Advanced Search

المحرر موضوع: موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك  (زيارة 4456 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

مايو 03, 2001, 04:18:55 مساءاً
زيارة 4456 مرات

هلا

  • عضو مبتدى

  • *

  • 18
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« في: مايو 03, 2001, 04:18:55 مساءاً »
مع احترامي الشديد للرياضيات والمتخصصين بها

بداية انا لا اميل للرياضيات كوني تخصص ادبي بحت ولم اكن مهتمه بها من قريب او بعيد سوى في الفتره الاخيره وفقط في الالغاز الرياضيه 00الموضوع الذي اود طرحه لمتخصصين في الرياضيات هل تستخدمون الرياضيات في حياتكم اليوميه ؟؟بالطبع انا لا اعني الجمع والطرح والضرب والقسمه وبعض الامور الهندسيه البسيطه التي نستخدمها جميعا حتى الأميين !!بل اعني المسائل التي قضيتم اعماركم في دراستها وتدريسها ؟؟طبعا ما اثار الموضوع هو نقاشي اليوم مع معلمة رياضيات والتي وافقتني كثيرا في رايي وانها في اليوم الذي غادرت فيه الكليه ندمت على هذا التخصص لعلمها انه لا يفيد في مسار حياتها 00وتخبرني ان زوجها مدرس الرياضيات يعارضها بشده ويخبرها انه مفيد بدليل احتياجهم للرياضيات في بناء بيتهم ((طبعا يقصد احتياج المهندس الذي صممه للمعرفه الرياضيه ) كما يرى انها تحتاج الرياضيات في مطبخها بدليل انها تضع فنجانين سكر وثلاث ملاعق شاي عندما تقوم بعمل الشاي !!!

اتفقنا في تلك الجلسه على ان الرياضيات والفيزياء والكيمياء في معظم مواضيعها غير مجديه ولا تستحق كل الاهتمام الذي تاخذه في مدارسنا من قبل المسؤؤلين من سبع حصص اسبوعيه على الاقل للقسم العلمي للرياضيات واربع فيزياء واربع كيمياء في مقابل تهميش علوم اساسيه وضروريه مثل الحاسب واللغه الانجليزيه والاسعافات الاوليه وعلوم الطب والصحه والاحياءوالامومه والطفوله والاقتصاد وعلوم القران والفقه 0
طبعا ربما يكون من الخطوره ان اطرح موضوعي للنقاش في منتدى الرياضيات وبين اهله ولكن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه 00انتظر رأي الموافقين وقبله المعارضين 00واخيرا ارغب التوضيح اني لا اعني انهاء هذه العلوم من حياتنا بل اقصد الا يدرسها الا من يرغب التخصص الدقيق بها في المرحله الجامعيه او ما فوق الجامعيه والا تدرس في المدارس الا بشكل مبسط ولاتزيد عن حصتين اسبوعيا حتى لو استفدنا من الوقت المخصص لهابالعوده الى المنزل مبكرا ومزاولة انشطه اجتماعيه اخاف ان تندثر بسبب تخبط النظام التعليمي لدينا00والله ولي التوفيق

يبكي و يضحك لا حزنا ولا فرحا
كعاشق خط سطرا في الهوى ومحا

مايو 03, 2001, 08:07:58 مساءاً
رد #1

دالة

  • عضو مشارك

  • ***

  • 476
    مشاركة

  • عضو مجلس الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #1 في: مايو 03, 2001, 08:07:58 مساءاً »
السلام عليكم ..
من الذي قال أننا لانستخدم الرياضيات في حياتنا ؟؟!! الطبيب يحتاج الرياضيات ، المهندس ، معلم اللغة العربية والإجتماعيات والقرآن والسنة والرسم والتفصيل والتدبير ووووو..... كلهم يحتاجونها بالإضافة لمعلمين المواد العلمية طبعاً !!!!!!!
أعتقد ياعزيزتي أن سبب رجعيتنا نحن العرب هي لماذا نتعلم هذا الشئ فنحن لا نحتاجه !! يا عزيزتي أنت كتخصص أدبي تحتاجين الرياضيات في ألفاظ العقود في النحو تحتاجينها في الأدب ، في البلاغة ، وكامرأة تحتاجينها في المطبخ .. في المعايير والأوزان وفي التوقيت !! وكربة منزل تحتاجينها في تنسيق المنزل والديكور ..هذا بالنسبة للرياضيات ..
بقية المواد الظواهر الكونية المتميزة من براكين وزلازل وكسوف وخسوف ، والعادية من شروق وغروب وليل ونهار هذه كلها أليست فيزياء ؟؟ الماء الذي تشربينه أليس كيمياء ؟؟ حتى في النزهة العاديية الجبال ، الأنهار ، البحار ، الهواء ، والأمطار أليست ظواهر علمية تستحق الدراسة  ؟؟  
 اعذريني فهذا ليس تحامل شخصي إنما هو نقاش واختلاف رأي أرجو ألاّ يفسد للود قضية ..
ثم إن الطلبة وهم يتأسسون على هذه العلوم مبكراً لايحصلون على نتائج مرضية فما بالك إذا هُمشَت كما تقولين ؟؟!!
يؤسفني فعلاً أن تؤيدك في الرأي معلمة رياضيات !!
" اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما فإنه لا علم إلاّ ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم "


مايو 04, 2001, 02:52:05 مساءاً
رد #2

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #2 في: مايو 04, 2001, 02:52:05 مساءاً »
انا اعارض وبشده الكلام اللي قلتيه يا اخت هلا ، و بعدين الكلام اللي قلتوه عن انها تستخدم الرياضيات في المطبخ اذا بتسوي  شاهي هذا كله كلام فاضي ، اللي نتكلم عنه الرياضيات اللي تدرس في الثانوي من تكامل و تفاضل و غيرها من هذي المواضيع .
   اولا و بكل صراحه التعليم عندنا في السعوديه ، ما اقدر اقول فاشل مره ، لكن فيه الكثير من العيوب ، من اهمها ان الواحد ما يتخصص في شي الا اذا دخل الجامعه ، يعني المفروض الواحد يتخصص علمي او ادبي و هذي التخصصات تقسم ايضا الى تخصصات ، يعني الواحد منا يصير متخصص رياضيات او فيزياء او كيمياء ... ، قبل لا يدخل الجامعه عشان تكون اساسيات له ، لكن النظام اللي عندنا قسمين ، ادبي و القسم الثاني يسمونه علمي مع انه يشمل جميع المواد ( ما ادري ليه سموه علمي ) فيصير الواحد يأخذ جميع الاساسيات في جميع العلوم ، و هذا الخطأ عندنا .
اما بالنسبه لقول مدرسة الرياضيات انها ما استفادة من تخصصها و تحسفت على انها دخلت رياضيات هذي مشكلتها هي ، يعني علماء الرياضيات اللي نشوفهم من وين طلعوا ؟؟ كلهم من الجامعات بس استمروا و كملوا دراستهم و عملوا ابحاث الين وصلوا هالدرجه ، لكن هي يمكن تبي تكون مدرسه وخلاص ، و هذا تفكير كثير من ابناء هذا البلد ، اهم ما يفكر فيه الوظيفه ، و هذا يمكن من اهم اسباب تخلفنا العلمي ، يعني نادر تلقى احد يدخل قسم في الجامعه عشان العلم ، عشان كذا ما يطلع علماء ينتهون من يوم يتخرجون من الجامعه خلاص يبغى يصير مدرس و ياخذ راتب وهو مرتاح .
يمكن اكون طلعت عن الموضوع شوي .
على العموم بالنسبه لكلامها ان الرياضيات ما له فايده هذا غلط ، فكل العلوم ما تمشي الا بالرياضيات ( خلوا عنكم موضوع الطبخ وما الطبخ ) و هي تقريبا اسايه في اغلب اقسام الجامعه .
آسف على الاطاله ، و طبعا هذا كله راي شخصي يمكن يكون صحيح او خاطئ .
و السلام عليكم .
و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

مايو 10, 2001, 12:44:37 صباحاً
رد #3

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #3 في: مايو 10, 2001, 12:44:37 صباحاً »
 السلام عليكم
 والله   كلامك هلا يعور القلب واقسم بالله انه يحرق الواحد  يا الله في هذا العصر عصر التفجر بالمعلومات نجد 0% من مجتمعنا يقول ان العلوم الطبيعيه ليس لها اهميه  
وفي العصور اليونانيه كان ارسطو (او سقراط   ) كاتب على باب مدرسته لايخلها الا مهدسين بهذا المعنى
هلا نحن  كامه الى ماذا نريد ان نصل يعني  ماذا نريد ان نكون ؟؟؟؟؟؟
اسئلي نفسك بكل صدق وبكل صدق جاوبي على هذا السؤال  
أليس الرسول صلى الله عليه وسلم قال اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا ؟؟؟؟
وبعدين كيف نحن لانستخدم الرياضيات ولى الفيزياء ؟؟؟
اصلا كل ما تعيشين فيه يعود الفضل لله
ومن ثم لهذه العلوم
تخيلي انك تعيشي بدون كهرباء ؟؟؟؟ وي ظلمه  وي مافيه اي شي من الاجهزه الكهربيه   حتى الحاسب الي تقولي لازم نتعلم عليه كيف يتم تطويره  عن طريق الفيزياء كل هذي الاجهزه عباره عن  نظريات فيزيائيه معالجه رياضيا(والله اني اكتب هذا الكلام وانا مستغرب كيف تفكروا كذا  انا اجلس مرات واقول بيا حرام ابوي مايعرف  النظريه النسبيه لو يعرف كم من الدهشه والعلم فاته) معليش هلا حاولي تحرري عقلك من القيود المفروضه عليه   يا ناس حرام عليكم
لو تركنا  كل هذا الكلام
ونظرنا من نظره اكبر
ما هو  الوجود
كيف نشاء ؟؟
من اين نشاء
كيف تكون الكون
  ماهي حقيقة وجودنا  
كل هذه الاسئله لن يجيب عليها سوى الفيزياء
(( يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات والارض فنفذوا لاتنفذون الا بسلطان ))
ما هو السلطان العلم
__________________________________________
زمان كان السلاح هو السيف يعني مو لازم فيزيائي ولاكيميائي  بس حداد يكفي لكن الان   حداد مايسوي شي
لازم فيزيائي  يصنع لنا نفاعل وكيميائي يصنع لنا اسلحه كميائيه
حتى انه يقال ان الطاقه النفطيه قد تنفذ في اي لحظه نحتاج الى الطاقه النوويه
لكن احنا كامه في مؤخرة العالم ما نلاحظ
 والكلالالالالالام كثير
كثيرررررررررررررررررررررررر
 حرام عليكم
اما بالنسبه الى المدرسه صاحبتك قول لي لها  حرام عليها تنفي هذا العلم  اذا دخلت بدون رغبه بس مع الخيل يا شقرا
وهذي المشكله الي نعاني منها احنا كطلاب ان المدرسين اما مو فاهمي سوى المنهج يعني لو خرجت عن المنهج يقتلك تهزيء او يكون فاهم وفي برج عاجي وانا عانيت من هذا الشيء في الثانوي حتى اني كرهت الفيزياء
 لو انك ورثتي قطعة ارض غير منتظمة الشكل كيف راح تقيسي مساحتها ؟؟؟
لازم تكاملي بين طرفي القطعه يعني فين مارحتي راح تجدي الرياضيات والكمياء ةالفيزياء
حتى الطب كل اجهزته فيزيائيه  اخر شي الجراحه في الليزر لو جلسوا الاطباء مليون سنه ماراح يعرفوا ايش هو الليزر هلا  حرري قلك واجلسي لوحدك وتاملي في الثوره الي نعيشها بصدق راح تجدي انها ناتج العلوم
 والله اني انصدمت
واتمنيت اني ماقريت الموضوع وماشفته لانه
يوضح سبب انا مازلنا لا نعي ماذا مطلوب منا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!


