Advanced Search

المحرر موضوع: الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية  (زيارة 850 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 11, 2009, 04:15:59 مساءاً
زيارة 850 مرات

geology-teacher

  • عضو خبير

  • *****

  • 2866
    مشاركة

  • مشرفة الاستراحة العامة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية
« في: سبتمبر 11, 2009, 04:15:59 مساءاً »


الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية احدث امراض الجهاز الهضمي

التاريخ : 11/09/2009

من هاني البحراني

كويت - 11 - 9 (كونا)

تشكل الاضطرابات الهضمية والاضطرابات الحسية الهضمية احدث انواع امراض الجهاز الهضمي التي اكتشفت في المجال الطبي حديثا حيث تعتبر من الاضطرابات الالتهابية التي من الممكن ان تسبب اضرارا بالغة لجهاز الانسان الهضمي اذا لم يتم تشخيصها وعلاجها بطريقة صحيحة.
وبهذا الشأن ذكر استشاري امراض الجهاز الهضمي والكبد الدكتور خالد المخيزيم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان مرض الاضطرابات الهضمية له اعراض عديدة ومتنوعة لذا يتوجب على الاطباء ان تكون لهم دراية كاملة باعراضه وان يتحققوا منها حتى يتسنى لهم تشخيص المرض مبكرا وبدقة".
وردا على سؤال حول ما اذا كان هناك وعي كاف بخصوص هذا النوع من الامراض في الكويت ومنطقة الخليج ذكر المخيزيم "انه لايوجد هناك وعي بهذا المرض سواء من جانب الاطباء او المرضى لذا فان التشخيص المبكر من الممكن ان يجنب المصاب اية مضاعفات".
واوضح "ان هذا المرض هو حالة تصيب الجهاز الهضمي حيث تتفاعل الامعاء الدقيقة سلبا مع المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الجلوتين الامر الذي ينعكس على الامعاء فيؤدي الى فقدان المريض للوزن ونقص في الحديد ومرض فقر الدم المعروف ب (الانيميا).
واضاف "ان مادة الجلوتين موجودة في تركيبة النشاء الموجود في النسيج المغذي في بذور النباتات مثل القمح والش*** وغيرهما من الحبوب".
وفي السياق ذاته ذكر الدكتور المخيزيم "ان مادة الجلوتين تعتبر مصدرا مهما للبروتين الغذائي في جميع انحاء العالم حيث من الممكن ايجاده في الاطعمة التي تحتويها او من خلال اضافتها للاطعمة القليلة بالبروتين بمعنى ان جميع الاطعمة تحتوي عليها تقريبا".
وقال "غالبا عندما يتم اعلام الاشخاص باصابتهم بمرض الاضطرابات الهضمية فانهم يميلون الى رفض هذا التشخيص لانهم يشعرون انه من الصعب عليهم الحفاظ على نظام غذائي خال من الجلوتين ولكن بالتدرج يتكيف المرضى ويتقبلون الامر ومن ثم يبدأون باتباع الحمية الموصوفة لهم".
وردا على سؤال حول القدرة على تشخيص هذين المرضين نظرا لندرتهما على الرغم من انه تم اكتشافهما قبل عدة سنوات ذكر الدكتور المخيزيم ان هذه الاظطرابات "مخادعة" اكثر من كونها صعبة الاكتشاف مضيفا "انه اذا ما قام اختصاصي بفحص ومراقبة الاعراض بدقة وقام بالفحوصات والاختبارات اللازمة فان النتائج ستكون حاسمة ".
وحول مرض الاضطرابات الحسية فانه اضطراب التهاب الامعاء حيث يهاجم الجسم القناة الهضمية مسببا التهابا وتقرحا ونزيفا للمريض بالاضافة الى اعراض مثل فقدان الوزن والم في البطن".
وعما اذا اجريت دراسات كافية حول المرضين خاصة في الكويت اجاب المخيزيم "لسوء الحظ لا توجد هناك ابحاث كافية حولهما او عدد رسمي في الكويت للحالات المصابة لكننا في طور عملية تجميع بيانات التسجيل وتنفيذ البحوث الطبية".
من جانبه دعا الدكتور المخيزيم وسائل الاعلام من خلال دورها الفعال الى تسليط الضوء على هذين المرضين ومسبباتهما واعراضهما وعلاجهما كما طالب الحكومة بتوفير الدعم الدوائي للحالات المصابة بمرض الاضطرابات الحسية الهضمية وتوفير المنتجات الغذائية الخالية من الجلوتين التي تعتبر مكلفة بالنسبة للمرضى.
كما طالب بانشاء مراكز متخصصة لمعالجة هذه الامراض مشابهة لتلك الموجودة في دول الخليج كالامارات العربية المتحدة والسعودية.
يذكر ان مرض الاضطرابات الهضمية تم اكتشافه من قبل الطبيب الاسكتلندي فرانسيس ادامز في عام 1856 بينما اكتشف مرض الاضطرابات الحسية الهضمية في عام 1932 من قبل المختص الامريكي بامراض الجهاز الهضمي والكبد بوريل برنارد كرون.
وبلغ معدل انتشار مرض الاضطرابات الهضمية في الولايات المتحدة الامريكية اصابة واحد من كل 249 شخصا وهي النسبة التي تصل الى 1ر1 مليون شخص بينما بلغ معدل الاصابة بمرض الاضطرابات الحسية الهضمية الى واحد من كل من 544 شخصا اي 500 الف شخص .


سبتمبر 11, 2009, 11:50:23 مساءاً
رد #1

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية
« رد #1 في: سبتمبر 11, 2009, 11:50:23 مساءاً »
مشكورة اختي geology-teacher على هذا الخبر  ':203:'
حوريــــــــــــــــــة

سبتمبر 15, 2009, 10:53:00 مساءاً
رد #2

ايمان محمد

  • عضو مبتدى

  • *

  • 27
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية
« رد #2 في: سبتمبر 15, 2009, 10:53:00 مساءاً »
مشكور خى على المعلومات القيمة بجد اول مرة اسمع بها بارك الله فيك على الايضاح والمعلومات القيمة ':203:'  ':110:'
فلسطين

سبتمبر 23, 2009, 08:15:07 مساءاً
رد #3

نوره2007

  • عضو متقدم

  • ****

  • 880
    مشاركة

  • مشرفة قسم الطب

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاضطرابات الهضمية والحسية الهضمية
« رد #3 في: سبتمبر 23, 2009, 08:15:07 مساءاً »
السلام عليكم

        شكرا لمشاركاتك القيمة  ':110:'

                بارك الله فيكى
                                                                                 
      د/ سوزىكشك.