Advanced Search

المحرر موضوع: بين علماء والنفس والتربيه  (زيارة 344 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 25, 2003, 02:26:20 صباحاً
زيارة 344 مرات

نبراس المعرفه

  • عضو مبتدى

  • *

  • 10
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
بين علماء والنفس والتربيه
« في: مايو 25, 2003, 02:26:20 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد اتعبنا علماء النفس وعلماء التربيه فمع من نذهب ؟؟  ومن نطبق كلامه ؟؟
التربيه والتعليم  كلاهما مطلب لكن نجد ان علماء التربيه يقولون ان التربيه قبل التعليم  مستدلين على ذلك بامور كثيره
ثم تذهب الى علماء النفس فتجدهم يصرخون في وجهك ويقولون ان العلم هو الاهم  فيقولون مثلا ماهو دور المعلم؟؟ هل هو مربي ام معلم ؟؟ واذا كان مربيا وليس معلما فمتى يستطيع ان ينهي المنهج ؟؟ ومثلا اذا رأى سلوك غير سوي من طالب اثناء الشرح هل يتوقف عن الشرح لاجل تعديل ذلك السلوك ؟؟ وهل الاختبار النهائي تاتي اسالته عن المنهج ام عن التربيه ؟؟

دوخونا فكيف نتصرف؟؟
ربما من الافضل ان نترك الامور لاجتهاداتنا الشخصيه


نبراس المعرفه

مايو 25, 2003, 05:17:45 صباحاً
رد #1

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
بين علماء والنفس والتربيه
« رد #1 في: مايو 25, 2003, 05:17:45 صباحاً »
مرحبا اخي نبراس المعرفة

صدقت فيما قلته

حيث ان هنالك هدفان للمدرس وهما التربية واكساب المعرفة وعليه ان يعرف كيف يعطي كلا منهما حقه تبعا للظروف التي يعيشها مع طلابه

اعتقد ان النصيب الاكبر يجب ان يكون للتربية في المراحل التدريسية الاولى للطالب, ومن ثم يتم ترجيح كفة اكساب المعرفة كلما كبر الطالب.

ولكن تبقى الامور غير محددة تماما

كما ان قضية اكساب المعرفة قضية كبيرة هي الاخرى!!

فكيف تتم هذه العملية؟ وهل تكون مجرد سكب للمعلومات؟ ام ارشاد للطالب كي يستقي ما يبحث عنه ويحتاجه من معلومات, خاصة في عصرنا هذا المتسم بتوفر المعلوماتية في شبكة الانترنت وغيرها!!