Advanced Search

المحرر موضوع: رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا  (زيارة 1346 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يوليو 07, 2001, 10:09:27 صباحاً
زيارة 1346 مرات

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا
« في: يوليو 07, 2001, 10:09:27 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح جيد ومفيد فقد أثار الكثير وهذا من فوائد الرياضيات حين ذكرها أليس هذا واقعكم اليومي‍‍..
بعد اطلاعي على كافة الردود بخصوص ما ذكرته الفاضلة هلا بشأن الرياضيات أود أن أبين الآتي
أولا : إن الهدف الاساسي من تعليم الرياضيات هو نمو العقل والارتقاء في الفكر فهي المادة التي  
       إن شئت وصفها فهي ملك العلوم الأخرى وعليه يكون أمر تدرسيها لا لتطبيقها في الحياة
       ال يومية بل للهدف الاساس الذي ذكرت
ثانيا : ان خليط من المواد الدراسية التي تعطى للطالب في المدرسة لا يعني الاستفادة منها في
      حياته اليومية فإن قلت أنك لا تستفيدي من الرياضيات فما الفائدة أيضا من المواد الأخرى
     وهو ما يوقعك في نفس الطرح الخاص بالرياضيات
ثالثا : أنا كمدرس للرياضيات سابقا(32 سنة) ومدرس للحاسب الآلي اليوم ومبرمج وفني
      للحاسب أيضاً ولو لم أكن من أهل الرياضيات لما عملت في مجال الحاسب الآلي وخاصة
     البرمجة وستجدين الفرق الكبير بين ما أبرمجه أنا أو آخر لا يعرف الرياضيات فهو يكتب
    عشرات المتغيرات في حين أقوم بوضع متغير واحد ضمن معادلة واحدة يحل محل العديد من
    المتغيرات وأن أردت اقدم لك العديد من الأمثلة
      على كلا لم اترك تدريس الرياضيات باختياري ، والرياضيات قاتني لعلوم الحاسب الآلي
 الذي اعتاش منه الآن وكما قلت فهي الملك
رابعا : تأملي قول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام "اطلبوا العلم ..." وكذلك تأملي قول الحق
        سبحانه وتعالى " فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة
      كاملة ..." هذه الآية تدل على ضعف العرب في الحساب لسهولة 3+7=10 أم للفظ سبعة
     التي تشابه تسعة بدون التنقيط عندهم حينئذ فيجعلونها 3+9=12 أم ماذا ؟
خامسا : عندما نطرح لغزا على شخص ما طفلا أو شاب أو شيخ ما الذي يتحرك فيه صفاء الذهن
         أم السكون الذي يقع عليه أو التفكير العميق أو استحضار خبرات سابقة من ذاكرته وقد
       يكون اللغز ليس ضمن الرياضيات ولكن لو كان من الرياضيات سيكون كل ما ذكرت
      أكثر دقة وروية

أخيرا ساطلب حلا للمعادلتين س + ص + ع = 100  ،  2 س + 3 ص + 0.1 ع = 100
بأي صورة تشائين وهي حلا للغز مشهور سأورده لمن يجد الحل بل المفروض أن يضع هو اللغز فالرياضيت أختي الفاضلة هي مادة تنشيط العقل وتوسعة مداركه ولك ان تحبيها أو تكرهيها ، مع العلم الكره يضر القلب.
محمد شكري


                

الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به

يوليو 07, 2001, 02:07:32 مساءاً
رد #1

هلا

  • عضو مبتدى

  • *

  • 18
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا
« رد #1 في: يوليو 07, 2001, 02:07:32 مساءاً »
سيدي الفاضل محمد شكري
بداية اشكرك على ردك المتزن ولكن اود ان أخبرك انه لاتوجد بيني وبين الرياضيات عداوه والمسألة ليست حب أو كره وإلا لطالبت بتدريس الدين الإسلامي فقط لو كان الأمر يتعلق بالحب فقط 0

لتعلم سيدي وليعلم الجميع باني لم أطالب بحذف الرياضيات تماما وإنما تقليص حصصها 00وهذا الذي لم يناقشني فيه أحد حيث يقول الجميع انها مهمه مهمه والسؤال الى اي حد هي مهمه ؟؟!!إذا لماذا نتوقف عند حد السبع حصص فقط ولماذا لا نضاعف حصصها حتى لا يفوتنا شيئا منها !!

