منتدى التكنولوجيا وعلوم الحاسب > منتدى الابتكارات وتقنيات التعليم

هل تريد معرفة جهاز الرديوا

(1/1)

الساهر:
تم اختراعه بواسطة الفيزيائي الإيطالي ماركوني ، الذي نجح في إرسال أول ل إشارة عبر المحيط الأطلسي عام  1091 م وحصل على جائزة نوبل بعد ثلاثة أشهر.
عندما تقوم بتعديل الجهاز المستقبل لمحطتك المرغوبة فإنك تلتقط فقط مجموعة واحدة من هذه الأمواج للاسلكية ، إن الأمواج التى تحمل إشارة صوت تنتج تياراً كهربائياً متغيراً في الهوائي ، وتقوم الدوئر الإكترونية (وهي عبارة عن مكثفات ، مقاومات ، ترنزسترات ، وملفات) بفصل إشارة الصوت الكهربائية إلأى مكبر الصوت .
جهاز المذيع ( المستقبل للاسلكي ) يتكون من اربعة أجزاء رئيسة :
الهوئي: وهو يقوم بستقبال الموجات اللاسلكية من المحطات (المرسلات)عندما يلتقط الأمواج التى تحمل إشارة الصوت ينتج تياراً كهربائي متغير في الهوائي.
منتخب الحزم الموجية : وهو يقسم الموجات إلى عدة حزم موجية كل حزمة لها تردد محصور بين قيمتين مثل حزمة FM  محصورة بين   88  الى   108  ميقا هرتز
مقبض التناغم : وهو يقوم بانتقاء تردد لا سلكي واحد فقط .
مكبر الصوت : يحول مكبر الصوت الإشارات الكهربائبة القادمة من المضخم إلى صوت ، يوجد في المكبر مغناطيس دائري يوجد في داخله ملف ، عند مرور تيار متردد يصبح الملف مغناطيس لذا فإن الملف والمغناطيس يحصل بينهم تجاذب وتنافر وباالتالي يتحرك الملف الموجود داخل المغناطيس الى الداخل والخارج ممايودي إلى أهتزاز مخروط سميك يقوم بدوره بتحريك الهواء لإنتاج الصوت.
 مثال عملي :عندما نريد سماع إذاعة القران الكريم نعرف أنها على الحزمة

الطيف الكهرومغناطيسي:
أخي الساهر جزاك الله خير على هذه المعلومات الواضحة جدا خصوصا في الهوائي ومكبر الصوت ولكن لماذا قطعت الكلام هل انقطع الارسال
أيضا لي سؤال كيف يكون شكل مقبض التناغم في الراديو ومنتخب الحزم

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة