هو الحد من اتصال الطالب بالآخرين.
أسبابه:
-تقليد الطالب لوالديه.
-عدم تفهم الوالدين لرغبات ابنهم وحاجاته.
-انعدام الثقة والشعور بالنقص وعدم الكفاءة.
-تعرض الطالب لمواقف نقد وسخرية.
-ارتفاع درجة القلق، مما يبعده عن المواقف الاجتماعية.
-تعزيز المربين لسلوك الخجل ،وذلك بترديد أنه خجول.
-تدليل الوالدين للطالب،والحماية الزائدة له.
-سوء الحالة الاقتصادية.
-عدم تقبل الآباء لأبنائهم.
-وجود عاهه جسمية.
الخدمات الإرشادية:
-بث الثقة في نفس الطالب،وتدريبه على السلوك التوكيدي.
-تقديم المثال الصحيح في علاقاته بالآخرين.
تهيئة أنشطة اجتماعية،ساعده على التغلب على خجله،كالتمثيل المسرحي
-مساعدة الطالب الخجول على إيلاف الآخرين بالتدريج.
-الاهتمام بالطالب الخجول ، والإصغاء إليه عندما يندمج في وسط اجتماعي.
-تكليفه بجمع بيانات واستفسارات مع أفراد آخرين.
-تنمية ما يراه المرشد من مقدرة في مجال معين.