Advanced Search

المحرر موضوع: صدق رغم انفك  (زيارة 1294 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 21, 2009, 12:46:29 صباحاً
زيارة 1294 مرات

Alioctopus

  • عضو مبتدى

  • *

  • 85
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
صدق رغم انفك
« في: سبتمبر 21, 2009, 12:46:29 صباحاً »
معذرة لقطعي سلسلة علوم البحار ولكن اردت ان اقول
صدق رسول الله وان لم ترضي عقولنا واليك الدليل
الداء والدواء في جناحي الذباب
الأستاذ الدكتور / مصطفى إبراهيم حسن
أستاذ الحشرات الطبية ومدير مركز أبحاث ودراسات الحشرات الناقلة للأمراض
كلية العلوم (بنين) – جامعة الأزهر – القاهرة مصر
الملخص
تم إجراء هذا البحث للتعرف علي الداء والدواء في " حديث الذباب” للرسول صلى الله عليه و سلم للرد على المتشككين في هذا الحديث . تم عزل 9 أنواع من البكتريا موجبة وسالبة الجرام ، بالإضافة الي نوعين من الخميرة (فطريات) . تم عزل هذه الكائنات من الجناحين الايمن والأيسر لأربعة أنواع من الحشرات وهي :، الذبابة المنزلية  ذبابة الاصطبل الكاذبة، ذبابة الرمل و البعوضة المنزلية.
تم تجميع هذه الحشرات من بيئات مختلفة في محافظات (الجـيزة ، القاهرة وجنوب سيناء) وذلك بواسطة الشبكة الهوائية أو بشفاط البعوض الكهربائي.
الذبابة المنزلية وذبابة الاصطبل الكاذبة . أظهرت الصفات الفيزيائية والكيميائية للمادة الأيضية الخالية من الشوائب أنها مركب ذات طبيعة اروماتية وتم تحديد الصيغة الكيميائية  للمركـب وهي C30H37N4SO9 . تم دراسة النشاط ضد الميكروبي لهذه المادة علي أنواع كثيرة من الميكروبات المعزولة من الذباب وميكروبات أخري من خــارج الذباب وكانت أكثرها تأثيرا بالمركب هي البكتريا موجبة الجرام المسببة للأمراض وكان اقل تركيز كافي  لإحداث عملية تثبيط نمو البكتريا الضارة هو ٍ5 ug/ml .
الهدف من البحث
لم يتم الحصول علي أي مرجع عربي أو أجنبى درس أنواع الميكروبات المختلفة المصاحبة لأجنحة أي نوع من الذباب . ويعتبر هذا البحث هو أول بحث يقدم في هذا المجال علي المستوى الدولى او المحلي .                                  
ويهدف البحث الحالى الي عزل الأنواع المختلفة من الميكروبات المتواجدة علي الجناحين الايمن و الايسر لثلاثة أنواع من الذباب هي : الذبابة المنزلية ، ذبابة الاصطبل الكاذبة ، ذبابة الرمل بالإضافة الي البعوضة ، وذلك من اجل الوصول الي حقائق علمية والتعرف علي الداء والدواء في جناحي الذباب مصداقا لحديث الرسول (صلى الله عليه و سلم). وهو من الأحاديث الصحيحة . كما رواه العديد من الرواة .
الحديث :سندا و متنا
روى البخاري فى صحيحــه وابن ماجه فى سـننه عن أبى  هريرة قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا وقع الذباب فى شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه ، فإن فى أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء ) . ذكره البزار، وكذلك التبريزى فى (مشكاة المصابيح)، وابن حجر فى (تلخيص الحبير).
وروى البخاري فى صحيحه وابن ماجه فى سننه وأحمد فى مسنده عن أبى هريرة أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إذا وقع الذباب فى شراب أحدكم فليغمسه - كله - ثم لينزعه، فإن فى أحد جناحيه داء وفى الآخر شفاء ) . ذكره البزار ، وكذلك التبريزي فى ( مشكاة المصابيح، وابن حجر فى (تلخيص الحبير ) .
وروى ابن ماجه فى سننه عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ( أحد جناحىْ الذباب سم والآخر شفاء ، فإذا وقع فى الطعام، فامقلوه، فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) .
وروى النسائى وابن ماجه فى سننيهما عن أبى سعيد الخدرى أن رسول الله قال: ( إن فى أحد جناحى الذباب سم والآخر شفاء ، فإذا وقع في الطعام ، فامقلوه ، فإنه يقدّم السم ويؤخر الشفاء ) .
أما حديث أبى هريرة فقد رواه البخاري من طريقين ، ورواه كل من أبى داود وابن ماجه من طريق واحد ، وأخرجه أحمد بن حنبل من عشر طرق ، ورواه الدارمي من طريقين ، ورواه البيهقي من ثلاث طرق، ورواه كل من ابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود من طريق واحد ، ورواه الطحاوي من ست طرق ، ورواه البغوي من ثلاث طرق ، ورواه ابن السكن وابن عبد البر ، .. الخ . هكذا ، حتى أحصى دكتور:ابراهيم خاطر صاحب  كتاب  الاصابه فى حديث الذبابه اربعاً وثلاثين طريقاً من حيث الإجمال ، واثنين وأربعين طريقاً من حيث التفصيل ، وقد أثبت رواة الحديث كل هذه الطرق

