Advanced Search

المحرر موضوع: مركبة فضاء أوروبية تهبط على سطح المريخ في ديسمبر  (زيارة 498 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

نوفمبر 16, 2003, 02:26:35 مساءاً
زيارة 498 مرات

phiso

  • عضو مبتدى

  • *

  • 15
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
مركبة فضاء أوروبية تهبط على سطح المريخ في ديسمبر
« في: نوفمبر 16, 2003, 02:26:35 مساءاً »
مركبة فضاء أوروبية تهبط على سطح المريخ في ديسمبر
لندن، إنجلترا (CNN) -- أعلن علماء أن مركبة فضاء بريطانية الصنع، ومخصصة لفحص أية مظاهر للحياة على سطح المريخ، ستهبط على سطح الكوكب يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول القادم، الذي يوافق عيد الميلاد.

وقد انطلقت المركبة البريطانية Beagle 2 للفضاء على متن مركبة استكشاف المريخ Express التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، وذلك يوم 2 يونيو/ حزيران الماضي من كازاخستان.

وأكد علماء الفضاء للصحفيين الثلاثاء أن رحلة استكشاف المريخ - غير البشرية - أصبحت على بعد 13 مليون ميل من المريخ، وستصل إلى هدفها قرب منتصف ديسمبر/ كانون الثاني، حسب وكالة الأسوشيتد برس.

وحسب سيناريو الرحلة الفضائية التي أعلنها الثلاثاء جون ريدي، كبير مهندسي الأنظمة الكهربائية بالمشروع، فإن مركبة الفضاء "اكسبريس" ستقذف نظيرتها الأرضية Beagle 2 المجهزة بمعدات علمية متقدمة يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول. والأخيرة ستهبط بمظلة على سطح المريخ يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول، وتشرع في إجراء مهام علمية.

وفي تلك الأثناء، ستدور مركبة استكشاف المريخ اكسبريس حول المريخ، في دورة تُقدر بـ 687 يوما أرضيا. وستستقبل المعلومات التي تبثها Beagle 2 على أجهزة استشعار، وتعيد بثها إلى المحطات الأرضية.

وقال ريدي إن العلماء يتوقعون نجاح المهمة بنسبة 98 في المائة.

ويعتقد العلماء أن كوكب المريخ كانت به يوما ما مظاهر حياة متمثلة في المياه والأجواء المناسبة للحياة، ولكنه فقد هذه المظاهر من ملايين السنوات. وربما يكون ذلك، بعد اصطدامه بأجرام فضائية. أما المياه فيحتمل أن تكون لا زالت موجودة في شكل طبقات جوفية من الثلج.
من السي ن ن