Advanced Search

المحرر موضوع: الكافيين  (زيارة 380 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

فبراير 20, 2003, 12:55:04 صباحاً
زيارة 380 مرات

مروه عثمان رجب

  • عضو خبير

  • *****

  • 1001
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الكافيين
« في: فبراير 20, 2003, 12:55:04 صباحاً »
السلام عليكم
الكافيين
هي تلك الماده المنبهه الموجوده في القهوه والشاي ومشروبات الكولا المتنوعه وهي تتبع مجموعه ال(Xanthene ) ذت التاثير المباشر على الجهاز العصبي والجهاز الدوري ،كما ان لها دورا في زياده سرعه عمليه التمثيل الغذائي .
وماده الكافيين تختلف في التاثير باختلاف نوع القهوه او الماده المستخدمه وطريقه الاعداد والكميه المستخدمه ،وللكافيين تاثير منبه على الجهاز العصبي يؤدي إلى اليقظه وحده التفكير والتركيز والنشاط .
كما ان لها تاثير منشطا للجهاز الدوري حيث تزيد نبضات القلب وتقوي حركاته نتيجهالتاثير المركزي والتاثير المباشر على عضله القلب ،كما انها تنشط عمل العضلات الاخرى .وللكافيين تاثير كبير في زياده كميه الدهون الحره وزياده كميه الجلوكوز في الدم ولهذا تاثير كبير على الجهاز البولي في مساعدته على ادرار البول .ويعتبر الحد المعقول صحيا هو تناول ثلاث فناجين من القهوه يوميا والاستهلاك الزائد عن خمسه فناجينقد يؤديالى القلق والعصبيه والاثاره والام المعده وربما عدم انتظام ضربات القلب وغزاره البول وزياده الحموضه.
ويجب الحرص بالنسبه لاستهلاك الاطفال للكافيين وذلك سواء في صورة الكولا او الكاكاو او الشكولاته فان الافراط في استخدام هذه المواد ينبه اجهزه الطفل فيزيد قلقه ويقلل من شهيته واقبال على تناول وجبات الطعام اساسيه.