السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل ::// أحمد محمد فتحي ....
إخوتي الأفاضل ::// معادلة من الدرجة الأولى .. Vipera Palestina ...... أميرة الأندلس... عبدالله علي
.......
أحيكم على روعة وهدوء النقاش.....
'>
.....
وأحي كل من قرأ الموضوع وتتبع الردود.....
'>
...
لقد قرأت الموضوع ولا أخفيكم أنني قرأت الردود بشيء من العجال ...ولكني قد أعود إليها لاحقاً....
***
اقتباس |
اخوانى نحن لا نعلم تعريف النفس اصلا ناهيك ان اطلاق لفظ علم على ما يمكنان اسميه تجارب |
أخي الفاضل:://
إذا كان علماء النفس القدامى والعلماء الآن عجزوا عن إيجاد تعريف موحد فذلك لا يعني أننا لا نعرف النفس ولا يمكن أن
نعرفها، ولـــــــكن قد نكون لا نعلم كيفية صياغة تعريف للنفس ولكن جميعنا يختزن تعريف عن النفس؛ لأن النفس ليست
بالشيء الجديد علينا... فالقرآن المجيد ذكر النفس... والأحاديث النبوية ذكرت النفس.....وهما مصدر العلم...
وبالنسبة لإطلاق كلمة العلم ...
ما هو تعريف العلم؟؟؟؟... ولماذا العلم يطلق على الأحياء والكيمياء والفيزياء والطب والحاسب و.....و..... ؟؟؟؟
ونستثني علم النفس منه ؟؟؟ مع أن الرابط بين علم وآخر وثيق ....
وعودة لمشاركة الأخ الفاضل ::// Vipera Palestina
اقتباس |
أما بالنسبة لكلمة علم: فهي كل ما جمع من معلومات مفيدة تصب في نفس المجال. |
....
التجارب يا أخي ::// هنا أستفهم عن قولك ما يمكن أن نسميه تجارب ... فهل يمكن أن توضح لي المقصود ....
****
اقتباس |
كيف يمكن الحكم على المريض |
وهنا أستفهم من سيحكم على الشخص بأنه مريض ...
السليم بالطبع ولكن كيف نعرف أن ذاك الناطق هو شخص سليم ( غير عليل ) ؟؟؟؟؟؟
أسئلتنا هذه بقدر ما تكون مبهمة بقدر ما تسهم في تعقيد الجواب ... وبقدر ما تسهم في إيجاد الجواب....
.....
.....
لنفرض بأننا في مختبر كيميائي لإجراء امتحان مثلاً ....
ووضع أمامنا مجموعة محاليل ... ووضعت على الورقة أمامنا مجموعة مسميات....
وأجبنا عليها إلا محلولين .... لم نتمكن من معرفة أيهما هذا وأيهما ذاك ... والفرض الآخر أن أحدهما ذو لون أحمر
والآخر ذو لون أزرق ... وفي نفس الوقت لدينا أدوات التجربة كاملة... وسمح لنا القيام بتجربة واحدة ...
.... ألا يمكن أن نعرف بواسطة هذه التجربة ما هو هذا المحلول وما هو ذاك المحلول.... ؟؟؟!!!! وخصوصاً أننا
ومن خلال دراستنا تعرضنا لدراسة هذين المحلولين.....
.....
ومثال آخر ... لو صادفنا في حياتنا شخص يغتاب مجموعة من الأشخاص ... وكلما صادفناه وجدناه على هذه
الحالة ...أو حتى في بعض الأحيان... ألا يمكن أن نقول أن يغتاب .. لا يمكن أن نشك في ذلك ... لأن الأدلة قائمة
عليه ... فالأمر نفسه ....
مجموعة صفات تجعلنا نحدد ما إذا كان الشخص سليم ، أو لا ....؟؟؟!!!
ونحن لا ننفصل عن المجتمع.. فتمر علينا مشاهد وحالات... أكثر ما تمر علينا في عيادات النفس... وقد نكون تعاملنا
معها ... فنحن نستطيع التمييز بين الصحيح والمريض .. بالنشاط و الحركة والأسلوب ... إذا كنا أصحاء
بالطبع ...!!!!
****
اقتباس |
ثم انى لم اسمع عن مرض نفسى فى عهد رسول الله |
أخي الفاضل :://
قد نكون لم نسمع لأنن أعيننا لم ترى وأذاننا لم تسمع رواية ذكرت ذلك ( رواية صحيحة ) ولك ولكن ذلك لا يعني أن
المرض النفسي غير موجود ....
فكما ذكرت الأخت معادلة
اقتباس |
في قول للرسول بالمعنى .. ان القلم رفع عن ثلاث .. من ضمنها المجنون ..
|
ألم يذكر الرسول مرض الجنون .... كما ذكر أخي الفاضل مرض الطاعون .... ومرض .... ومرض ....
ومن ناحية آخرى إذا كان المرض النفسي لم يذكر في عهد الرسول ،لذا نحن لا نؤمن بوجود ....
إذن ومن باب أولى أن لا نؤمن بالحاسب هذا لأنه لم يكن موجود في عهد الرسول.. وكذا المواصلات الجوية منها
والبحرية ناهيك عن البرية...
فكيف لنا أن ننفي وجود شيء موجود ......
ومن ناحية أخرى
وبالنسبة الأمراض والتي يطلق عليها أمراض العصر ....
الإيدز ... أن لست مع المقولة القائلة بأن الإيدز لم يكن موجود إلا في الستينات أو العشرينات من القرن القريب
ولكني أقول أن المرض كان منتشر بانتشار مسبباته ولكن حينما وصل إلى أمريكا ثارت الثائرة الأمريكية ، وثار الطب
لإيجاد العلاج ...
وهذا بالنسبة لجميع الأمراض العصرية ...
...................
هنا أتوقف أخي الفاضل ::// ولي عودة إن شاء الله مع التتمة ....