اسف اذا غلطت على احد
باي

كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

مايو 10, 2001, 12:46:27 صباحاً
رد #4

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #4 في: مايو 10, 2001, 12:46:27 صباحاً »
90%
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

مايو 11, 2001, 12:54:57 مساءاً
رد #5

مجنون فيزيائي

  • عضو مساعد

  • **

  • 192
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #5 في: مايو 11, 2001, 12:54:57 مساءاً »
بصراحة ...... لا تعليق
وهذا الموضوع يا هلا ليس ساخناً ولكنة بارد

أسف على هذا الأسلوب لكن ما باليد حيلة والسلام

تعلم يا بني ولا تبالي      فإن العلم سلطان الرجال

مايو 12, 2001, 04:31:40 مساءاً
رد #6

هلا

  • عضو مبتدى

  • *

  • 18
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #6 في: مايو 12, 2001, 04:31:40 مساءاً »
اولا يسعدني ان ارد عليكم جميعا 00طرحت موضوعي في المكان الاصعب بين المتخصصين 00اردت ان اضع الامر بين يدي اهله ولو طرحته في مكان اخر لتوالت علي الردود ثم لضاع الموضوع 00اما هنا فبقي ايام وايام متصدر والسبب ليس لانه موضوع ساخن كما توهمت وانما لاني اكتب في منتدى شبه ميت !!مؤكد الاعضاء ليسوا كلهم غائبين عن الشبكه ولكنهم في مواقع اخرى ولا زوار هنا 00وهكذا يتاكد لي ان المواد العلميه ليست للجميع وانما لمتخصصيها 00هكذا ترون مايطرح هنا هو مواد موجهه للمعلمين وليس للعلماء 00اوكد لكم نظامنا التعليمي هدفه صنع مدرسين وليس علماء 00فهذا الكم الهائل من الحصص المدرسيه المخصصه للمواد العلميه تحتاج لاكبر جيش من المدرسين لتدريسها اضافة للمدرسين الخصوصيين (( اللي ما احد لاقيها مثلهم في تخصص الرياضيات والفيزياء ))!!المهم سابدا ردي مع ملاحظة اني لم اطالب بحذف المواد العلميه الثلاث ((فيزياء وكيمياء و رياضيات )) وانما دراسة اسسها وما نحتاجه منها احتياج حقيقي ودائم وليس كل عشرين سنه مره كما في قطعة الارض !!وترك ما لا نحتاجه للمتخصصين بها وهكذا نمسك العصا من المنتصف 00لا نضيع ولا يضيعوا ولا يضيع العلم بيننا !!!
الرد الاول على داله 00اوافقك الراي على مسالة احتياجنا كلنا للرياضيات ولكن أي نوع من الرياضيات ؟؟؟؟كما قلت لكم سابقا كلنا نستخدم الرياضيات حتى الاميين ولكنها الرياضيات البسيطه والتي انادي بتدريسها والموضوعات المرتبطه ببقية العلوم وبواقع لا يزيد عن حصتين اسبوعيا خصوصا في المراحل العليا0اما بالنسبة لمعرفة كيمياء الماء او دراسة الخسوف والكسوف فلا اظن ان الامر يتطلب اكثر من اربع سنوات وحصص مكثفه!!
اما ردي على ارسين لوبين 00
اراك توافقني على ان لاتكثف الدراسه العلميه المتخصصه الا لمن يرغب بها 00لاحظ كيمياء اول ثانوي 00ندرس معادلات واوزان ثم يتجه معظمنا للادبي وتصبح في طي النسيان 0000ناهيك عن متخصصي الرياضيات والفيزياء 00هل بقيت في رؤؤسهم شيء من تلك المعادلات !! ؟؟ اخي هناك فرق بين التنظير وبين الامر الواقع !!!ضاعت علينا ولسنوات وسنوات الفرصه لصنع علماء فلا تضيعوا علينا الفرصه للثقافه العامه وتنويع المعارف 00نريد المزيد من الوقت في ظل تفجر المعلومات لمزيد من المعارف النافعه !!ونظام التعليم يعرف اين يضيع الوقت !!!تعرف رغم مرور سنوات على اول ثانوي لم تواجهني أي معادله لا في البيت ولا الشارع ولا في السوق ويتطلب مني الامر ان اقوم بوزنها !!!وقس على هذا معظم المواد والموضوعات الاخرى 00دعني انا وانظر لمتخصصيها 00هم يقولون نحن كذلك نحتاج الكيمياء والفيزياء والرياضيات فقط لتدريس طلابنا !!!وهكذا ندور في حلقه واحده ندرسها لندرّسها ويدرسوها ليدرّسوها !!!وخارج هذا الامر لامجال لشيء اخر !!!اما اولئك الذين درسوها ولم يعملوا في التدريس فمصيبتهم مصيبه !! يعني خرجوا منها بشهاده معلقه على الجدران وبتخصص غير مجدي !!!بالتاكيد لو درسوا حاسب او انجليزي او اقتصاد منزلي لاستفادوا ومارسوا علمهم في حياتهم اليوميه دون حاجه لوظيفه ليتمكنوا من ممارستها !!!
اما ردي على البرت فاقول  بامكانك اولا مناقشتي دون اتهامي انا وزميلتي بالفراغ العقلي  او الجمود 00فقط للمعلوميه الشخصيه انا وهي اوائل على دفعاتنا عند التخرج وبشهادة الجميع معلمات ناجحات بكل المقاييس 0ولكن ماذا بعد !!! هي نادمه وانا سعيده بتخصصي لاني بالفعل يوميا احتاجه وكان طريق لي لفهم مختلف الامور !
ثانيا لم يكن الانبياء او الصحابه او بقية المؤمنين علماء فيزياء ليؤمنوا 00الايمان بالله قد ياتي من التامل بابسط الاشياء ( افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت )00اما كون العلماء اكثر الناس ايمانا بالله فانا اوافقك00 العلم مؤكد يقود الى الايمان ولكن السؤال كيف تقودنا الجا والجتا والحل فاي الى ذلك !!!بدل من ذلك نريد وقت لتطبيق الايمان !!
لازلت انادي بعلماء 00نحن امه نحتاج لعلماء 00ولكن دائما ياتي الكم على حساب الكيف لذا انادي بالتخصص فلا يذهب مجهود مدرس او دكتور جامعه ويتوزع على من يرغب ومن لا يرغب 00ندرس جميعنا اساسيات بسيطه لهذه العلوم ونترك دقائقها لطلاب علم حقيقيون 00لاشيء في ذلك ولو لم يتخصص في الرياضيات او الفيزياء من دفعه كامله في المملكه كلها سوى عشر طلاب يصبحوا نواة لعلماء فيزياء حقيقيون نباهي بهم الامم بدل من الاف الطلاب لكل دفعه نعدهم للتدريس فمن واقع خريجينا لاكثر من ثلاثين سنه ومع احترامي للجميع لم يصنع احدهم ولو قنبلة ( شروخ )!!!! التجربه في العالم العربي تقول المرحله السابقه فاشله بجميع المقاييس ومن برع مثل زويل فهو نتاج غربي حتى دكاترتنا درسوا في الغرب وتركنا البلد فقط لتخريج مدرسين وفي افضل الحالات مدرسين لهؤلاء المدر سين !!!
ولا زلنا امة ضحكت من جهلها الامم00

