بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: دور علماء المسلمين, طلب< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
أحلى نــاس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 2
التسجيل: مارس 2008
PostIcon تاريخ الرد : 07/3/2008 الساعة 19:09  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي بحث في مادة علم البيئة عن
دور العلماء المسلمين في علم البيئة  


ارجووو افادتي
اختكم احلى نــاس   :blush:
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
ابو يوسف Offline
مشرف اداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 10867
التسجيل: فبراير 2003
PostIcon تاريخ الرد : 08/3/2008 الساعة 16:01 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للإسهامات التي قدمها العرب في مجال علم البيئة فهي كثيرة ، فقد درس الأصمعي [ 740ـ830م ] بعض أصناف الحيوانات البرية والبحرية والأليفة والمتوحشة . وكان جل تركيزه على دراسة بيولوجية الخيل والإبل بشكل موسع . وقد كان أبو عثمان الجاحظ [ 767ـ869م ] يتابع الحيوان في بيئته فيصف سلوكه ويتحدث عن بيولوجيته ، ويُعد الجاحــظ أول من قــال عن أسـس المكافحــة الحيوية (Biological control) ، حين ذكر في كتابه ( الحيوان ) : [ فعلمت أن الصواب في جمع الذباب مع البعوض ، فإن الذباب يفنيه ] . هذا الكلام له مفهوم بيئي مهم في السيطرة على الكائنات الحية الضارة بدلاً من استعمال المبيدات والمواد الكيميائية التي تلوث البيئة . وكان الجاحظ بالإضافة إلى ذلك يلاحق الحيوان في ولادته فيتحدث عن نشأته وموطنه وكيفية تربيته لصغاره وإطعامهم ، ثم أنه حاول أن يستوضح تأثير الحر والبرد والشمس والظل على الحيوانات المختلفة وعن علاقة ذلك أيضاً بالحيوان ، وهذا ما يقوم به الآن علماء البيئة . ويعتبر العالم المجريطي [ 950ـ1008م ] أول من وضع كتاباً أبرز في عناوينه كلمة البيئة من خلال كتابه [ في الطبيعيات وتأثير النشأة والبيئة على الكائنات الحية ] . ولعل المجريطي كان أول من تحدث فيما يعرف اليوم بمراتب الهيمنة لدى الحيوانات (Domi-nance Heirarchy) ، حيث أشار إلى أن للحيوانات رئيساً ومرؤوساً ، فيقول : [ إن الحيوانات فيها التفاضل موجود كوجوده في بني آدم وفيها رؤسـاء وقــادة في كـل جنـس من أجناسـها ] . ودرس ابن سـينا [ 980ـ1036م ] في موسوعته الشفاء [ كتاب الحيوان ] الحيوانات المائية والبرمائية ، وعُني بالحيوانات المائية بشكل كبير وقسمها إلى لجية وشطية ، وقسم الشطية إلى طينية وصخرية .

ثم تناول فيما بعد ما يعرف اليوم بعلم بيئة المتحجرات (Paleoecology) ، حيث استخدم الأحافير البحرية (Fossils) استخداماً صحيحاً للدلالة على أن أجزاء من الأرض كان يغمرها البحر في أقدم العصور ، وتطرق ابن سينا إلى بيئة بعض النباتات الطبية وركز على مواطن النبات من حيث نوعية التربة التي تنمو فيها سواء كانت مالحة أو حلوة . وجاء دور ابن البيطار [ 1197ـ1249 م ] العالم الاندلسي المعروف فدرس مختلف النباتات وبيئاتها ، في كتابه [ الجامع لمفردات الأدوية والأغذية ] وكان موفقاًُ في أكبر دراسته لها . هو مشابه لما يقوم به علماء اليوم في تصنيف النبات .

وقد اهتم القزويني [ 1208ـ1283 م ] في كتابه [ عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات ] بتأثير البيئة على الحيوانات ، ثم تناول العلاقات الجيدة والعدائية بين الحيوانات أو ما يعرف بالتداخلات الحيوية (Biological intertion ships) الآن فيقول في حيوان الببر : [ حيوان هندي ، أوفى من الأسد ، بينه وبين الأسد معاداة وإذا قصد الببر النمر فالأسـد يعـون النمر ] وعن البيئة الحيوانية يقول القزويني في كتابه [ آثار البلاد وأخبار العباد ] وفي مجال الطيور [ والصقر والبازي والعقاب لا تفرخ إلا على رؤوس الجبال الشامخة ، والنعامة والقطا لا يفرخان إلا في الفلوات ، والبطوط وطيور الماء لا تفرخ إلا في شطوط الأنهار... الخ ] .

docs.ksu.edu.sa/DOC/Articles26/Article260726.doc
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
أحلى نــاس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 2
التسجيل: مارس 2008
PostIcon تاريخ الرد : 08/3/2008 الساعة 16:47 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

يعطيك ألف عااافية
جزاااك الله خير
:)
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 4
فارسة زمانها Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 1
التسجيل: ديسمبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 09/3/2009 الساعة 18:06 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

يعطيك العافية

--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
Yacoubian Offline
مشرف الرياضيات




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 860
التسجيل: فبراير 2007
PostIcon تاريخ الرد : 12/10/2009 الساعة 12:52 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE


الإخوة الأحباء ... مشرفين وأعضاء ...

إليكم هذا الموضوع الداعم من موقع ( جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ) وهو بعنوان :

دور العلماء المسلمين الأوائل في النهوض بعلم الأحياء

لقد انطلقت الحضارة الإسلامية من قيم الإسلام،ودعوته الملحة على طلب العلم، منذ بداية نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في أول آية نزلت تدعو إلى طلب العلم، وتجعله فريضة على المسلمين،قال الله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الإنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ..).
وما إن استقرت الدولة الإسلامية، وامتد سلطانها في مشارق الأرض ومغاربها، حتى راح العلماء المسلمون ينهلون من موارد العلم بمختلف فروعه وفنونه، فأخذوا يترجمون الذخائر العلمية وينقلون إلى اللغة العربية علوم الإغريق والرومان والفرس والهنود..، ونقلت ألوف الكتب من المكتبات القديمة، وأقيمت دور الكتب والمكتبات، وفتح الخلفاء والأمراء قصورهم للعلم والعلماء،وتنافس الخلفاء والحكام في رعاية العلم والعلماء وتسابقوا في الإنفاق في سخاء عليهم (1) .

وفى هذه البيئة الصالحة لأمة القرآن الذي أول ما نطق به الوحي لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم "اقرأ"،نشأ عدد من العلماء يقرنون إلى أعاظم العلماء في كل عصر، حيث كانت العربية لغة العلم يكتب بها العلماء ليقرأها الناس في أي صقع من أصقاع العالم الاسلامى، وازدهرت حركة الترجمة أيما ازدهار، ثم أقبل العلماء على التأليف والكتابة في مختلف فروع المعرفة العلمية، نقلوا علوما وابتكروا أخرى وأضافوا كثيرا من الآراء والنظريات التي نسبت في بعض الأحيان إلى غيرهم . تكلموا في التطور، وان نسب إلى "دارون" في القرن التاسع عشر، وقد كتب فيه "مسكويه" و "ابن خلدون" قبل دارون بقرون، وتحدثوا في أثر البيئة على الأحياء قبل "لامارك"، وكانت نسبتها إلى ابن خلدون، وهكذا في باقي العلوم.

وقد ظلت مؤلفات هؤلاء العلماء المراجع المعتمدة في جامعات أوربا حتى القرن السابع عشر. وكما ذهب بعض المنصفين من علماء الغرب وإقرارهم بالقول: "بأن كثيرا من الآراء والنظريات العلمية حسبناها من صنعنا فإذا العرب سبقونا إليه". ولقد ظلت الأمة الإسلامية والعربية حاملة لواء النهضة عدة قرون، في وقت كانت أوربا ما تزال غارقة في الظلام، فقد اهدى الفكر العلمي في العصر الاسلامى إلى الإنسانية كثيرا من مظاهر الحضارة والتقدم في مجالات العلم بأنواعه،وفى ألوان الفكر على ثرائه(2).

وبينما كان الطب والدواء ذيلا للسحر، فان علم الأحياء -وبصفة خاصة علم النبات- كان هو الآخر ذيلا للطب والدواء، حيث اهتم أطباء وفلاسفة العصور القديمة والوسطي بدراسة النباتات الطبية،إذ أن اغلب العقاقير التي كانت تستعمل في العلاج إنما هي نباتات أو خلاصات نباتية، حتى كان يعرف الأطباء بالعشابين لمعرفتهم بخصائص الأعشاب.

