Advanced Search

المحرر موضوع: الموت الأصغر ,,,, طريق للموت الأكبر’’’’’’  (زيارة 713 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يناير 25, 2002, 08:54:49 مساءاً
زيارة 713 مرات

abalas

  • عضو متقدم

  • ****

  • 526
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
الموت الأصغر ,,,, طريق للموت الأكبر’’’’’’
« في: يناير 25, 2002, 08:54:49 مساءاً »
 
نقلاً عن موقع طبي ,,,,,
كثرة عدد ساعات النوم يزيد من خطر الوفاة
واشنطن - محيط : حذر فريق من الباحثين الأمريكيين أن طول فترة النوم قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطرة وخاصة القلبية ، وهو ما يهدد بالوفاة . وكان الباحثون قد وجدوا في اختباراتهم على قرابة مليون ونصف متطوع ، أن معدل الإصابات القلبية المسببة للوفاة يرتفع بصورة كبيرة عند الأشخاص الذين ينامون لأكثر من تسع ساعات يوميا . وكما أفادت وكالة أنباء قدس برس ، فقد أوضح الخبراء أن النوم ينقسم لثلاثة أنواع ، هى الخفيف والعميق والنوم المقعد ، وهو الذي نرى فيه الأحلام ، والنوم العميق فقط هو الذي يجدد القوى البدنية ويسمح باستردادها ، مشيرين إلى أن فترة النوم الصحية تتراوح ما بين 7 - 8 ساعات فقط. وأظهرت دراسة تحليلية حول دورات وأنماط النوم أجريت في مستشفى لابيتيه سالبيترير في باريس, على عدد كبير من المتطوعين, أنه كلما طالت فترة النوم ، كلما قلت كمية النوم العميق وزادت نسبة النوم الخفيف والمقعد ، وهو ما يسبب الصداع.
وأشار الباحثون إلى أن للنوم بعدان, المدة والعمق, فكمية النوم لا ترتبط بمدته فقط بل وعمقه أيضا, ولا يحرص الكثير من الناس على العمق بل يهتمون بالمدة فقط, وهذا ما يفسر سبب الشعور بالإجهاد والضعف بعد تناول العقاقير المنومة التي تطيل مدة النوم فقط.
وحذر المختصون من أن كثرة النوم قد تخفي اضطرابات معينة في الجهاز التنفسي, فالتنفس غير السليم أثناء النوم يضعف القدرة على الحصول على كميات كافية من الأكسجين, ولذلك يستيقظ النائم عدة مرات فتكون النتيجة هي عدم الراحة والشعور بالتعب والرغبة في النوم أكثر أثناء النهار.
وأوضح العلماء أن كل دورة من دورات النوم الموزعة على نوم عميق وخفيف ومقعد, تستغرق من ساعة وعشرين دقيقة إلى ساعتين, لذلك فإن تقليل عشرين دقيقة على الأقل من فترة النوم كل عشرة أيام, يساعد في إلغاء دورة كاملة, فتتحسن نوعية النوم ونوعية الحياة التي قد تزيد شهراً إضافياً من السنة.