تحياتي لكم جميعا والله ولي التوفيق

يبكي و يضحك لا حزنا ولا فرحا
كعاشق خط سطرا في الهوى ومحا

مايو 12, 2001, 06:20:35 مساءاً
رد #7

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #7 في: مايو 12, 2001, 06:20:35 مساءاً »
انا اتفق معك اخت هلا في ان التدريس عندنا سيء ، لكن انتي تقولين انهم يتخرجون من كيمياء و فيزياء و رياضيات و يعلقون شهادتهم بدون فايده ، و ان الوظيفه الوحيده هي التدريس ، يعني يدرسون كيمياء عشان يدرسونها و هكذا . الخطأ منهم هم عشانهم هم اللي بغوا لانفسهم هذا الشي ، و مثل ما قلت في المقال اللي قبل يبون الراتب و بس يعني الواحد ما خش هذا القسم عشان العلم ، و اعيد نفس الكلام ان هذا من اكبر اسباب التخلف اللي عندنا .
   لكن الواحد منهم يقدر يتخرج من مثلا قسم الفيزياء ، و يكمل دراسته ، لان فيه اشياء كثيره ما تعلمها و يسوي ابحاث و تجارب ... الخ ، لكن كل هذا يستلزم مختبرات و معامل و هذا سبب ثاني للتخلف ان ما عندنا معامل ، يعني الواحد يا يروح بعثه للخارج على حسابه ، يا يطامر ورا وحده من هذي الشكرات مثل ارامكو او غيرها عساها ترسله في بعثه على حسابها !!!
   و نفس الكلام تعممينه على جميع الاقسام ، بس هالبلد ما يبون الا التبطح و مشالله راتب فوق العشرة آلاف .
و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

مايو 12, 2001, 06:21:42 مساءاً
رد #8

Arsin Lopeen

  • عضو مساعد

  • **

  • 172
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #8 في: مايو 12, 2001, 06:21:42 مساءاً »
انا اتفق معك اخت هلا في ان التدريس عندنا سيء ، لكن انتي تقولين انهم يتخرجون من كيمياء و فيزياء و رياضيات و يعلقون شهادتهم بدون فايده ، و ان الوظيفه الوحيده هي التدريس ، يعني يدرسون كيمياء عشان يدرسونها و هكذا . الخطأ منهم هم عشانهم هم اللي بغوا لانفسهم هذا الشي ، و مثل ما قلت في المقال اللي قبل يبون الراتب و بس يعني الواحد ما خش هذا القسم عشان العلم ، و اعيد نفس الكلام ان هذا من اكبر اسباب التخلف اللي عندنا .
   لكن الواحد منهم يقدر يتخرج من مثلا قسم الفيزياء ، و يكمل دراسته ، لان فيه اشياء كثيره ما تعلمها و يسوي ابحاث و تجارب ... الخ ، لكن كل هذا يستلزم مختبرات و معامل و هذا سبب ثاني للتخلف ان ما عندنا معامل ، يعني الواحد يا يروح بعثه للخارج على حسابه ، يا يطامر ورا وحده من هذي الشكرات مثل ارامكو او غيرها عساها ترسله في بعثه على حسابها !!!
   و نفس الكلام تعممينه على جميع الاقسام ، بس هالبلد ما يبون الا التبطح و مشالله راتب فوق العشرة آلاف .
و إذا كانت النفوس كبارا               تعبت في مرادها الاجسام

مايو 13, 2001, 12:36:16 مساءاً
رد #9

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #9 في: مايو 13, 2001, 12:36:16 مساءاً »
 معليش  استاذي مجنون فيزيائي
 انا اخالفك الرئي  بلعكس هذا الموضوع قنبله في المنتدى لماذ ؟؟؟
لان هذه مدرسه يعني يتخرج من تحت يدها مشاء الله مالايقل عن 50 طالبه سنويا الطالبات اما ان يكموا دراستهم  او يتزوجن وفي كلا الحالتين هناك خطرررر كبير  وهو انه سوف يدرسن  وليس لدينهم اي ثقه بانفسنه وسوف يهمشن هذه العلوم حتى اذا تزوجت سوف تكون ام كيف سيخرج اولادها ؟؟؟؟؟؟؟
محبطين ينظرون الى العلوم على انها اساطير ليس لها قيمه  وهذه هي النظره السائده في اغلب مجتمعنا لذاك هذه الموضوع مهم ومهم جدا  
واريد ان اوضح ان هذا المنتدى منتدى هواه وليس منتدى علماء يعني كلنا اما طلاب او مدرسين او هواه فقط ولسنا مدرسين  
وشكرا لكم جميعنا  
البررررررررت الصغيرون
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

مايو 13, 2001, 12:38:23 مساءاً
رد #10

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #10 في: مايو 13, 2001, 12:38:23 مساءاً »
قبل كل شي اود ان اقول ان هذا الموضوع ارقني

