Advanced Search

المحرر موضوع: الاسقربوط  (زيارة 839 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 27, 2003, 12:58:28 مساءاً
زيارة 839 مرات

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاسقربوط
« في: سبتمبر 27, 2003, 12:58:28 مساءاً »
السلام عليكم

مرض الاسقربوط :

مرض ينشأُ عن نقص حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) في الغذاء ويسمى أيضًا مرض بارلو.
وإذا لم يحصل المرء على حاجته من فيتامين ج، فإن أي جرح يصيبه لن يبرأ بسهولة، كما يجعله عرضة للإصابة بالجروح. أما الشعيرات الدموية الدقيقة، فتبلغ درجة من الضعف إلى حد أنها تصبح عُرضة للثقب بمجرد تعرّضها إلى ضغط بسيط، كما يتقرّح الفم واللثة. وتنزف اللثة، وقد تتخلخل الأسنان. ويفقد المريض شهيته للطعام، ويُصَاب بآلام في المفاصل، كما يصيبه الأرق والملل، وقد يتطور الحال إلى الإصابة بالأنيميا.

وقد عُرف مرض الإسقربوط منذ القدم، وكان من الشائع انتشاره بين البحارة، وذلك لندرة تناولهم للفواكه والخضراوات الطازجة أثناء الرحلات الطويلة. وقد تمضي عليهم الأسابيع دون غذاء سوى لحمِ البقر المملّح والبسكويت الجاف. وفي إحدى المرات، فقد المستكشف البرتغالي فاسكو داجاما قرابة 100 من أصل 170 من رجاله بسبب الإسقربوط. وفي عام 1753م، أثبت الطبيب الأسكتلندي جيمس لند أن تناول البرتقال والليمون يؤدي إلى الشفاء من الإسقربوط، وأن إضافة عصير الليمون إلى الطعام يمنع الإصابة بالمرض. وفي عام 1795م، أخذت البحرية البريطانية بنصيحته وبدأت توزيع حصص يومية من العصير على رجالها.

وقد ساهم تزايد الوعي بالمتطلبات الغذائية في ندرة الإصابة بالمرض. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج الفواكه الحمضية والطماطم والكرنب والخس والكرفس والبصل والرشاد والجزر والبطاطس. ويجب تناول هذه الأطعمة طازجة لأنها تحتوي عندئذ على أكبر قدر من فيتامين ج. ويمنع احتواء الغذاء على هذه الأطعمة الإصابة بالإسقربوط أو يُؤدّي إلى الشفاء منه.

أكتوبر 08, 2003, 10:04:25 صباحاً
رد #1

محمد عيد

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاسقربوط
« رد #1 في: أكتوبر 08, 2003, 10:04:25 صباحاً »
أخي العزيز هلا وضحت لنا علاقة الاسقربوط بالأعراض التي ذكرتها آنفاً من تخلل الأسنان والتعرض السريع للنزف والجرح وتشقق اللثة فنحن بحاجة إلى المعرفة الدقيقة لتأثير على الأعضاء المصابة
وأكون لك من الشاكرين
أخوك محمد

أكتوبر 08, 2003, 11:44:56 صباحاً
رد #2

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
الاسقربوط
« رد #2 في: أكتوبر 08, 2003, 11:44:56 صباحاً »
السلام عليكم

مرحبا أخي الكريم

في البداية وددت أن أوضح أنني لا أعرف شيئا في عالم الطب , وانما كتبت الموضوع عن هذا المرض , كي ينضم

لثقافة القارئ , بحيث اذا قرأ اسم الاسقربوط (Scurvy)  في مكان ما , يعرف ما هو المقصود .

كما ذُكر في الموضوع أعلاه , ان المرض ينجم بسبب نقصان في فيتامين c  . وهذه بعض المعلومات عن فيتامين

c , ( التي استقيتها من الانترنت )  يتضح منها تأثير مرض الاسقربوط على جسم الانسان :

فيتامين ج له فوائد عظمى على صحة الإنسان فهو يقوم بدور هام في إصلاح الأنسجة الضامة (Connective tissus) والألياف (CAllagen) التي تمسك وتضم الخلايا بعضها ببعض. كما يلعب هذا الفيتامين دورا  هاما في بناء المادة الأسمنتية (Cement substence) التي توجد بين الخلايا. ويساعد على عمليات التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية وكذلك تشييد الهرمونات خاصة هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في عمليات التمثيل الغذائي للجسم. ويساعد فيتامين ج على امتصاص مضادات الأكسدة وهذا يعني أنه يحمي مواد أخرى من تلف الأكسدة مثل الأنزيمات.
 نقص هذا الفيتامين يسبب مرض الأسقربوط حيث يؤثر على الأنسجة الغضروفية فيحدث النزيف وتتورم اللثة وتتآكل الأسنان وتضعف العظام. ويحدث نزيف نتيجة ضعف الشعيرات الدموية وقد يكون النزيف سطحياً أو ربما يكون تحت الجلد أو في المفاصل. تتورم اللثة وتكون اسفنجة ضعيفة المقاومة سريعة الادماء والتقرح، ويحدث تخلخل للأسنان وتساقطها وتآكلها وخلل في تكوين العظام والغضاريف وانيميا (فقر دم) وتأخر في التئام الجروح.
من خواص هذا الفيتامين :
سرعة التلف.. فهو يتلف في الغذاء بسرعة وذلك بمجرد النقل والإعداد والتخزين والطبخ حتى مجرد قطع الفواكه الموجود بها أو تعرضها للكدمات فإن ذلك يسبب تلف بعض ما بها من فيتامين.
ويتأثر فيتامين ج كثيراً بالضوء والحرارة والهواء إلا أن عصائر البرتقال والليمون المغطاة والمحفوظة في الثلاجة تحتفظ بكثير مما بها من الفيتامين لبضعة أيام.

أتمنى أن تكون هذه النبذة البسيطة مفيدة .

وشكرا ..