ثم تناول صاحب الكتاب دراسة أسانيد الحديث من طرقه المختلفة ، وأثبت في هذه الدراسة بما لا يدع مجالاً لشك صحة هذا الحديث ، فهو إذن حديث صحيح ، بل هو من أعلى درجات الصحة . ثم ختم بقوله : إن هذا الخبر ( أيْ : حديث الذباب ) قد كثرت طرقه بحيث زادت على خمسين طريقا ، كما هو مرسوم في " شجرات الرواية " لكل من حديث أبى هريرة وأبى سعيد وأنس - رضى الله عنهم أجمعين . كما أن هذه الطرق قد وردت بأسانيد صحيحة ورجالها ثقات .. وبهذا يتبيّن أن هذا الحديث صُحَّيحَ من حيث الرواية والسند وأن حكم أئمتنا عليه بالصحة قول صحيح سليم ، لا غبار عليه ، وأن من خالف وأنكر - من حيث الرواية - فعليه البرهان ، وهيهات ، وأنىَّ له ذلك ، وقد رواه الأئمة الثقات الأثبات ، والحمد لله .
والحديث النبوي لم يدع أحداً إلى صيد الذباب ووضعه عنوة في الإناء ، ولم يشجع على ترك الآنية مكشوفة ، ولا على الإهمال في نظافة البيوت والشوارع ، ولا يتعارض مع الحماية من أخطار انتشار الذباب بأية صورة ، ولم يجبر من وقع الذباب في إنائه واشمأز من ذلك علي تناول ما فيه : (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) .
وهذا الحديث لا يمنع أحداً من القائمين علي صحة الناس ، ولا من الأطباء من التصدي للذباب ومقاومته بالوسائل المختلفة .
ولا يمكن ان يتبادر الي الذهن (ذهن علماء الدين أو غيرهم) ان هذا الحديث يدعو إلى إقامة مزارع للذباب .
ولكننا اذا أخذا آخر الحديث ، " فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاءً " . فإننا نجد رسولنا الكريم يدعونا إلى البحث والتوجه الي دراسة الذباب لمعرفة ماهو الداء الذي يوجد على احد جناحي الذباب ، وأيضا الي معرفة الدواء أو الشفاء الذي يوجد علي الجناح الآخر وذلك لكي يتوصل علماء المسلمين الي الأدوية التي تعالج الأمراض التي ينقلها الذباب .
وبدراسة الحديث نجد انه يتضمن علوم الفيزياء ، الطب ، الصيدلة ، الميكروبيولوجي ، الحشرات بالإضافة إلى علوم الدين واللغة
الطرق والوسائل المستخدمة
1 – جمع الذباب :                                              
تم جمع نوعين من الذباب غير الماص للدم هما : الذبابة المنزلية ، وذبابة الاصطبل الكاذبة . كما تم تجـميع ذبابه الرمل التي تمص دم الإنسـان والحيوان .أيضا تم جمع البعوضة المنزلية التي تتغذى علي دم الإنسان والحيوان . هذه الحشرات تم جمعها من محافظات القاهرة ، الجيزة ، وجنوب سيناء . وتم نقل الحشرات في أنابيب معقمة الي المختبر لتشريحها وعزل الكائنات الدقيقة منها .
2 – تشريح الذباب :                                          
تم تشريح الذباب لفصل كل من الجناح الأيمن والجناح الأيسر لكل ذبابة على حده  وذلك بأدوات تشريح دقيقة ومعقمة    ولقد    تم ذلك فى مختبر الميكربيولوجى بكليه العلوم جامعة الازهر بالقاهرة وذلك لعدد 20 حشرة من كل نوع ، بعد ذلك تم وضع كل من الجناح الأيمن والجناح الأيسر كل علي حده لكل ذبابة في محلول فسيولوجي معقم ( 0.9سلاين)
3 – عزل الكائنات الدقيقة
تم اخذ 50 ميكرولتر من كل عينة وتم وضعها علي المزارع البكترية الآتية :
   Nutrient agar emended with 1% yeast extract.
   Nutrient agar emended with 5% sheep blood
   MaConkey's agar
   Starch nitrate agar
   Tryptose blood agar
   Staphylococcus media
   تم وضع الأوساط البكتيرية السابقة في حضانة درجة حرارتها 30°م تحت ظروف هوائية. تم عد البكتريا (الوحدات المكونة للمستعمرة (CFU بعد 48 ساعة بعد ذلك تم تعريف البكتريا حتى مستوي النوع . وذلك طبقا للمرجع التصنيفي للبكتريا لكل من (1944) Holt et al., , (2004) Honda et al  .
التحليل الحصرى و عمليه التخمر
4 – التحليل الحصري للنشاط ضد الميكروبي :          
تم ذلك بواسطة أقراص الورق التحليلية وذلك لدراسة النشاط ضد الميكروبي لأنواع البكتريا المختلفة ضد بعضها .
5 – عملية التخمر :                                          
تم دراسة تأثير اقوى مزارع بكترية تم عزلها من الطريقة السابقة ضد بعضها من اجل الحصول علي أقوى نوع من البكتريا ذات فاعلية ضد الأنواع الأخري .    
استخلاص وتنقية المركب الآيضي

