Advanced Search

المحرر موضوع: مضيعات الاوقات  (زيارة 379 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 20, 2002, 02:41:20 مساءاً
زيارة 379 مرات

بشارة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 397
    مشاركة

  • مشرف العلوم الإدارية

    • مشاهدة الملف الشخصي
مضيعات الاوقات
« في: نوفمبر 20, 2002, 02:41:20 مساءاً »
حافظ على المزيد من الوقت بالتغلب على مضيعات الوقت

 بإمكان معظم المديرين التعامل مع الوقت بشكل أفضل إذا صرفوا أذهانهم إليه، تأمل في هذه القائمة من أسباب ضياع الوقت التي يندر أن يتفطن لها أحد وحاول أن تجد لها علاجاً

اتخاذ الموقف الدفاعي:
في آخر مرة سمعت فيها أحد زملاء العمل يتفوه بكلمات فظة ومسيئة، ربما كان ردك لطيفاً ثم من بعد ذلك قضيت بقية يومك تفكر فيما قال. وعندما يتكرر حدوث ذلك في المرة القادمة فننصحك بأن تنبرى لذلك الشخص وتقول له شكراً على ما تفضلت به من ملاحظات، سأفكر فيما قلت . بعد ذلك، فكّر فيما قاله لك زميل العمل على أنه شكل من أشكال النقد وحاول معرفة إن كان قد تضمن رسالة مشروعة أم لا.  فإن كان كذلك، فأعمل بمقتضاه دون تردد أو خوف.

نكرار الذات:
فإمكانك قول نعم في غالب الأوقات.  ورغم رغبتك في أن يتصور الناس أنك متعاون وودود، إلا أن ذلك قد يفض بك إلى فقد الكثير من الوقت إذا قلت نعم لكل طلب يوجه إليك. أسأل نفسك إن كانت المهمة المطلوب منك أداؤها تدعم أهدافك وأهداف القسم الذي تعمل به.  وإن لم تكن كذلك فارفض ذلك الطلب بدبلوماسية.
الملل:
ربما تجد نفسك تنفق الدقائق أو الساعات في تعبئة الورق على جهاز الحاسوب، أو أنك تعيد ترتيب الرفوف في مكتبك إذا كان العمل الذي يفترض أن تؤديه يصيبك بالملل.  فإن حدث ذلك حاول أن تفوض أداء تلك المهام لأشخاص ربما يكونوا أكثر استعداداً وأهلية للقيام بها، أو حاول أداء تلك المهمة بعد أن تزيل ما فيها من ملل.  فمثلاً لو أنفقت وقتاً طويلاً في إعادة كتابة نفس المذكرات المكتبية، فحاول أن تطورها بشكل يمكنك من أداء المهمة بسرعة.


جان يانمر