السلام عليكم
 اختي الحبيبه هلا اول شي انا اود ان اعتذر اذا نعتك انتي وصديقتك بالجمود او ماشببه فوالله لم اقصد ذلك لكن كان اسلوبك متهجما قليلا وتخيلت كل الاشخاص الذين تكلمة معهم  في هذا الموضوع يتمثلون في موضوعك لذلك كنت منفعلا………………………………
اود ان اقول لك اني احبك واحب لك الخير واتمنى ان تتوفقي في حياتك وان هذا النقاش ليس الغرض من الجدل  او الخصام الغرض منه هو البحث عن امه اسلاميه افضلا  اتمنى ان يكون هذا هو الوازع الذي يجعلك تكتبين هذا الموضوع واعود واعتذر مره اخرى ……………………………………
وانا اعارضك في اغلب ماتريدين ان توصليه الى  من في هذا المنتدى (واحنا حبايب يعني اختلاف الاراء لايفسد للود قضيه)
وبعدين مشاء الله عليك انشاء الله الى مزيد من التقدم والابداع يارب  
لكن هلا هلى تعتقدين ان النجاح والابداع شيء واحد  انا لااظن ذلك فالشخص الناجح ليس بالضروره مبدع وان كان هو الاقرب لكن ليس شراط والعكس صحيح كلنا يعرف انيشتايت وانه داخ السع دوخات حتى يحصل على الثانويه ونعرف ماذا عمل بعد ذلك وكلنا يعرف توماس ادسن الذي طرد من المدرسه وخرج لنا بـ  1000 اختراع منها المصباح الكهربائي فان اكون ناجح ليس اني انسان مبدع  فمثلا انتي متفوقه مشاء الله في تخصصك  طيب ماذا قدمتي للأمه جديد لم اسمع بشي جديد في المجالات الادبيه سوى المضاربات بين الحداثيين المجددين والمتمسكين في التراث(الاحيائين)   حتى في المجالات الادبيه لم نسمع عن ثورات جديده فقط نقل القديم وبعض النظريات الصغيره  في النقد لم نسمع نطريه جديده في التربيه  لم نسمع أي شي جديد حتى هذه التخصصات ليس لها قيمه انا استطيع ان اقرىء أي قصيده واخرج مافيها من الابداع فقط بمجرد ان اقراء كتب الادب العربي ولا احتاج ان ادرس!!!!! هل هذا حل صحيح؟؟؟
 اذن حتى في التخصصات الادبيه لانكتفي في السعاده الفرديه بل نريد مبدعين هذا هو عرش الشعرالعربي الان فارغ لم نجد من يعتليه
ابي ايضا لم يدرس لايعرف لارياضيات ولى ادب والحمدلله عايش سعيد
(ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله     واخو الجهالتي في الشقاوة ينعم) يمكن في البيت خطا لكن المقصود واضح اقصد بالعقل العلم
ايضا حتى انتي مطلوب منك الابداع وليس فقط اصحاب التخصصات العلميه
اما ماتقوله صديقتك  فمن الضلم ان تحكمي على كل الاشخاص وكل هذا العلوم من وجهت نظرها او لانها وافقتك ويتضح لي ان  شخصيتك قويه وتجيدين اسلوب النقاش مما جعل صديقتك تنصاع لما تقولينه ولو وجده شخص علمي يشرح لها ويوضح لما كان هذا رئيها.
وانا اقول هذا الكلام قط الاستشها وليس الاي غرض اخر الحمدلله وليس فخر او غيرفقد تغير اشخاص من تفكيرهم فقط بسبب بعد الاحاديث التي كنت اقولها ومنهم اخي مدرس لغه عربيه بعد فتره من الاستهزاء بي وبما افكر يه وبعد ماوجد من يشرح له  هذه الطلاسم التي لايعرف منها شي قال لي والله ان اكبر خطاء ارتكبته هو اني في الثانوي دخلت تخصص ادبي واتمنى اني استطيع ان اعيد الثانوي كي ادرس هذه الاساسيات للعلوم ومشاء الله عليه الى الان لم يتوقف   الان هو يدرس  في النسبيه الخاصه هو لايريد ان يكون عالم او مخترع فقط يريد ان ينظر للكون بعين اوسع من هذا الكون  وهذا فقط احد الامثله وفيه اكثر من ذلك هذا وانا مازلت في بداية الطريق واتوسل لهم ان يسمعوني   فكيف بمن لديه 90 طالب او طالبه يستمعون لهم  ماادري ؟؟
معليش اسمحي لي اختي الحبيبه ان اقولمن جديد تعودين  وتنظري من زاويه جدا ضيقه لماذا يبدوا لي انك مثقفه لكن لماذا  لاتحاولي ان تنظري لامور بقدر اكبر كلنا يعلم ان الصحابه رضي الله عنهم  كان لديهم اعضم ايه وهو الرسول صلى الله عليه وسلم لذك لم يكن ايمانهم يحتاج الى الفيزياء ومع ذلك هناك مواضع للقران  تشير الى الكون وعظمة الله في الكون  وهذه العظمه هم يدركونها بشكل او باخر  لكن الان مع التقدم في العلوم اختلفت اشياء جدا جدا كثيره  وسوف اسئلك ماذا تهمين من قوله تعالي ( فلااقسم بمواقع النجوم & وانه لقسم لو تعلمون عظيم ) انا اجزم انك لم تعرفي العظمه في هذه الايه لو عشتي مليون سنه بدون علم الفيزياء وهذه العظمه توصل لها بمعادلات رياضيه
حتى الابل هل تعتقدين انها بسيطه  انا  ل ااعتقد ان الله عز وجل يذكر شيء عبثا تعالى الله عن ذلك  هل فكرتي في المورثات التي في الابل وكيف تكون عملايا ت الوراثه ؟؟؟؟؟ لماذا تخرج هذه الالوان من هذه ؟؟؟
وبعد ذلك تاتي  كي تظلمينا وتعجزينا وهذا اجحاف في حقنا تقولين لنا كيف نصل الى االايمان بالجا والجتا اختي الحبيه هذا ليس اسلوب ابدا كلنا يعلم ان الجا والجتا  وماشابهها هي ادوات الرياضيات التي لا تستغني عنها(حاولي فهم الية عمل واجاد هذه الدوال)  وبالمثل انا اقول لك  هذا القران اكبر دليل على وجود الله واعظم مايوصل الى االايمان هل يعقل ان اعطيك الحروف لوحدها واقول لك هيا قول لي كيف توصلك هذه الحروف الى معرفة الله ابدا هذا ظلم لابد للحروف ان تكون في كلمات والكلمات في جمل والجمل تكون في الايه على سياق معين لذلك هذا اسولب خاطئ لانه لا يصح ان  نستشهد بالجزء الذي نريد كمن يستشهد  بهذه الايه ( ولا تقربوا الصلاة)  هل هذه الايه صحيحه في معناها بدون ان نعلم تكملتها ؟؟؟
