السرقة
هي استحواذ الطالب على ما ليس له فيه حق،وبإرادة منه،أو بدون إرادة ،أو بإرادة من الآخرين.
أسبابها:
-القسوة في المعاملة الوالدية والعقاب المتطرف، والتدليل الزائد؛تسهم في لجوء الطالب إلى السرقة.
-رغبة الطالب في الحصول على مركز وسط الأقران الذين يقللون منه،تدفعه إلى السرقة لشراء ما يستطيع أن يتفاخر به أمامهم.
-السرقة من أجل تقديم معونة،أو شراء مستلزم مدرسي.
-وجود توتر شديد يدفعه إلى السرقة،والشعور بالهدوء عند اقترافها.
-الرغبة في الانتقام من الوالدين والمعلمين والأصدقاء.
-وسيلة للحصول على العقاب.
-الغيرة من امتلاك بعض زملائه لأشياء لا يستطيع الحصول عليها.
-وجود الطالب وسط جماعة تمارس السرقة.
-مشكلات التوافق النفسي .
الخدمات الإرشادية:
-تحديد نوع السرقة التي يقبل عليها، والعوامل الكامنة خلفها،وهل هي عارضة أو متكررة، ونوع الأشياء التي يسرقها.
-تعميق الوازع الديني في نفس الطالب، وبيان عقوبة السارق في الدنيا والآخرة.
-تعليم الطالب الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية واحترام حقوق الآخرين.
-ردع الطالب عن فعل السرقة، وعدم التهاون معه حتى ولو كان الأمر صغيراً، لأن الأمور الصغيرة تتطور إلى أمور خطيرة.
-مساعدة الطالب على اختيار الرفاق الصالحين.
-مساعدة الطالب في توفير ما يحتاج إليه.
-عقد الجلسات الإرشادية لتحقيق التوافق النفسي