد السهلاوي على ضرورة الالتزام بتعليمات الوقاية من خلال لبس الكمام الواقي والمحافظة على نظافة اليد، مشيرا الى ان الالتزام بهذه التعليمات يقي من الاصابة بالمرض بنسبة كبيرة.
واوضح ان الوقاية خلال الحج ستساعد على تقليل فرص الاصابة بهذا الوباء، مشيرا الى ان موسم الحج تنتشر فيه الانفلونزا العادية بسبب الزحام وكذلك انفلونزا الخنازير في حال كان من بين الحجاج احد المصابين بها.
وبين ان الحملة ستضع خطة توعوية كاملة لجميع حملات الحج الكويتية للتأكيد على الاهتمام بالوقاية من هذا المرض وباقي الامراض المعدية الاخرى.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



يوليو 01, 2009, 05:47:25 صباحاً
رد #228

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #228 في: يوليو 01, 2009, 05:47:25 صباحاً »
الإصابات بالانفلونزا 66 في مصر و30 في الأراضي الفلسطينية  
السعودية تدعو المرضى وكبار السن والحوامل الىتأجيل الحج  

 
  

  
 
طلبة هنود يحملون شعارات تتعلق بالوقاية من انفلونزا الخنازير خلال مسيرة في حيدر اباد (أ. ب)
القاهرة - القبس:
عواصم - وكالات:
نصح وزير الصحة السعودي عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة امس بعض المرضى وكبار السن والحوامل بتأجيل العمرة والحج هذه السنة، مؤكدا ان المملكة وضعت خطة محكمة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير. وقال في مؤتمر صحفي بثته العربية ان السعودية وضعت خطة محكمة لمواجهة الوباء، وذلك باشراف كبار الخبراء في العالم لسلامة المعتمرين والحجاج. ونصح كبار السن والحوامل ومن يشتكون من الحساسية والربو بتأجيل العمرة والحج هذا العام.
وكان الربيعة التقى الاثنين الخبراء المشاركين في ورشة العمل الخاصة بدراسة الاجراءات الاحترازية لموسمي الحج والعمرة التي دشنت في جدة بتوجيهات من الملك عبدالله بن عبدالعزيز بهدف الاهتمام بتعزيز جميع التدابير الاحترازية والوقائية لاستضافة ضيوف الرحمن والمعتمرين وذلك بمشاركة اكثر من خمسين خبيراً من مختلف المنظمات والهيئات الصحية الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة العدوى والسيطرة في الولايات المتحدة واوروبا. واوضح المتحدث باسم وزارة الصحة د. خالد مرغلاني ان الخبراء ينتمون الى عدد من اكبر واهم المنظمات والهيئات العالمية في المجال الصحي ومنها منظمة الصحة العالمية بكل فروعها في الاقاليم الرئيسية مثل اقليم شرق المتوسط واوروبا والصين واميركا.
وقد سجلت وزارة الصحة السعودية امس حالات اصابة بانفلونزا الخنازير، ليرتفع عدد المصابين في المملكة الى 81 حالة.
وفي مصر اعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالرحمن شاهين عن اكتشاف حالات ايجابية جديدة بفيروس H1N1 من بينها ثاني حالة لمعتمرة قادمة من السعودية ليرتفع عدد المصابين الى 66 حالة.
الى ذلك، اعلنت وزاة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد المصابين بالسلالة (ايه) من فيروس (اتش 1 ان 1) في الاراضي الفلسطينية الى 30 حالة.
واشارت الوزارة الى اصابة اربعة اشخاص جدد بالفيروس في محافظة رام الله.
في الاردن اعلن وزير الصحة نايف الفايز امس عن تسجيل اصابة جديدة بانفلونزا الخنازير في المملكة ليصبح اجمالي عدد الاصابات خمسا. واعلنت الجزائر امس عن تسجيل ثلاث اصابات جديدة بالسلالة «ايه» من فيروس (اتش 1 ان 1). في الارجنتين اعلنت السلطات الصحية في مقاطعة «سانتا في» شمال شرقي البلاد انه تم ايقاف الدراسة في المقاطعة اسبوعين لمنع انتشار انفلونزا الخنازير. وتأكد حدوث 26 حالة وفاة كما ان هناك 1587 حالة اصابة مؤكدة. وأمس اعلن عن وفاة مريض في اسبانيا.
وقد استقالت وزيرة الصحة الارجنتينية غارسيلا اوسانا الاثنين بينما تدرس الحكومة زيادة القيود.

دروس مستخلصة
في غضون ذلك، يلتقي مسؤولو منظمة الصحة العالمية ووزراء وخبراء من 50 دولة اليوم الاربعاء بمنتجع مدينة كانكون المكسيكية لمناقشة الدروس المستخلصة من انتشار وباء انفلونزا الخنازير الذي اصاب اكثر من 50 الف شخص في العالم.
ولن تقتصر التحديات امام المجتمعين على استخلاص النتائج من انتشار فيروس ايه (اتش ان 1) لكنهم سيناقشون ايضا قضايا رئيسية من اجل المستقبل تشمل تطوير وتوزيع المصل المضاد للمرض.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



يوليو 01, 2009, 12:31:48 مساءاً
رد #229

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #229 في: يوليو 01, 2009, 12:31:48 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم الاربعاء 1-7-2009

السعودية -جدة (رويترز)دعت السعودية يوم الثلاثاء المسلمين المرضى وغيرهم من المسلمين

الغير لائقين بدنيا الى تاجيل رحلاتهم لاداء الحج والعمرة حيث تحاول البلاد منع اى انتشار

واسع النطاق لانفلونزا H1N1 ويؤدى الحج كل عام حوالى ثلاث ملايين مسلم من اكثر من

160 دولة ويبدأ موسم الحج هذا العام فى نوفمبر تشرين الثانى

وقال وزير الصحة عبد الله بن عبد العزيز الربيعة للصحفيين فى مدينة جدة المطلة على البحر

الاحمر ان الخبراء اوصوا المسنين والمصابيين بامراض مزمنة والاطفال والحوامل بان يؤجلوا

 خططهم لاداء فريضة الحج من اجل سلامتهم
 
ونصح الحجاج بالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية وضد انفلونزا H1N1الجديدة عندما يتوفر

اللقاح فى وقث لاحق قبل ان يتوجهوا الى السعودية
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

يوليو 02, 2009, 07:04:54 مساءاً
رد #230

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #230 في: يوليو 02, 2009, 07:04:54 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم الخميس 2-7-2009

             اسباب جينية قد تسبب الفصام

توصل علماء بريطانيون فى دراسة حديثة الى ما اعتبر كشف لاسرار مرض الفصام فى

الشخصية التى يعتقد بانة يؤثر على حياة الملايين من الاشخاص فى مختلف انحاء العالم وفى

هذا السياق تقول صحيفة دى اندبندنت البريطانية ان العلماء ربطو بين ما يسمى بالعيوب الجينية

او الوراثية وبين الشيزوفرينيا وكذلك الاكتئاب والضغوط النفسية ويرى العلماء ان هذا الربط

مع العوامل الجينية يشكل اختراقا كبيرا فى مجال البحث عن اسرار الفصام بالشخصية وبالتالى

تحديد وسائل العلاج وكان الاطباء فى السابق قد ذهبوا الى حد الفصل بين الفصام والاكتئاب

وخلص الباحثون الى ان عناصر جينية تقف وراء المرضين وقد اجرى الباحثون تجارب على

نحو 150 الف مريض وحوالى 50 الف من الاصحاء للتوصل الى تلك النتائج بحيث خلصوا

فى النهاية الى ان الالاف الجينات الدقيقة قد تكون المسئولة عن تطور المرض
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

يوليو 03, 2009, 05:21:01 صباحاً
رد #231

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #231 في: يوليو 03, 2009, 05:21:01 صباحاً »
بريطانيا قلقة من إنفلونزا الخنازير  
 
 
 
مزارع بريطاني يمسك خنزيرا من قطيعه (رويترز-أرشيف)

توقع وزير الصحة البريطاني آندي بيرنهام أن يُصاب 100 ألف شخص بفيروس إنفلونزا الخنازير كل يوم في بلاده اعتبارًا من نهاية أغسطس/آب المقبل. ودوليا واصل المرض انتشاره في عدد من البلدان، أما عربيا فقد انخفضت نسبة الأعداد الخاصة بالخطط التشغيلية لموسم العمرة في شهري رجب وشعبان بنسبة 10%.

