Advanced Search

المحرر موضوع: سكان الرياض يشاهدون المحطة الفضائية (ISS)  (زيارة 1476 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 11, 2009, 09:57:18 صباحاً
زيارة 1476 مرات

أبو معاذ

  • Administrator

  • *****

  • 1320
    مشاركة

  • المشرف الفني

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • شبكة العلوم العربية
سكان الرياض يشاهدون المحطة الفضائية (ISS)
« في: مايو 11, 2009, 09:57:18 صباحاً »

 يشاهد سكان مدينة الرياض اليوم وغداً عبور المحطة الفضائية الدولية (آي أس أس) (International Space Station ISS).

وأوضح عبدالرزاق البلوشي مدير الوكالة العربية لأخبار الفضاء والفلك ل «الرياض» أن هذه المحطة اطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية (مير)، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحضير الانسان لتمضية اوقات طويلة في الفضاء. تم بناؤها بتعاون دولى، بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و10 دول اوربية وبدأ البناء بها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو.

وبين البلوشي أن هذه المحطة الدولية على متنها أربعة رواد، ويوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة هذه المحطة الآن في مدار يبعد عن سطح الأرض مسافة 370 - 460 كم تقريباً، وتدور بسرعة تبلغ أكثر من 28000 كم وهذا يعني أن المحطة تكمل دورة حول كوكب الأرض كل 90 دقيقة فقط.

ومن المثير أن رواد الفضاء الموجودين في المحطة يشاهدون شروق الشمس وغروبها 16 مرة كل 24 ساعة. ويعتمد رواد الفضاء على توقيت جرينتش في تسيير شئونهم الحياتية وانجاز مهامهم العملية، وعلى اثر ذلك عندما تغرب الشمس في لندن يتم اغلاق نوافذ محطة الفضاء آلياً، وذلك لاعطاء الرواد شعوراً بحلول الليل ليناموا، ويستيقظ سكان محطة الفضاء في تمام الساعة السابعة بتوقيت غرينتش ليبدأوا يوم عمل جديد، وتبلغ عدد ساعات العمل 10 ساعات عدا يوم السبت فيبلغ عدد ساعات العمل في المحطة 5 ساعات فقط.

وبالنظر إلى حجم هذه المحطة وموقعها وطريقة انشائها يتضح انها إحدى أهم وأعقد المشاريع التي قام بها بنو البشر في القرن العشرين.

وبين البلوشي أن مواعيد عبور محطة الفضاء فوق أجواء مدينة الرياض خلال شهر مايو على النحو التالي:

(الاثنين)

الاثنين (الفترة الصباحية)

مقدار اللمعان: - 0.1 ماغ

- ستشرق المحطة بمشيئة الله في تمام الساعة 3 و47 دقيقة صباحاً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الجنوب (الجنوب الغربي) لمدينة الرياض و«ماغ» هي وحدة قياس لمقدار لمعان النجوم، أخفت نجما يمكن مشاهدته في السماء بالعين المجردة هوبمقدار (+6 ماغ).

- ستكون في أقصى ارتفاع لها في تمام الساعة 3 و49 دقيقة صباحاً وستكون يارتفاع 28 درجة جهة الأفق الشمال الشرقي لمدينة الرياض.

- سينتهي ظهورها في تمام الساعة 3 و52 دقيقة صباحاً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الشرقي (الجنوب الشرقي) لمدينة الرياض.

وفي ( الفترة المسائية )

مقدار اللمعان: – 1.8 ماغ

- ستشرق المحطة بمشيئة الله في تمام الساعة 18 و33 دقيقة مساءً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الجنوبي (الجنوب الغربي) لمدينة الرياض.

- ستكون في أقصى ارتفاع لها في تمام الساعة 18 و35 دقيقة مساءً وستكون يارتفاع 38 درجة جهة الأفق الجنوب الشرقي لمدينة الرياض.

- سينتهي ظهورها في تمام الساعة 18 و38 دقيقة مساءً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الشرقي (الجنوبي الشرقي) لمدينة الرياض.

(الثلاثاء)

(الفترة الصباحية)

مقدار اللمعان: – 2.0 ماغ

- ستشرق المحطة بمشيئة الله في تمام الساعة 04 و12 دقيقة صباحاً وستكون يارتفاع 10 درجات جهة الأفق الشمالي الغربي لمدينة الرياض.

- ستكون في أقصى ارتفاع لها في تمام الساعة 04 و15 دقيقة صباحاً وستكون يارتفاع 44 درجة جهة الأفق الجنوبي الغربي لمدينة الرياض.

- سينتهي ظهورها في تمام الساعة 04 و18 دقيقة صباحاً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الشمالي (الشمال الشرقي) لمدينة الرياض.

وفي (الفترة المسائية)

مقدار اللمعان: ( 0.1)ماغ

- ستشرق المحطة بمشيئة الله في تمام الساعة 18 و59 دقيقة مساءً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الغربي (الجنوب الغربي) لمدينة الرياض.

- ستكون في أقصى ارتفاع لها في تمام الساعة 19 ودقيقة واحدة مساءً وستكون بارتفاع 30 درجة جهة الأفق الالشمالي الغربي لمدينة الرياض.

- سينتهي ظهورها في تمام الساعة 19 و04 دقائق مساءً وستكون بارتفاع 10 درجات جهة الأفق الجنوبي (الجنوب الشرقي) لمدينة الرياض.

المصدر: جريدة الرياض