……………………………………………………… وليكن في معلومك ومعلوم الجميع ان ماندرسه في الثانوي ليس الا اساسيات وتمهيد ماقبل الخطوه الاولى  في العلم وهي محاولة بناء مجتمع مثار علمي كي يصبح العلم حديث الشارع (انا لاادافع عن النظام التعليمي)  لانه حرام وظلم ان  يطلب منا واخص السعوديين ان نكتشف نظريه كل شي ونحن لم نسمع بها الا من خمس سنوات او زيها حرام  ان نقارن باي شخص في روسيا  او اليابان او  المانيا او امريكا او ابريطانيا  او أي شخص اوربي ليس لان لديه عقل افضل  ابدا فعقولنا مبدعه لكنها لم تعيش تطورات العلم يعني احنا كنا نايمين  وصحيني بعد ماجهزة الطبخه ماندري كيف صارت بهذه الطريقه وكل مافي الثانوي هو محاوله كي نلحق الركب صحيح ان هناك مدرسين بدون ذمه اوظمير يحطومننا ليس همه من التدريس سوى الراتب لاتوجد لديه غيره او اهتمام اوامانه لكن هذا  لايعني ان التدريس غلط قله هم المدرسين الذين  يزرعون في انفسنا حب الابداع والثقه في النفس ويحاولون ان ينزعوا من قلوبنا عقدة النقص تجاه العالم الغربي حتى هؤلا المدرسين لم يوجد من يحفزهم بل عكس كل من حولهم يحبطهم وهم بشر لابد من وجود من يحفزهم ويساعدهم  لكن نجد العكس طالب تافه يشتكي على مدرس لان لدى هذا الطالب قريب له سلطه في ايام نجد لجنه من ادارة التعليم والمدرسه تحقق مع المدرس هل هذا دافع كي يكون  المدرس مخلص ؟؟؟؟
نحن نريد مناخ علمي نحاول ان تنطور من خلاله  كم مجله علميه في المملكه تهتم بالمواضيع العلميه الحديثه اين هو الاهتمام بهذه العلوم بالعكس  كل الناس الموهوبه في العلوم مدمورين مااحد معطيهم وجه لكن العكس مع …………. كل الجرايد تتمكلم عن الكوره  والن والخربيط انا لااقول انها خربيط لكن اخذت اكبر من مساحتها  (امس اخوي سئل طلاب المتوسط  من هو قدوتكم والله حاجه مؤسفه كلهم ذكروا اسماء لاعبين سعودين واروبيين وبعضهم كتبوا مغنيات يعني حريم ؟؟؟؟؟ هذا هو حقيقة واقعنا هلا كيف تريدن ايخرج لنا عالم نحن نحتاج الى مناخ علمي وقبل ان نخرج علماء نحتاج ان نخرج علماء تربيه يعرفون كيف يربون كيف يثير  نفس الطالب ويستغل كل طاقاته فالطلاب في المرحله الثانويه والمتوسطه كلهم طاقه ولكنها تهدر في اشياء ما فيها فايده   اما عن القنلبه  هلا وفري لنا معامل مجهزه بمانحتاج وفري لنا والمناخ المعملي  ونحن ننتج لك قنبله  وللمعلومه القنابل النوويه شي تافه جد
ولو توفرت لنا المعامل انا سوف اهدي لك قنبله كي تتباهي بها (امزح ) ليكن في معلوك ان العلم وصل الى ابعد مما تتخيلن وان الالاحه وتصنيعها ليس من عمل العلماء والمكرين بل السياسات والمطبقين لهذا العلم اما زويل لااريد ان اتكلم عنه فهو ليس مفخره لنا بأي شي
لكن لماذا خرج من هذا المجتمع  وهو كان احد المدرسين ي العراق  لماذ ذهب الى الغرب وسلمى ابو الجدايل وكل هؤلاء للانهم لم يجدوا  المناخ العلمي كي تتبلور افكارهم وتولد وتترعرع تجاربهم  لم يجدوا من يقدر مجهودهم لان مجتمعنا لا يغرف لهم اذا خطؤا ولا ليس لدى هذا المجتمع أي فرصه ثانيه بل يريد ويريد  بدون ان يعمل أي شي وكلنا يذكر قصة الدكتوره السعوديه التي زرعة رحم ها هي تعد الان من سقط المتاع لماذا هل لانها اخطائة خطاء قد يكون كبير  لكن هل نقتلها لانها اخطأت هي الان مايت علميا وبعد سنتين سوف يخرج امريكي  او غيره ويزع رحم وتسجل بسمه وننظر اليه باعجاب (اول من زرع له قلب مات بعد فتره وجيزه لكن عد نجاح ) لذلك اختي الحبيبه هلا  لاتظلمينا وتقارننينا بالعالم المتقدم مع احترامي الشديد للجميع نحن نعيش في مستنقع ونتخبط به والمشكله ان معنا اغلى واعظم جواهر الوجود ولكن حتى هذه الجوهره بدانا نلوثها وانا امد لكي يدي بكل حب واخوه وغيره على مجتمعنا الاسلامي واقول لك حاول ان تقرائي في الكتب العلميه لغير المتخصصين وان تشاهدي  فلم الاعجاز العلمي في القران فلم فديوا للدكتور طارق سويدان ( وان تعرفي ان هذه المعلومات في الشررريط قديمه في بداية القرن الماضي وتوصل لها او لغلبها  عن طريق حل معادلات رياضيه) وان تقرئي كتاب الفيزياء للادباء اذا كنتي فعلا تبحثي عن الحقيقه وطرحتي هذا الموضوع الجميل  من اجل ان نفهم  ماذا نريد وان لم تفعلي فراجي نفسك كثيررررا والله  والله والله والله اني اتمنى من كل قلبي ان انقل لكي ولك من في هذا المنتدى كل مافهمته من هذه العلوم والله سوف تنظروا للوجود بطريقه لم تخطر في بال أي منكم سوف تنظرون للوجود وانتم  مخلوقات كونيه (ونترك هرطقة الصحافه عن العولمه وهذه التفاهات )
 اتمنى منكي ان  تكتبي الرد بعد ان تقرائي هذه الكتب او على تشاهدي الفلم او ان تعيديني بانك سو تقرئينها وانا متاكد انك سوف تفهمين اشياء لم استطع فهمها ولذلك لانك اكبر مني واكثر وعي وثقافه  فقط اجلسي مع نفسك وتفكري وفكري بجديه واطرحي الاسئله وجاوبي عليها لوحدك بكل صدق
واتمنى لك التوفيق والمزيد من التفوق والنجاح انتي وصديقتك مدرسة الرياضيات    واللجميع

