Advanced Search

المحرر موضوع: - الخدمة الاجتماعية الطبية    (زيارة 2188 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 14, 2001, 10:15:37 صباحاً
زيارة 2188 مرات

abuehab

  • عضو مبتدى

  • *

  • 1
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
- الخدمة الاجتماعية الطبية  
« في: يونيو 14, 2001, 10:15:37 صباحاً »
- الخدمة الاجتماعية الطبية  -

مع التطور الكبير الذي تشهده المملكة في شتى المجالات وبالذات في القطاع الصحي فإن الحاجة أصبحت ماسة إلى تواجد الخدمة الاجتماعية في المؤسسات الصحية لتقديم نوع خاص من الرعاية الاجتماعية للمريض تهدف إلى الاهتمام بالجانب الإنساني وتركز على سبل الراحة في إطار علمي شامل بخطوات إنسانية ثابتة نحو أهداف سامية ونبيلة .
من هذا المنطلق صدر القرار الوزاري رقم 3510 في 1/12/1393هـ بإنشاء قسم الخدمات الاجتماعية الطبية بمديريات الشؤون الصحية بالمناطق ، تحت إشراف الإدارة العامة للخدمة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة .

مفهوم الخدمة الاجتماعية الطبية :

هي العمليات المهنية والجهود العلمية التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي لدراسة استجابات المريض نحو مشاكله المرضية والتي تحدث نتيجة للضغوط البيئية والاجتماعية أو تكون لها علاقة والتي تسبب في فشل المريض في أداء أحد أدواره الاجتماعية .

الخدمات التي يقدمها قسم الخدمة الاجتماعية :
 
 1. مساعدة المريض على حل المشاكل التي تواجه أثناء تواجده بالمستشفى ، ومعاونته على الاستفادة من وسائل العلاج المتاحة ومحاولة تعديل ظروفه الاجتماعية مما سيسهم إتمام شفائه بإذن الله .
 2. إجراء البحوث الاجتماعية للمريض وتزويد الطبيب المعالج بمعلومات مفصلة عن بيئته والحالة النفسية والاجتماعية للمريض .
 3. الاسهام الفعلي ضمن الفريق العلاجي الجمعي ، ومتابعة حالة المريض من خلال برامج الرعاية اللاحقة بعد خروجه من المستشفى إذا كانت الحالة تستدعي ذلك .
 4. تحويل بعض الحالات إلى المؤسسات التابعة لها كحالات الإعاقة ، والحالات المحتاجة مادياً إلى الجمعيات الخيرية ولجنة أصدقاء الرضى التي تقوم بصرف الإعانات سواء مادياً أو أدوية أو أجهزة طبية ، التنسيق والتعاون مع الجهات التي تقدم الخدمات الاجتماعية بالمنطقة والمملكة .
 5. تنظيم البرامج الترفيهية والإرشادية للمرضى المنومين ومنسوبي المستشفى في جميع المناسبات الصحية والمساهمة المناسبات المختلفة سواء المحلية أو العالمية .
 6. تنظيم استفتاء دوري لآراء المرضى حول الخدمات المقدمة لهم ، تكون نتائجه نواة لتطوير العمل في الخدمات التي تقدمها الوزارة .

doba