Advanced Search

المحرر موضوع: السيطرة على الترسب الحمضي  (زيارة 962 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

سبتمبر 24, 2003, 01:32:38 مساءاً
زيارة 962 مرات

ابو يوسف

  • عضو خبير

  • *****

  • 10867
    مشاركة

  • مشرف اداري

    • مشاهدة الملف الشخصي
السيطرة على الترسب الحمضي
« في: سبتمبر 24, 2003, 01:32:38 مساءاً »
بينما كان الباحثون يستكشفون أسباب الترسب الحمضي وعواقبه، كان المهندسون يصممون طرائق للتحكم في تلك الانبعاثات التي تسبب الحموضة، والسياسيون يناقشون مزايا تنفيذ القوانين التي تضع هذه الضوابط موضع التنفيذ العملي.

ولقد أحرز تقدم خلال السنوات الخمس عشرة الماضية. ففي شمال شرق الولايات المتحدة نقص محتوى المطر من الكبريتات وتركيز مركبات الكبريت في الهواء، وهذا يعكس تدابير مكافحة التلوث التي فرضها قانون الهواء النظيف لعام 1970، والجهود التي بذلتها الولايات فرادي للحد من الانبعاثات. ولقد أسهمت اللوائح الخاصة بضبط الانبعاثات من سيارات الركوب إسهاما كبيرا في هبوط انبعاثات أكسيد النيتروجين منذ ذروتها في عام 1978. ولكن هناك قليل من الشك حول وجوب خفض الانبعاثات إلى مدى أبعد لتقليل تهديدات الترسب الحمضي.

إن تنفيذ التكنولوجيات الخاصة بضبط الانبعاثات أو وضع قيود على محتوى الفحم من الكبريت يثيران عددا ضخما من الأسئلة الصعبة والحساسة. فمن الناحية العلمية : ما المقدار الذي يجب أن تنخفض به الانبعاثات لحماية البيئة من تأثيرات الترسب الحمضي؟ وفي أي المناطق يجب أن تنخفض الانبعاثات لحماية البقاع الحساسة البعيدة عن المصدر؟ وهل هناك تكنولوجيات متاحة لضبط الانبعاثات؟ ومن الناحية السياسية: هل اختلاف القيود على الانبعاثات في المناطق المختلفة مقبولا سياسيا؟ وهل يجب تزويد المصانع القديمة المنشأة قبل صدور قانون الهواء النظيف بأجهزة الضبط التي لم تكن متاحة حين إنشائها، حتى ولو كان ما تبقى من عمر هذه المصانع الاقتصادي قصيرا نسبيا؟ وهل يجب تعطيل المصانع القديمة؟ ومن الذي يجب أن يحتمل الثمن؟

ولقد أنشأ العلماء نماذج حواسب إلكترونية للمساعدة في إيجاد الإجابات عن بعض هذه الأسئلة. بالاعتماد على مستويات الانبعاثات والتنبؤات بأحوال الطقس والكيمياء الجوية، تتنبأ هذه النماذج بكمية الترسب الحمضي التي من شأنها أن توجد بسبب مستويات افتراضية للانبعاثات من مختلف المناطق.

وبالطبع، إن كل ما تستطيعه النماذج هو أن تعكس حالة الفهم العلمي لعمليات التحميض. وقبل أن تتمكن النماذج من الإمداد بإجابات أدق، يلزم إزالة الشكوك حول بعض الأمور مثل المدة التي تستطيع التربة خلالها درء تأثيرات الترسب الحمضي، والمدة اللازمة لكي تبرأ البحيرات من تأثيرات الحموضة، والعلاقة بين الصحة الغابية والترسب الحمضي. وعلى الرغم من ذلك، فيمكن للنماذج أن تفيد واضعي السياسات في تقييم وموازنة المسائل المتصلة بالاستراتيجيات التي توضع للسيطرة على الترسب الحمضي. فأين يجب خفض الانبعاثات وما مقدار هذا الخفض؟ وما هي  التكنولوجيات التي يجل استخدامها؟ وهل يجب تطبيق القوانين الآن أم يؤجل العمل إلى أن تزال الشكوك العلمية المتبقية؟

إن خفض الانبعاثات من محطات توليد القوى التي تدار بالفحم، والتي تولد أكثر من نصف كهرباء الولايات المتحدة، هو المفتاح للسيطرة على ترس حمض الكبريتيك. وهناك أساليب متاحة لخفض انبعاثات محطات التوليد الأربعمائة وعشر التي أنشئت فيما بين عامي 1955 و 1975 ، في الوقت الذي لم يفعل فيه إلا القليل لضبط الانبعاثات . وتشمل التدابير الفعالة التحول إلى فحم منخفض المحتوى الكبريتي، و "تنظيف" الفحم بإزالة الكبريت قبل الحرق، ورش العادم بحجر جيري مبتل لمعادلة الحمض (وهذه تعرف بإزالة كبريت غاز المداخن). وهذه الطرائق يقابلها تنازلات. فالتحول من وقود إلى آخر قد يفقد العاملين في مناجم الفحم وظائفهم، وأساليب تنظيف الفحم تزيل، نموذجيا، ما بين 10% و 30% من الكبريت، وإزالة كبريت غاز المداخن التقليدية باهظة التكلفة، وتخفض كفاءة المحطة. أضف إلى ذلك، أن أيا من هذه الأساليب لا يفعل شيئا لخفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين، وهي أيضا عامل هام يسهم في تعاظم الصوبية في الجو.

وعندما تبلى هذه المحطات القديمة، تصبح جدير بالاستبدال أو التجديد، وتهيئ الفرص لدمج إحدى "تكنولوجيات الفحم النظيف" التي تقلل الانبعاثات مع الحفاظ على كفاءة المحطة، أو حتى زيادتها. ففي النظام المعروف باحتراق دقائق ركام الوقود المعلقة في تيار جوي، على سبيل المثال، يحدث الاحتراق في درجة حرارة أقل، وهذا يقلل تكون أكاسيد النيتروجين. وفي الوقت نفسه يخلط الحجر الجيري بالفحم في عملية الاحتراق ويأسر ثاني أكسيد الكبريت بكفاءة عالية. إن هذه الأساليب آخذه في التحسن، ويمكن في النهاية أن تؤتى بانخفاضات كبيرة جدا في الانبعاثات التي تسبب في الترسب الحمضي.

أكتوبر 04, 2003, 10:23:39 صباحاً
رد #1

السفير

  • عضو خبير

  • *****

  • 7214
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
السيطرة على الترسب الحمضي
« رد #1 في: أكتوبر 04, 2003, 10:23:39 صباحاً »
السلام عليكم

موضوع مفيد ومثير , كما عودنا الأخ أبو يوسف , عميد البيئة في المنتديات العلمية  ':p'

تحياتي ..