Advanced Search

المحرر موضوع: احدث الاخبار الطبية  (زيارة 27454 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 23, 2009, 08:29:37 مساءاً
رد #285

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #285 في: سبتمبر 23, 2009, 08:29:37 مساءاً »
إنفلونزا الخنازير تغلق مدرسة بنابلس  

عاطف دغلس-نابلس
أغلقت وزارة الصحة الفلسطينية المدرسة الإسلامية الثانوية للذكور في مدينة نابلس بعد اكتشاف إصابات بـإنفلونزا الخنازير بين طلبتها، لتكون أول مؤسسة تعليمية تغلق بالأراضي الفلسطينية، بعد توصية منظمة الصحة العالمية بإغلاق المدارس في الدول الموبوءة.
 
وقال الدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية التي تتبعها المدرسة إن طالبا ظهرت عليه الأعراض أول أمس، وتأكد بعد الفحوص إصابته هو وستة من زملائه انتقلت إليهم العدوى.
 
وقال للجزيرة نت إن الإغلاق الذي بدأ صباح أمس الثلاثاء سيستمر حتى مساء الأربعاء القادم، لكن الحالات المصابة تتماثل للشفاء العاجل، "حيث لم تدخل أي من الحالات المشافي بل عولجت منفردة كإجراء وقائي".
 
إجراءات وقائية
وأضاف أن الجمعية فحصت طلبة كثيرين في المدرسة وتفقدت مدارس أخرى تابعة لها، لتوعية إداراتها وأولياء الأمور بالمرض وطرق تفاديه، فعقمت معظم مرافق الطلبة، وأُوعِز لكل مدرّس بالاطمئنان يوميا على حالة طلبة فصله.
 
الحالات الوحيدة
وقالت سحر عكوب مديرة التربية والتعليم بمدينة نابلس إن وزارة التربية والتعليم ضاعفت موازنة لمحاربة الإنفلونزا، ونفت وجود إصابات بمدارس أخرى بالمدينة، وأكدت أن المدرسة الإسلامية أغلقت احترازا.
 
وتحدثت عن لجان صحية ومنسقين للصحة المدرسية بكل مؤسسة تعليمية، وعمليات تعقيم وحملات توعية للطلبة عبر الإذاعة المدرسية وتوزيع النشرات.
 
وقال الدكتور خالد قادري مدير وزارة الصحة إن حالات المدرسة الإسلامية أولى الحالات، وإن أحدا خارج هذه المؤسسة نقل المرض للطالب لتنتشر العدوى تدريجيا، ولم يستبعد أن يكون المصابون نقلوها إلى ذويهم.
 
وتحدث عن أشخاص ظهرت عليهم الأعراض في مدارس أخرى بنابلس، لكنه أكد وجود توسعة كبيرة لنشاط الطب الوقائي وأنه رغم هذه الإصابات لا إشارة على إصابة طلبة كثيرين.
 
وقدّر الدكتور أسعد رملاوي المدير العام للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة الفلسطينية عدد المصابين بإنفلونزا الخنازير في الأراضي الفلسطينية بـ 145، توفي أحدهم نتيجة تشخيص وعلاج خاطئين.
 
وقال للجزيرة نت إن الحالات جميعها ليست خطيرة ومعظمها عولج في البيوت، باستثناء أربع تطلبت العلاج بالمشافي، لكنه لم يستبعد إصابة مدارس أخرى في المستقبل القريب.

المصدر: الجزيرة
حوريــــــــــــــــــة

سبتمبر 24, 2009, 12:37:07 مساءاً
رد #286

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #286 في: سبتمبر 24, 2009, 12:37:07 مساءاً »
السلام عليكم


شكرا للاخ professional
والاخت حورية
  على المشاركات القيمة
وفى انتظار المزيد من المشاركات
 ':110:'  ':110:'  ':110:'
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

سبتمبر 24, 2009, 12:54:02 مساءاً
رد #287

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #287 في: سبتمبر 24, 2009, 12:54:02 مساءاً »
اليوم الخميس 24-9-2009

         اخر اخبار انفلونزا الخنازير

الجزيرة - كوريا الجنوبية
على صعيد انتشار مرض انفلونزا الخنازير والخسائر البشرية الناجمة عن الاصابة بة سجلت كوريا الجنوبية اليوم الاربعاء عاشر وفاه بالفيرس لرجل يبلغ من العمر 71 عام يعانى من مشاكل صحية مزمنة وقد ادخل المستشفى فى 16 سبتمبر الجارى وبقى حتى وفاته اثر اصابتة بمضاعفات ناجمة عن قصور كلوى وارتفاع بضغط الدم وقد صرحت الحكومة الكورية الجنوبية انها تخطط لتلقيح 13,4 مليون شخص اى 27% من مجمل السكان من الان حتى فبراير المقبل

الجزيرة - وزارة الصحة المصرية
اعلنت وزارة الصحةالمصرية يوم الثلاثاء اكتشاف خمس اصابات جديدة بالمرض ليصل اجمالى الحالات التى تم اكتشافها فى البلاد منذ ظهور المرض الى 901 حالة
ونقلت وكالة الانباء الشرق الاوسط المصرية عن المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين قولة ان الحالات الخمسة المصرية بينهم ثلاث قادمة من السعودية ورابعة من الامارات الى جانب خامسة مرتبطة وبائيا بحالة تم اكتشافها من قبل

الجزيرة - لندن
  الانفلونزا قد تسبب ازمة قلبية
قالت شارلوت وارن غاس من جامعة معهد لندن وزملاؤهافى دراسة جديدة انة من المعروف جيدا ان الانفلونزا مرتبطة بتعقيدات القلب ولكن لم يتضح بعد الدور الذى يلعبة الفيرس فى التسبب بازمة قلبية ولكنة يعتقد ان الانفلونزا تسبب الازمات القلبية من خلال تاثير الالتهابات التى تفقد الصفائح الدموية المتصلبة استقرارها مما يتسبب فى حدوث انسداد فى الاوعية والشرايين الذى بدورة يؤدى الى الازمات القلبية
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

سبتمبر 24, 2009, 10:22:32 مساءاً
رد #288

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #288 في: سبتمبر 24, 2009, 10:22:32 مساءاً »
تجريب لقاح يحد من الإصابة بالإيدز

حقق باحثون أميركيون وتايلنديون سبقا علميا بعد نجاحهم في إنتاج عقار تجريبي يحد من الإصابة بمرض الإيدز بنسبة 32%.

وقال الباحثون إن اللقاح الجديد نجح في خفض مخاطر العدوى بهذا المرض إلى الثلث، وأضافوا أن نتيجة الاختبارات على تواضعها تبشر بالتوصل إلى لقاح وقائي فعال في المستقبل.

وأجريت التجربة في تايلند بدءا من أكتوبر/تشرين الأول 2003 على 16 ألف متطوع من الجنسين تراوح أعمارهم بين 18 وثلاثين عاما ويقيمون في مقاطعتين قريبتين من بانكوك معروفتين بارتفاع نسبة الإصابة بالإيدز فيهما.

وأشرف على التجربة القسم الخاص بالإيدز في مركز الأمراض المعدية التابع للجيش الأميركي ووزارة الصحة التايلندية.

 
وأشار الباحثون في دراستهم إلى أن اللقاح الجديد هو مزيج من لقاحين سابقين أحدهما يعمل على تقوية الجهاز المناعي لمهاجمة فيروس HIV والثاني يقوي استجابة الجسم للقاح.

واللقاح الأول يدعى ALVAC وهو من إنتاج شركة أدوية فرنسية أما الثاني فيدعى AIDSVAX وينتج في أميركا.

وقال هؤلاء -في بيان وزع أثناء مؤتمر صحفي في بانكوك- إن الحصيلة تمثل اختراقا بمجال العقارات المضادة للإيدز لأن دليلا يتوفر لأول مرة على وجود عقار فعال ضد الإصابة بالمرض.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن سبعة آلاف وخمسمائة شخص يصابون بفيروس HIV يوميا على مستوى العالم وأن نحو مليوني شخص ماتوا جراء الإصابة به منذ عام 2007.

وبلغ عدد المصابين بالإيدز منذ تشخيصه عام 1980 نحو 33 مليونا قضى منهم 25 مليونا.
حوريــــــــــــــــــة

سبتمبر 26, 2009, 01:09:27 مساءاً
رد #289

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #289 في: سبتمبر 26, 2009, 01:09:27 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم السبت 26-9-2009
      انفلونزا الخنازير تربك العام الدراسى

الجزيرة- اعلن المجلس الاعلى للتعليم فى قطر تاجيل بدء العام الدراسى للطلاب فى كافة المراحل التعليمية لجميع المدارس ليبدأ اعتبارا من الاحد الرابع من اكتوبر بدلا من 27 سبتمبر
واوضح بيان من المجلس انة تم اتخاذ هذا القرار بعد تنسيق كامل ومستمر مع المجلس الاعلى للصحة وعلية سيتم البدء بحملة تطعيم واسعة النطاق للطلاب وكافة موظفى المدارس ضد انفلونزا الخنازير ابتداء من بدء دوام الطلاب ضمن مرحلة اولى
واعلن المجلس الاعلى للصحة ان التنسيق قائم بينة وبين المجلس الاعلى للتعليم فى كل ما يتصل باجراءات سلامة الطلاب من الاصابة بهذا المرض موضحا ان مليونى وحدة تطعيم ضد انفلونزا الخنازير ستصل البلاد تباعا فى دفعات مع مطلع اكتوبر المقبل لبدء حملة تطعيم شاملة على مراحل بالتزامن مع بدء دوام الطلبة فى الرابع من الشهر القادم
وكانت وزارة التربية والتعليم فى البحرين قد قررت تاجيل الدراسة فى المدارس بصورة تدريجية بحيث يبدأ طلاب المرحلةالثانوية الدراسة فى4 اكتوبروالاعدادية فى 11 اكتوبر والمرحلة الابتدائية فى 18 اكتوبر اما طلاب الجامعات ففى 27 من الشهر الحالى
كما قررت الحكومة الكويتية تاجيل بدء الدراسة للمرحلة الابتدائية فى المدارس الحكومية والخاصة حتى اكتوبر
واعلن مجلس الوزارءالمصرى تاجيل بدء الدراسة فى المدارس والجامعات لمدة اسبوع بعد ان كان من المقرر فتح المدارس والجامعات يوم 26 سبتمبر
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

سبتمبر 27, 2009, 11:07:50 صباحاً
رد #290

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #290 في: سبتمبر 27, 2009, 11:07:50 صباحاً »
السلام عليكم
اليوم الاحد27-9-2009
         احذر الكمامة قد تنقل اليك الفيرس
جريدة الاهرام
الكمامة لابد ان ترتدى فى الاماكن المغلقة مثل مترو الانفاق ودور السينما وغيرهما وهى تعد كحاجز يمنع وصول الفيرس فى حالة التعرض للعطس من شخص او مصاب اوحاضن للفيرس ولم تظهر عليه اعراضة بعد
مع ملاحظة ان الرزاز يصل الى سطح الكمامة وسواء تعرض شخص ما لعطس او لم يتعرض علية حين يخلع الكمامة الا يلمسها من على الوجة حتى لا يلتصق الفيرس بيدية وينقلة هو بنفسه الى انفه بل يخلعها من خلف اذنة ويلقى بها فى سلة القمامة ولانها قد تكون محملة بالفيرس علية التخلص منها بطريقة امنة واستعمال المطهرات العادية لليدين بعد خلعها
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

سبتمبر 27, 2009, 07:07:55 مساءاً
رد #291

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #291 في: سبتمبر 27, 2009, 07:07:55 مساءاً »
هلع من إنفلونزا الخنازير ومن لقاحه



يبدو أن الهلع من وباء إنفلونزا الخنازير بات الشغل الشاغل لسكان الكرة الأرضية منذ ظهور سلالته الجديدة "أتش.1.أن.1" لأول مرة في المكسيك ومن ثم الولايات المتحدة في مارس/آذار الماضي، حتى بات البعض يطلق عليه وباء الألفية الثالثة.


وبحسب أحدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالمرض في جميع أنحاء العالم بلغ 296 ألفا و471 حالة توفي منهم 3486 شخصا. وما زال الفيروس ينتشر عبر الحدود الدولية وسط توقعات بارتفاع نسبة الإصابة بالمرض مع بدء فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء.

شركات الأدوية التي عانت كثيرا من الأزمة الاقتصادية العالمية حالها حال الشركات الأخرى لم تفوت فرصة الهلع من وباء إنفلونزا الخنازير فتسابقت في إنتاج اللقاحات المضادة للمرض.

وفي هذا الإطار أعلنت شركة ميداميون الأميركية إنتاج أول لقاح مضاد للمرض يرش في الأنف دون الحاجة لحقن، كما أوصى منظمو الرعاية الصحية في أوروبا بالموافقة على لقاحين آخرين.


وفضلا عن ذلك رخصت السلطات الصحية في أستراليا والصين وهنغاريا والولايات المتحدة باستخدام لقاحات ضد المرض. ويتوقع أن تحذو اليابان والعديد من الدول الأوروبية حذوها.

شائعات أم حقائق؟

ورغم أن منظمة المراقبة ومقرها لندن أكدت أن اللقاحات الجديدة آمنة، فإن مخاوف بدأت بالظهور في عدد من دول العالم بشأن سلامة هذه اللقاحات.


تلفزيون روسيا اليوم بث برنامجا خاصا عن هذه اللقاحات كشف خلاله الصحفي الاستقصائي وين مادسين أن العلماء الذين طوروا اللقاح المضاد للجدري رفضوا تناول اللقاح المضاد لإنفلونزا الخنازير وحثوا عوائلهم وأصدقاءهم على عدم تناول اللقاح، ونقل عن مختصين قولهم إن الزئبق هو من بين المواد الداخلة في إنتاج اللقاح، وقد يسبب متاعب صحية للأطفال ومن بينها الإصابة بمرض التوحد.


ولفت البرنامج إلى أن نحو 50% من الأطباء في المملكة المتحدة وعددا كبيرا من الممرضات وموظفي الرعاية الصحية رفضوا تناول اللقاح خوفا من أعراضه الجانبية.


العالم العربي لم يكن بعيدا عن ذلك، وبدأت بعض مواقع الإنترنت تتناقل تحذيرات من تناول لقاح الإنفلونزا الجديد بدعوى أنه يسبب أمراضا خطيرة.


الاستشاري في الالتهابات المايكروبية والحمى في الأردن الدكتور منتصر البلبيسي قلل من شأن هذه التحذيرات، ووصفها بأنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتأتي في إطار ما سماها نظرية الشك في العالم العربي، مشيرا إلى أن لقاحات المرض لها أعراض جانبية عادية حالها حال اللقاحات الأخرى.


وأوضح أن اللقاحات المعتمدة دوليا لقاحات فعالة وتم إنتاجها بعد إجراء دراسات واختبارات عديدة عليها.


لكن استشاري الأمراض الباطنية في مستشفى حمد العام في قطر الدكتور رمزي عبد الجبار جاسم رأى أن اللقاح المضاد للمرض ما زال قيد التجربة ولم ينزل للسوق بعد، وبالتالي من الصعب الحكم على فعاليته أو أعراضه الجانبية.


ورجح أن تكون الإشاعات التي تحذر من تناول اللقاح مرتبطة بالأعراض الجانبية التي قد تترتب عن تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية والتي قد تكون على شكل شلل في الدماغ الشوكي أو التهابات مناعية في الأعصاب المحيطة، لكنه شدد على أن هذه الأعراض نادرة الحدوث ولم يتم الإبلاغ عن أي حالة من هذا النوع في قطر.


وأوضح أن اللقاح المضاد لإنفلونزا الخنازير ينتج من جزء من فيروس ميت أو معطل ومن ثم تتم تنقيته لكي لا يكون معديا ويتم حقنه في الجسم ليكوّن أجساما مضادة تقاوم الفيروس المسبب للمرض.


وعن كيفية مواجهة إنفلونزا الخنازير، أكد منتصر ورمزي أن النظافة بشكل عام سلاح فعال لمواجهة المرض لا سيما غسل اليدين بالماء والصابون على نحو متكرر وكذلك اتباع الإجراءات الضرورية الأخرى مثل الامتناع عن التقبيل وعدم الاقتراب من أشخاص يشتبه بإصابتهم بالمرض وتجنب الزحام والبقاء في المنزل وملازمة الفراش في حال الإصابة بالمرض.


بقلم :كريم حسين نعمة
المصدر: الجزيرة
حوريــــــــــــــــــة

سبتمبر 28, 2009, 06:07:12 مساءاً
رد #292

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #292 في: سبتمبر 28, 2009, 06:07:12 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم الاثنين 28-9-2009
       تثبيت كسورالعمودالفقرى باستخدام الملاح        الجراحى لاول مرة
جريدة الاهرام
فى بادرة امل لمصابى كسور العمود الفقرى اجريت جراحتان ناجحتان لتثبيت الفقرات لشابة عمرها 20 عام امس ورجل عمرة 47 عام كان يعانى من تأكل فى الفقرات نتيجة اصابتة بدرن فى العمود الفقرى وذلك باستخدام جهاز الملاح الجراحى الذى يستخدم لاول مرة فى تلك الجراحات على ايدى اطباء مصريين مما نتج عنة دقة متناهية فى تثبيت الفقرات وذلك بمستشفى البنك الاهلى لرعايةالمتكاملة بوزارة الصحة
الدكتور شريف مكاوى استاذ جراحة المخ والاعصاب بالقصر العينى ومدير عام المستشفى اوضح ان استخدام جهاز الملاح الجراحى فى تثبيت الفقرات يعد انجازا جديدا حيث كان هذا الجهاز مخصصا لجراحات المخ واستئصال الاورام العميقة بة ولكن تم ادخال تعديلات تكنولوجية علية تمكن من استخدامة فى عمليات تثبيت الفقرات المكسورة بالعمود الفقرى مما اضاف رؤية واضحة للتعامل مع تلك الفقرات وتثبيت المسامير الجراحية بشكل دقيق لتجنب اى مشكلات طبية قد تحدث نتيجة تثبيت المسامير التى تصل نسبتها فى العمليات الجراحية العادية الى20%وهى النسبة العالمية ولكن مع استخدام الجهاز الملاحى لاتعدو النسبة نصف % ولقد استغرقت الجراحة 3 ساعات وتكللت بالنجاح وسوف يتم تعميم تلك الجراحات فى مستشفيات المراكز الطبية المتخصصة
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

سبتمبر 30, 2009, 11:40:17 صباحاً
رد #293

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #293 في: سبتمبر 30, 2009, 11:40:17 صباحاً »
السلام عليكم

اليوم الاربعاء 30-9-2009
           وفاة فتاة بلقاح لسرطان الرحم

بريطانيا - الجزيرة

توفيت ناتالى مورتون اول امس الاثنين فى مستشفى بعد سويعات من تلقيها حقنة سيرافيكس فى مدرسة بلوكوت كوفى فى كوفنترى
وقد توفيت مورتون فى المستشفى الجامعى فى مدينة كافترى فيما اشتكى عدد محدود من الطالبات الاخريات من اعراض خفيفة مثل الدوار والغثيان ولكنهن لم يدخلن المستشفى
امرت السلطات البريطانية بالتحقيق بشكل عاجل بعد وفاة الفتاة وهى فى الرابعة عشر من العمر بعد تلقيها الحقنة الخاصة بمكافحة سرطان عنق الرحم فى المدرسة كما امرت ايضا يوقف برنامج التلقيح الخاص بهذا المرض
ووضعت السلطات الطبية اللقاح الذى ارتبط بوفاة الفتاة فى الحجر الصحى كاجراء احترازى واكدت انها ستواصل استخدام اللقاح ولكن بعد توقف قصير
وقالت وكالة تنظيم الادوية والرعاية الصحية البريطانية انها تلقت اكثر من 2100 تقرير عن حالات سبب لها اللقاح اعراض معينة ما بين 14 ابريل 2008 و 23 سبتمبر2009
وافاد الخبراء بتسجيل اكثر من 4600حالة يشتبة فى تفاعل اصحابها سلبيا مع القاح من اصل اكثر من 1.4 مليون حقنة وزعت على اشخاص يحتاجون اللقاح
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

أكتوبر 02, 2009, 09:52:20 صباحاً
رد #294

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #294 في: أكتوبر 02, 2009, 09:52:20 صباحاً »
السلام عليكم
اليوم الجمعة 2-10-2009
  لقاح تجريبى واعد ضد الايدز

لندن -بانكوك-الشرق الاوسط

اعلن باحثون تايلانديون وامريكيون يوم الخميس الماضى تحقيق سبق علمى مع نجاح تجريبى فى الحد من مخاطر الاصابة بفيرس HIV المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة الايدز

وياتى هذا النجاح بعد نشر نتائج اوسع تجربة من نوعها فى العالم شملت اكثر من 16 الف متطوع اجراها برنامج ابحاث الايدز التابع للجيش الامريكى ووزارة الصحة التايلاندية
وقال الباحثون ان اللقاح يقلل مخاطر الاصابة بالايدز بحدود الثلث تقريبا
وهذة الدراسة بلغت تكلفتها 105 مليون دولار واستخدمت فيها برايم بوست وسيلة للجمع بين لقاحين مختلفين على امل الحصول على استجابة افضل لنظام مناعة الجسم
اللقاح الاول هو ALVAC وهو يعمل على دفع جهاز المناعة الى مطاردة الخلايا المصابة والتخلص منها وهو يستخدم فيروس كتاريبوكس كفيرس حصان طروادة لتهريب عينات جينية من فيروس نقص المناعة البشرية HIV الى الدورة الدموية

واللقاح الثانى Aid svax وهو يعزز انتاج الاجسام المضادة للقضاء على فيروسات HIV وهو يحمل معدلة وراثية من بروتين "gp 120 " الذى يحفز الاجسام المضادة على عرقلةطريقة دخول الفيروسات الى الخلية المضيفة
واللقاحين قد اعدا مسبقا ولم ينجح كل منهما على انفراد فى كبح ضراوة الفيرس
ولكن اللقاح الجديد هو مزيج من اللقاحين وبلغت نسبة اللقاح فى خفض الاصابة بمرض الايدز الى 31.2%
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

أكتوبر 03, 2009, 12:10:19 مساءاً
رد #295

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #295 في: أكتوبر 03, 2009, 12:10:19 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم السبت 3-10-2009