السؤال لماذا هي بالذات تفرد لها كل هذه الأهميه ؟؟ لماذا هي وليست الفيزياء او الكيمياء مثلا !!لا تقولوا لي انها اساس العلوم او انها الطريق لفهم الجسم الإنساني وقراءة التاريخ او معرفة النفس البشرية وإجادة اللغات !! او ان العقل لايعمل الا بها وان من لم يدرسها بإسهاب فإن عقله قاصر عن فهم الحياة وحل الألغاز!

بالنسبة لحالة المبرمجين معك 00لاتنسى اني طالبت بكورس مركز داعم للتخصص سواء من قبل الكلية او العمل لدراسة ما فات من مواد تهم في هذه المرحلة فالراغب في التخصص بالحاسب يدرس الرياضيات اللتي يحتاجها وراغب الصيدلة يدرس الكيمياء وهكذا 000


هل فهمتني الان يا سيدي ؟؟؟

يبكي و يضحك لا حزنا ولا فرحا
كعاشق خط سطرا في الهوى ومحا

يوليو 07, 2001, 09:16:03 مساءاً
رد #2

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا
« رد #2 في: يوليو 07, 2001, 09:16:03 مساءاً »
أختي الفاضلة هلا
لا علاقة للحب أو الكراهية بحوارنا وهنا في البحرين كان الصف الثالث له 9 حصص في الرياضيات أنخفضت لستة وكذلك لباقي الصفوف ، وعندما كنت في الصف الثالث في غزة سنة 1963م كنا ندرس الرياضيات 9 حصص منها 3 حصص ميكانيكا هي فيزياء بالواقع فلو ضممناها للفيزياء لتبين ان عدد الحصص متساو في ذلك الوقت والان في البحرين الميكانيكا تدرس كمادة فيزياء والسبب في عدد حصص الرياضيات يعود لشموليتها على العديد من الفروع
على كل حال لا تقلقي كثيرا بهذا الأمر فهو يعجب البعض ولا يعجب آخرين ولكن الأمر ليس هنا بل في كل مكان
يعجبني قولك من ناحية مادة الدين الاسلامي ، لو راجعت منتدى مجموعة آوال البحرينية لوجدت هجوما علىّ لكوني لا اترك حصة رياضيات بدون ذكر شئ عن الدين الاسلامي وهو ما أحبذه بأن يكون للدين الاسلامي قسط لا بأس به في أي مادة فقد يحدث الاتزان الذي تريده

محمد شكري

الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به

يوليو 16, 2001, 04:52:55 مساءاً
رد #3

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا
« رد #3 في: يوليو 16, 2001, 04:52:55 مساءاً »
السؤال لماذا هي بالذات تفرد لها كل هذه الأهميه ؟؟ لماذا هي وليست الفيزياء او الكيمياء مثلا !!لا تقولوا لي انها اساس العلوم او انها الطريق لفهم الجسم الإنساني وقراءة التاريخ او معرفة النفس البشرية وإجادة اللغات !! او ان العقل لايعمل الا بها وان من لم يدرسها بإسهاب فإن عقله قاصر عن فهم الحياة وحل الألغاز!
(((((((( لا تقولوا لي انها اساس العلوم ))))))))))
ليش ما نقوللك انها اساس العلوم ؟؟؟؟؟؟ مع انها فعلا هي اساس العلوم .
يعني كل قوانين الفيزياء والكيمياء تعتمد عليها . ما فهمت ليش ما تبين هذا الرد ؟؟؟
هل هو غير مقنع ولا ايش؟؟
 

