Advanced Search

المحرر موضوع: السموم .... الطحلبية  (زيارة 710 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 07, 2003, 12:17:04 صباحاً
زيارة 710 مرات

التواق للمعرفة

  • عضو خبير

  • *****

  • 2342
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السموم .... الطحلبية
« في: نوفمبر 07, 2003, 12:17:04 صباحاً »
السموم .... الطحلبية

يشيع في المياه السطحية نمو وازدهار الطحالب الخضراء المزرقة أو ما يطلق عليه بالسيانوبكتيريا (Cyanobacteria) ،وكأيّ كائن حي آخر يتولد من نشاطاتها الحيوية مقادير من المركبات الأيضية الثانوية ومنها ما له أثر سام أو قاتل وهو ما يطلق عليه بالسموم الطحلبية Algal Toxin وبذلك تصبح إفرازاتها قد تجاوزت في تأثيرها السلبي على جودة المياه النواحي المتعلقة بتغيير الطعم والرائحة الى حدّ السميّة والخطر .
إن هذه المركبات السامة قد يرتبط انطلاقها أحيانا بموت الطحلب وتحلله وهذا يعني أن نظم معالجة المياه قد تتسبب في ذلك عند استخدام وسائل إزالة للطحلب غير مناسبة وهذه المركبات إذغ غنطلقت من الطحلب يصعب ازالتها من الماء جداً.
بعض الدراسات الحديثة امتدحت مأمونية سلفات الألمونيوم من ناحية قدرتها على ازالة الطحلب بالتكتل والتخثير في محطات معالجة المياه مع ضمان عدم اطلاق السموم.
العديد من الأجناس يمكن أن تتورط تسمم مياه الشرب منها
Anabaena spp ;Oscillatoria spp ; Microcysttis spp ; Phormidium spp ; Nostoc spp ; Nodularia spp ; Aphanizomenon; Cylindrospermum
ومن هذه النواتج الأيضية السامة Microcystins ,Hepatoxins والتي ثبت علمياً قدرتها على اتلاف الكبد أو إحداث طفرات سرطانية في الكبد وقد اجريت دراسات في المنطقه (الأردن و الكيان الصهيوني) دعمت ذلك ومثل هذه الدراسات له أهميه بسبب تشابه الظروف البيئية وما يتعلق بالتنوع الاحيائي بين دول المنطقه وبالتالي إمكانية حدوث مشاكل مشابهه في الدول المجاورة للدول التي ثبت فيها تسمم مياه الشرب بالسموم الطحلبية .
علاوة على الكشف المجهري عن الطحالب في المياه فإن الكشف عن المركبات السامة الطحلبية وتحديد تراكيزها في مياه الشرب يعتبر من التحاليل غير الروتينيه المهمه حيث حددت منظمة الصحة العالمية القدر الذي لايسمح بتجاوزه في هذا الشأن وهو 1 ميكروجرام لكل لتر من مياه الشرب.
العديد من الطرق استخدمت لرصد وتحديد تراكيز هذه السموم كاستخدام الفصل الكروماتوجرافي TLC و HPLC وبعض الطرق المناعية كالإليزا حيث يربط السم بجسم مضاد متعدد النسيلة موجه ضد السم.
وعموماً فبالرغم من أن مواردنا المائية جوفية غالباً الا أن مقادير من الطحالب قد تجدها في وحدات المعالجة أو حتى في فلاتر الماء التقليدية التي تلحق ببرادات الماء أو عند مدخل شبكة الماء في أفنية البيوت علاوة على السدود أو البحار ...الخ