Advanced Search

المحرر موضوع: الطاقة البديلة  (زيارة 660 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 26, 2003, 08:41:01 صباحاً
زيارة 660 مرات

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
الطاقة البديلة
« في: سبتمبر 26, 2003, 08:41:01 صباحاً »
اوضحت الدراسات ان طاقة الفحم ستنضب عام 2330م , والبترول عام 2050م , والغاز الطبيعي عام 2100م, كما سوف يسنتنزف وقود اليورانيوم 235 عام 2200م واليورانيوم 238 عام  2400م ( وهو الوقود الذي تعتمد  عليه المحطات الانشطارية )  .

كما ان عدد السكان في العالم  يصل حاليا الى نحو5000 مليون نسمة  , وهم يستهلكون الطاقة في المتوسط بمعدل 2 كيلو وات في الساعة للفرد الواحد , واذا وصل معدل  استهلاك الفرد عالميا الى 3 كيلو وات في الساعة حتى نهاية ذا القرن ومع زيادة السكان فان مصادر الطاقة التقليدية لا تفي بتلك الاحتياجات حيث ان البترول الذي نعتمد عليه اعتمادا كبيرا في هذه المرحلة  هو طريقة الى النضوب على المستوى العالمي في بضع  عشرات من السنين وان كان بعض انواع الوقود الحفري الاخرى ( مثل الفحم ) ما زالت ارصدتها تكفي لفترات اطول كثيرا  

اي ان مواردنا الحالية من الطاقة باستخدام المصادر التقليدية هي موارد محدودة وبعضها اخذ في التناقص متجها الى النضوب , وهي على اي حال موارد لا تفي في المستقبل القريب بتلبية حاجاتنا  المتزايدة من الطاقة اللازمة والضرورية لمشروعاتنا وخططنا في التنمية الانتاجية والحضارية بوجه عام .

سبتمبر 26, 2003, 08:43:53 صباحاً
رد #1

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
الطاقة البديلة
« رد #1 في: سبتمبر 26, 2003, 08:43:53 صباحاً »
والمشكلة ليست في مصادر الطاقة ذاتها بقدر ما هي في  قصور التكنولوجيا المتاحة لحسن تطويع هذة المصادر والافادة منها

وكذلك في قصور عنصرى التمويل والزمن الضرورين لاحلال بدائل لمصادر الطاقة بهدف تفادى مواجهة ازمة في مصادرها قد يكون لها ابعد الثار الاقتصادية والسياسية

كما ان اسلوب تعاملنا مع الطاقة يعد عاملا اساسيا من العوامل الفعالة في مجال الطاقة فهناك في الحقيقة قدر كبير من الطاقة نفقدة مرة عند الانتاج واخرى عند الاستهلاك ولا شك ان للبحث العلمى دورا جوهريا في ترشيد عمليات الانتاج لرفع كفاءة هذة العمليات وتقليص حجم الفاقد انتاجها سواء بسبب تقادم اجهزتها او تدنى نظام ادارتها اما الفاقد عند الاستهلاك فيعود اساسا الى سببين هما:

1- تقادم الاجهزة المستخدمة وتدنى كفاءتها

2-سلوكيات الافراد وهي في الاساس مشكلة تربية واخلاق وعن طريق الادارة والتعليم والتوعية والقانون يمكنها مجتمعة ان تسهم الى حد كبير في الحد من مشكلة فاقد الطاقة

اما عن دور البحث العلمى في ترشيد استهلاك الطاقة فان الدور يمكن ان يحدث في مجالات عديدة منها:

أ- تعميم استخدام الطاقة الشمسية والبيوجاز وغيرها.

ب- استحداث اجهزة متطورة تكنولوجيا للاستخدام المنزلى والفردى وفي المصانع تكون اقل استهلاكا للطاقة

ج- ترشيد استخدام السيارات وغيرها من وسائل بحيث تكون اقل استهلاكا للطاقة

د- مواصلة البحوث الهادفة تحسين فاعلية الوقود في وسائل النقل

هـ- اعادة استخدام زيوت التشحيم

و- الترشيد البيئي

سبتمبر 26, 2003, 08:49:28 صباحاً
رد #2

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
الطاقة البديلة
« رد #2 في: سبتمبر 26, 2003, 08:49:28 صباحاً »
من حيث استخدام الطاقة الشمسية فالمصدر هنا متاح ومستمر بطاقات كبيرة الا ان المشكلة تكمن في انتشار هذه الطاقة بكثافة ضئيلة ولا مكان لاستغلالها فان هناك صعوبات تكنولوجية بالاضافة الى التكلفة العالية لانتاج الطاقة الكهربية سواء عن طريق اعداد ضخمة من الخلايا الضوئية او عن طريق مساحات كبيرة من المرايا العاكسة التي تتابع حركة الشمس لتعكس اشعتها على القلابات لانتاج البخار وهناك مصادر اخرى طبيعية للطاقة مثل طاقة الماء او طاقة الرياح والطاقة من المحيطات

وبالنسبة لاستخدام البيوجاز لتوفير الطاقة فيمكن استخدامة خاصة في الريف  

ومن حيث ترشيد استهلاك  وسائل النقل وغيرها للطاقة :

فقد تم مثلا استخدام جهاز جديد في بريطانيا يسمى (سوبرباور) او القوة الخارقة يقوم بتوفير استهلاك الوقود بانواعها المختلفة (سواء الديزل البنزين) في مختلف انواع المحركات (سواء محركات السيارات والباصات او محركات الاجهزة والالات) وذلك بنسبة تتراوح ما بين 10-17بالمئة وفي نفس الوقت يقلل هذا الجهاز من الملوثات التى تنطلق من عوادم السيارات بنسبة تصل الى 60 بالمئة مما يؤدي الى خفض نسبة التلوث في الجو بصورة مباشرة خاصة في المدن الكبرى والجاز الجديد ببساطة عبارة عن اسطوانة يختلف حجمها باختلاف السعة اللترية للمحرك  (حيث يوجد 5 احجام للجهاز ) , ولقد اثبتت كفاءته العديد من الدول الاوروبية وفي امريكا  , حيث وجد انه يحسن اداء المحرك ويزيد قوته نتيجة زيادة كفاءة احتراق الوقود دون زيادة استهلاكية .

كما انتجت احدى الشركات السويدية جيلا جديدا من البطاريات عالية الطاقة يستخدم بصفة اساسية مع السيارات  الكهربية , وكذلك الشاحنات كبيرة الحجم ويعمد هذا الجيل بصفة اساسية على استخدام نظام الكتروكيمائي يدخل فيه عنصر الصوديوم , والكبريت مع مادة خاصة تم تطويرها من السرميك المنحل كهربيا , حيث ان تكلفة انتاج الطاقة المطلوبة للسيارة الكرهربية باستخدام هذا النوع من البطاريات نقل باقل من النصف  عن  انتاج نفس القدر من الطاقة باستخدام الوقود التقليدي .

وهناك عدة اساليب تكنولوجية متطورة مطبقة في العديدة من الدول النامية لاستخدام الطاقة في المصانع تشمل  على :

1. تكنولوجيا التحكم في العمليات

2. نظم ادارة شؤون الطاقة
 
3. التحكم في الاحتراق
 
4. نظم استرجاع حرارة العادم

5. التولد المشترك
 
6. مواد العزل
 
7. نظم الاضاءة عالية الكفاءة
 
8. وحدات صرف الوقود الصلب
 
9. المحركات الكهربائية ذات الكفاءة العالية