Advanced Search

المحرر موضوع: عضو جديد يحتاج للمساعده  (زيارة 713 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مارس 15, 2003, 01:26:53 صباحاً
زيارة 713 مرات

أبو نوف

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
عضو جديد يحتاج للمساعده
« في: مارس 15, 2003, 01:26:53 صباحاً »
هلا والله
اشكركم على هذا المنتدى ا لرائع
وعندي سؤالين اتمنىالقى الاجابه عليهم سريعا
السؤال الاول : نبات الرقروق وفطر الفقع ( الكمأه ) يعيشان معيشه تكافليه وضح ذلك .
السؤال الثاني : الاشنات لها دور في توازن النظام البيئي وضح ذلك ؟ .
ولكم مني كل الشكر والتقدير

مارس 15, 2003, 11:22:41 مساءاً
رد #1

super nova

  • عضو متقدم

  • ****

  • 517
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
عضو جديد يحتاج للمساعده
« رد #1 في: مارس 15, 2003, 11:22:41 مساءاً »
أهلا وسهلا بك أبو نوف  وسعداء بوجودك معنا ضمن أسرة المنتديات العلمية  

بالنسبة لتساؤلاتك  وجدت هذه المعلومات في  موضوع عن الأشنات ولم يكن به  تخص العلاقة البيئية للأشنات ولكن بطرقة غير مباشرة  سأنقلها لك والأمر يعود لأهل الإختصاص وأنت كذلك لتحديد  إن كان هناك إرتباط أم لا  :

- الأشنات تستطيع تخليق السكر من الماء وثاني أكسيد الكربون  ( ممكن يستفاد منها في مكافحة التلوث البيئي )

- الأشنات تمتاز عن سائر النباتات الخضراء بأنها النبات الوحيد القادر على الإستفادة من الهيدروجين والنيتروجين الذي يوجد بكميات كبيرة في الجو  لتركيب المواد البروتينية التي تحتاج إليها .

- تستخدم بعض أنواع الطحالب مثل الطحالب السمراء مثل الكيساء macrocystis المنتشرة في المحيط الهادي والتي قد يزيد طولها عن 60 مترا  تستخدم في الصناعات الصيدلانية والغذائية والكيميائية والتجميلية .

- يتميز حمض الألجينيت بخصائص إستثنائية فهو يخلص الجسم من الأسترنشيوم المشع  ( النظير 90 للأسترنشيوم هو الأخطر على حياة الانسان من بين مكونات الغبار الذري المتساقط والناتج عن الإنفجارات الذرية ) .

- تساعد الأشنات أيضا في إخصاب التربة وجعلها غنية بالمواد الغذائية  

- تستخدم كغذاء للكثير من الكائنات الحية  .

- أكتشف العلماء في إحدى البعثات العلمية للقطب الجنوبي أن أمعاء طائر البطريق خالية بشكل يدعو للدهشة من بعض أشكال الجراثيم علما أن هذه الجراثيم  توجد في الحالة الإعتيادية في الجهاز الهضمي  للحيوانات جميعها !!  ما السبب ؟

عند الرجوع للسلسلة الغذائية للبطريق تبين أن الأربيان ( القريدس ) الصغير الذي يتغذى عليه البطريق  كان بدوره قد تغذى على أشنات خضراء  وعند دراسة هذه الأشنات تبين أنها تحتوي على مادة الألسفيرين والتي أصبحت فيما بعد بعد عزلها  مضادا حيويا  يستخدم للعلاج  .



إذا أخي الكريم أبو نواف  يمكن أن نستنتج من هذه المعلومات أن الأشنات تساهم في حفظ التوازن البيئي من خلال  كونها مصدر غذا يضمن بقاء السلسلة الغذائية مستمرة وبالتالي البقاء للكائنات التي تعتمد في تغذيتها على كائنات أصغر تعتمد على الأشنات في تغذيتها .

أيضا  إسهام الأشنات في تنقية الهواء والماء على السواء وكذلك مقاومتها وتطهيرها لبعض الملوثات من خلال ما تمتاز بها عن سائر النباتات من إنتاج مواد لها القدرة على ذلك .

كذلك يمكن أن تكون مصدرا غذائيا مهما ( يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات )  للإنسان في المستقبل القريب بل تستخدم الأشنات كغذاء فعلا في كثير من أقطار العالم وهناك مصانع خاصة لإستنبات الطحالب وخصوصا الطحالب الحمراء  كنوع من أنواع الغذاء ..


أتمنى أن تجد في هذه المعلومات الفائدة  وبعض المطلوب .


تحياتي
سبـحان اللــه
--------------

مارس 16, 2003, 12:10:52 صباحاً
رد #2

شقائق النعمان

  • عضو مبتدى

  • *

  • 72
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
عضو جديد يحتاج للمساعده
« رد #2 في: مارس 16, 2003, 12:10:52 صباحاً »
حتى ينبت الفقع يحتاج توفر ثلاثة شروط مهمة وهي المكان والزمان والمطر. فالمكان تربة صحراوية ينمو فيها بعض انواع النباتات الصحراوية المصاحبة تعرف ب (العائل) والتي قد ترشد الى الفقع وتدل على المنطقة الغنية به كالرقروق او الارقة وهي تكوِّن مع جذور هذه النبتة نوعا من انواع المعايشة وتبادل المنفعة وهو ما يطلق عليها علماء النبات اسم (ميكروهيزا) حيث يرسل الفطر (الكماء)ممصات في جذورنبات الرقروق تمتص من خلالها المواد الغذائيه فيستمد احتياجاته من المواد الكربوهيدراتيه ويستمد النبات من الفطر احتياجاته النتروجينية
ويمكن الرجوع لكتاب أساسيات علم الفطريات للدكتورعبدالله الرحمه فقد شرح هذه العلاقة بشكل مفصل