   – استخلاص وتنقية المركب الآيضي :                                
تم اختيار المذيب العضوي المناسب باستخدام Bioautographic technique وذلك عند قيم pH مختلفة . ثم تنقية المستخلص بواسطة Thin layer and column chromatography  .
كما تم استخدام الجهاز الأول مرة ثانية لتأكيد نقاوة نشاط المركب الآيضي للتحليل الطيفي.
تم دراسة Spectroscopy للمركب النشط النقي باستخدام الاشعة فوق البنفسجية (UV) وجهاز Spectrophotometer وايضا الاشعة تحت الحمراء (IR) كما تم الحصول علي Mass spectral Data بواسطة جهاز Hp mudel MS 5988
–   تقييم اقل تركيز مثبط للميكروبات
تم ذلك باستخدام طريقة Agar Diffusion Method للحصول علي اقل تركيز مثبط للمركب النشط ضد الأنواع المختلفة من البكتريا ، الخميرة والفطريات المعزولة من الذباب .                                                          

النتائج
Table (1): The viable plate count of bacterial flora (CFU/ml) isolated from wings of P. papatasi, M. stabulans, M. domestica and C. pipiens
Medium   P. papatasi   M. stabulans   M. domestica   C. pipiens
   Right wing   Left wing   Right wing   Left wing   Right wing   Left wing   Right wing   Left wing
Nutrient agar with y. extract   5 x 102   2 x 102   2.9 x 102   3.4 x 102   5.1 x 103   5.1 x 103   Nil   Nil
Nutrient blood   6 x 102   1 x 102   6.7 x 103   5.9 x 103   Nil   4.3 x 103   3 x 102   Nil
MacConkey   Nil   Nil   3.9 x 103   3.9 x 103   Nil   Nil   Nil   Nil
Starch nitrate   1.7 x 102   Nil   5 x 102   4.8 x 102   Nil   Nil   Nil   Nil
Tryptose blood   1 x 102   Nil   3.1 x 103   2.7 x 103   3.3 x 103   3.5 x 103   1 x 102   1.4 x 102
Staphylococcus   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil   Nil

Table (2): Organisms isolated from wings of the sandfly, the false stable fly, the house fly and the mosquito.
Symbole   Organism
175b   Salmonella arizona
157y   Erwina herbicola
68S   Yeast
165y   Bacillus subtilis
181y   Yeast
191T   Actinomycete
88T   Bacillus circulans
132T   Staphylococcus aureus
127T   Lactobacillus animalis
98y   Bacillus mycoides
113M   Pseudomonas aeruginosa
201T   Lactobacillus gasseri

Table (3): Antagonistic action of bacterial species between each other grown on nutrient broth amended with yeast extract.

Organism   S. arizona 175b   E. herbicola
157y   B. subtilis
165y   B. circulans
88T   S. aureus
132T   L. animalis
127T   B. mycoides
98y   P. aeruginosa
113M   L. gasseri
201T
S. arizona
175b   x   –ve   +ve   +ve   +ve   2+ve   –ve   +ve   +ve
E. herbicola
157y   –ve   x   +ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve
B. subtilis
165y   –ve   +ve   x   +ve   2+ve   3+ve   +ve   –ve   +ve
B. circulans 88T   –ve   –ve   –ve   x   +ve   2+ve   –ve   +ve   –ve
S. aureus
132T   –ve   –ve   +ve   +ve   x   3+ve   –ve   +ve   –ve
L. animalis
127T   –ve   –ve   –ve   +ve   –ve   x   –ve   –ve   –ve
B. mycoides 98y   –ve   –ve   +ve   –ve   –ve   –ve   x   +ve   –ve
P. aeruginosa 113M   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   –ve   x   –ve
L. gasseri
201T   +ve   –ve   +ve   +ve   +ve   +ve   +ve   –ve   x

Table (4): Antagonistic action of most potent bacterial species grown on peptone water during log phase
Organism   S. aureus
132T   P. aeruginosa
113M   B. circulans
88T   L. animalis
127T   B. subtilis
165y
S. aureus
132T   x   +   4+   +   4+
P. aeruginosa
113M   –ve   x   –ve   –ve   –ve
B. circulans
88T   ±ve   +   x   3+   +
L. animalis
127T   –ve   +   2+   x   2+
B. subtilis
165y   +   +   4+   2+   x


Table (5): Bioautography and migration (Rf) of the active metabolite 88T with various developing solvents

Developing solvent system   Rf value
.
Petroleum ether   0.00
Benzene (saturated with water)   0.00
Chloroform (saturated with water)   1.00
Carbon tetrachloride (saturated with water)   0.75
Methanol   0.85
N–Butanol (saturated with water)   0.80
Acetone   0.45
Diethyl ether   0.55
Ethyl acetate   0.50
Amyl acetate   0.00
3% ammonium chloride   0.10
N–Butanol : pyridine : water (1 : 0.6 : 1)   0.00
N–Butanol : Acetic acid : water (2 : 1 : 1)   0.00
Distilled water   0.20
Table (5): Bioautography and migration (Rf) of the active metabolite 88T with various developing solvents
Methylene chloride (1 : 1)   
Developing solvent system   Rf value   
Petroleum ether   0.00   
Benzene (saturated with water)   0.00   
Chloroform (saturated with water)   1.00   
Carbon tetrachloride (saturated with water)   0.75   
Methanol   0.85   
N–Butanol (saturated with water)   0.80   
Acetone   0.45   
Diethyl ether   0.55   
Ethyl acetate   0.50   
Amyl acetate   0.00   
3% ammonium chloride   0.10   
N–Butanol : pyridine : water (1 : 0.6 : 1)   0.00   
N–Butanol : Acetic acid : water (2 : 1 : 1)   0.00   
Distilled water   0.20   
Methylene chloride (1 : 1)   0.00   


Table (6): The MIC of active metabolite 88T
Test organism   MIC (mg/ml)
Reference strains:   
Bacillus subtilis NCTC 8236   <5
Bacillus pumilus NCTC 8241   <5
Micrococcus luteus ATCC 9341   12
Staphylococcus aureus NCTC 7447   12
E. coli BPP01   16
Pseudomonas aeruginosa ATCC 10145   83
Klebsiella pneumonia NCIB 9111   18
Candida albicans IMRU 3669   94
Saccharomyces cerevisiae CBS 1171   94

