Advanced Search

المحرر موضوع: مختارات رياضية ( 7 )  (زيارة 2394 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أبريل 28, 2001, 08:29:48 مساءاً
زيارة 2394 مرات

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« في: أبريل 28, 2001, 08:29:48 مساءاً »
السلام عليكم ..
قاعدة هذا اليوم قاعدة بسيطة وممتعة لكن تحتاج إلى قليل من التركيز لتمييزها ..
27 = 9 × 2 + ( 7 + 2 )
42 = 9 × 4 + ( 2 + 4 )  هل لاحظت عزيزي القارئ ؟!!
68 = 9 × 6 + ( 8  + 6 )
نجمع آحاد العدد وعشراته نطرحه من العدد الأساسي ويكون الباقي هو حاصل ضرب العدد 9 في عدد آخر ..
                     جرِّبوا أي أعداد أخرى ..                                  
" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


أبريل 28, 2001, 09:00:17 مساءاً
رد #1

أبو عمر

  • عضو خبير

  • *****

  • 4428
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • olom.info.com
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #1 في: أبريل 28, 2001, 09:00:17 مساءاً »
معلومه حلوة وجميلة ..
 لكن هل نستطيع تطبيقها على أي عدد من خانتين فقط.
فلست الذي يهوى خصاماً وفرقةً ........ فإن خصام الناس إحدى القواصمِ
ولكني أهوى وفاقاً يُعِزُنا ....... ونبني به صرحاً قوي الدعائمِ

 الكرام الأفاضل:
أرجو أن تكون الرسائل الخاصة؛خاصة بالمنتدى فقط.

أبريل 28, 2001, 10:37:22 مساءاً
رد #2

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #2 في: أبريل 28, 2001, 10:37:22 مساءاً »
السلام عليكم ..
 الحقيقة أنا جربت الطريقة السابقة لعدد من ثلاث منازل وتم المطلوب بصورة صحيحة 100 % لكن خشيت من التعميم فكما تعلم لكل قاعدة شواذ ... فمثلاً :
425 =( 5 + 2 + 4 ) + 9 × 46
723 = ( 3 + 2 + 7 ) + 9 × 79 .... ومن يجرب ولا تنطبق معه القاعدة فليخبرنا مشكوراً ......
" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


أبريل 29, 2001, 02:49:15 صباحاً
رد #3

نيوتن

  • عضو مساعد

  • **

  • 178
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #3 في: أبريل 29, 2001, 02:49:15 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالنسبة للعددين القاعده المذكورة تنطبق اعتقد لغالبية الأرقام جربت مجموعه كبيره لكن بالعوده لنص القاعده التي ذكرتيها وهي جمع آحاد العدد مع عشرآته ثم طرحها من العدد الاساسي يكون الباقي هو حاصل ضرب عشرات العدد في 9 وليس ضرب 9 في عدد آخر (ما المقصود بالعدد الآخر)؟؟ وإذا غيرت الرقم 9  أو رقم الذي يمثل  العشرات لا تنطبق القاعده
أما بالنسبه لثلاث أعداد فإن القاعده غير محدده  أي ان احد آرقام العدد لا يرتبط برقم معين مثل 9 أو3 أو غيرها وانما هي  حاصل ضرب رقمين يضاف لهما حاصل جمع مكونات العدد  مثل
425 = 3 × 138 +(5+2+4 )
هذا ما فهمته من المقصود بالقاعده فيما سبق وأرجو تصويبي إذا أخطأت في فهم المقصود من كلامكما وأخيراًًعذراًًللإطاله
ودمتم
أتمنى أن اصل لإنجازات نيوتن لكن أتبرأ من شخصه براءة الذئب من دم إبن يعقوب