وعلم الأحياء هو ذلك العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية (الحيوانية والنباتية) من جميع جوانبها الوصفية والفسيولوجية وعلاقات بعضها ببعض، وبالبيئة التي تعيش فيها، وذلك بهدف استخدام هذه العلوم لصالح الإنسان ورفاهيته، ولم ينشأ هذا العلم كعلم مستقل لذاته وإنما ارتبط بعلوم الطب والدواء منذ فجر التاريخ. ومن الحقائق الثابتة تاريخيا وعلميا أن العرب والمسلمين قد اهتموا بالعلوم منذ القرن الأول للهجرة، ونقلوها إلى اللغة العربية وتمثلوها وزادوا عليها وطوروها حتى إن العلوم جميعها كانت علوما عربية في القرون الوسطى.. ومنها علم الأحياء..
فقد أولى المسلمون اهتماما كبيرا بالطب والدواء وما يتعلق به من معارف نباتية وحيوانية، كما كان لممارسة الزراعة وهواية الصيد وتربية الحيوان المتوحش والتي استهوت بعض الحكام والأغنياء..دور في تطوير علم الأحياء عند المسلمين.

لقد احتوت كتب الفلاسفة والأطباء والكيميائيين على معلومات كثيرة في النبات والحيوان، وقد أورد بعضهم فصولا كاملة في هذا العلم، ففي كتاب القانون في الطب لابن سينا معلومات كثيرة عن النباتات الطبية التي يتخذ منها عقاقيره، بالإضافة إلى معلومات وفيرة في علم الحيوان.
وقد خصص ابن سينا جزءا كبيرا من كتاب الشفاء لدراسة النباتات وخواصها وصفاتها وأصلها، وصنف الحيوانات المائية إلى لجية وطينية وصخرية حسب البيئة المائية التي تعيش فيها،ووصف الغضاريف والعظام والأوردة والشرايين والأعصاب والأغشية والأجهزة الهضمية والتنفسية والتناسلية والعقلية.....الخ.
ولقد اهتم الجاحظ بدراسة الحيوان في كتابه "الحيوان" والذي يعد موسوعة أدبية وتاريخية وعلمية، وهو أول كتاب عربي جامع في علم الحيوان، ووصف من خلاله العديد من الحيوانات والطير الأليف والوحشي والأسماك والحشرات والزواحف والثدييات وغيرها (3) .

وهكذا ضرب عباقرة علماء الحضارة العربية والإسلامية بسهم في كل حقل من حقول العلم،وشهد بذلك المنصفون من الكتاب والباحثين والمستشرقين الغربيين، وقدموا لنا شهادات منصفة تهز النفوس هزا، فها هو المستشرق " سبنسر فاميرى " يقول:
".. لايستطيع عالم واحد أن يتعامل مع القبة الزرقاء دون أن يلفظ اسما عربيا، ولا يستطيع أي عالم طبيعي أن يحلل ورقة من الشجر أو يفحص صخــرة مـن الصخور دون أن يتذكر درسا عربيا، و لا يقــدر أي قــاض أن يـبت اليوم في خلاف دون أن يستــدعى مبــدأ أملته العرب، ولا يسع أي طبيـب أن يتـأمــل دائــرة أحد الأمراض المعروفة منذ القدم إلا أن يهمس بآراء طبيب عــربي، ولا يستطيع أي رحالة أن يدلف إلى أبعــد زوايـا آسيا وأفريقيا دون أن يعمد إلى اللغة العربية".

وهذه المستشرقة الألمانية "زيجريد هونكة" تقــول فــي كتابها "شمس الله تسطع على الغرب": "...إن أوربــا مدينــة للعرب وللحضارة العربيــة، وان الــدين الــذي في عنــق أوربــا وسائـر القــارات للعــرب كبيــر جــدا، وكــان يتعــين علــى أوربــا أن تعتــرف بهــذا الفضــل منــذ زمــن بعيــد، لكن التعصب واختلاف العقيدة أعميا عيوننا وتركا عليها غشاوة، حتى إننا لنقرأ ثمانية وتسعين كتابا من مائة، فلا نجد فيها إشارة إلى فضل العرب وما أسدوه إلينا من علم ومعرفة، اللهم إلا تلك الإشارة العابرة إلى أن دور العرب لا يتخطى دور ساعي البريد الذي نقل إلينا التراث الاغريقى".(4)

وهكذا لنا أن نفخر بفضل أسلافنا في سبقهم في التقدم العلمي والحضاري في زمن ملكوا فيه ناصية العلم، واستطاعوا أن يبنوا أعظم حضارة عرفتها الإنسانية أفاءت على العالم كله بظلالها الوارفة، لكن عندما فرط الأحفاد في ميراث الأجداد ولم يضيفوا عليه أو حاولوا حتى التجديد فيه والحفاظ عليه صرنا على الحالة التي نحن عليها اليوم،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم. المراجع:

1- ماذا قدم الإسلام للغرب، مجموعة كتاب، ط المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالقاهرة
2- المرجع السابق.
3- عباقرة علماء الحضارة العربية والإسلامية،محمد غريب جودة،ط الهيئة المصرية العامة للكتاب.
4- المرجع السابق.
 
