Advanced Search

المحرر موضوع: الاكزيمر ليزر  (زيارة 586 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 20, 2003, 07:49:56 مساءاً
زيارة 586 مرات

باحثة العلم

  • عضو مبتدى

  • *

  • 4
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاكزيمر ليزر
« في: أبريل 20, 2003, 07:49:56 مساءاً »
ما هو الاكزيمر ليزك
هو من أحدث ما توصل إليه العلم في معالجة العيوب الإنكسارية للعين ، و فيه يتم استخدام أشعة الليزر فوق البنفسجية ذات الموجة المنخفضة بهدف تعديل سطح القرنية . و بالتالي تغيير القوة الإنكسارية بها . و تعمل هذه الأشعة على إزالة طبقات من أنسجة القرنية بدقة بالغة و بطول و عمق محددين تحديدا دقيقا . و خلال إجراء العملية بالليزر هناك من يرصد العملية و يرقبها ، و ذلك من خلال جهاز كمبيوتر موجود ضمن جهاز الاكزيمر ليزر مهمته تحديد المقدار المراد إزالته من أنسجة القرنية بالضبط مع المحافظة على بقاء الأنسجة ناعمة و ملساء .
لمحة تاريخية
بدأت التجارب على إمكانية استخدام الليزر في علاج العيوب الانكسارية منذ ما يقرب من عشرين عاما . ففي عام 1985 م ، قام الدكتور سيلر في برلين بإجراء أول عملية بالليزر على عين إنسان غير مبصرة بهدف التأكد من جدواها و التعرف على المضاعفات التي تتبعها . و في عام 1986 م أجريت أول عملية على عين مبصرة مصابة بالسرطان بواسطة الدكتور نفسه ، و تم رصد جميع المضاعفات الناتجة عن هذه العملية . هذه كانت البداية و في نهاية الثمانينات انتشرت عمليات الليزر على مستوى العالم .
يعمل جهاز الليزر على تسليط حزمة من أشعته على أنسجة القرنية المراد معالجتها ، الأمر الذي يؤدي إلى تطاير تلك الجزيئات من القرنية و بالتالي تغير قوتها الانكسارية .


    
الفرق بين الاكزيمر ليزر و الليزك
عملية الليزك هي عبارة عن عملية تسليط أشعة الاكزيمر ليزر على طبقات القرنية الداخلية ، حيث يتم قطع جزء من القرنية بواسطة جهاز القطع  الإلكتروني بمقدار 270 درجة ، و بعد ذلك يتم ثني الجزء المقطوع و تسليط أشعة الليزر على الطبقات الداخلية للقرنية ، و بعد ذلك يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي دون خياطة.
مزايا العملية
تستطيع هذه العملية تعديل قصر النظر إلى 12 درجة ، و طول النظر 5 درجات ، و من مزاياها :
1) سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية ، و بالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة.
2)  لا يشعر الشخص بأي ألم بعد العملية .
3)  في الغالب ليس هناك داع للبس العدسات اللاصقة.  
نسبة نجاح العملية
تتراوح نسبة النجاح بين 97 % إلى 85 % ، و ذلك حسب درجة قصر الناظر كما هو مدون في عدة دراسات منها دراسة الدكتور وليد الطويقري و زملائه في مستشفى قوى الأمن بالرياض .
و يجب على الشخص الراغب في إجراء هذا النوع من العمليات التوقف عن لبس العدسات اللاصقة لفترة 5 أيام إلى 7 أيام قبل الفحص ، و ذلك لتأثير هذه العدسات على القرنية ، و ربما يحتاج إلى فترة أكثر من ذلك .