Advanced Search

المحرر موضوع: اللافقاريات البحريه(4) اللاسعات  (زيارة 2023 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 01, 2009, 02:58:14 صباحاً
زيارة 2023 مرات

Alioctopus

  • عضو مبتدى

  • *

  • 85
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
اللافقاريات البحريه(4) اللاسعات
« في: أكتوبر 01, 2009, 02:58:14 صباحاً »
':003:'
اللاسعات البحريه (Ciniderians )

تعتبر شعية اللاسعات ( Phylum Cinideria ) أولي شعب عويلم البعديات ( Subkingdom Metazoans ) والتي يضم فيها الحيوان جسما يتكون جداره من عدة خلايا متخصصة ولها وظائف مختلفه. ترص خلايا الجسم في اللاسعات في طبقتين يحصران بينهما الميزوجليا . وتعتبر اللاسعات من اهم شعب المملكة الحيوانية بالبحار والمحيطات وتضم تلك الشعبة اكثر من 9000  نوع منها المراجين البحرية وقناديل البحر  وقد تقدم شرح دورة حياة القتاديل البحريه والهدريات.
المعيشه تعيش اللاسعات منفردة او في مجموعات علي هيئة مستعمرات والعديد منها يلك هياكل خارجية او داخلية ذات تماثل شعاعي وتتكاثر لاجنسيا عن طريق التبرعم او الانشطار الطولي وجنسيا عن طريق الامشاج وتتميز معظم الانواع بظاهرة تبادل الاجيال    Alteration of generationspde  حيث يظهر طور هدري جالس يعقبه طور ميدوزي هائم كما قد يختفي احد الاطوار في دورة حياة الحيوان.
الشكل العام للاسعات:
تتميز اجسام اللاسعات بأنها بسيطة في التركيب تتركب من  (Polyp) اسطواني له طرفان ويحمل علي الطرف الحر فما مخروطيا ( Oral cone  ) يقع الفم علي قمته ويحاط الاخير بعدد من اللوامس الفميه  ( Oral tentacles )  ويميز جميع الانواع وجود تجويف يتصل بفراغ الجسم بينما يثبت الطرف الاخر علي المرتكز او في الفجوات والكؤس الجيريه كما بالشعاب المرجانيه. وقد ينضغط ذلك البوليب ويكون ما يشبه المظله كما بقناديل البحر.
ويحتوي البوليب علي تجويف معدي بسيط اما ان يكون مقسم بحواجز مساريقية رأسية كما بالشعاب المرجانية والألسينيوم وشقائق النعمان أو بدون حواجز كما بالهدريات ولقد تكلمنا سابقا عن تركيب جدار الجسم بالشرح والصور في الشعاب المرجانيه التي يبين تركيب جدار الجسم فيها الي التخصص الواضح لبعض الخلايا حيث تكون تركيب يشبه الانسجة لكن لايصل الي التعضي  حتي ولو ظهر بها انواع غاية في التخصص مثل الخلايا اللاسعة أو الخيطية والتي تتخصص في الدفاع والتغذيه  كما بينا ذلك .
الوضع التصنيفي  
Phylum Cinideria
Class: Hydrozoa
Class: Scyphozoa
Class: Cubozoa
Class: Anthozoa
أولا طائفة الهدريات :(Class: Hydrozoa)

تعيش تلك الحيوانات اما منفردة او في مستعمرات وبها طورين احداهما هيدري والاخر ميدوزي ويمثل الطور الهيدري بوليب يحتوي علي قرص فمي محاط بلوامس قليلة وتجويف معدي وعائي بسيط غير مقسم بحواجز رأسيه بينما يشبه الطور الميدوذي الناقوس ويحتوي علي سديل (Velum) ومناسل اكتوديرميه وتضم تلك الطائفة العديد من الانواع منها مايعيش بالماء العذب كالهيدرا (Hydra) او في البحر مثل الاوبليا (Obelia) ونوع سيرتيولاريللا(Sertularella)  



دورة حياة الاوبليا



ويوجد الكثير من انواع الهدريات بالبحر الاحمر مثل الاوبليا وأنواع سيرتيولاريللا وانواع المرجان الناري (Fire coral) مثل (Millepora dichotoma)  ذات التفرع الشجري واللون الاصفر ذو الاطراف البيضاء والتراكيب ورقية الشكل





والنوع البنفسجي (Distichopora violacea ) الذي يعيش بعيدا في الجحور والشقوق ولنعلم ان لهذه المراجين خلايا خيطية لاسعة تسب لسعتها الآم مبرحة.



ثانيا طائفة الفنجانيات      Scyphozoa Class:
تضم هذه الطائفة قناديل البحر الكبيرة التي توجد دائما في الطور الميدوزي والطور الهدري الصغير ينحصر وجودهفي شكل بوليب صغير يستمر لفترة قصيرة ثم يختفي وايضا قد لايظهر في بعض الانواع وتتميز افراد تلك الطائفة بكبر الطبقة الهلام المتوسط ةالتي تعطي للحيوان قوام متماسك ويوجد في البحر الاحمر 15 نوع من الميدوزوات اشهرها الاورليا (Aurelia aurita)



والكاسوبيا (Cassiopea andromeda ) وهي من الانواع المقلوبه التي تعيش علي القاع



وهذه الانواع غير ضارة للانسان في الظروف العاديه ولكنها تسبب الام مبرحة في موسم التكاثر في الربيع والصيف
وهناك انواع قاتلة كقناديل البحر الصندوقي


زنابير البحر



وتضم تلك الطائفة قناديل البحر العملاقه وزنابير البحر السامة (Sea wasps ) مثل ( Cheronex fleckeri ) وقناديل البحر الصندوقية السامة ( Box Jellyfishes ) مثل النوع ( Chiropsalmus quadrigatus ) والتي تسبب لسعاتها الوفاه خلال دقائق ( Alsiad 2001)
Ali