وفي الموقع موضوعات مفيدة لا تقل أهمية من الأرشيف في دور العلماء المسلمين في علوم الرياضيات والفلك وغيرها .

أرشيف هذا القسم ، وعدد الزيارات
الإسلام عمل ومعاملة 908
العمل في الإسلام عبادة 2144
تكريم المرأة في ظل الإسلام 883
المعمار والزخرفة الإسلامية :عمارة القصور وفنون بنائها 1489
الترابط الإجتماعي في الإسلام 707
ســماحة الإســلام 515
مساهمات المسلمين في علم الفلك 947
مفاهيم إسلامية:العدل 816
مساهمات المسلمين في علم الفلك 991
شارة بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل 733
إنسانية الرسول صلى الله عليه وسلم مع غير المسلمين 1365
الأخلاق الإنسانية.. وضعها القرآن ورسخها المسلمون 1097
العلم في المشروع الحضاري الإسلامي 800
حقوق المرأة بين الإسلام والعقائد الأخرى 1630
الحوار الإنساني في المنهج النبوي 688
العلم في المشروع الحضاري الإسلامي 368
الصلاة : أحكامها وأسرارها وفوائدها 1041
إنما المؤمنون إخوة 762
الكتاب والمكتبة فى التاريخ الإسلامي 527
البيئة في كنف الإيمان 391
قبس من نور الرسالة المحمدية 451
المسلمون وعلوم الرياضيات 822
الدعاء والإجابة 417
دور الوالدين في تربية الطفل المسلم 991
الحوار هو لغة الإسلام 335
الخطاب الإسلامي لأهل المعتقدات الأخرى 388
أساليب الدعوة إلى الله وعوامل نجاحها 738
الخطاب الإسلامي لأهل المعتقدات الأخرى 316
من تاريخ الحضارة الإسلامية 669
المعمار والزخرفة الإسلامية : فن الزخرفة في العمارة الإسلامية (الأرابيسك) 1949
العلاقات المشتركة بين العقائد وأهميتها في بناء جسور التعاون بينها 413
السّلام في الإسلام فريضة 722
الدعوة إلى الله بين تسامح الماضين وتعصب المتأخرين 424
الحكمة من المحن والابتلاءات 422
الإسلام والغرب أيهما مصدر للخطر ؟ 321
من هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم 453
في ذكرى مولد رسول الرحمة الإنسانية 321
الغرب يكتشف الإسلام من جديد 310
لماذا نقرأ القرآن 288
دور العلماء المسلمين الأوائل في النهوض بعلم الأحياء 712
مفكرون غربيون ينصفون رسول الإسلام 178
مفكرون غربيون أنصفوا الإسلام 196
أضرار لحم الخنزير بين الأمس واليوم 369
التطرف وكيف عالجه الإسلام 90
خصائص استقبال رمضان 68
عيد الفطر المبارك ومفهومه الإسلامي 58
مفكرون غربيون أنصفوا الإسلام 59
القدس في بعدها الإنساني 322
مكانة العلم في الإسلام

http://arabic.islamic-call.net/modules....mid=160

مع تمنيات المنتديات العلمية بالتوفيق لجميع الطلبة والطالبات .

أخوكم بسام
دور العلماء المسلمين الأوائل في النهوض بعلم الأحياء


عدل بواسطة Yacoubian في 12/10/2009 الساعة 23:57

--------------
شكراً لكم على هذا المنتدى العلمي الرائد ...
أخوكم : وانيس بسام يعقوبيان
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 6
Alioctopus Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 100
التسجيل: أغسطس 2009
PostIcon تاريخ الرد : 12/10/2009 الساعة 21:51 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

السلام عليكمورحمة الله
لقد قمت بتحميل موسوعة كامله لكم عن العلماء العرب والمسلمين الذين ساهموا في العلم وتحتوي علي العلماء مرتبين الترتيب الهجائي | الترتيب الزمني | الترتيب العلمي | الرسوم البيانية | المراجع | الصفحة الرئيسية

ويارب تعجبكم ان شاء الله
http://www.megaupload.com/?d=9VCGAMX6
الملف مضغوط وعند الفتح يعطي مجلد به صفحات لفتح الاولي فقط ومنها تدخل علي ماتريد
والسلام


--------------
Ali
العودة للأعلى
Profile 
5 عدد الردود من تاريخ 07/3/2008 الساعة 19:09 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع دور علماء المسلمين
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » المنتديات العلمية » منتدى علوم البيئة » دور علماء المسلمين

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker