Advanced Search

المحرر موضوع: احدث الاخبار الطبية  (زيارة 65705 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 24, 2009, 05:53:22 مساءاً
رد #60

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #60 في: مايو 24, 2009, 05:53:22 مساءاً »

(professional @ 24/5/2009 الساعة 15:06)
QUOTE
نقلا عن الCNN
1810 (GMT+04:00) - 23/05/09


انعدام أبسط الخدمات الأساسية يساعد في تفشي الأمراض


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشارت مصادر عراقية مسؤولة إلى تسجيل نحو 200 حالة إصابة بداء "الليشمانيا" في محافظة ميسان الجنوبية التي تقع على بعد 350 كلم جنوب بغداد، وفق تقرير.

وقال زامل شياع، مدير مديرية الصحة في ميسان، أنه قد تم "تسجيل 190 إصابة بداء الليشمانيا حتى الآن في مناطق مختلفة من المحافظة، سواء الحضرية أو الريفية، وبين مجموعات عمرية مختلفة".

أوضح أن الوباء قابل للسيطرة في الوقت الحاضر وأن الفِرق تراقب المناطق المتأثرة عن كثب، وفق شبكة الأنباء الإنسانية "إيرين"

ويعرف داء الليشمانيا أيضاً باسم حبة بغداد، أو حبة الشرقن أو حبة أريحا، أو حبة دلهي. وتؤدي الحالات المستعصية منه والمعروفة باسم الليشمانيا الحشوية إلى فشل الأعضاء ومن ثم الوفاة.

وينتقل المرض عن طريق لدغة أنثى حشرة من جنس الفاصدة. ويمكن أن تكون الكلاب وغيرها من الحيوانات مصدراً لانتقال العدوى إلى الإنسان ولكن القوارض وخاصة أنواع معينة منها تعتبر الناقل الرئيسي للمرض.

وقال شياع أن إن في المناطق المصابة ينامون في العراء وفي أماكن تفتقر إلى الخدمات الصحية.

وحسب منظمة الصحة العالمية، تسبب الأنواع المختلفة من طفيليات الليشمانيا المعدية، البالغ عددها حوالي 20 نوعاً، مجموعة من الأعراض مثل الحمى والتوعك وفقدان الوزن وفقر الدم أما حالات الإصابة بالليشمانيا الحشوية فتسبب انتفاخ الطحال والكبد والعقد الليمفاوية.

ويبقى النوع الأكثر شيوعاً هو الليشمانيا الجلدية التي تسبب جروحاً في الجلد تصل إلى 200 جرح تشفى من تلقاء نفسها خلال بضعة أشهر ولكنها تترك ندباً قبيحة. أما الليشمانيا المخاطية الجلدية فتبدأ بقروح في الجلد تسبب تدميراً كبيراً للأنسجة وخاصة أنسجة الفم والأنف.

وتصل فترة حضانة هذا المرض حتى ستة أشهر ولذلك يقول الأطباء إنه ربما يكون الآلاف مصابين دون أن يعلموا ذلك.



وهَـــذِه مُشـــاركـــــة لِأخينــا أنقُلُّها هُنـــا



 ':eee:'






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 01:21:57 صباحاً
رد #61

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #61 في: مايو 25, 2009, 01:21:57 صباحاً »
مدير صحة عسير يفتتح ورشة عمل برنامج الأسرة
ابها (خبر) :

أفتتح مدير عام الشئون الصحية بمنطقة عسير الدكتور / عبد الله بن محمد الوادعي صباح امس الاحد وبحضور المشرف العام على برنامج ادارة الاسرة بالوزراة الدكتور ياسر سعيد الغامدي ورشه عمل برنامج الاسرة في قاعة التدريب والابتعاث بصحة عسير

اوضح ذلك مدير ادارة الاعلام الصحي والعلاقات العامة بصحة عسير سعيد بن عبد الله النقير وقال ان اللقاء قد بدء بالقران الكريم ثم كلمة ترحيبية لمدير عام صحة عسير فكلمة المشرف على برنامج الاسرة بالوزراة ثم بدأت محاضرات اللقاء عن ادارة الاسرة والمؤتمرات الاحصائية للبرنامج واللقاء الضوء على برنامج جراحة اليوم الواحد ثم مناقشة عامة .

يوم الأحد 24/05/2009 م - الموافق 30-5-1430 هـ الساعة 7:26 مساءً






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 02:37:05 صباحاً
رد #62

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #62 في: مايو 25, 2009, 02:37:05 صباحاً »
هيثم بن طارق يرعى تدشين الخطط المرحلية للاستراتيجية الوطنية لتعزيز صحة المراهقين

يرعى صاحب السمو السيد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وزير التراث والثقافة بفندق جراند حياة مسقط اليوم بحضور معالي الدكتور علي بن محمد بن موسى ـ وزير الصحة ـ وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وجمع من المدعوين حفل تدشين الخطط المرحلية للقطاعات المختلفة للاستراتيجية الوطنية للإعلام والتثقيف والاتصال لتعزيز صحة المراهقين ونمائهم والذي تقيمه وزارة الصحة ضمن فعاليات الخطة الوطنية لرعاية المرأة والطفل ويشمل برنامج التدشين فقرات متنوعة من بينها كلمة وزارة الصحة يلقيها سعادة الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وكلمة أخرى لسعادة الدكتورة جيهان طويلة ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسلطنة وثالثة لمنظمة اليونيسيف تلقيها سعادة الدكتورة ليلى جاد ممثلة منظمة اليونيسف بالسلطنة كما يتضمن البرنامج كلمة أخرى لمراد غشام القائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالسلطنة ، واستقراء تاريخي حول الإنجازات التي تمت في مجال صحة المراهقين بالسلطنة تقدمه الدكتورة ياسمين بنت أحمد بن جعفر مديرة دائرة صحة الأسرة والمجتمع.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 02:38:07 صباحاً
رد #63

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #63 في: مايو 25, 2009, 02:38:07 صباحاً »
تطبيق الفحص المخبري للإيدز على النساء الحوامل .. يوليو المقبل


كتب: سيف بن زاهرالعبري


تبدأ وزارة الصحة اعتبارا من شهر يوليو المقبل تطبيق الفحص المخبري لمرض نقص المناعة المكتسب الأيدز بالنسبة للنساء الحوامل، حيث اختتمت مؤخرا بقاعة التدريب بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالمنطقة الداخلية حلقة العمل التطبيقية الثانية لموضوع تقديم المشورة للمرأة الحامل والتي قد تصاب بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بمشاركة سبع عشرة من الممرضات والطبيبات العاملات بمجال الرعاية الصحية الأولية.
        وهدفت هذه الحلقة إلى إعداد الكوادر الطبية التي تقدم الخدمات للنساء الحوامل بالمؤسسات الصحية بالمنطقة الداخلية وخاصة في حال اكتشاف حالة مصابة بالأمراض المنقولة جنسيا والتركيز على مرض الإيدز وتطرقت الحلقة خلال أيامها الخمسة إلى جملة من الموضوعات الطبية ذات العلاقة لعل من أبرزها وضع الحلول المناسبة لأية مشكلة تواجه المرأة الحامل في حالة إصابتها بمرض الإيدز، وتقديم المشورة الطبية الوقائية والعلاجية بشكل عام، وتحدث الدكتور صالح بن سيف الهنائي مدير دائرة الشؤون الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالمنطقة الداخلية قائلا: إن البرنامج الوطني لرعاية الأمومة والطفولة يعمل وعبر برامجه الوقائية والعلاجية على النهوض بصحة الأم الحامل، وأن التوجه القادم لدى وزارة الصحة يتضمن إجراء الفحوصات الخاصة بمرض الإيدز للمرأة الحاملة للحد من خطورة هذا الداء وحماية الأسرة من هذه الآفة الخطيرة، وبالتالي كان لزاما إعداد الكوادر البشرية التي تستطيع التعاطي بشكل علمي وموضوعي مع الحالات التي قد تصاب لا قدر الله بهذا المرض.







"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 02:39:33 صباحاً
رد #64

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #64 في: مايو 25, 2009, 02:39:33 صباحاً »
الخَبران السابِقان مِن جريدَة عُمان لِهَذا اليَومـ  ':203:'








 ':eee:'









"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 02:45:55 صباحاً
رد #65

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #65 في: مايو 25, 2009, 02:45:55 صباحاً »
جَريدَة عُمانْ

حلقة عمل للتعريف بأهمية اللجان الصحية ودور القطاعات والأفراد في تعزيز الصحة

        
انطلقت أمس فعاليات حلقة العمل التدريبية حول تنظيم عمل اللجان الصحية بالولايات لمقرري اللجان الصحية ومشاركة المجتمع ومشرفي الخدمات الصحية التي تنظمها دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة.
      
 رعى افتتاح الحلقة التي تستمر ثلاثة ايام بفندق سفير بلازا سعادة الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية حيث ألقى كلمة أشار فيها الى أن مشاركة المجتمع بمختلف صورها من الدعائم الرئيسية لاكتمال منظومة الرعاية الصحية الأولية في النظام الصحي بالسلطنة، ودعماً لذلك التوجه فقد سعت وزارة الصحة منذ تبنيها لسياسة توفير وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى بلورة وتسخير كل الإمكانيات لاستكمال هذه المنظومة.
        
وقال: لقد كان لمبادرة تشكيل جماعات دعم صحة المجتمع عام 1992م، دورها الإيجابي في بلورة وتفعيل مفاهيم العمل التطوعي وإشراك أفراد المجتمع في تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية. وفي عام 1999م جاء تشكيل اللجان الصحية بالولايات ليضيف لبنة جديدة لإشراك المجتمع والقطاعات الحكومية ذات العلاقة بالصحة باعتبارها داعما للبرامج والأنشطة الصحية. مشيرا إلى أن اللجان الصحية دأبت منذ تشكيلها، على المساهمة بفعالية في التخطيط والتنفيذ والمتابعة لحل المشاكل الصحية أو ذات العلاقة بالصحة في المجتمع، مما أدى إلى نشوء روح التعاون بين مختلف القطاعات وأفراد المجتمع وإحساسهم بالمسؤولية تجاه الحفاظ على الصحة وتعزيزها وتحقيق مبدأ الصحة للجميع، آخذة بعين الاعتبار أهمية المحددات الاجتماعية للصحة، حيث مهدت هذه النجاحات والشراكة الحقيقية الفاعلة إلى تبني مشاريع قائمة على مشاركة المجتمع تصب نتائجها لخدمة الصالح العام.
        
بعد ذلك ألقى مراد غشام – القائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالسلطنة – كلمة أكد فيها على اهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان بعمل الجمعيات ومساهمة المنظمات الأهلية في العمل الصحي وفي عملية التنمية لكون الاستثمار في الصحة من أفضل الاستثمارات اذ هو القاعدة الأساسية للاستثمار في الموارد البشرية وصحة الإنسان التي هي وسيلة وغاية للتنمية المستدامة.
        
من جانبها قدمت الدكتورة حليمة الهنائية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية بوزارة الصحة محاضرة عن المحددات الاجتماعية للصحة وآليات تعزيزها. عرفت خلالها المحددات الاجتماعية ومكوناتها الأساسية مستشهدة بأمثلة لبعض العوامل الاجتماعية المؤثرة في الصحة.
      
كذلك تناولت الدكتورة حليمة مفهوم تعزيز الصحة ومكوناتها ومميزاتها واستراتيجيات تعزيز الصحة حسب ميثاق اوتاوا ولماذا يجب الاستثمار في تعزيز الصحة وغيرها.
        
وتضمن الافتتاح أيضا محاضرة عن المبادرات المجتمعية قدمتها منسقة الأحياء الصحية بولاية مطرح الدكتورة نوار اللواتية تطرقت فيها الى التعريف بمفهوم المبادرات المجتمعية وفكرتها والمنهجية التقليدية للتنمية وأهداف المبادرات لتعزيز الصحة والعوامل الأساسية لنجاح المبادرات المجتمعية.
        
كما استعرض هلال الصارمي المقرر المركزي لمشاركة المجتمع أهداف حلقة العمل مشيرا الى انها تتمثل في التعريف بأهمية اللجان الصحية ودور القطاعات والأفراد في تعزيز الصحة ودور المستوى المركزي في دعم أنشطة اللجان الصحية، وغرس مفاهيم وأهمية العمل التطوعي عند المتدربين،يشارك في الحلقة (33) مشاركا من مقرري اللجان الصحية ومشاركة المجتمع ومشرفي الخدمات الصحية من مختلف محافظات ومناطق السلطنة، ويقوم بعملية تدريب المشاركين خلالها عدد من المدربين من وزارة الصحة.
        
وتتناول الحلقة مواضيع عدة منها: مفهوم المبادرات المجتمعية، ومفاهيم العمل التطوعي، ودور القطاعات والأفراد في تعزيز الصحة، ووسائل ومهارات الاتصال، ومفاهيم العمل كفريق، ونشأة اللجان الصحية وأهدافها.
        
ومن مواضيع الحلقة كذلك: آليات ربط الفرق الفنية وفرق الإدارة الصحية باللجان الصحية، ومسابقة المشاريع القائمة على مشاركة المجتمع.











"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 02:47:17 صباحاً
رد #66

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #66 في: مايو 25, 2009, 02:47:17 صباحاً »
جَريدَةُ عُمــانْ

100 مشارك في حلقة عمل حول قانون المهن الطبية بالسلطنة

        
عقد المستشفى الجامعي ممثلاً في دائرة التدريب والتطوير المهني المستمر حلقة عمل (قانون ممارسة المهن الطبية بالسلطنة)، وذلك بمشاركة مائة مشارك من مختلف مناطق السلطنة، التي هدفت إلى إلقاء الضوء على قانون المهن الطبية التي يجب أن تؤخذ في الحسبان من قبل الطاقم الطبي والتمريض وكل العاملين في النظام الصحي كل في مجال تخصصه.
      
وشارك في تقديم الحلقة عدد من المختصين حيث القى الدكتور أحمد المنظري نائب مدير عام المستشفى الجامعي للشؤون الطبية الضوء على الأخطاء الطبية ومتى يمكن للطبيب أو الأشخاص ذوي العلاقة بالمريض الإفصاح عنها بالطرق الرسمية والقانونية، وطرق مواساة المريض وعائلته في حالة وجود خطأ طبي واضح وتقديم توضيح كامل وشامل للأسرة بدون إلقاء اللوم على أية جهة بعينها، كما أشار الدكتورالمنظري الى أهمية أخلاقيات المهنة وما يترتب على عدم إتباع الأسلوب الصريح والواضح مع المريض وأسرته من مساءلات قانونية وإدارية قد يتحملها الطبيب أو الشخص المعني برعاية المريض.
        
ومن جهته تطرق الدكتور عرفان فاروق عضو ومقرر اللجنة الطبية والفنية الأولية للشكاوي بوزارة الصحة عن أسس رفع الشكاوي للجنة المذكورة ودورها وكيفية متابعتها والبت في هذه الشكاوي حسب القوانين المتبعة في السلطنة.
        
وأوضحت الدكتورة سعاد اللمكية مستشارة بوزارة الشؤون القانونية ضرورة أخذ الحيطة والحذر في توضيح نوعية المرض وطرق معالجته مع المريض، وعدم إفشاء الأسرار الطبية لغير المريض وإن كان أقرب أقربائه بدون استشارة المريض إلا في حالة أن كتمان هذا المرض قد يعرض أشخاصا آخرين للخطر، ويجب على الطبيب أن يدون ذلك رسميًا في ملف المريض، كما وأكدت على ضرورة الالتزام بعدم شطب أو تغيير أية معلومات في ملف المريض بغية تضليل العدالة مع ذكر أمثلة لذلك و سيكون مخالفاً للقانون وقد يعرض الطبيب أو من يقوم برعاية المريض لمخالفات قد تصل لسحب رخصة ممارسة الطب أو السجن.
        
وتحدث الدكتور محمد طاهر أستاذ مساعد العميد بكلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس حول ضرورة توفير الأعداد الكافية من الأطباء وذلك لتجنب الخطأ الذي قد يصاحب معاينة العديد من المرضى في فترة قصيرة.







"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 02:57:13 صباحاً
رد #67

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #67 في: مايو 25, 2009, 02:57:13 صباحاً »
الأخبار القطرية


60 خبيراً يناقشون تأهيل حالات الشلل الدماغي

خلال ورشة لجمعية ذوي الاحتياجات الخاصة


عبد الجليل: الدولة تقوم بجهود كبيرة لدعم ذوي الإعاقة

الدوحة - الراية:

قام السيد عبد الرحمن عبد الجليل العبد الغني - عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بافتتاح الورشة  التأهيل الشامل لحالات الشلل الدماغي  والتي تقام تحت رعاية سعادة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني - رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وبحضور السيد محمد لحدان مدير إدارة المصارف الوقفية بالهيئة القطرية للأوقاف والسيد أمير الملا المدير التنفيذي للجمعية والمشرف العام على الورشة.
وتأتي الورشة ضمن برامج الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة التوعوية والإرشادية والتثقيفية لعام 2009م ويشارك في الورشة 60 من الكوادر وعدد من أولياء أمور الحالات المصابة بالشلل الدماغي وتستمر 5 أيام.
وتوجه السيد عبد الرحمن عبد الجليل عبد الغني عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة باسمه وباسم أعضاء مجلس إدارة الجمعية وأعضائها من الحالات ذوي الإعاقة وجميع العاملين والمتطوعين بالجمعية بالشكر الى القيادة القطرية الرشيدة على رعايتها ودعمها المستمر للأسرة القطرية وأبنائنا من ذوي الإعاقة باختلاف فئاتهم وأعمارهم من القطريين والمقيمين بالدولة لما يلقونه من دعم ومساندة وعطاء على كافة الأصعدة الصحية والتعليمية والتدريبية والاجتماعية والنفسية وغيرها من المجالات.
كما توجه بالشكر لما تقدمه إدارة المصارف الوقفية بالهيئة القطرية للأوقاف من دعم ومساندة لأبنائنا ذوي الإعاقة باعتبارها الهيئة المسئولة عن تنفيذ شروط الواقفين وإرضائهم وإنشاء وتمويل المشاريع الوقفية والمشاركة في تنمية المجتمع بكل فئاته وبالأخص ذوى الإعاقة، بالإضافة إلى رفع كفاءة العاملين في قطاعات الدولة الخيرية والإنسانية وذات النفع العام.
واستعرض في كلمته الخطط والمشروعات المستقبلية للجمعية ومنها مشروع مع  اجفند  برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، ومشروع ورش عمل بالدولة وخارجها في  مجال الصم ، ومشروع تطوير وتحديث مراكز الجمعية المختلفة ولقد بدأنا بالمركز الثقافي الاجتماعي الذي يقدم خدماته لذوي الإعاقة بدون أي مقابل مادي ، ومشروع للدراسات والبحوث في مجال الإعاقة وكذلك تثقيف وتوعية ذوي الإعاقة والقائمين على رعايتهم ،بالإضافة إلى الاستمرار في إصدار مجلة الحياة وهي المجلة الوحيدة المتخصصة بالدولة التي تعنى بشؤون الإعاقة وقضاياهم المختلفة.
وتضمن الحضور كوادر من مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإدارة الشؤون الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية، وإدارة التربية الاجتماعية وقسم التربية الخاصة والدمج الأكاديمي بوزارة التعليم والتعليم العالي ، وكوادر من الاتحاد القطري لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة ومدرسة التمكن الشاملة، ومعهد النور للمكفوفين، وهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وكلية التربية بجامعة قطر، مستشفى الرميلة، ومركز الاستشارات العائلية، وعددا من المدارس المستقلة المطبق بها الدمج الاكاديميي ومنها مدرسة الوفاء النموذجية المستقلة للبنين ومدرسة القادسية النموذجية للبنين.
وتتناول الورشة موضوعات التأهيل الطبي لحالات الشلل الدماغي للمدرب د. زكريا حامد السيد - مساعد المدير الطبي للخدمات الطبية والتأهيلية في مركز الشفلح، وورشة تقدمها الأستاذة الدكتورة أسماء عبد الله محمد العطية حول  دور الأسرة في رعاية حالات الشلل الدماغي  وهي أستاذ الصحة النفسية في قسم العلوم النفسية بكلية التربية جامعة قطر.
وفي اليوم الثاني يقدم المدرب سهيل شوكو - خبير رياضة المعوقين بالاتحاد القطري لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة عن فنيات العلاج الوظائفي لحالات الشلل الدماغي.
وفي اليوم الثالث يحاضر محمد أنور السيد عبد السميع - أخصائي التخاطب في قسم التربية الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي عن آليات وصعوبات الدمج لحالات الشلل الدماغي وورشة عن  التأهيل التخاطبي لحالات الشلل الدماغي  والمدرب وليد مهدي عبد الفتاح أخصائي التخاطب في قسم التربية الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي ، واليوم الرابع يحاضر د. هيثم البشير استشاري أول أمراض طب الأطفال التطوري والتأهيل في مستشفى الرميلة والورشة عن  التقييم التطوري لحالات الشلل الدماغي ، ويحاضر الخبير صلاح الدينمرسي حافظ  تهذيب اللسان والفك  وهو خبير واستشاري الإعاقة السمعية والنطقية، وفي اليوم الخامس والأخير المدرب الدكتور طارق عبد الرحمن العيسوى استشاري نفسي في قسم التربية الخاصة بوزارة التعليم ومنسق الورشة وهو رئيس البرامج والخدمات النفسية بالجمعية وورشته حول  التأهيل النفسي لحالات الشلل الدماغي .
وقد أشار الدكتور طارق العيسوي منسق الورشة أن عدد الساعات التدريبية للورشة يبلغ 11 ساعة تدريبا عمليا ونظريا وقد تم تنظيم الورشة الحالية لتشمل أوجه الرعاية المختلفة التي تتطلبها حالات الشلل الدماغي فتم التركيز خلال الورشة على التأهيل الطبي والأسري والوظائفي والرياضي والحركي والتخاطبي والاجتماعي والتطوري والنفسي، ويقصد بالتأهيل الشامل أن تقدم كل هذه الخدمات التاهيلية في تناغم وتعاون وصولاً إلى التأهيل الكلي الكامل.
وأشار الدكتور طارق ان الورشة سوف تختتم أعمالها يوم الخميس بتوزيع شهادات المشاركة بالورشة.
وأشار أن عدد الحالات المسجلة بالجمعية وتعاني من الشلل الدماغي  ضمن الإعاقات الحركية المسجلة بالجمعية  بلغ (272) حالة منهم (149) من الذكور و (123) من الإناث ويبلغ عدد القطريين (121) حالة من الجنسين ومن الجدير بالذكر أن الجمعية القطرية تقدم خدماتها المختلفة لخمس إعاقات أساسية  العقلية، والحركية، والسمعية، والبصرية، والمتعددة  ويبلغ عدد المسجلين حسب إحصاء 31/ 3/ 2009م (3792) حالة.
وأشار الدكتور طارق العيسوي أن المحاضرين وخبراء الورشة من الكوادر العاملة في مؤسسات الدولة المختلفة هدف الاستعانة بهم أنهم الأقرب والأولى والأجدر بطبيعة المشكلات والخدمات التي يحتاجها أو يرغبها الحالات ذوي الشلل الدماغي بالدولة من القطريين والمقيمين.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 03:03:41 صباحاً
رد #68

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #68 في: مايو 25, 2009, 03:03:41 صباحاً »
سأعود إن شاء الله









"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 04:55:57 صباحاً
رد #69

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #69 في: مايو 25, 2009, 04:55:57 صباحاً »
قطر خالية من أنفلونزا الخنازير

نائب رئيس لجنة الترصد .. د.عبداللطيف الخال :

كتب - نشأت أمين :

أكد الدكتور عبد اللطيف الخال نائب رئيس لجنة الترصد والاستعداد لوباء انفلونزا الخنازير خلو قطر من اي حالات اصابة بمرض انفلونزا الخنازير ، لافتا الى انه تم تطبيق نظام قوي للترصد المبكر للمرض يشمل جميع المنافذ والمستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة في الدولة.
وكشف د. الخال خلال حوار اذاعي ان مرض انفلونزا الخنازير مازال يعتبر مرضا خفيفا وليس هناك داع للخوف منه حتى ولو صل الى الدرجة السادسة مشيرا الى ان وصوله الى الدرجة السادسة لا يعني انه مرض قوي وانما يعني فقط انه انتشر بشكل كبير واوضح ان معظم الحالات التي اصيبت بالمرض شفيت حتى بدون تناول علاج شأنها شأن الانفلونزا العادية.
وقال انه على الرغم من كثرة حالات الاصابة بالمرض والتي وصل عددها في المكسيك الى 4500 حالة فان نسبة الوفيات لا تتعدى 2%  من المصابين مشيرا الى ان السبب في حالة الخوف التي تسود بين الناس هو ما حدث في المكسيك ولفت الى انه لا يوجد تفسير علمي لسبب زيادة اعداد حالات الاصابة في المكسيك مقارنه بالدول الاخرى المنتشر بها المرض.
واكد  د. الخال ان هناك تعليمات لدى جميع المستشفيات بما فيها الخاصة وكذلك المراكز الصحية في الدولة بحيث اذا وصل اي شخص من الدول  43 التي انتشر بها المرض الى البلاد واصيب بأعراض الكحة او السخونة خلال ايام قليلة من وصوله يتم فحصه بأخذ عينة من البلعوم واذا كانت النتيجة ايجابية يتم اجراء فحص اخر " تأكيدي"للتحقق مما اذا كان مصابا بالمرض ام لا حيث تظهر نتيجة الفحص خلال ثلاث ساعات وقال ان كل الحالات التي تم فحصها في قطر كانت نتيجتها اما سلبية او مصابة بالانفلونزا العادية.
واكد انه ليس هناك اي داع لان يقوم اي شخص بإلغاء سفره للخارج خوفا من الاصابة بالمرض مشيرا الى ان منظمة الصحة العالمية لم توص بذلك ولكن اذا سافر الشخص الى اي دولة منتشر بها الفيروس فان عليه ان يتوخى الحذر بحيث يتجنب الاختلاط والزحام  الى جانب مراعاة غسل اليدين.
واشار الخال الى ان التطعيمات الخاصة بالانفلونزا العادية التي تتم كل عام في فصل الشتاء لا تقي من الاصابة بأنفلونزا الخنازير مضيفا انه لا توجد الى الان اي تطعيمات لمرض انفلونزا الخنازير وان ايجاد  ذلك التطعيم قد يكون بعد ثلاثة شهور.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 05:06:12 صباحاً
رد #70

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #70 في: مايو 25, 2009, 05:06:12 صباحاً »
الاستشارات العائلية ينفذ برامج تدريبية لموظفي الصحة

في مهارات التعامل مع الآخرين وفنون إدارة الغضب

الدوحة - الراية:

نظم مركز الاستشارات العائلية سلسلة من الدورات التدريبية لموظفي وموظفات وزارة الصحة العامة وذلك بالتنسيق مع قسم التدريب والتطوير بإدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة العامة.
وقد بدأت أولى الدورات التدريبية من خلال تقديم دورة بعنوان  مهارات التعامل مع الآخرين  قدمتها الأستاذة جواهر المانع أخصائي البرامج الوقائية بالمركز . حيث شارك في الدورتين 56 موظفاً وموظفة شارك في الدورة الأولى 25 موظفاً وموظفة بينما شارك في الدورة الثانية التي عقدت يوم الخميس الماضي 31 موظفاً وموظفة.
اشتملت دورة  مهارات التعامل مع الآخرين  عدة محاور منها: لماذا أتعلم فنون الاتصال، لغتي الخاصة مع ذاتي، اكتشف نمطك والآخرين أسرار التأثير على الآخرين، فنون إدارة الغضب، تواصلك مع الآخرين مهارات وإبداع، نجاح الحوار في العمل نجاح الحوار في الأسرة، معوقات الحوار الناجح في بيئة العمل وعلى المستوى الأسري، استراتيجيات الحوار الناجح، سحر الكلمات.
والجدير بالذكر أن هذه الدورة هي الأولى ضمن الدورات التدريبية التي سوف ينفذها المركز لموظفي وموظفات وزارة الصحة حيث ستطرح مجموعة من الدورات في موضوعات تنمية الذات وتطوير الشخصية في المجال العملي والأسري وفي الحياة بشكل عام. علماً بأن الدورة الثانية سوف تكون بعنوان  التفكير الايجابي والتعامل مع ضغوط العمل . وسوف تقدمها الدكتورة شريفة العمادي الاستشارية العائلية بالمركز.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 10:53:07 صباحاً
رد #71

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #71 في: مايو 25, 2009, 10:53:07 صباحاً »
السلام عليكم
اليوم الاثنين 25-5-2009
المصدر الجزيرة
انفلونزا الخنازير تصل الامارات والكويت تؤكد خلوها

اعلنت وزارة الصحة بالامارات العربية المتحدة ان زائرا وصل البلاد جوا من كندا تاكد انة

يمثل اول اصابة بانفلونزا الخنازير H1N1" وتعد هذة هى الحالة الاولى التى تعلن عنها

الدولة وقال الوزير حنيف حسن على ان المريض يعالج باحد المستشفيات وان اعراض المرض

قد زالت عنة مشيرا الى ان العلاج سيستمر 10 ايام حسب المتبع طبيا واضاف انة لم يظهر اى

اعراض للمرض على الركاب الذين قد وصلو مع المريض على نفس الطائرة

من ناحية اخرى قال نائب مدير ادارة الصحة الكويتية ان الجنود الامريكيين ال18 المصابيين

بانفلونزا الخنازير غادرو البلاد بعد تلقيهم العلاج وتعافيهم بشكل كامل وقد قال بوقت سابق ان

الجنود كانو معزولين داخل قاعدة عريفجان 70 كم جنوب العاصمة

بينما ذكر وكيل الصحة د ابراهيم العبد الهادى ان الوزارة ستركب يوم الاثنين كاميرات حرارية

بمطار الكويت الدولى لفحص القادمين من دول موبوءة بانفلونزا الخنازير جاء ذلك ضمن بيان

المؤتمر الذى عقدتة الوزارة

وجدير بالذكر انة وفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد تم تسجيل اكثر من 12 الف حالة اصابة

بانفلونزا الخنازير فى 43 دولة منذ ابريل /نيسان الماضى
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

مايو 25, 2009, 12:40:01 مساءاً
رد #72

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
احدث الاخبار الطبية
« رد #72 في: مايو 25, 2009, 12:40:01 مساءاً »
25-5-2009
المصدر جريدة الاهرام
اختفاء فيروسات قاتلة من مختبر للجيش الامريكى

وسط اجواء القلق والانزعاج الذى يعيشه العالم بسبب انفلونزا الطيور والخنازيركشفت مصادر

بالجيش الامريكى عن فقدان عبوات زجاجية فى احد المختبرات العسكرية بولاية ميريلاندتحتوى
 
على فيروسات خطيرة تعرف باسم التهاب الدماغ الخيلى الفنزويلى وهى قادرة على اصابة

الخيول بالمرض والانتقال الى الانسان عن طريق الباعوض واعراضة تشبة الانفلونزا ونسبة

الوفيات بسببة تصل الى 1%
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.

مايو 25, 2009, 04:35:28 مساءاً
رد #73

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #73 في: مايو 25, 2009, 04:35:28 مساءاً »
.المحلفي: «الأرصاد» تحركت مبكراً.. والهواء والماء لم يتأثرا جراء الأزمة
أهالي القراصة يعودون إلى منازلهم بعد رفع الحظر عنها

مخيم الفقعلي- خالد الزايدي: تصوير- فايز المطيري

    طمأن وكيل الرئيس العام لشؤون الأرصاد وحماية البيئة الدكتور سعد محمد المحلفي بأن جودة الهواء - في محيط حرة الشاقة - عالية جدا، وأن كامل الغازات الموجودة في الوضع الطبيعي، مشيرا إلى أن ارتفاع غاز الرادون يصاحب الاهتزازات أحيانا وهو موجود في المنطقة من قبل، ولم يصل إلى الحد الذي يتسبب فيه بأمراض سرطانية - لا قدر الله -، مؤكدا أنه ليس غريبا وجوده، وهو ما دعا إلى تحليل المياه الجوفية.

وعن جودة المياه قال المحلفي: انها ما زالت تحت المراقبة وتحتاج إلى بعض الوقت ليتم التأكد التام من ذلك، ومعظم الآبار يوجد بها نسبة أملاح عالية وهي غير صالحة للشرب ولم تثبت قياساتنا ارتفاعا عاليا في درجة الحرارة ولم نلاحظ آثارا بركانية موجودة في المياه حتى الآن، إضافة إلى أن جميع الأكاسيد (النتروجين، الكبريت، الفور، الكلور ) وجدت بنسب أقل من المعدل، وليس ذلك ناتجا عن الزلزال، ولكن حتى الآن ما زالت جهات متعددة تعمل على مزيد من عينات المياه الجوفية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمخيم الفقعلي على بعد 60 كلم عن مركز العيص، حيث نفى المحلفي التحرك المتأخر للأرصاد مؤكدا أن الرئاسة حركت محطات أوتوماتيكية متطورة ذات إنذار مبكر، وضعت قرب البؤر الزلزالية، منذ الاهتزازات الأولى، وهي موجودة وترصد على مدار الثانية كافة عناصر الملوثات والغازات وعناصر الطقس، وهناك أكثر من 30 عنصرا (أرصادي وملوث) ترصده على مدار الثانية، مفيدا بأن النتائج واضحة ولم يكن هناك أي انبعاثات وأن الأجواء مطمئنة جدا، مضيفا بأن الرئاسة استعانت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمسح وأخذ عينات لجودة المياه، وتم مسح 50% من المنطقة، وسوف تستكمل بقية الآبار وتبرز النتائج.

وعن تأثر محافظة أملج بالتلوثات الغازية في حال ثورة البركان أوضح الدكتور سعد بأن أملج لن تتأثر بأي تلوث غازي - لا قدر الله - كونها عكس اتجاه الرياح مؤكدا أن التدابير الموجودة هناك مرتبطة بالاهتزازات فقط، مشيرا إلى وجود خمس محطات للرصد الجوي في الحرة ومجسات متنقلة مع الفرق، إضافة للرصد بالأقمار الصناعية.

وردا على أسئلة «الرياض» حول رصد ما يستدعي الإجلاء السريع للأهالي وموقف الأرصاد من التصاريح المتضادة بين الدفاع المدني ورئيس الفريق البحثي في حرة الشاقة أكد الدكتور المحلفي بأن المعلومات تقدم بشكل مستمر للدفاع المدني، وهي الجهة المسؤولة الرسمية، ولديها إدارة لتحليل المخاطر وتجمع هذه المعلومات وبناء عليها تتخذ إجرائي الإجلاء والعودة، مشيرا إلى أن العلم مجاله متسع والزلازل والبراكين يصعب التكهن حولها أو التنبؤ بها،

فالاختلاف في الرأي وارد، وهيئة المساحة تبذل مجهودا كبيرا في رصد الزلازل وتتعاون مع الرئاسة في أخذ بعض العينات من المياه والتربة وتساعد في تحليلها.

من جهة أخرى عاد الإسناد البشري والآلي مجددا إلى مركز العيص بعد أربعة أيام على إخلاء موقعه إلى مخيم الفقعلي بعد الاهتزازات العنيفة التي طالت المركز وقراه وسجلت قرابة 6 درجات على مقياس ريختر.

وبث القرار الذي اتخذه قائد المهمة العقيد زهير سبيه مزيدا من الطمأنينة في نفوس الأهالي الذين ما زالوا يرقبون عن كثب أخبار قراهم المخلاة، ويتناقلون كل شاردة وواردة عما يحدث من خلال الاتصال الهاتفي بالدفاع المدني وبعض أقاربهم ممن يعمل في ذات الجهاز.

وفي السياق نفسه رصدت «الرياض» عودة الحياة إلى قرية القراصة قبل رفع الحظر عنها حيث أشرعت المحلات التجارية ومحطات البنزين أبوابها، وعاد الأهالي إلى بيوتهم، بينما تسلل بعض ساكني العيص إلى منازلهم، ولكن المحلات التجارية بقيت موصدة التزاما بالطوق الأمني المفروض.

وفي سياق ما يقدم من دعم لأهالي العيص وجهت صحة المدينة أمس المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة وينبع باستقبال الأهالي وتقديم الخدمات العلاجية لهم، وقد تم تخصيص الرقم 8211025 للملاحظات والشكاوى.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"



مايو 25, 2009, 04:52:08 مساءاً
رد #74

عاشقة الأقصى

  • عضو خبير

  • *****

  • 11810
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • وَطنٌ  مُفعَمـ بِهِمـ .!
احدث الاخبار الطبية
« رد #74 في: مايو 25, 2009, 04:52:08 مساءاً »

باعتبارها وسيلة رخيصة وفعالة في نظر كثير من الأمريكيين
« الأقنعة الزرقاء».. خط الدفاع الأول لمجابهة انفلونزا الخنازير





واشنطن – محمد الأمير

    لدوافع احترازية بحتة من أجل صد عاصفة انفلونزا الخنازير ، التي تكتسح معظم أنحاء الولايات المتحدة الامريكية هذه الايام ، لجأ المواطنون الى لبس الأقنعة الوقائية لمنع انتقال المرض المعدي اليهم.

حالة الذعر من المرض المعدي أجبرت الناس على ارتداء " الاقنعة الزرقاء "، بعدما كان لبسها مقصوراً على الكوادر الطبية التي تسعف مرضاها في المستشفيات.

تزايد في الآونة الاخيرة طلب شراء الأقنعة الوقائية.فشهدت الصيدليات اقبالاً ملحوظاً خلال الشهر الجاري. وذلك باعتبارها وسيلة منخفضة التكلفة المادية وفعالة لمحاربة الامراض المعدية مثل انفلونزا الخنازير.

منذ انتشار الفيروس المرعب ، الذي قتل حتى اليوم تسعة امريكيين و وفقاً لشركات طبية متخصصة في انتاج المستلزمات الطبية فقد زادت مبيعات الأقنعة الوقائية بنسبة (30%).

وبعد ان كانت الصيدلانية زيفا (38 عاماً) ،التي تعمل بإحدى صيدليات ولاية فيرجينيا شرق العاصمة ، تدأب طيلة السنوات الأخيرة في بيع اجهزة طبية تعنى بقطاع العلاج الطبيعي، انشغلت هذه الايام في مساعدة زبائنها الراغبين بشراء اقنعة وقاية اعتقاداً منهم أنها

الحائل الوحيد الذي يقف دون انتقال عدوى هذا الداء اليهم.

ولصعوبة اكتشاف عقاقير طبية تستطيع السيطرة على المرض خلال فترة وجيزة،فقد عمد المواطنون الأمريكيون لارتداء الاقنعة الطبية باعتبارها طريقة ناجعة وتقي من الاصابة بالمرض.

تقول زيفا في حديثها إلى " الرياض" : لقد بعنا خلال الفترة السابقة الكثير من الأقنعة الطبية وحققنا ارباحاً جيدة نتيجة الاقبال عليها ".

وتضيف وهي تبذل جهداً كبيراً لخدمة زبائنها " لعل رخص سعر الأقنعة ساهم بشكل كبير في زيادة مبيعاتنا".

ويتراوح سعر القناع الواحد من (99سنتاً) الى (12دولاراً ) امريكياً، ويعرض في أرفف الصيدليات بأشكال واحجام متعددة كي تناسب الجميع. وبسبب ان الإصابة بأنفلونزا الخنازير قد طالت شريحة كبيرة من الاطفال فقد وفرت تومانا اعداداً كبيرة من الأقنعة الوقائية التي تناسب مقاس وجه الاطفال.

ورغم هذا الاقبال المتزايد على شراء الاقنعة الوقائية من قبل الناس ، إلا ان كثيراً من الاطباء الامريكيين لا يرون فيها حلاً حاسماً لمنع تسلل الفيروس الى البشر.

يقول الدكتور جيري دروبينكو، المتخصص في معالجة الامراض المعدية بمستشفى نيويورك في تصريح إلى " الرياض" : " لم يثبت ان الأقنعة الوقائية التي تلبس على الوجه انها تحمي من الاصابة بإنفلونزا الخنازير بنسبة (100%)" لكنه اكد في معرض كلامه أن "الأقنعة تحتاج الى معرفة بطريقة لبسها وتكون فعالة خصوصاً في الاماكن المزدحمة كالقطارات والطائرات والاماكن العامة".

فيما يرى المركز الصحي الامريكي ، وهو قطاع حكومي متخصص في رصد الامراض المعدية بالبلاد ، على الصفحة الرئيسية من موقعه الالكتروني ان لبس الأقنعة الوقائية بدون

غسل اليدين بالماء والصابون وتجنب الاماكن والتجمعات المزدحمة ليس كافياً لمنع الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير.

ويضعف فاعلية القناع الطبي الازرق من أداء مهمته في محاربة الفيروس، بحسب الدكتور جيري دروبينكو ، عندما يتبلل بالماء ، حيث يسهل انتقال العدوى بالمرض عن طريق التنفس.






"وما كان الله ليعذبهمـ وأنت فيهمـ وما كان الله معذبهمـ وهمـ يستغفرون"