Advanced Search

المحرر موضوع: ناسا تؤجل إطلاق "ديسكفري" للمحطة الفضائية للمرة 2  (زيارة 1012 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 27, 2009, 12:50:16 مساءاً
زيارة 1012 مرات

professional

  • عضو مشارك

  • ***

  • 446
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • www.al-nabba.net

الطقس السيء حال دون إطلاق ديسكفري إلى الفضاء



فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قررت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تأجيل إطلاق المكوك "ديسكفري" للمرة الثانية الأربعاء، بسبب ظهور مشكلة في صمام خزان الوقود، وحددت صباح الجمعة موعداً جديداً لإطلاق المكوك، إلى المحطة الفضائية الدولية.

واضطرت "ناسا" إلى تأجيل المحاولة الأولى لإطلاق المكوك، وعلى متنه طاقم من سبعة رواد، والتي كانت مقررة الثلاثاء، لمدة 24 ساعة، بسبب سوء الأحوال الجوية، ولكنها عادت لتؤجل عملية الإطلاق مجدداً الأربعاء، بعد اكتشاف مشكلة فنية أثناء تزويده بالوقود.

وأعرب مسؤولو الوكالة الأمريكية عن أملهم في أن تكون الظروف مواتية لإطلاق "ديسكفري" في موعده الجديد بحلول الساعة 12:22 صباح الجمعة، بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي، وبعد إجراء مزيد من الاختبارات على صمامات خزانات الهيدروجين الخاصة بالمكوك.



وقال مدير عملية إطلاق المكوك، مايك موسس: "عندما قمنا بإغلاق الصمام بعد إتمام عملية ملء الخزان بالوقود، لاحظنا أن المؤشرات على شاشة المراقبة لم تظهر أن الصمام قد تم إغلاقه"، ولكنه أكد عدم وجود أي مؤشرات على حدوث عمليات تسرب للوقود من خلال هذا الصمام.

وكانت محطة الإطلاق في مركز "كنيدي للفضاء" بولاية فلوريدا الأمريكية قد تعرضت لصاعقة السبت، مما أدى إلى حدوث بعض الأضرار في بعض أجهزة التصوير، وبعض معدات الخدمة الأرضية، إلا أن موسس أكد، في وقت سابق، استبدال جميع الأجهزة التي أصابها التلف.

وفي تعليق لها على تأجيل إطلاق المكوك للمرة الأولى الثلاثاء، قالت رائدة الفضاء كادي كولمان في تصريح لـCNN: "بشكل أساسي، لا يسافر المرء إلا عندما يكون الوقت مناسباً.. والبعثة إلى محطة الفضاء الدولية يجب أن تنطلق في وقت محدد، وهناك فترة زمنية ينبغي استغلالها للسفر إلى المحطة الدولية."

ومن المنتظر أن يتولى كل من ريك ستاركوف وكيفين فورد قيادة المكوك ديسكفري إلى محطة الفضاء الدولية، التي ستستضيف رائدة الفضاء نيكول سكوت بوصفها مهندسة الرحلة، لتحل محل تيموثي كوبرا، الذي سيعود على متن المكوك عقب انتهاء مهمته.

وتعتبر هذه الرحلة المهمة السابعة والثلاثين التي يقوم بها المكوك ديسكفري إلى الفضاء الخارجي، كما أنها المهمة 30 المخصصة لاستكمال بناء مرافق محطة الفضاء الدولية وصيانتها، بحسب ما أفادت وكالة "ناسا."

يشار إلى أن "ناسا" تخطط لإحالة أسطولها من مكوكات الفضاء إلى التقاعد بنهاية العام 2010، وبالتالي فلن تكون قادرة على إرسال رواد فضاء إلى المحطة الدولية لسبع سنوات لاحقة.

وفي الغضون، سوف ينتقل رواد الفضاء الأمريكيين إلى المحطة الفضائية الدولية على متن مركبات الفضاء الروسية من طراز "سيوز."

وكان ديسكفري قد عاد من آخر مهمة له في أواخر شهر مارس/آذار الماضي، منهياً مهمة استمرت 13 يوماً، نجح خلالها رواده في إضافة تجهيزات لمحطة الفضاء الدولية تسمح بمضاعفة عدد طاقمها من خلال إضافة ألواح طاقة جديدة لتوفير احتياجاتهم.

وجاءت عودة "ديسكفري" من رحلته التي امتدت 5.3 ملايين ميل بعدما قامت وكالة "ناسا" في وقت سابق بإلغاء محاولة هبوط أولية بسبب شدة الرياح التي تضرب ولاية فلوريدا، وقد عادت على متن المكوك رائدة الفضاء ساندي ماغنوس، بعد 129 يوماً قضتها في المحطة الدولية.

أما آخر مهمة لمكوك أمريكي، فكانت للمكوك "إنديفور" عاد من آخر مهمة له في أواخر يوليو/ تموز الماضي بعدما أمضى 16 يوماً في الفضاء الخارجي، وعلى متنه طاقم مكون من سبعة رواد.

وبهذه الخطوة يكون المكوك قد أتم بنجاح مهمته القاضية بنقل معدات أساسية لمختبر الفضاء الياباني "كيبو"، الذي يُعد أول مرفق فضائي ياباني مأهول، واستغرق بناؤه أكثر من 20 عاماً، كما سيكون أكبر مختبر للأبحاث على متن المحطة الدولية.
professional عاشق الفلك

For Visit Site nasa

click here





مجموعة النبع لتقنيات المعلومات والشبكات والحماية والبرمجيات :

شركة النبع