أبريل 29, 2001, 03:40:51 مساءاً
رد #4

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #4 في: أبريل 29, 2001, 03:40:51 مساءاً »
السلام عليكم ..
أعتقد أنني أخطأت في إختصاري للقاعدة فأنا أردت الإختصار مع الفائدة ..
القاعدة يا أخي :
العدد = ( حاصل جمع آحاد العدد مع عشراته ) + ( حاصل ضرب العدد 9 × عشرات العدد ) .. هذه هي القاعدة كاملةً ......
أمّا محاولاتي التي أجريتها على العدد المكون من ثلاث منازل فاستطعت أن أستنتج فيها القاعدة التالية ':(' ولكن أنبه أنها استنتاج شخصي قابل للمخالفة في حال التطبيق على أعداد أخرى )
العدد المكون من ثلاث منازل = ( آحاده + عشراته + مئاته ) + ( 9 ×عدد جديد مكوّن من منزلتين عشراته هو مئات العدد الأصلي وآحاده [حاصل جمع مئات وعشرات العدد الأصلي ]) .....
  أرجو أن تكون القاعدة الآن أوضح .....وشكراً
" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


مايو 10, 2001, 02:00:37 صباحاً
رد #5

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #5 في: مايو 10, 2001, 02:00:37 صباحاً »
السلام عليكم ...
اليكم هذه القاعدة الرياضية البسيطة التي تحقق المساواة بين حاصل الجمع والقسمة ...
            س > 1  :

{1 ÷ [ س ( س - 1 ) ] }+ ( 1 ÷ س )  = {1 ÷ [ س ( س - 1 ) ] }÷ ( 1 ÷ س )
 فمثلاً :
  عندما س = 3 :
     ( 1 ÷ 6 ) + ( 1 ÷ 3 ) = ( 1 ÷ 6 ) ÷ ( 1 ÷ 3 )
كذلك : س = 7 :
   ( 1 ÷ 42 ) + ( 1 ÷ 7 ) = ( 1 ÷ 42 ) ÷ ( 1 ÷ 7 ) .....
                                
على فكرة جربوا عندما س < 1 .....ماذا تجدون ؟؟
                                          شكراً .......

" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


يونيو 03, 2001, 09:24:08 مساءاً
رد #6

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #6 في: يونيو 03, 2001, 09:24:08 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اليوم أقدم لكم إن شاء الله موضوع :
                    ترقيم الحروف عند أهل اللغة
 أ = 1                          ر = 200                  غ = 1000
ب = 2                         ز = 7                     ف = 80
ت = 400                   س = 60                   ق = 100
ث = 500                   ش = 300                 ك = 20
ج = 3                        ص = 90                  ل = 30
ح = 8                        ض = 800                م = 40
خ = 600                      ط = 9                   ن = 50
د = 4                         ظ = 900              هـ =5
ذ = 700                      ع = 70                و = 6
                                    ي = 10        
 -----------------------------------------------------وشكراً
              

(Edited by دالة at 8:30  مساء  في يونيو 3, 2001)

" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


يونيو 09, 2001, 11:50:40 صباحاً
رد #7

أبو عمر

  • عضو خبير

  • *****

  • 4428
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • olom.info.com
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #7 في: يونيو 09, 2001, 11:50:40 صباحاً »
الأخت دالة ..
تحية طيبة وبعد ...
 بالنسبة لترقيم الحروف عند أهل اللغة  فإن هذه العملية جديدة علي وأول مرة أقرئها ، وسوف أقوم بعرضها في المدرسة في بداية العام القادم إن شاء الله تعالى وكنا من الحيين، ولكن دائماً نفاجأ بكثرة المعارضين ، وخصوصاً من أهل اللغة أنفسهم ، والسؤال الذي يطرح نفسه ..  على أي أساس وضعنا لكل حرف هذا الرقم ؟
 
                           وشكراً لحسن الاختيار وجودته
فلست الذي يهوى خصاماً وفرقةً ........ فإن خصام الناس إحدى القواصمِ
ولكني أهوى وفاقاً يُعِزُنا ....... ونبني به صرحاً قوي الدعائمِ

 الكرام الأفاضل:
أرجو أن تكون الرسائل الخاصة؛خاصة بالمنتدى فقط.

