Advanced Search

المحرر موضوع: اللافقاريات البحريه(6) القشريات  (زيارة 1283 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أكتوبر 03, 2009, 04:02:39 صباحاً
زيارة 1283 مرات

Alioctopus

  • عضو مبتدى

  • *

  • 85
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
اللافقاريات البحريه(6) القشريات
« في: أكتوبر 03, 2009, 04:02:39 صباحاً »
':003:'
شعبة القشريات  
تضم شعبة الفشريات (Phylum crustacea ) العديد من الانواع المنتشرة في البحار والمحيطات وهي من انجح الشعب وتضم حوالي  (39.000) تسعة وثلاثون الف نوع اغلبها بحرية والقليل منها يتواجد في الماء العذب  وتماثل سيادتها سيادة الحشرات علي اليابسه وتتباين هذه الانواع في اشكالها واحجامها وفي طرق تغذيتها وطرق تكاثرها ودورات حياتها. وتتميز القشريات بالعديد من الخصائص التي تتمثل في انها تغطي بهيكل كيتيني مرن متكلس في بعض الاماكن نتيجة ترسيب كربونات الكالسيوم من الوسط المائي الذي تعيش فيه مكونة درقه صلبه تسمي (Carapace)  علي الناحية الظهريه من الجسم وفوق الرأس الصدري كما في بعض المجموعات
وتتميز تلك الشعبة بخاصية الانسلاخ (Moulting) وفيها يتخلص الحيوان القشري من هيكله القديم ويتم استبداله بهيكل جديد ويتم ذلك علي فترات ، وعلي الرغم من ان تلك العمليه لاتأخذ وقتا كبيرا الا أنها تمثل فترة من احلك وأحرج وأضعف الفترات للكائن الحي القشري وذلك لأن الكائن خلال تلك الفتره يكون عرضه للافتراس.
تتم تلك العمليه من وقت لاخر ويتم فيها استبدال الهيكل القديم بهيكل جديد وبالطبع يكون الهيكل الجديد اكبر وألين من القديم لان الحيوان قد كبر حجمه والا ما كانت تحدث تلك العملية اصلا. وتتم تلك العملية من فترة الي آخري تختلف باختلاف الحيوان وعلي فترات تختلف من نوع الي آخر.
صورتوضح عملية الانسلاخ





ومن خواص القشريات ايضا انها حيوانات الجنس فيها منفصل الي ذكر وأنثي غالبا  فهي ليست خناث ماعدا انواع قليلة جدا وتتم عملية الاخصاب داخليا .
وقد يتم احيانا الانقلاب الجنسي في دورة الحياة ودورة التكاثر في بعض الانواع خاصة الخناث
التصنيف
تضم القشريات العيد من الطوائف (Classes) والفصائل وان كانت حتي فترة قريبة كانت تضم مع الحشرات والعناكب والعقارب ومئوية الارجل في شعبة واحدة تسمي شعبة مفصليات الارجل (Phylum Arthropoda) وتحت شعيبة داخل تلك الشعبه تسمي شعيبة القشريات (Subphylum Crustacea)  ولقد فصلت الان وذلك بناءا علي تميزها بعدة صفات تصنيفية قوية رفعتها من ذلك المستوي الي مستوي الشعبة ولقد اصبحت شعبة بذاتها تضم العديد من الطوائف والرتب الهامة والشاءعة مثل رتب عشريات الارجل .
وتصنف القشريات الي خمسة طوائف هي علي الترتيب :

1.   (Class Branchiopoda (fairy shrimp, water fleas, etc. خيشومية الارجل  
2.   Class Ostracoda الصدفيات    
3.   Class Copepoda مجدافية الارجل  
4.   Class Cirripedia ذؤابيات الارجل  
5.   Class Malacostraca  رخوية الهيكل (isopods, amphipods, krill, crabs, shrimp, etc.)
اولا طائفة خيشومية الارجل  والتي تضم الكثير من الانواع صغيرة الحجم وتتميز بأن الرأس والجذع واضحين والرأس به زوجين من قرون الاستشعار وزوج من العيون الجالسه وتعيش افراد الطائفة الاولي هائمة في الماء العذب والقليل منها بحري ويوجد منها في البحر الاحمر ثلاث انواع فقط اشهرهم هو (Evadne tergistina) .



اما طائفة القشريات الصدفية فتضم العيد من الانواع التي يتراوح احجامها من 1-2 سم طولا ومعظم تلك الطائفة بحرية وتوصف بأنها تكون جزء من البيئة البحرية والفونا الدائمة ويوجد من تلك الطائفة بالبحر الاحمر مالايفل عن 13 نوع قاعي . وتضم طائفة مجدافية الارجل العديد من الانواع التي تعيش معيشة حرة ومتطفلة . اما الهائمات المجدافيه فمنتشرة بالبحر الاحمر ويضم منها حوالي 158 نوعا تنحدر معظمها من المحيط الهندي الذي يضم هو الاخر حوالي 270 نوع من تلك الهائمات المجدافيه والانواع التطفلة منها تعيش في خياشيم الاسماك واللافقاريات الاخري كالجلدشوكيات والرخويات والاسفنجيات وكذلك المراجين البحريه والقشريات نفسها مثل (Fish lice).



Ali