بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: الاسمنت من الالف الى الياء< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
الديناصور Offline
2




التصنيف : عضو
الردود : 203
التسجيل: أغسطس 2005
PostIcon تاريخ الرد : 06/7/2006 الساعة 01:24  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

يمكن الحصول على أغلب المواد اللازمة لأقامة المنشآت الصناعية من صخور القشرة الارضية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
أحجار البناء والجير والسمنت والجبس والرخام هي مواد تختلف صفاتها بإختلاف الصفات الجيولوجية للصخور التي تدخل في تركيبها.
يعتبر الأسمنت من أكثر المواد ضرورة حيث لايمكن ان تستغنى عنه المشروعات الهندسية، والاسمنت مادة سهلة التداول عند خلطها وبعد اضافة الرمل والزلط / الحصى اليها تتكون الخرسانة ومع إضافة اسياخ الحديد الى هذه الخلطة تنتج الخرسانة المسلحة.
تشكل اوكسيد الكالسيوم،والسليكا، والالومنيا واوكسيد الحديد من اهم المكونات الكيميائية اللازمة لصناعة الأسمنت. الانواع المناسبة من حجر الجير لصناعة الاسمنت يجب ان يراوح نسبة السليكا فيه مابين 1,4 الى 5,4% ونسبة كربونات الكالسيوم لايقل عن 90% أما اوكسيد المنغنسيوم يجب ان لا يزيد عن 5%
تشكل المواد الاولية الخامة لصناعة السمنت هي 25% طين(شيل، الصلصال/كله ي، رمل) زائدا 75% حجر الجير. يتم تجهيز المعمل بالمادة الأولية ، تقوم قسم الكسارة في تكسير الاحجار الى احجار صغيرة ، وتقوم قسم الطاحين بتحويل المادة الاولية الى بارود،ومن ثم يتحول فيه المواد الاولية في قسم الافران الى مادة السمنت والتي تسمى ب(الكلنكر) وذلك بفعل الضغط والحرارة العالية، ويتم خلط كمية قليلة من مادة الجبس بنسبة 5% بمادة الكلنكر ويتم طحنه ونقلة الى قسم التعبئة السمنت ليقوم هذا القسم بتعبئة السمنت في اكياس سته خمسون كيلوغرام ومن ثم نقلة الى الاسواق.
يمكن أنتاج عددة انواع من السمنت ومن ابرزها:
1- الاسمنت البورتلاندي العادي . يعرف السمنت البورتلاندي بأنه المادة الناعمة الناتجة عن طحن وتنعيم نواتج حرق المواد الجيرية( حجر الجير/ حجر الكلس) والمواد الطينية(الشيل/ الطفل والرمل ) لدرجة التسميت على ان تخلط هذه المواد قبل عملية الحرق خلطآ تامآ بنسبة معينة مع عدم إضافة اي مادة اخرى بعد الحرق سوى مادة الجبس محروقة أوغير محروقة والماء.
2- الاسمنت المقاوم لاملاح الكبريتات . 3- اسمنت أبار النفط طبقا لمواصفات معهد البترول المريكي . 4- الاسمنت المقاوم لاملاح الكبريتات.

الطاقة الكهربائية لمعامل الأسمنت :
تقدرطاقة معمل اسمنت سنجار بحوالي 3200طن في اليوم، يتكون المعمل من خطيين للأنتاج ،وتقدر القاقة الكهربائية لتشغيل المعمل 40 ميكا واط في سنجار ،وحوالي 60 ميكا واط في معمل سمنت المثنى، وحوالي 45 ميكا واط في معمل سمنت السماوة وحوالي 40 ميكا واط في معمل سمنت بادوش.