و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

يوليو 17, 2001, 02:38:25 صباحاً
رد #4

الفيزيائي أحمد

  • عضو متقدم

  • ****

  • 614
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.r4ever.com/
رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا
« رد #4 في: يوليو 17, 2001, 02:38:25 صباحاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الافاضل في منتدى الرياضيات تحية طيبة واما بعد :
لقد قرأت الموضوع الساخن الذي أثارته الأخت هلا وتابعت كل الردود و آخرها رد الأخ محمد الجماصي ، وأنا هنا اتفق مع الاخت هلا حول أهمية دراسة بعض المواد الاخرى مثل الحاسب واللغات لطلبة التشعيب العلمي ، فأنا مثلا طالب في المرحلة الثانوية أرغب بالتعمق في الدراسة العلمية والذهاب في بعثة خارجية ، وزنسبتي عالية تسمح لي بذلك ولله الحمد ، ولكني أعاني الامرين بسبب عدم اتقاني اللغة الانجليزية ، حيث لا أستطيع أن أصيغ جملة صحيحة رغم أني من الأوائل في هذه المادة !!!!
أضف إلى ذلك تجاهل مواد الحاسب الآلي والأقتصار على الوورد فقط في عصر الانترنت !!
ومن جهة أخرى فأنا أخالف الأخت هلا لمطالبتها بتقليل حصص الرياضيات وزيادة الحصص الاخرى ، فمع احترامي الشديد فأنا أرى أغلبية المواد الأدبية الكلاسيكية مجرد مضيعة للوقت وكلام فاضي !!!! وعلى رأس هذه المواد التاريخ واللغة العربية و الفلسفة ، وأرجو ألا تسرعي الحكم علي وتعتقدي أن لدي عقدة اتجاه هذه المواد بل على العكس فهي من المواد المحببة إلي لسهولتها ولعلاماتها المضمونة !!! ، أنا هنا أطالب بتفعيل بعض المواد الأدبية المطلوبة في هذا العصر مثل علم النفس و اللغات وعلى رأسهم التربية الإ سلامية ، ولكن أطالب بتقنين هذه المواد ومحاولة تهميش أو إلغاء المواد الأدبية الأخرى مثل اللغة العربية التي نظل أربع سنوات من عمرنا في الثانوية ردد فيها نفس العبارات من سجع وتشبيه وخيال فندور في حلقة مفرغة !! وأتمنى في الوقت نفسه أن يتم مضاعفة حصص الرياضيات الحالية لأنها وكما قال الاخ محمد الجماصي ملك العلوم الأخرى ومفتاحها ، وأتمنى كذلك المزيد من الحصص في باقي الحصص العلمية من كيمياء وفيزياء واحياء وذلك على خلفية تهميش المواد الادبية لطلاب التشعيب العلمي ، وقبل ان يهجم علي احد الادباء وأناصر العربية وتعريب العلوم فاني اقول ماذا استفدنا من تدريس العلوم الادبية طيلة قرن كامل ؟! ماذا استفدنا من هذه الجيوش التي تتخرج سنويا من الفلسفة والادبيات ؟! لم نستفد شيئا سوى التنظير والكلام !! أن ما تريده منا امتنا هو جيل واعي لما حوله من العلوم والتكنلوجيا قادر على التعامل معها لا التعجب والانبهار منها ، إن امتنا بحاجة إلى جيل يترك القيل والقال ويذهب إلى المعمل والآلات التي تعمل بلغة الجتا والجا ، وحينذاك سيفتح باب النصر والتمكين لهذه الامة وستعود إلى القمة ونستعيد امجادنا الماضية ونرد اراضينا المغتصبة ، وحينذاك نكون قد ارضينا ربنا وادينا رسالتنا في هذه الارض .
 
عفوا على الإطالة .....وعذرا عن اي إسائة .

أكتوبر 02, 2001, 06:24:11 مساءاً
رد #5

أبودشتاين

  • عضو مشارك

  • ***

  • 349
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
رد على "موضوع ساخن" للفاضلة هلا
« رد #5 في: أكتوبر 02, 2001, 06:24:11 مساءاً »
ليش معصب أخ أحمد ؟:biggrin:

إحنا تونا خالصين من هجوم على الرياضيات طلع لنا أحمد بهجوم على اللغة العربية !!

يا أخي العزيز أحمد لا تحكم على الشيء قبل أن تسمع الطرف الآخر..
 فلا يمكن أن يتناقش مجموعة من محبي العلوم البحتة في مصير العلم الأدبي ويصلوا إلى نتيجة مقنعة ..
يجب أن تتناقش أنت وآخر محب للعلم الأدبي لكي يكون حكمك عادل ..
أرجوا أن لا تزعل من ردي ،لأني والله أعتبرك مثل أخوي:wink:


محبكم في الله
أبودشتاين

(Edited by أبودشتاين at 5:46  مساء  في أكتوبر. 2, 2001)

كلنا طلاب علم