 الزيليتول المضاف فى بعض انواع العلك تقلل من الاصابة بتسوس الاسنان

الهفوف -جريدة الوطن

حصلت الدكتورة جيهان احمد حميد طالبة الدراسات العليا المنبعثة من كلية طب الاسنان جامعة الملك فيصل على المركز الاول وحصلت على درجة الدكتوراة فى صحةالفم واسنان المجتمع من جامعة بوستن بالولايات المتحدة
واظهر البحث العلمى الذى تقدمت بة د جيهان ان مادة الزيليتون المضافة فى بعض انواع العلك قد ساهمت فى تقليل نسبة الاصابة بالتسوس فى الاسنان بنسبة تتراوح بين 30- 80 % وذكرت ان مادة الزيليتول يمكن ان تكون اداة فعالة فى مكافحة التسوس وخاصا اذا تم استخدام كمية 6 جرام يوميا وتتوفر هذة المادة فى العديد من المنتجات كالعلك والحلوى واقراص المص ولكن يجب استخدامها 3 مرات يوميا للحصول على الفائدة المطلوبة
واضافت ان مادة الزيليتول مادة منخفضة السعرات الحرارية وتمتص ببطئ اكثر من السكر وهى لاتسبب ارتفاع فى مستويات السكر فى الدم وهى تعتبر من المحليات الطبيعية التى تستخدم كبدائل للسكر
وهى موجودة فى كثير من الفواكة والخضروات مثل التوت والخوخ ويمكن استخلاصها من المواد النباتية
وتعمل مادة الزيليتول عل الحد بشكل كبير من نمو البكتيريا المسببة لتسوس الاسنان ذلك ان هذة البكتيريا لاتحصل على الطاقة الللازمة عند تفكيك هذة المادة كما هو الحال مع السكاكر الاخرى والتى على اساسها تنتج البكتيريا الاحماض التى تؤدى الى تسوس ونخر الاسنان
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

أكتوبر 03, 2009, 08:59:50 مساءاً
رد #296

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #296 في: أكتوبر 03, 2009, 08:59:50 مساءاً »
تكنولوجيا جديدة في جراحة الدماغ





بدأت كبرى المستشفيات التشيكية باستخدام تقنية حديثة لإجراء العمليات الجراحية في الدماغ البشري تعتمد على تكنولوجيا حديثة قائمة على التطابق والرنين المغناطيسي. وتقلل هذه التقنية من مخاطر إلحاق الضرر في دماغ المريض بنسب تصل إلى 80%، كما أنها تمكن الأطباء من مشاهدة أعصاب الحركة والبصر والنطق دون إيذائها.

وقال الطبيب يوزيف بينيش -رئيس قسم الجراحة العصبية في مستشفى ستروشوفيتس العسكري ببراغ والمشرف الرئيسي على الجهاز- إن الشركة المصنعة خصت قسم العصبية في المستشفى بعد حصولها على تقارير أثبتت التفوق في مجال السبر الدقيق للأعصاب في الدماغ مما مكن الأطباء من التعامل مع الجهاز بسرعة.
 
وأضاف أنه جرى وضع آلية حديثة سهلت إجراء العمليات الجراحية الدماغية عبر خطوات دقيقة نسبة الخطأ فيها شبه معدومة.

وأوضح الطبيب بينيش في حديث للجزيرة نت أن "العمليات الحديثة تتميز بسرعة الإنجاز ويتم عبرها مراقبة طرق الأعصاب التي نبتعد عنها أثناء إزالة الورم السرطاني بحيث لا تتأثر ولا يتم عطبها عند إجراء العملية وتظهر على شاشة الجهاز وتكون معروفة بعد عملية السبر".

ويشير إلى أن المعطيات في نظام التوجيه الذي ينتقل من خطوة إلى أخرى ويعطي نسب النجاح فورا طوال الوقت الذي تحتاجه العملية في حين يصدر الجهاز ذبذبات إنذارية عند الاقتراب من أي عصب حسي أو حركي أو بصري ليقوم بتنبيه الطبيب المشرف على العملية وكذلك الطبيب المتابع لمعطيات الجهاز التي تظهر بدقة بالغة على مسار العمل الجراحي.

أما في الحالة الاعتيادية فيعتمد الطبيب على قدراته الذهنية في تحديد الأعصاب من أجل الابتعاد عنها وهنا تحدث الأخطاء التي تتسبب في بعض الحالات بالشلل أو فقدان البصر والذاكرة.

ويلفت رئيس قسم الجراحة العصبية الى أن الجهاز اختبر في عدد من العمليات قبل ستة أشهر ليدخل اليوم أغلب المستشفيات في البلاد. ويشير إلى أنه لا يمكن لأي طبيب استخدامه قبل إجراء دورات تعليمية بإشراف طاقم فني وطبي يرافق الجهاز مع حضور الطبيب لعمليات جراحية فعلية متعددة قبل البدء في تنفيذ العمليات التي سيشرف عليها لاحقا مع فريقه الطبي.

ويشرح بافيل ساودسكي -أحد الفنين المشرفين على الجهاز- مزاياه ويقول إن للجهاز قدرة عبر التطابق والرنين المغناطيسي بحيث يستطيع تمييز كل عصب وطريقة عمله، الأمر الذي يسهل عملية السبر الدماغية فيقوم بقراءة بعض الأنماط لخلايا عصبية تحدد العصب الذي يتحكم بالذاكرة مثلا.

