تدني اعتبار الذات
انخفاض في تقدير الفرد لنفسه ورضاه عنها
الأسباب:
-الحماية الزائدة من الوالدين، تجعل الطالب ضعيف الشخصية،معتمدا على الآخرين.
-إهمال الوالدين للابن وعدم الاهتمام به، والتقصير نحوه،يؤثر سلباً على مشاعره ونظرته حول نفسه.
-حرص الآباء على وصول ابنهم إلى قمة النجاح،مما يصعب على الابن تحقيق ذلك،فيقوده إلى الفشل واليأس واحتقار نفسه.
-أسلوب الوالدين في التربية، فالقسوة والشدة ونبذ التفاهم، تجعل الطالب يشعر أنه لا قيمة له أبداً.
-إذا كانت نظرة الوالدين إلى نفسيهما ينقصها التقدير والاعتبار؛كانا نموذجين سيئين للأبناء.
وجود نقص جسمي؛ يقلل من تقديره لنفسه.
-الأفكار الخاطئة تؤدي إلى سلوكيات سلبية، فشعور الطالب بالنقص مع زملائه،اعتقاد خاطيء،قد يكون عاملاً هاماً يحدد سلوكه طوال حياته.
الخدمات الإرشادية:
-حث ولي الأمر على رفع كفاءة الطالب وتعويده على الاعتماد على نفسه.
-التركيز على إيجابيات الطالب ونقاط القوة والصفات الحميدة بمدحه وتقديره واحترامه،وعدم التركيز على سلبياته أو الاستهزاء به،أو السخرية من تصرفاته.
-تعويد الطالب للحديث عن نفسه أحاديث إيجابية،كأن يقول إنه قادر على النجاح،وأن يبتعد عن تعبيرات العجز والفشل.
-حث الطالب على بذل قصارى جهده دون النظر إلى النتائج.
-تزويد الطالب بخبرات وتجارب إيجابية،مثل إشراكه في أنشطة المدرسة،لرفع معنوياته وثقته بنفسه.
-مساعدة الطالب على تحقيق أهدافه، والقيام بواجباته . -الحصول على المعرفة والسيطرة على الذات تعتبر مكافآت تقود إلى الرضا عن النفس وترفع المعنويات