Table (6): The MIC of active metabolite 88T
Aspergillus niger LTU 131   >100
Local isolates:   
Bacillus subtilis 165y   <5
Bacillus mycoides 98y   <5
Staphylococcus aureus 132T   <5
Lactobacillus animalis 127T   32
Lactobacillus gasseri 201T   40
Salmonella arizona 175b   <5
Erwina herbicola 157y   >100
Pseudomonas aeruginosa 113M   >100
Yeast 181y   >100
Yeast 68y   >100

الأمراض التى تسببها البكتريا والكائنات الدقيقة الأخرى للإنسان
   B.subtilis cause ocular infection
   تتواجد في الخميرة الجافة واللبن الجاف ، اللوبيا الجافة والحساء الجاف.
   2- تفسد اللبن B. pumilus
   3- تتواجد على ذبابة الأصطبل B. anthracis
   وتسبب مرض الجمرة الخبيثة
   4- مرض الكوليرا Vibro cholerae
   5- التيفود والباراتيفود Salmonella
   6- الدوسنتاريا B. dysentri, Amoebic dysentri
   7- تنقل بويضات الإسكارس
   8- شلل الأطفال Poliomylitis
   9- الإلتهاب الكبدى (HAV)       A.
   10- للحيوان مرض الرعام Yaws.
   11- Infentile diarrhea.

   الأمراض التى تسببها Pseudomonas aeryginosa
    تصيب القصبة البولية ، القصبة التنفسية ، الجروح والدم
   وتعتبر هذه البكتريا أيضا ممرضـــة للنباتات.

   الأمراض التى تسببها للإنسان  Staphylococcus aureus
   Furuncles (boils)خراج أو دمل
      Carbuncles جرة أو دملة                        
    Impetigo الحصف (داء جلدى)
     Cystitis إلتهاب المثانة

   Enterocolitis إلتهاب المعى والقولون معاً    
     Osteomylitisإلتهاب العظم                        Bacteremia.
     Cerebritis.
     Abscesses of muscle, skin.
     Urinogenital tract.
     Central Nervous system.
     Various intraabdominal organs.
     Food poisoning.تسمم غذائي

المضادات الحيوية التى تفرزها البكتريا المتواجدة على جناح الذباب
   ] (Spore forming) Lactobacillus
   تنتج مستويات عالية من حمض اللاكتيك الذى يخفض الرقم الهيدروجينىللوسط ويمنع تكاثر كثيراً من أنواع البكتريا. وهذا يفسر تواجد وإنتشار كثير من أنواع   هذه البكتريا ونجاحها في الإستقرار في البيئات المختلفة.
   تتعايش  تعيش هذه البكتريا في علاقة معايشة  فى  امعاء العائلLactoperoxidase system من البكتريا بواسطة  تقضىعلى انو
   تنتقل إلى الذباب من الوسط الخارجى وهو في مرحلة اليرقات .
   المضـــادات الحيويــــــة التى تفرزها Lactobacilli ذكرت بواسطة (Vincent, Veomell and Riley 1959) وهى تقتل البكتيريا سالبة الجرام (Gram-ve bacteria).
   [2] (Spore forming)     Bacillius
   وهـــى مقاومــــة للحرارة والبرودة والإشعاع والجفاف والمواد الكيميائية (The prokaryotes vol. II) نشر بعد سنة 1978.
    عندها القدرة على تكسير السكريات العديدة بواسطة proteolysis power.
   المضادات الحيوية التى تفرزها Bacilli مثل :
         polymyxin, gramicidin, Bactiracin.
   لديها القدرة على إفراز إنزيمات هامة تستخدم في عملية الهضم مثل :
   Several proteinases, amylase, subtilysin
   وأهم شئ هو ما توصلنا إليه من أن بكتريا B. circulus تفرز مادة مضادة للحيوية تستطيع القضاء على كثير من أنواع البكتريا الممرضة كما هو مبين في الجدول ولقد تم عزل هذه المادة ومعرفة تركيبها الكيميائى ووجد أن هذه البكتريا تتواجد على الجناح الأيمن  للذباب.
   توجد أبحاث منشورة على شبكة المعلومات الدولية حتى سنة 9 0-200 2000تدعم هذه النتائج.
المضادات الحيوية التى تفرزها الفطريات المتواجدة على الذبابة :
   فطــــر Ampusa muscae يفــــرز مادة جافاسين تقتل (Gram-ve,+ve) مثل بكتريا الدوسنتاريا والتيفود. (لانجيزون 1945).
   عزل بريان وهمنج البريطانيون مادة مضادة للحيوية تسمى كلوتينيزين.
   عزل كوكسى وفارمر (1949) مادة مضادة للحيوية تسمى أنياتين تؤثر على (Gram-ve,+ve).
   عزل موفيتش (1947) مادة مضادة للحيوية حيث وجد أن جراماً واحداً من هذه المادة يحفظ أكثر من 1000 لتر من اللبن من التلوث بجراثيم التيفود والدوسنتاريا وماشابهها.
المواد المضادة للسرطان التى يفرزها الذباب وكائنات أخرى:
   1) تفرز ذبابة اللحم  ماده مضاده للسرطانSarcophaga
   2) Aspergillus sp. تنتج مادة مضادة للسرطان B. circulus  (1997)
      (ملحوظة:لا تستطيع القضاء على هذا النوع من الفطريات وفى ذلك حكمة بالغة.)
   3) مادة مضادة للسرطان توجد في خلايا البعوض Ml.Wt (2002) 26kDa.
        منشورة في اليابان.
   ملحوظة : وصلت أعداد البكتريا والفطريات التى تحملها الذبابة الواحدة إلى 43 مليون خلية وذلك بخلاف أعداد الفيروسات والبكتريوفاج.