يونيو 10, 2001, 03:34:17 مساءاً
رد #8

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #8 في: يونيو 10, 2001, 03:34:17 مساءاً »
السلام عليكم ..
اليوم كنت سعيدة جداً جداً جداً لأني اكتشفت ان عقلي ولله الحمد مازال يعمل ولم يتجمد بتجمد المناهج ..
بداية لابد من معرفة مصدر معلومة ترقيم الحروف عند أهل اللغة وهو كتاب - نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز - لشيخ الإسلام الإمام فخر الدين الرازي - وهو كتاب لم أفكر يوماً في اقتنائه لاعتقادي بأنه خاص بالمختصين في دراسة وتدريس اللغة العربية فقط  - المهم  أنه تطرق لهذه النقطة بسبب اثبات أن الإعجاز في القرآن الكريم لن يُثبت الاّ اذا ثبتت أولاً أمية النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأميته وتبيان أنه من سلالة اسماعيل عليه السلام بالذات من بني ابراهيم عليه السلام  لن تثبت الاّ من خلال الربط بين بعض المقاطع من نصوص التوراة والإنجيل لتتوافق مع  قوله تعالىفي القرآن الكريم :" الذين يتبعون الرسول النبي الأمي ، الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل "  .. وهو موضوع شيق في الحقيقة .. ولكن !! وآه من كلمة لكن .. للأسف الشديد أصبح المنتدى يخوف من كثرة القيل والقال والتفسيرات اللي مالها معنى في نظري على الأقل الاّ المشاكسة ..فلو كتبت هذه المقاطع الله أعلم سأصنف مع أي طائفة دينية ؟؟
 ولذلك جلست أفكر في كيفية الربط بين الأرقام والحروف وقلت في نفسي يمكن العلاقة ناشئة بين الحروف الأبجدية والأرقام وليست الحروف الهجائية والأرقام - طبعاً من ناحية التسلسل - لكن لابد عند كتابة معلومة أن يكون هناك مرجع معتمد ..واليوم ولحسن حظي - الحمد لله - وجدت المعلومة وهي تتوافق مع تفكيري فعلاً  وسأنقلها كما وجدتها ..
حساب الجمل :
طريقة حسابية توضع فيها أحرف الهجاء العربية مقابل الأرقام بمعنى أن يأخذ الحرف الهجائي القيمة الحسابية للعدد الذي يقابله وفق جدول معلوم . يقوم حساب الجمل الذي يسمى أيضاً حساب الأبجدية على حروف أبجد أو الحروف الأبجدية ، وهي : أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ . ومجموعها ثمانية وعشرون حرفاً .. تسعة منها للآحاد ، وتسعة للعشرات ( ألفاظ العقود ابتداءً من عشرة عند حرف الياء الى تسعون عند حرف الصاد ) وتسعة للمئات وحرف واحد للألف .. ( الأرقام والحروف موضحة في المشاركة السابقة ) ..
طريقة حساب الجمل :
اذا قرأت عن حدث وقع في سنة ( جمر ) هذا يعني أنها وقعت في سنة ( 234 ) وذلك بالمقابلة بين الحرف والرقم واتمام الجمع بينها .. فاذا زاد العدد عن ألف ويقابله الحرف غ وضع قبله حرف مناسب . فالخمسة آلاف يقابله ( هغ ) = 5 × 1000 .. وكذا أربعون ألفاً يقابلها 40 × 1000 = مغ ....... وهذا يكون تركيب أي عدد تريده بالحروف التي تلائمه .
وقد استخدم العرب منذ الجاهلية الى صدر العصر العباسي طريقتين للعد الحسابي ، فكانوا اذا أرادوا أن يسجلوا عدداً في البيع أو الشراء مثل ( 950 ) كتبوا تسعمائة وخمسون ديناراً أو سجلوه بحساب الجمل ( ظن ) ..
واستمرت هذه الطريق في الانتشار والتداول خاصة في العصر المملوكي في ما عرف بالتاريخ الشعري الذي ظل معروفاً الى زمان قريب . وهو يقوم على ايراد الحدث المؤرخ له ضمن بيت من الشعر أو قسم منه  ، ويكون غالباً بعد كلمة أرخ أو أحد مشتقاتها ، ومثاله قول أحدهم يذكر تاريخ طبع كتاب المخصص في اللغة لابن سيده في سنة 1321هـ :
 أقول لما انتهى طبعاً أؤرخه         جاء المخصص يروي أحسن الكلم
نبدأ جمع الحروف من بعد كلمة أؤرخه فنحصل على 1321  ...
تتميز هذه الطريقة بالاختصار ويمكن أن تستخدم في التعمية أو التشفير بتحليل الأعداد المعطاة الى مجموعة حروف مكونة بذلك لغز أو شفرة ....
 ما رأيكم ؟؟؟؟؟
" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


