استاذي العزيز
أتود رأيي بصراحة في مقرر القطوع المخروطية المطروح في سوق الدراسة الثانوية - مع إحترامي التحفظي على تسمية المقررات المُدَرَّسة بالمدارس الثانوية و نظام المقررات المطروح لدينا في البحرين بنظام السوق - ، فيا لقلة المطروح من فائدة ، و قلة الشرائين من الطلبة ، و تقوقع البائعين من المدرسين ، و إكتفاء جميع الأطراف المذكورة أعلاه قانعة بما لديها دون التفكير في التطور !!
و إن أردت الدليل ، فأنا أتحدى أي ممن يضعون إمتحانات نهاية الفصل الدراسي ان يقوم بوضع سؤال مختلف عما ألقمه المدرس لطلبته - و لو كان إختلافاً بسيطاً عما حفظه الطالب و أنا أشدد على هذه الكلمة - حفظه الطالب - دون أن يرى الطلاب الأعزاء يمطرون الوزارة و واضعي الإمتحان بسيل الشكاوى المكتوبة في الجرائد .
و أظنك فهمت ما أرمي إليه ، أوليس كذلك ؟؟
أعود للحديث عن مقرر القطوع المخروطية ، و هو مقرر مستحدث في مقررات البحرين ، فعندما كنا في المرحلة الثانوية ، درسنا الجزء الخاص بالدائرة بتفصيل أكثر ضمن فصل الهندسة التحليلية ، إلا أننا لم ندرس القطع المكافئ أو الناقص أو الزائد ، و هذه نقطة قوة في المقرر .
إلا أن مما يعيبه أن الطالب مطالب فيه بالحفظ قبل الفهم ، و لك أن ترجع للكتاب المقرر و الإمتحانات النهائية .
كما يعاب عليه أسلوبه النظري البحت دون وجود التطبيقات و من أشهرها البؤرة .
و من خلال متابعتي لبعض حلقات دروس القطوع المخروطية الذي عرض في قناة المناهج ضمن باقة الاوائل ، أظن باننا و إخوتنا في السعودية لنا نفس الهموم .
و للجميع مني تحية .