الاستنتاج
(وجه الإعجاز العلمي)
    يتضح من النتائج السابقة وجود كثافة عددية عالية من انواع عديدة من البكتريا علي جناحي الثلاثة انواع من الذباب ، بينما قلت اعداد البكتريا وانواعها علي جناحي البعوضة . كما اتضح ان أكثر انواع البكــتريا شراسة هو نوعB.circulans
    الذي يفرز مادة مضادة للحيوية لكثير من انواع البكتريا الاخري سواء سالبة أو موجبة الجرام.
   ولقد لوحظ تواجد هذه البكتريا بكثافة عالية علي الجـناح الأيمن للذباب . كما لوحظ وجود انواع من الفطريات التي تفرز أيضا مواد مضادة للحـيوية لكثير من انواع البكـتريا . كما اتضـح قدرة البكتريا السابقه علي قتل الانواع الاخري من البكتريا في زمن قصير جدا . وهي البكتريا التي تنقل العديد من الامراض للإنسان والتي تم ذكرها .
   إذا رجعنا الي نص حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ابي هريرة : " اذا وقع الذباب في اناء احدكم فليغمسه ثم ليطرحه فإن في احد جناحيه داء وفي الآخر شفاء " .
   نجد ان حرف الفاء في " فليغمسه " يفيد السرعة ، بينما " ثم " تفيد التراخي والبطء . لذلك فأمر الرسول صلى الله عليه و سلم بغمس الذباب بسرعة لأنه يتعلق على سطح السائل لوجود التوتر السطحي وكلمة ثم بعد الغمس تعطي فرصة للأنواع المفيدة من البكتريا والفطريات لكي تفرز المواد المضادة للحيوية والدواء أو الشفاء) لكي تقضي علي البكتريا الضارة (الداء) .
   . ولقد ثبت أنه حتى لو اكل الإنسان أو شرب من الاناء فإن المادة الفعالة تظل نشطه في امعاء الإنسان لان هذه البكتريا في حالة معايشه في امعاء العائل . كما أنها تتحمل درجات الحرارة العالية ، تأثير الاشعاع ، تأثير المواد الكيميائية والبرودة أي ان الذباب حتى لو سقط في إناء به طعام أو شراب ساخن أو بارد فإن البكتريا المفيدة (الدواء) تظل نشطة وتفرز المادة الفعالة القاتلة لانواع الميكروبات الأخرى بأقل تركيز وهو 5 mg/ml . أي أن المادة كافية لتعقيم 1000 لتر من اللبن أو أي سائل أو طعام به الانواع الضاره من البكتريا السابق عزلها(الداء)
   ولعل عظمة الرسول صلى الله عليه و سلم في الأمر بغمس الذباب تتضح في ميكانيكية افراز المادة الفعالة (الدواء) حيث ان إفراز أنواع البكتريا النافعة والفطريات لهذه المواد لايتم إلا في وجود وسط ، وهو هنا الطعام أو الشراب الموجود داخل الاناء . حيث يسمح هذا الوسط لان يتقابل كل من الداء والدواء  وجها لوجه بدون عوائق ويتم الالتحام وعند ذلك تقوم الكائنات المفيدة بالقضاء علي الكائنات الضارة . ولقد وجد ان المادة المضادة للحيوية والتي تقتل البكتريا سالبة أو موجبة الجرام لاتتحرر من الخلايا الفطرية إلا اذا امتصت السائل وعند ذلك فإنه بواسطة خاصية الضغط الاسموزي تنتفخ ثم تتفجر وتطلق محتوياتها التي تعتبر كالقنابل وتقوم بالقضاء علي البكتريا الضارة . ولوحظ أن هذه القنابل تقذف لمسافة 2 مم داخل السائل وهي مسافة تعتبر عظيمة بالنسبة لحجم الكائنات الدقيقة .
   ولعلنا في هذا البحث قد القينا الضوء علي الداء والدواء في جناحي الذباب ورددنا علي المتشككين في الحديث الشريف . وكما قال الدكتور/ يوسف القرضاوي في كتابه (السنن النبوية مصدرا للمعرفة والحضارة) يجب إلا نقابل حديث (غمس الذباب) بالرد أو التكذيب لمجرد الاستبعاد . وبعد هذه النتائج فليس هناك أي مجال للاستبعاد بعدما صارت الحقيقة جلية واضحة .                                    
   وطبقا للنتائج التي تم الحصول عليها في البحث الحالي ، فإن حديث الذباب يلقى الضوء علي كثير من المعلومات في مجال الفيزياء ، الكيمياء ، الطب ، الصيدلة ، البيولوجي.
   . ويدفعنا الحديث في آخره الي البحث عن الدواء أو الشفاء في جناحي الذباب ، لمعالجة الأمراض التي ينقلها الذباب للإنسان . بل أن البحث الحالي اثبت بإن المادة المضادة للحيوية المعزولة من جناحي الذباب تستطيع ان تقضى علي كثير من المسببات المرضية الأخرى غير المتواجدة على الذباب . إن الحديث الشريف يفتح المجال لاكتشاف عشرات المضادات الحيوية من الذباب خاصة إذا عرفنا ان هناك 64000 نوعا من الذباب منتشرة في جميع انحاء العالم . وان الكائنات الدقيقة المتواجدة على الذباب تعكس البيئة التي يعيش فيها الذباب . أي أن الامراض التي ينقلها الذباب في منطقة ما ، تختلف عن تلك التي ينقلها الذباب في منطقة أخري . أي أننا نستطيع ان نحصل علي علاج أو دواء لكل الأمراض التي ينقلها الذباب في مناطق العالم المختلفة ، حيث أن الداء والدواء متلازمان في جناحي الذباب والأحرى ان يتم اكتشاف تلك المضادات للحيوية بواسطة علماء المسلمين ، ولعل هذا البحث هو الأول من نوعه في هذا المجال وربما يفتح الطريق لتحقيق مزيدا من الانتصارات العلمية لعلماء المسلمين . حتي لا يتهمنا الغرب بأننا كسالي ننتظره لاكتشاف الحقائق العلمية ثم نقول بأن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة قد ذكرت هذا منذ أكثر من ألف وأربعمائة عام . قال تعالى : ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى ) " صدق الله العظيم
بحث من سلسلة الاعجاز العلمي الدورة الثامنه التي اقيمت بالكويت الشقيقه
   
معذرة للصور
Ali

سبتمبر 22, 2009, 02:29:26 مساءاً
رد #1

حورية نبيل

  • عضو مساعد

  • **

  • 221
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
صدق رغم انفك
« رد #1 في: سبتمبر 22, 2009, 02:29:26 مساءاً »
السلام عليكم

(وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )
حوريــــــــــــــــــة