يونيو 11, 2001, 01:53:34 صباحاً
رد #9

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #9 في: يونيو 11, 2001, 01:53:34 صباحاً »
السلام عليكم ..
     طريقة مبسطة لحساب قيمة كثيرة الحدود :
نشرح الطريقة بالمثال التالي ثم نثبت صحتها ..
نفرض أن :
د( س ) = 2س^ 3 – 3س^ 2 +4س – 5 = 0       والمطلوب حساب قيمة د ( 4 )
نكون الجدول التالي :
  4   |     2                - 3                 4             - 5
     |              8                 20               96
  __|___________________________________
     |   2               5               24            91 وهي القيمة المطلوبة
والطريقة هي :
نكتب المعاملات 2 ، - 3 ، 4 ، - 5  في صف أفقي وتكتب 4 الى اليمين .. نضرب 2 × 4 ونضيف الناتج الى – 3 فنحصل على الناتج 5 ، ونضرب 5 × 4 ثم نضيف الناتج الى 4 فنحصل على 24  ، ونضرب 24 × 4 ونضيف الناتج الى – 5 فنحصل على 91 ، ويكون الناتج د ( 4 ) = 91 .......وهذه الطريقة يمكن اتباعها لكثيرة الحدود من أي درجة . وتتضح هذه الطريقة اذا استخدمنا الرموز كما يأتي :
نفرض أن : د(س)= أس^3 + ب س^2 + جـ س + د   والمطلوب د(ل) .باتباع الطريقة السابقة :
    ل   |        أ                   ب                            جـ                               د
       |                     أل                      أل^2 + ب ل               أل^3 + ب ل^2  + جـ ل
   ___|________________________________________________________
      |       أ              أل + ب                  أل^2 + ب ل + جـ              أل^3 + ب ل^2  + جـ ل+ د
والمقدار      أل^3 + ب ل^2  + جـ ل+ د    هو ما نحصل عليه بالتعويض في د(س)  عن س بالقيمة ل ، أي هو        د(ل) . وهذا يثبت صحة الطريقه ..........
" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


يونيو 12, 2001, 02:13:52 صباحاً
رد #10

نيوتن

  • عضو مساعد

  • **

  • 178
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #10 في: يونيو 12, 2001, 02:13:52 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بشويش علينا أخت داله خليني أستوعب حكاية الأرقام المقابله للحروف الأبجديه وكوني من أي طائفه دينيه أحببت و بعدين نقرأ معلومة كثيرة الحدود
يعني لو فرضنا إسمي محمد أقدر أقوله 92 صح ؟؟؟
طيب معروف أن العرب يعتمدوا الترتيب الهجائي للحروف فلماذا لم يتم مقابلة الأرقام لها بنفس الطريقه يعني التسعة حروف الأولى من( 1_9 ) والتسعه الثانيه تحمل ألفاظ العقود (10_90)والتسعه الأخيره (100_900) والياء للألف وإلا الحروف بالترتيب الأبجدي كان معروف لهم قبل الترتيب الهجائي ؟؟؟؟
وبالنسبة لإستخدامها في الشفره لا أعتقد إنهم كانوا يستخدموها لانها معروفه لهم تنفع نستخدمها نحن..
نحن في سنة 2001 هل الكلمه الصحيحه لها بغا(2×1000 +1) ماأدري بالطريقه السابقه بغا تكون(2+1000+1)=1003   أو بغ ا؟؟
أتمنى أن اصل لإنجازات نيوتن لكن أتبرأ من شخصه براءة الذئب من دم إبن يعقوب

يونيو 12, 2001, 04:15:10 مساءاً
رد #11

أبو عمر

  • عضو خبير

  • *****

  • 4428
    مشاركة

  • مشرف إداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • olom.info.com
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #11 في: يونيو 12, 2001, 04:15:10 مساءاً »
بسم الله الرحمن الرحيم
 الأخت دالة ..
 في الحقيقة أنت أثريتينا  وما زلت كذلك  ،  وبالنسبة لطريقة اليوم جميلة وسهلة وممتازة ومفيدة وتشكرين عليها .

وبالنسبة لموضوع الأعداد فهو كما قلت جديد على الساحة لكنه تجديد في معلومات رياضية  ربطها بالعلوم الأخرى .

فلست الذي يهوى خصاماً وفرقةً ........ فإن خصام الناس إحدى القواصمِ
ولكني أهوى وفاقاً يُعِزُنا ....... ونبني به صرحاً قوي الدعائمِ

 الكرام الأفاضل:
أرجو أن تكون الرسائل الخاصة؛خاصة بالمنتدى فقط.

أغسطس 15, 2001, 10:25:22 مساءاً
رد #12

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #12 في: أغسطس 15, 2001, 10:25:22 مساءاً »
السلام عليكم ..

اليكم طريقة جميلة للضرب تسمى الضرب بالتضعيف ..

=========

             أسلوب التضعيف

ليكن لدينا المثال التالي :

24×18
الطريقة :

أ        ب        جـ        د
1       24
2       48         2        48
4       96  
8       192
16      384      16     384
             ----  ----
                 18      432  

التفصيل :


نضع 4 أعمدة  أ  ، ب ، جـ ، د
العدد الأول في   أ   دوماً هو 1 ، العدد الأول في   ب  دوماً هو العدد المضروب فيه ( وهو هنا 24 )
نتابع ضرب الأعداد في   أ بالعدد  2  حتى نصل إلى رقم مساوٍ أو أقل من المطلوب  مباشرة  ( وهو هنا 18 ) [ وفي مثالنا هذا وصلنا إلى العدد  16  لأن 32 أكبر من 18 ]
الآن نضاعف العدد المضروب فيه في   ب   ونحصل على  48 ثم نتابع  حتى يتحقق وجود مجموعة من الأعداد في   ب  مساويه لما هي عليه في   أ   ، بعد ذلك نختار من العمود الأول الأعداد التي حاصل جمعها  يساوي العدد المضروب  ( 18 ) وهنا وقع اختيارنا على   2 وَ 16 نكتبها في العمود الثالث جـ في نفس الأماكن التي تشغلها في   أ  ، أمّا في د فإننا نضع أعداد العمود   ب  المقابلة للأعداد  2 وَ 16  في  أ .. نجمع عناصر  العمود الأخير  فنجد الناتج  432 ، وهو الجواب الصحيح ..

قد تبدو هذه العملية معقدة لكن لو قمتم بالتطبيق على أي عدد كان ومن أي منزلة كان لوجدتم الطريقة سهلة جداً ..
لابد من ملاحظة أن العملية أبسط بكثير في حال وصلنا في التضعيف في العمود الأول إلى العدد المضروب مباشرة لأننا سنحصل على الناتج مباشرة ..


" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


أغسطس 22, 2001, 09:26:47 صباحاً
رد #13

محمد شكري الجماصي

  • عضو خبير

  • *****

  • 1170
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.jmasi.com
مختارات رياضية ( 7 )
« رد #13 في: أغسطس 22, 2001, 09:26:47 صباحاً »
هل سمعتم بطريق حساب الفلاح (التضعيف والتنصيف)؟
الكلمة الطيبة صدقة

كن مع الله ولا تبالي
العلم بالشئ أفضل من الجهل به