العدوان
هو ضرب من السلوك الاجتماعي غير السوي، يهدف إلى تحقيق رغبة صاحبه في السيطرة.
أسبابه:
-عدم قدرة الطالب على تكوين علاقات اجتماعية صحيحة.
-فقدان الشعور بالأمن والخوف.
-شعور الطالب بالفشل والإحباط من حياته المنزلية أو المدرسية.
-شعور الطالب بكراهية المعلمين له.
-المبالغة في تقييد الحرية،والتدخل في شؤونه الخاصة.
-وجود الطالب في جو منزلي متوتر.
-تشجيع الأسرة على العدوان،وأخذ الحق باليد.
-وجود نقص جسمي، كالخلل في بعض الحواس.
-ضعف التحصيل الدراسي.
-حرمان الطالب من حاجاته النفسية والاجتماعية.
-تقليد السلوك العدواني لدى الآخرين،كمشاهدة أفلام العنف.
الخدمات الإرشادية:
-إشباع حاجات الطالب النفسية،و إحاطته بالرعاية الاجتماعية،حتى لا يشعر بالحاجة إلى العدوان.
-الاتصال بولي الأمر لإيجاد بيئة منزلية صالحة.
-إشراك الطالب العدواني في مشاهدة الطلاب الآخرين الذين يمارسون سلوكاً وديّاً مقبولاً.
-أن يتحلى المربي الذي يتعامل مع الطالب العدواني بالصبر، ويركن إلى الهدوء، ويتحلى برباطة الجأش،لأنه إذا ثار وفقد أعصابه،كان هو نفسه قد مارس سلوكاً عدوانياً.
-يمكن اللجوء إلى العقاب، حتى يقترن اعتداء الطالب على الآخرين بنتائج سلبية.
-تشجيع الطلاب على المحبة والإيثار بينهم، وتعليمهم حقوق الأخوة الإسلامية،وشروط الصداقة الجيدة