ويضيف ساودسكي في حديث للجزيرة نت أن الجهاز يعتمد عبر التكنولوجيا المتطورة فيجري تحديد نوع العصب وقياس سرعة تدفق الدم التي بموجبها يتمكن الجهاز من تعريف تفاصيل أخرى أدق في دماغ الإنسان بالاعتماد على "الألغريثمات" التي تفهم رموز عمل الدماغ وقياس نشاطه اليومي.

المصدر: الجزيرة
بقلم    : أسامة عباس-براغ
حوريــــــــــــــــــة

أكتوبر 04, 2009, 10:17:35 مساءاً
رد #297

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #297 في: أكتوبر 04, 2009, 10:17:35 مساءاً »
قلق أميركي من لقاح الخنازير




ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن جملة من الدراسات أشارت إلى أن الشعب الأميركي ما زال مترددا في أخذ لقاح فيروس "أش1أن1" المعروف بـإنفلونزا الخنازير رغم مليارات الدولارات التي صرفت على هذه الحملة.


فقد أظهرت نتائج دراسة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن 40% من المشمولين فيها أعربوا عن رغبتهم في أخذ اللقاح، وأكد نصفهم أن أبناءهم سيخضعون للتلقيح.


وعزت الصحيفة الفتور في حماسة الشعب إلى ما وصفته بتقاذف الحملة من قبل التيارات السياسية والاجتماعية ما بين الحذر الشديد من قبل الأطباء والارتياب الحكومي والقلق الشعبي تجاه اللقاح.


وأضافت أن هذه التوجهات أثارت سيلا من المفاهيم الخاطئة حول سلامة اللقاح وفعاليته، وكذلك حول الخطط المتوقعة لجعل التلقيح إلزاميا.


الخبير في لقاح إنفلونزا الخنازير غريغوري بولاند يقول إن ثمة الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تختلط مع مخاوف الناس بشأن المؤامرات والسلوكيات الخاطئة للحكومة وصراع المصالح، وفوق كل ذلك الوقت المحدود أمام المواطن العادي كي يقرر ماذا يفعل.


ونقلت واشنطن بوست عن خبراء تأكيدهم أن اللقاح يتم تجهيزه بالطريقة نفسها التي يصنع بها كل عام، وليس هناك من داع للاعتقاد بأنه يشكل خطرا أكبر.


ورغم أن فيروس أتش1أن1 الجديد يسبب أمراضا خفيفة، فإن معظم الناس لا يملكون حصانة ضده ما يعني أن عددا كبيرا منهم سيصابون به وقد ينتهي بهم المطاف في المستشفى وربما يقضون بسببه بشكل يفوق ما يبلغ في موسم الإنفلونزا العادية.


وما يثير القلق-والكلام للصحيفة- أن الأطفال والحوامل هم الأكثر عرضة للإصابة به.


وتقول الصحيفة إن الأسباب الحقيقية التي يبديها الناس بشأن ترددهم هي قلقهم من سلامة اللقاح وشكوكهم حول جدية التهديد الذي يشكله الفيروس.


أما الأطباء فيبدون قلقا حيال الحوامل لا سيما أن ما لا يقل عن مائة امرأة حامل احتاجت رعاية مكثفة، وقضت 28 منهن بسبب الفيروس.


المصدر:  واشنطن بوست
حوريــــــــــــــــــة

أكتوبر 05, 2009, 09:51:56 مساءاً
رد #298

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #298 في: أكتوبر 05, 2009, 09:51:56 مساءاً »
بارقة أمل لمرضى السرطان




لاحت بارقة أمل جديدة للمرضى الذين يعانون من مجموعة من السرطانات المميتة بعد أن تعرف علماء من مستشفى هنري فورد بمدينة ديترويت الأميركية على 231 مورثة كانت مجهولة في السابق لها علاقة بهذه الأمراض.
 
وقبل التوصل لهذا الكشف كان عدد المورثات المعروفة المرتبطة بسرطان الرأس والرقبة 33 فقط.
 
ومن المتوقع أن يفتح البحث الجديد آفاقا لفحوصات وعلاجات تشخيصية وإستراتيجيات جزيئية واعدة للكشف المبكر عن سرطان الرأس والرقبة وعلاجهما وقد يهيئ الفرصة للمساعدة في مراقبة تقدم الأمراض واستجابة المريض للعلاج.
 
يذكر أن سرطان الرأس والرقبة هو مصطلح شامل للأورام التي تصيب العين والفم والشفة واللسان والحلق والحنجرة والغدد اللعابية والأنف والجيوب الأنفية.
 
