Advanced Search

المحرر موضوع: مفهوم التلوث  (زيارة 708 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 22, 2003, 02:17:05 صباحاً
زيارة 708 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مفهوم التلوث
« في: فبراير 22, 2003, 02:17:05 صباحاً »
في المراحل الاولى من حياه  الالنسان على سطح الارض اتجه نشاطه الى توفير المأوى والمأكل والملبس لنفسه ولبني جنسه, وهو منذ وجد على سطح الارض يسعى الى توفير اكبر قدر من وسائل الراحه والرفاهيه, وعندما استحدث الانسان النار  بدأت مشكلات تلوث البيئه التي يعيش فيها...
 ولكن الارض في تلك الاونه  لو تكن قد اقتظت بسكانها , ولم تكن هناك مشكله للتلوث...ثم تزايد سكان الارض بشكل مستمر وبحثو عن الثروات الموجوده فوق سطحها وفي باطنها,وعن موارد الطاقه المختلفه, واستحدثوا انواعا متعدده من النشاط لتوفير الرفاهيه, وتعددت اوجه استعمال الطاقه...فلم تعد تقتصر كما كان في الماضي على التدفئه واعداد الطعام, بل اختلرع الانسان الاله البخاريه واستخدمها في النقل والصناعه, ثم اله الاحتراق  الداخلي  واستخدمها في السيارات  والآلات الضخمه التي تحرك المصانع, فازدهرت صناعات متعدده, ولم يكن الانسان في ذلك الوقت بغافل عن مساوئ الافراط في استخدام انواع من الوقود وبخاصه الفحم الذي يسبب افساد الهواء.
ولكن التقدم العلمي والصناعي والزراعي والتكنولوجي كان اسرع واقوى من ان يلتفت الى صيحات  التحذير... واستمر التكاثر السكاني ,واستمر التقدم...وتفاقمت معه مشاكل التلوث في الجو, وفي الارض وفي البحار والانهار والمسطحات المائيه وغيرها...وقد ادى ذلك في بعض الاحيان الى كوارث متعدده.
وهناك عده تعريفات للتلوث البيئي منها: انه عباره عن الحاله القائمه في البيئه الناتجه عن التغيرات المستحدثه فيها والتي تسبب للانسان الازعاج او الاضرار او الامراض او الوفاة بطريقه مباشره,او عن طريق الاخلال بالانظمه البيئيه...وتعرف مسببات التلوث بالملوثات.
وتعف الملوثات بانها المواد او الميكروبات التي تلحق الضرر بالانسان  اوتسبب له الامراض او تؤدي به الى الهلاك,ويعتمد مدى التلوث على  طبيعه النظام البيئي, وما يوجد فيه من توازن طبيعي بين مكوناته,وعلى مقدار ما يستحدثه الانسان فيه من اختلال قد يقلل او يزيد من الملوثات, وعموما فالتلوث  كلمه ذات معنى عام,وهي تعني ظهور شيء ما في مكان غير مناسب وغير مرغوب فيه  في هذا المكان ,بالرغم من ان هذا الشيء قد يكون مرغوبا فيه  اذا وجد في مكان اخر...فزيت البترول مثلا شيء نافع  مرغوب فيه  عندما يستخرج من باطن الارض وتستعمل مقطراته  وقودا في محركات السيارات,الا انه عندما  ينتشر على سطح مياه اليحر او ان يظهر على رمال الشواطئ فانه يعتبر شيئا غير مرغوب فيه  وضارا بصحه الانسان.
والتعريف الحديث للتلوث يشمل على كل ما يؤثر في جميع عناصر البيئه بما فيها  من نبات وحيوان وانسان, وكذلك كل ما يؤثر في تركيب العناصر الطبيعيه غير الحيه (مثل الهواء والتربه والبحار والبحيرات وغيرها...)
لقد صدق من قال : ان الانسان بدأ حياته على الارض وهو يحاول ان يحمي نفسه من غوائل الطبيعه وانتهى به الامر بعد آلاف السنين,وهو يحاول ان يحمي الطبيعه من نفسه...
ويقسم التلوث عموما الى قسمين هما:
1-تلوث مادي:مثل تلوث الهواء والماء والتربه......
2-تلوث غير مادي:كالضوضاء التي تنتج عن محركات السيارات والآلات والورش والماكينات وغيرها مما تسبب ضجيج يؤثر على اعصاب الانسان ويلحق به الكثير من الاذى الفسيولوجي والضرر السيكولوجي.بالاضافه الى الضرر العضوي مثل اصابه جهاز السمع من جراء الاصوات العاليه.