اخوكم الصغير  البرت الصغيروووون

كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

مايو 14, 2001, 08:54:24 صباحاً
رد #11

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #11 في: مايو 14, 2001, 08:54:24 صباحاً »
 السلام عليكم
اول شي اسف على الاطاله السابقه   لكن
عندي استدراك لشيء مهم  هو من اهم الاسباب التي توقف عملية التقدم العلمي  وهي
انه عندما ادرس مثلا ماده في الليزر في العربي او اي ماده علميه المروض هذه الماده التي درستها هي البدايه  هي البوابه ومفاتيح هذا التخصص لكن المشكله انه عندما ادرس هذه الماده تكون باللغه العربيه والخطوه الثانيه من هذا التخصص تكون باللغه الانجليزيه فنحب ونتوقف لذلك وهذا اهم الاسباب التي تواجه طلاب العلم  والحل بسيط يطورا لنا مناهج الانجليزي ويدرسونا المواد العلميه في الثانوي بالانجليزي او انهم  يكونوا لجنه عربيه مشتركه تترجم كل الكتب العلميه  زي  روسيا والصين واليبان اي كتاب في اللغه الانجليزيه قبل ماينزل ترسل نسخه لهذه الدول وتترجم وتنزل السوق ي نفس الوقت واعتقد ان المانيا ايضا مع هذه الدول ولااعتقد انه سوف يسمح لنا بترجمة كل الكتب هل تعلمون ذلك ؟؟؟؟؟
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

مايو 14, 2001, 03:34:43 مساءاً
رد #12

هلا

  • عضو مبتدى

  • *

  • 18
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #12 في: مايو 14, 2001, 03:34:43 مساءاً »
سؤال للاخ البرت
بالنسبة للسبع حصص رياضيات المخصصة لثالث علمي بنات مع العلم انها غالبا تتراوح بين العشر والاثناعشر حصة اسبوعيا لطول المنهج وعدم كفاية السبع حصص او لنقل استعدادا لاسئلة الرئاسة ليس الا!!
سؤالي هو
من الاحق بها
الرياضيات
أم
علوم الصحة والامومة والطفولة ؟؟؟؟؟

ولي منك طلب ورغم الاعتذار ان تناقشني باسلوب راق دون التعرض لشخصي وكوني امثل خطر على الاجيال !!!!ممكن تقنعني او اقنعك دون الاستخفاف او الاستهزاء بي !!

طبعا اسلوبك ذكرني بشيء اخر 00نفتقر في مدارسنا ومناهجنا لمناهج علوم النفس  والجدل المنطقي وفن الحوار !! الشبكة عرتنا امام العالم كله 00ادخل لشتى المنتديات وتفرج !!!شاهد برامج الحوار في الفضائيات واخفض رأسك !!!مسؤؤلية المناهج كبيره وبذا اصبحت مدارسنا تخرج (000000) بدلا من تخريج المثقفين !!

عذرا على كل شيء 00الموهوب قد يصبح عالم في اي لحظة لكن ليس بيننا ووسط مناهجنا 00والنتيجة ضيعنا كل شيء فاصبحنا لا علماء ولا مثقفين 000امريكا بلد العلم والعلماء ليس اسهل من مناهجها في المراحل الدراسيه والتركيز يبدأ في الجامعه 00وعلى الاقل ان لم يخرج الطالب بفائدة كشاننا يكون قدقضى اجمل لحظاته فيها فنراهم في المدارس يصنعون شخصيات من الممكن ان توظف وتبرع في اي مجال 00ليس كالحاصل لدينا تكاد الطالبات تدوسنا بالاقدام من الشوق للخروج من اسوار المدرسه رغم الوضع الاجتماعي الذي يجعلها من المفروض ان تكون موقع للاختلاط بالاخرين وصقل الشخصية وتمضية الوقت 00!!!!!!!

اخيرا اردت بحواري شهادات على تردي مناهجنا 00اردت ان ابحث معكم صياغة جديدة للمناهج والوقت المخصص لها بعد ان فشلت الصياغة السابقة !!!!

بالنسبة للعلم وكتوضيح لالبرت انا مسؤؤلة في النشاط المدرسي عن جماعة الاعجاز العلمي 000ومع طالباتي نقرأ ونستمع ونشاهد افلام تتعلق بالاعجاز العلمي 00والنتيجة ابرع من لدينا قام فقط بربط الاية بحقيقة اكتشفها الاخرون !!!! ولم يكتشف ايا منا شيئا في الاكثر من مائة سنة مضت 000إذن لنجرب شيئا جديدا لعل وعسى !!!

يبكي و يضحك لا حزنا ولا فرحا
كعاشق خط سطرا في الهوى ومحا

مايو 14, 2001, 08:06:41 مساءاً
رد #13

ألبرت

  • عضو خبير

  • *****

  • 1392
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.allsciences.net/vb
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #13 في: مايو 14, 2001, 08:06:41 مساءاً »
 السلام عليكم  
اختي لييييييييه تعتبرين كل كلمه عباره عن تجرررريح  انا لااقصدك بشخصك انا اقصد طريقة الفكير
 وبعدين بامانه اليست هذه  الطريقه التي تتكلمين عنها وهي اهمال العلم سوف ترقى نا كأمه وتجعلنا في مصاف الامم ؟؟؟؟؟ ام انها مكانك سر ؟؟؟؟؟  
وللملاحظه ان موضوك  في اسلوبه يهدم اكثر من ممايبني وانا حاولت بقدر مااستطيع ان يكون حوارنا الهدف منه الفائده وليس تبادل التهم وهذا اكثر مااستطيع ان اصل اليه
وللمعلومه اني لااقصدقك انتي في كلامي  لان هناك شريحه من المجتمع تفكر بنفس طريقتك ولو انك على اطلع اكبر منها الا ن هذا الشريحه فقط تهدو وتشتم وتتكلم بدون ان تعمل والجميع ماهرون بهذا الشي..............
.........................................................................................
اما قولك ان البنات ماهي مهم لهم دراسة الرياضيات ماادري يجوزهذا الشي راجع للبنت نفسها والان البنت في النهايه تتزوج وتصير مسؤليتها زوجها واولادها   يعني اقدر اوفقك في هذا الموضوع
لكن لاتقولي  ان نقلل من حصص هذه المواد للطلاب انا اعرضك بل على العكس المفروض نحاول زيادتها ودعمها بالمعامل يعني ندرس كل هذه المواد في المعامل   مو في فصول
وللحديث بقيه اذا شاء الله
كلما ازدتُ علماً ازدتُ علماً بجهلي            

مايو 14, 2001, 11:10:35 مساءاً
رد #14

نيوتن

  • عضو مساعد

  • **

  • 178
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
موضوع ساخن للنقاش 00فضلا أدخل و أدلي برأيك
« رد #14 في: مايو 14, 2001, 11:10:35 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعلم لماذا تكون حواراتنا إما مجاملات زائدة أو مهاترات وأحمد الله أنه للآن لم نصل لذلك أو تحميل كل كلمة غير معناها وهذا بدأيظهر في المنتدى يشهد الله أخت هلا أني لا أعرف الأخ ألبرت معرفة شخصية ولا غير شخصية كل ما أعرفه عنه هو ما أقرأه له في المنتدى فأنا أستطيع إعتبار نفسي من الأعضاء القدامى نوعاً ما (سجلت وكان عدد الأعضاء تقريباً 30 أو حولها ) يعنى أتابع للجميع وأستطيع القول بأنه لم يحدث أن تهجم على أحد خصوصاً المعارضين له وحتى الموضوع السابق لم أجد لغة التهجم هو يحكي واقع كما تحكين واقع أنت تقولين أن العلوم ليست على نفس القدر من الأهمية مع علوم الصحة والأمومه هذا رأيك وقد يكون معك حق لكن لنا رأي مخالف وقد يكون معنا حق المسألة نسبية !!!!!!!
إحتمال تكون المناهج نحن ندرس الأدوات كما ذكر ألبرت دون ترجمتها على أرض الواقع فمثلاً نحن نقول أن المادة تزداد كثافتها بالتبريد هل تبقى هذه المعلومة أنا متأكد بعد قرآتك للموضوع إذا سئلت عن العلاقة بين كثافة المادة ودرجة الحرارة لا تتذكرين لكن لو ذكرت هذه الحقيقة بهذا الشكل لماذا يكون (المصاص )في كأس الماء البارد مرتفع لأعلى بينما في كأس الماء الساخن منخفض طبعاً بعد إحضار الكأسين أمام الحاضرين لأن الماء البارد كثافته عالية فيدفع المصاص لأعلى إذاً كلما إنخفضت الحرارة زادت الكثافة ولو نسيت تذكري ماحصل للمصاص راح تجاوبي ولو بعد فترة إلى أن تصبح هذه المعلومة من البديهيات بالنسبة لكي (المعلومة السابقة كانت مجال تساؤل من قبل بعض العضوات في المنتدى وأجبيت عليها هي أعطتني نظرة أبعد للقانون وأنا أعطيتها الإجابة فشكراً لها)
كذلك عندما نذكر خصائص الصورة في  المرأة (المستوية والمقعرة والمحدبة )  نقول أنها خيالية معتدلة (مساوية أو مكبرة أو مصغرة) على الترتيب وأكرر عليك السؤال هل تستطيعين التمييز بعد فترة لا لكن لو ذكرت بالطريقة التالية أحضر ثلاث مرآيا مستوية مقعرة محدبة وأطلب من الجميع وصف الصورة المتكونة كيف يصفونها؟؟؟
معتدلة (1) هل الصورة على المرأة هي صورة حقيقية أم خيالية(نوضح أن الصورة الحقيقية هي جسم موجود خلف المرأة ويرسل أشعة تسقط على المرأة وتكون الصورة عليها كالصورة الناتجة في التلفزيون أما الخيالية فهي لجسم يقع أمام المراة تكونت له صورة خلف المرأة ومن المفروض أنها أرسلت أشعة للمرآة لنراهاإذاً هي لاوجود لها حقيقة)أتمنى أن أكون وفقت لشرح هذه النقطة و الأن هل الصورة المتكونة على أنواع المرآيا الثلاث خيالية أم حقيقية خيالية(2) ماهو طول الصورة في المرآيا الثلاث ؟يقارن الشخص يجد أن طول صورته في المستوية مساوي للطوله وفي المقعرة أكبر من طوله الأصلي وفي المحدبة أقصر ( وتختوخ) يعني مساوية مكبرة مصغرة أعتقد بكذا ماراح تنسوا خصائص المرآيا ( هذه المعلومة من أحد المواقع موقع إبن الهيثم)
بالنسبة للكيمياء أستعير هذا المثل من مدرس الكيمياء الله يعطيه العافيةمعروف أن تفاعل حامض وقاعدة ينتج ماء وملح والله ما ثبتت المعلومة عندي إلا بهذي الطريقة أكل مدرس الكيمياء سلطة تحتوي على خل وهو لا يعلم فسبب له حرقه في المعدة (الخل حامض معروف)قام أخذ خميرة وهي قاعدة فتفاعلت مع الخل داخل المعدة وإرتاح  من الألم لنا الخل والقاعدة تحولا لماء وملح
وعذراً للإطالة لكن أخت هلا ماتعتقدي بأنه يجب أن تتعرف الأم على مثل هذه المعلومات لأنها تفسيرات لأشياء نتعايش معها ومعروف أن الأم هي الشخص الذي يستقي منه الطفل معلوماته ويفرح إذاأجابته لأنه يثق بها فلتكن محلاً للثقة فهي المدرسة الأولى إذا أعددناها أعددنا العلماء ليس بالضرورة نكون مجتمع علماء لكن من المهم أن نكون مجتمع متعلم كمرحلة أولى يمتلك أطفالنا منا الأساسيات ليصبحوا بدورهم علماء فلا نلقي بالعبء كاملاً على المدرسة فالمنزل له دور في تخريج العلماء إن أردت مجتمع علماء ياهلا  
ودمتم    
أتمنى أن اصل لإنجازات نيوتن لكن أتبرأ من شخصه براءة الذئب من دم إبن يعقوب