وقال وزير الصحة البريطاني إنه يتوقع ارتفاعا حادا في حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير خلال صيف العام الحالي في بريطانيا، التي تشهد ارتفاعا بنسبة الضعف في معدلات الإصابة بهذا الوباء كل أسبوع يمكن أن تصل إلى 100 ألف إصابة في اليوم.

وأكد بيرنهام أن الإصابات بإنفلونزا الخنازير في بريطانيا وصلت إلى 7447 حالة حتى الآن وتم إدخال عدد كبير من المصابين المستشفيات للعلاج. وقال في بيان أمام البرلمان إن الحكومة البريطانية وقّعت عقودا لتأمين ما يكفي من اللقاحات المضادة، وستوفر 60 مليون لقاح بنهاية العام الحالي.

من جهة أخرى، أكدت اليابان اكتشاف أول حالة بها لتحور جيني لإنفلونزا أتش1 أن1 الجديدة يظهر مقاومة لعقار تاميفلو وهو العقار الرئيسي المضاد لفيروسات الإنفلونزا. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس المعروف باسم إنفلونزا الخنازير تحول إلى وباء عالمي ويعالج حتى الآن بعقار تاميفلو.

وفي واشنطن، قال مسؤولون في المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن الطلب في الولايات المتحدة على لقاح ضد فيروس إنفلونزا الخنازير قد يصل إلى 600 مليون.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



يوليو 04, 2009, 12:33:26 صباحاً
رد #232

albert

  • عضو متقدم

  • ****

  • 857
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #232 في: يوليو 04, 2009, 12:33:26 صباحاً »
أقرت منظمة الصحة العالمية بأنه لا يمكن حاليا وقف انتشار فيروس انفلونزا الخنازير.

جاء ذلك في افتتاح قمة بمدينة كانكون في المكسيك حول سبل مواجهة الفيروس،

وقالت مارجريت تشان مدير عام المنظمة في افتتاح القمة" كما نرى اليوم أكثر من مئة دولة أكدت ظهور حالات فيها، وعندما يتفشى الفيروس على هذا النطاق الواسع فلايمكن وقف انتشاره في أنحاء العالم".

لكن تشان أشارت إلى أن معظم حالات الإصابة بالفيروس متوسطة وأن أعدادا كبيرة من المصابين تعافوا خلال أسبوع من الإصابة دون الحاجة أحيانا لعلاج طبي.

تزامن ذلك مع إعلان الحكومة البريطانية أن ارتفاع عدد حالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير أن محاولة احتواء الفيروس لم تعد خيارا محتمل التطبيق.

وقال وزراء بريطانيون إن الرد ينبغي الآن أن يأخد اتجاها "نحو مرحلة العلاج" في كل ربوع بريطانيا حيث يتوقع أن يرتفع عدد حالات الإصابة إلى 100 ألف حالة في اليوم الواحد.

ويعني هذا أن العقاقير المضادة للإنفلونزا لن توصف في المستقبل لأقارب المصابين كما لن يخضع المشتبه في إصابتهم لاختبارات للتأكد.

واتخذ القرار في محاولة للتخفيف من الضغط على نظام الرعاية الصحية.

ولا تعني هذه الإجراءات أن العدوى مميتة بل أن احتواءها بات في غاية الصعوبة.

وقالت الحكومة البريطانية إن على من اشتبه في إصابته أن يتصل بالطبيب هاتفيا.

وإذا ما تبين للطبيب أن الأعراض التي يشتكي منها مهاتفه هي أعرا ض إنفلونزا الخنازير فقد يطلب منه البقاء في البيت، ثم يرسل إليه بوصولات لاقتناء أدوية علما أن الطبيب قد لا يوصي بتعاطي أي عقار باستثناء إذا كان المصاب شخصا معرضا لتعقيدات.

ويؤمن عدد من الخبراء أن وصف الدواء في هذه المرحلة قد يؤدي إلى تقوية المقاومة لدى الفيروس.

وأكد وزير الصحة لإنجلترا أندي بورنهام للبي بي سي إن اللقاح سيكون جاهزا ابتداء من الشهر المقبل، توقع أن تكون 60 مليون جرعة جاهزة قبل نهاية هذه السنة، أي ما يكفي لـ30 مليون نسمة.