ويتم سنويا تشخيص سرطانات الفم والشفة واللسان لخمسة آلاف و325 بريطانيا ويموت بسببها ألف و851.
 
وتقدر نسبة 85% من سرطانات الرأس والرقبة بسبب تعاطي التبغ والخمور. والناس الذين يدخنون ويشربون الخمر أكثر عرضة لخطر نمو سرطانات من أولئك الذين يتعاطون واحدة منهما.
 
وقد استخدم البحث الجديد نهجا مبتكرا لاكتشاف المورثات المحورة، حيث قام العلماء بتحليل خمس عينات من الحمض النووي وركزوا على ألف و43 مورثة سرطان محتملة واستطاعوا بهذه الطريقة التعرف على 231 مورثة جديدة مرتبطة بسرطان الرأس والعنق.
 
وكان أكثر من نصف هذه المورثات موجودا في ثلاث أو أكثر من عينات الحمض النووي ووجد 20% منها في كل العينات الخمس.

المصدر : اندبندنت
حوريــــــــــــــــــة

أكتوبر 06, 2009, 12:37:00 مساءاً
رد #299

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #299 في: أكتوبر 06, 2009, 12:37:00 مساءاً »
السلام عليكم
اليوم الثلاثاء 6-10-2009
  فوز ثلا ثة امريكيين بجائزة نوبل للطب لعام 2009

ستكوكيولم- رويترز
فاز ثلاث علماء امريكيين بجائزة نوبل للطب لعام2009 يوم الاثنين لدورهم فى اكتشاف التيلوميريزوهو الانزيم الذى يجدد الرؤوس الصغيرة الموجودة فى اطراف الكروموسومات مما يلقى الضوء على عملية الشيخوخة ومرض السرطان
وقال كارولينسكا السويدى ان اليزابيث بلاكبيرن الاسترالية المولد وجاك روستاك البلايطانى المولد وكارول جريدر حصلو على الجائزة وقيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية "1.4 مليون دولار"
وتابع بقولة ان الاكتشافات اضافت بعدا جديدا لفهمنا للخلية وسلطت الضوء على اليات المرض وحفزت على ابتكار علاجات محتملة جديدة واضاف ان عمل بلاكبيرن وجريدر وزوستاك وضع الاساس لدراسات ربطت انزيم التيلوميريز والتيلوميرات بالسرطان الذى يصيب الانسان والظروف المتعلقة بالشيخوخة واصبح دراسة الانزيم مجالا ساخنا لابحاث الدواءوخصوصا فى مجال السرطان لانة يعتقد انة يلعب دورا فى السماح للخلايا السرطانية باعادة التكاثر خارج السيطرة
وتعكف شركة ميرك اندكو على ابتكار لقاح يستهدف انزيم التيلوميريز بموجب الاتفاق مع شركة التكنولوجيا الحيوية الامريكية فى محاولات لانتاج لما تسمية اللقاح العلاجى
وقال رون نوفنجارد الاستاذ بمعهد كارولينسكا ان هذا لة تطبيقات واسعة على السرطان وامراض وراثية معينة والشيخوخة
وقالت جريدر 48 سنة التى عاشت فى ديفيز بكاليفورنيا حيث كان يعمل والدها عالم الطبيعة ان جائزة نوبل اعترفت بقيمة الاكتشافات التى دفع اليها الفضول المحض وقالت فى بيان عبر البريد اللاليكترونى لم تكن فكرة عندما بدات هذا العمل ان انزيم التيلوميريز يسهم فى الاصابة بسرطان ولكن ببساطة كان لدينا فضول لمعرفة كيفية بناء الكروموسومات سليمة دون اصابة
بدات جريدرالبحث فى نهايةالسبعينيات مع مستشارها الاكاديمى بلاكيرن صاحب الريادة البحثية فى مجال الكروموسومات والحمض النووى 'DNA" بجامعة كاليفورنيا وقد تم اكتشاف التيلومرات قبل عقود ولكن بلاكبيرن تساءلت كيف يتم نسخها بمعنى تجديد الخلية
وقال بيرج ان الناس بدات فى الربط المباشر بين السرطان والشيخوخة الخلوية
وعمل بيرج على محاولة اكتشاف كيف يمكنة عمل خلايا اولية وجعلها تنسخ مادتها الجينية وهذا حرفيا تقريبا خلق حياة فى انبوبة اختبار
وجائزة نوبل للطب هى اولى جوائز نوبل التى يتم الاعلان عنها كل عام ومنحت جوائز نوبل التى يتم الاعلان عنها كل عام ومنحت جوائز نوبل للانجازات فى مجالات العلوم والاداب والسلام لاول مرة عام 1901 وفقا لوصية رجل الاعمال الفريد نوبل الذى اخترع الديناميت
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.