Advanced Search

المحرر موضوع: أهمية المنشأت الصغيرة  (زيارة 875 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أغسطس 17, 2003, 03:15:32 صباحاً
زيارة 875 مرات

إداري

  • عضو مشارك

  • ***

  • 292
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
أهمية المنشأت الصغيرة
« في: أغسطس 17, 2003, 03:15:32 صباحاً »
أهمية المنشأت الصغيرة

•   إذا نظرنا حولنا إلى عالم الصناعة والتجارة عالم الأعمال سنجد شركات ومؤسسات أجنبية ووطنية يمكن وصفها بالعملاقة نظراً لضخامة روؤس أموالها ، وجيوش العالمين بها وتشعب وتنوع مجالات نشاطها ، وأماكنها على خريطة العالم ، وكذلك سنجد عدداً أكبر بكثير مما يمكن أن نسميه بالمنشأت الصغيره التي تتميز بصغر رأس المال وقلة عدد العالمين ومحدودية مجالات النشاط وإنحصارها في نطاق جغرافية محدودة .

ولكن هناك حقيقة مهمة ، أن الحجم ليس هو المعيار للحكم على كفاءة وحسن الإدارة فليست كل الشركات العملاقة بالضرورة أكثر ربحاً أو أعلى إنتاجية ، كذلك لايعني صغر الحجم بالضرورة تضاؤل العوائد المالية والإنجازات الإقتصادية التي قد تحققها المنشأة الصغيرة بالقياس إلى ما أستثمر فيها من أموال وموارد متنوعة .

نستطيع القول – بشكل عام – أن أغلب المنشأت العملاقة كانت في بدايتها صغيره . .وبالإدارة المتميزة أستطاعت أن تنمو وتتفوق .

وتحتل المنشأت الصغيره في عد من الدول النامية أهمية كبرى حيث إن النمط الأكثر إنتشاراً بين منشأت الأعمال في ميادين التجارة والصناعات الصغيرة (( الخفيفة )) والخدمات .

وتزداد أهمية المنشأت الصغيرة لأسباب أخرى ..
1.   إمتداد أنشظة هذه المنشأت لتشمل كافة القطاعات الإقتصادية في المجتمع ، أي في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة والمقاولات والتجارة .
2.   تتنوع الأنشظة والأعمال التي قد تزاولها المنشأة الواحدة وخاصة في مجال المقاولات مثال ذلك أن تقوم المنشأة في مجال المقاولات مثل ذلك أن تقوم بأعمال التشييد والبناء وكافة الأعمال المتممة لها كردم والحفريات وفي نفس الوقت تقوم بأعمال تجارية مثل توريد ومستلزمات البناء .
3.   تسير هذه المنشآت في تنظيم أعمالها على نمط تنظيم الرجل الواحد THE ONE MAN ORGANIZATION فالمالك هو المدير في أغلب الأحوال وهو المصدر الأساسي لتحديد الهدف وإتخاذ القرارات في مجالات العمل المختلفة وبالتالي تتوقف قدراتها على النجاح والمساهمة في الإقتصاد الوطني على كفاءة القائمين على إدارتها .
4.   بساطة التنظيم المستخدم والإعتماد على التنظيم الغير رسمي بشكل أساسي حيث تظهر أهمية المدير المالك في نجاح المنشأة وتدخلة في كافة الأعمال التنفيذية بها . تمثل المنشأت الصغيرة أحد أهم مجالات الإستثمار التي يتمكن المواطنون خلالها من إستثمار مدخراتهم وتوظيفها ف يأنشظة إنتاجية تساهم في تنمية الإقتصاد الوطني .
5.   كذلك تعتبر المنشأت الصغيرة مجالاً رحباً لتحقيق أهداف تشغيل الشباب إذا يمكن أن يعمل بها مئات الألأف من الراغبين في العمل دون إنتظار للحصول على وظائف في وقت تقل فيه فرص التوظيف .

(((( المنشأة الصغيرة SMALL ENTERPRISE عنصر أساسي في البناء الإقتصادي في كثير من دول العالم وتتميز بملامح خاصة تجعلها أقدر على النجاح في كثيرمن مجالات الإنتاج للسلع والخدمات بما يتوافر لها من المرونة وسرعة التحكم للتكيف مع الظروف وإستثمار الفرص . لذا تتجة كثير من الشركات الكبرى إلى تقسم نفسها إلى عدد كبير من المنشأت الصغيرة  ))))

والقول المأثور
الصغير أجمل
SMALL IS BEAUTIFUL


شكراً للجميع ..


إداري
إن الذين يحاولون طعن العمل الوحدوي العربي من أساسه مستدلين بخلافات الانظمة العربية، هؤلاء أصحاب نظرة سطحية للواقع الفعلي لامتنا العربية

أغسطس 17, 2003, 02:41:19 مساءاً
رد #1

Linah

  • عضو مبتدى

  • *

  • 28
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
أهمية المنشأت الصغيرة
« رد #1 في: أغسطس 17, 2003, 02:41:19 مساءاً »
شكرا اخوي على هل معلومة