لكن هناك مطالب بتوفير جرعات لقاح تكفي لجميع سكان بريطانيا الذين يناهز عددهم 60 مليون نسمة.

يوليو 04, 2009, 09:49:57 مساءاً
رد #233

albert

  • عضو متقدم

  • ****

  • 857
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #233 في: يوليو 04, 2009, 09:49:57 مساءاً »
وتيرة انتشار إنفلونزا الخنازير "تتسارع عبر العالم"

قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم الإبلاغ عن أكثر من اثني عشر ألف حالة جديدة من انفلوانزا الخنازير عبر العالم منذ يوم الأربعاء، بما فيها خمسون حالة وفاة.
 وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكبر ارتفاع في عدد الإصابات سجل في الولايات المتحدة.

وأضافت أنه منذ انتشار المرض في أبريل/نيسان الماضي ظهرت أعراضه على حوالي تسعين ألف شخص.

ودعت المنظمة من جهة أخرى إلى تمكين البلدان النامية من الحصول على جرعات كافية من اللقاح المضاد للفيروس المتسبب في هذا الصنف من الإنفلونزا.

وقالجون كيم أندروس عن منظمة الصحة لعموم الأمريكتين لوكالة الأنباء الفرنسية إن معظم المختبرات التي لديها الإمكانيات لإنتاج هذا اللقاح توجد في أوروبا.

وأضاف هذا الخبير -الذي يحضر قمة مغلقة في كانكون بالمكسيك خصصت لبحث استفحال الوباء- قائلا :"إذا ما بدأت هذه المختبرات في تسويق اللقاح، فلن يبقى لتلك البلدان النامية أي شيء."

وطورت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة لعموم الأمريكتين خطة بمحورين: فهما من ناحية تتفاوضان مع الشركات الصيدلية من أجل توفير عدد كاف من جرعات اللقاح، ومن ناحية أخرى تناشدان عددا من البلدان التبرع بما يزيد عن حاجتها من اللقاح.


وأعلنت مارجريت تشان المديرة العامة للمنظمة الدولية، عن صفقة أبرمت مع "شركتين لإنتاج 250 مليون جرعة"، سترسل إلى البلدان النامية.

لكنها ذكرت بأن هذه الكمية "ليست كافية تماما."

الأولى في لندن

على صعيد ذي صلة اعلنت السلطات الصحية البريطانية عن أول وفاة بسبب مرض انفلونزا الخنازير في العاصمة لندن ما يرفع عدد الوفيات من جراء هذا المرض في بريطانيا إلى 4.

ويبلغ عمر المريض المتوفى 18 عاما وهو من سكان جنوب لندن، وكان يعاني من مشاكل صحية أخرى، إلا أن الفحوص التي اجريت له بعد وفاته اثبتت إصابته بفيروس انفلونزا الخنازير.

وتوفي في بريطانيا جراء مضاعفات هذا المرض ثلاثة اشخاص، أمسن في الـ73 من عمره وسيدة نفساء في الـ38 وصبية في السادسة من عمرها.

وذكرت السلطات المعنية أن كل هؤلاء كانوا يعانون من مشاكل صحية أخرى.

وكان وزير الصحة البريطاني أندي بورنام قد حذر من إمكانية ارتفاع وتيرة انتشر الفيروس في بريطانيا، خلال الأشهر القادمة، لكنه تعهد بالعمل على إنتاج جرعات كافية من اللقاح المضاد للفيروس، مؤكدا تغيرا في أسلوب مواجهة الوباء.

يوليو 11, 2009, 06:19:09 مساءاً
رد #234

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #234 في: يوليو 11, 2009, 06:19:09 مساءاً »
علماء يستخرجون نطفة من خلايا جذعية
قال فريق من العلماء البريطانيين إنهم نجحوا في استخراج حيوان منوي من الخلايا الجذعية لأحد الأجنة، في خطوة من شأنها أن تقود لفهم أفضل لعملية التخصيب.

وتمكن فريق يقوده البروفيسور كريم نايرنيا في معهد الخلايا الجذعية التابع لجامعة نيوكاسل شمالي شرقي بريطانيا، من تطوير تقنية من شأنها الإتيان بحيوان منوي داخل المختبر.

وشدد هؤلاء على أن الحيوان المنوي المستخرج من الخلية الجذعية ذات مواصفات ذكرية لن يجري استخدامه في أي عملية تخصيب لأن ذلك محظور حسب القانون البريطاني إضافة إلى أنه لا يدخل في اهتمامهم.
وقال نايرنيا إن أهمية هذا التطور تكمن في أنه سيسمح للباحثين بدراسة المكونات التفصيلية للحيوان المنوي إضافة إلى أنه يقود لفهم أفضل لعملية التخصيب لدى الذكور.

وأضاف أن ذلك من شأنه المساعدة في إيجاد طرق بديلة لمساعدة الأزواج العقيمين على إنجاب طفل يمتلك الصفات الجينية للوالدين.

ومضى الباحث قائلا إن ثمة حاجة لمزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت "النطفة المشتقة خارجيا" (آي.في.دي) يمكن استخدامها في علاج العقم مثل حالات الصبيان الذين يصابون بالعقم بعد تلقيهم للعلاج الكيماوي الخاص بمرضى السرطان.

وبينما يقدر نايرنيا أن مثل هذا العلاج لن يكون متاحا قبل عقد من الزمان فهو يؤكد ضرورة إيجاد تشريع خاص بالموضوع بأسرع وقت بهدف ترخيص التقنيات الخاصة بهذا العلاج.
حوريــــــــــــــــــة

يوليو 28, 2009, 11:52:22 مساءاً
رد #235

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #235 في: يوليو 28, 2009, 11:52:22 مساءاً »
السلام عليكم
ناسف على توقف بث الاخبار هذة الفترة بسبب عطل فى فى الاتصال وباذن الله سوف نستانف الموضوع من غدا باذن الله ونرجو من الجميع المشاركة بالتعليق او نقل اى اخبار حديثة
 ':110:'  ':110:'
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

يوليو 29, 2009, 05:52:47 صباحاً
رد #236

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #236 في: يوليو 29, 2009, 05:52:47 صباحاً »
السلام عليكم
اليوم 28-7-2009
الجزيرة
           الصحة تدرس مقاومة الانفلونزا للعلاج

اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم انها تجرى مشاورات مع عدد من الاطباء حول العالملبحث مقاومة فيروس H1N1المسبب لانفلونزا الخنازير لبعض الادوية وعلى راسها عقار التاميفلو الشهيرولكن المتحدثة باسم المنظمة افالوك فاتيلسيفى قالت ان توصيات منظمة الصحة حتى الان بالنسبة لاستخدام مضادات الفيروسات واستخدام مادة اوسيتاميفير التى تعد احدى مكونات تاميفلو ويشار الى ان عقار تاميفلو الذى تنتجة شركة روتش السويسرية وهو احد دوائين توصى بهم منظمة الصحة العالمية لعلاج انفلونزا الخنازير اما العقار الاخر فهو ريلينزا الذى يصنعة شركة الادوية البريطانية غلاسكو سميتكلاين وكان بعض الاطباء عبروا عن خشيتهم من ان الاستخدام الكثيف لعقار تاميفلو فى بعض الدول قد يؤدى الى ان يطور فيروس H1N1مقاومة لهذا العقار ما يخفض من فاعليتة كثيرا وهو ماتثبت حدوثة بالفعل فى كندا والدنمارك وهونج كونج واليابان
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

يوليو 29, 2009, 06:27:21 صباحاً
رد #237

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #237 في: يوليو 29, 2009, 06:27:21 صباحاً »
السلام عليكم
الجزيرة 29-7-2009
           ليس الجزر وحده مفيد للنظر

اكدخبراء التغذية انالجزر ليس وحده مفيدا للنظرحيث تحتوى العديد من الخضروات والفواكة على مواد تساهم بشكل فعال فى الحفاظ على قوة الابصار وقالت زيلكاريستيماير عضو الجمعية الالمانية للتغذية ان بعض الخطروات والفواكة كالسبانخ والطماطم والبروكلى والمانجو تحتوى على مادة البيتا كاروتين الموجودة بالجزر والتى يحوله الجسم الى فيتامين (ا)
وتتمثل فائدة فيتامين (ا) فى حمايةشبكية العين وعدستها من الجذور الحرة وهى الكترونات سالبة الشحنة تنتج اثناء علمية التمثيل الغذائى وتدكر خلايا الجسم اذا لم تتعادل مع الكترونات موجبة الشحنة حيث تتسبب فى اكسدة الدم وتضيف الخبيرة زيلكة ان هذة الوظيفة يقوم بها ايضا كل من مواد الكاروتنويدات والوتين والزيازانثين والتى تحتوى عليهاالذرة والخضروات ذات الاوراق الخضراء كما ان هذة المواد من شانها تقليل فرص الاصابة بضمور الشبكيةوالمياة البيضاء الكاتراكت
وتنصح الخبيرة الالمانية زليكة بتناول الاطعمة التى تحتوى على فيتامين (ج) او ©وفيتامين (ه) او (E) نظرا لتاثيرهما المضاد للاكسدة ولانهما يعملان على حماية خلايا الشبكية من اضرار ضوء الشمس وتجدر الاشارة الى ان فيتامين (ج) يتوافر فى الموالح بينما يتوافر فيتامين (ه)فى الزيوت النباتية والبندق والحبوب
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

يوليو 30, 2009, 06:03:06 مساءاً
رد #238

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #238 في: يوليو 30, 2009, 06:03:06 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم 30-7-209
اعلان اول حاله وفاة بسبب انفلونزاالخنازيربالسعودية
المصدر وزارة الصحة السعودية
اعلنت وزارة الصحةبالسعودية انة فى اطار المتابعة المستمرةالتى تقوم بها لمستجدات الوضع لمرضى انفلونزا الخنازير فقد تم تسجيل اول حالة وفاة بفيرس H1N1 المتسبب لمرض انفلونزا الخنازير لمواطن يبلغ من العمر 30 عام فى المنطقة الشرقية واكدت وزارة الصحة فى بيان لها ان المواطن تم ادخالة يوم الاربعاء الماضى الموافق 29-7-1430 احدى مستشفيات القطاع الخاص فى الدمام فى تمام الساعة 6 مساء وكان يشكو من ارتفاع بدرجة الحرارة وسعال والالام بالحلق وضيق فى التنفس وكان يعانى من السمنة كاحد عوامل الاختطار وبعد اجراء الفحوصات الطبية لة تبين ان لدية التهاب رئوى حاد واعطى مضادات حيوية عن طريق الوريد الا ان المريض ساءت حالتة الصحية خلال ال8 ساعات الاولى من دخول المستشفى مما تطلب الامر لتحويلة للعناية المركزة ووضعة على جهاز التنفس الصناعى يوم الخميس واعطى علاج التاميفلوالمضاد لفيروس الخنازير ولكن حالتة الصحية استمرت بالانحدار للاسوأحتى توفى فى صباح فجر يوم السبت الماضى الموافق 3-8-1430 فى تمام الساعة 5.55دقيقة صباحا وقد كشفت نتائج التحاليل يوم السبت عن اصابة المريض بفيرس انفلونزا الخنازير من خلال الفحص المخبرى الذى اجرى لة واشارت الى ان الفحص الوبائى للمريض اوضح انة كان مخالطا لحالةمصابة بفيرس انفلونزا الخنازير
وقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجانى لمركز معلومات الاعلام والتوعية الصحية (8002494444) للرد على الاستفسارات الخاصة بمرضH1N1
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

يوليو 30, 2009, 06:18:09 مساءاً
رد #239

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #239 في: يوليو 30, 2009, 06:18:09 مساءاً »
والحاقا لهذا البيان فقد اعلنت وزارة الصحة انة تم تشكيل لجنة مبدئية لتقصى الحقائق بمتابعة واهتمام مباشر من وزير الصحةالدكتور عبد الله الربيعة للوقوف على حالة الوفاة ميدانيا وقد قامت اللجنة بزيارة المستشفى الخاص كما تواصلت مع ذوى المتوفى وتاكد لها اهمية تحويل كامل الاوراق الخاصة بالحالة الى لجنة المخالفات الطبية بالمنطقة لاجراء التحقيق الشامل والتاكد من التزام المستشفى المعنى بتطبيق سياسات واجراءات الخطة الوطنية للتعامل مع وباء انفلونزا الخنازير التى وجهت بها الوزارة كافة القطاعات الصحية بالمملكة تمهيدا لرفع تقرير مفصل للوزارةبما فى ذلك تحويل الحالة الى الجنة الطبية الشرعية اذا اقتضى الامر
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.