المواد الأولية لصناعة الأسمنت:
صخور حجر الجيري ، يتكون حجر الجير من كربونات الكالسوم بالأضافة الى نسبة تختلف من نوع لآخر من كربونات واكاسيد الحديد والامونيا والمنغنيز ومن بعض المواد الطينية
تمتاز مناطق الحجرالجيري في كردستان بتنوع خواص الاحجار الموجودة على سطح الارض، تتدرج صلابتها من الانواع الطباشيرية اللينة الى الانواع الدولوميتية الصلبة، ويختلف لون الحجر الجيري في كردستان من الابيص الى الابيض المصفر والى اللون البني الغامق ويرجع ذلك الى نسبة مكوناته.
يتواجد هذا النوع من الصخور بكثرة في كردستان العراق ويظهرعلى سطح الارض في منطقةالطيات الجبلية،ويمكن مشاهدة المقاطع الجيولوجية الرائعة التي تحتوي على الأنواع المختلفة من الصخور الموجودة والتي تظهرفي الوديان العميقة على أمتداد الشبكة النهرية( الزاب الاعلى ،الزاب الاسفل، سيروان ، روي شين، الخازر، الكومل، الخابور وغيرها من الانهار) في كردستان العراق، من ابرز تلك الوديان والجبال والمواقع التي تظهر مقاطع تلك الصخور المتنوعة الالوان هي(كلي علي بك، كلي بخمة، رواندوز ،كلي زنتة،جوارته،ماوات، رانية،ناوبردان،سيدكان،كوفند، شرين ، سبيرس،متين،كارة ،بيخير، لينك، ، سنات ، هرور، ئورة زيوشكان،مقلوب، حمرين ، سنجار. لذا يمكن أنشاء العشرات من معامل ألأسمنت في كردستان العراق.
الطين: يوجد انواع مختلفة من الطين الذي يمكن استخدامة في صناعة الأسمنت ومن اهمهما: الطين الغريني، يوجد هذا النوع من الطين عند مصبات الانهار وقيعان البحيرات الجافة، ويتميز هذا النوع بأنه خفيف وملمسه صابوني و يحتوي إلآ على نسبة قليلة من كربونات الكالسيوم. يمكن تحديد هذا النوع من الطين في مصبات الانهار وروافده في كردستان مثل مصب نهر بالكومل بنهر الخازر بالقرب من جبل مقلوب / قضاء الشيخان، ومصب نهر الخازر بنهر الزاب الاعلى وغيرها .
كما يمكن استخدام الطين اللازم لصناعة الأسمنت من الاراضي الزراعية التي ترسب شبكة الانهار عليها كميات كبيرة من الطمى.
الطين الصفحي/ الطفل / شيل، عبارة عن الطين والصلصال على هيئة رقائق بتأثير ضغط ما فوقهما من الصخور ،ويتفكك هذا النوع الى صفائح رقيقة خضراء ،او غامق اللون، ويوجد في القشرة الارضية على شكل طبقات أو تكاوين من الشيل مثل ( تكوين كولوش) في كردستان الذي يتكون من تعاقب طبقات من شيل /وطبقات الصلصال/كله ي الزرقاء اللون يتراوح سمك هذا التكوين ما بين عددة أمتار في مدينة عقرة وتزداد سمكها بأتجاة الشرق الى ان تصل الى أكثر من 1000متر في محافظة السليمانية ،وكما يزداد سمكها باتجاه الغرب ويصل الى حوالي 600 مترفي محافظة دهوك . تظهر هذا التكوين على سطح الارض في منطقة الطيات الجبلية العالية في كردستان،ويمكن استخدامه كمادة اساسية في صناعة السمنت في كردستان.
الصلصال / كله ي، كلمة صلصال تعود الى معادن الصلصال وهي مجموعة من المعادن تدخل أساسآ في تركيب الطين مثل الكاولينيت .طين الصلصال عبارة عن طين جف وتصلب واكتسب خاصية اللدانة، حجم حبيباته أقل من 1/256 مللمتر. يمكن استخدامه كمواد اولية في صناعة السمنت. يوجد الصلصال/ كله ي على شكل طبقات زرقاء اللون في تكوين لفارس الاسفل وفي تكوين كولوش،وفي تكوين ميركا مير،وفي تكوين بيدو(نسبة الى قرية بيدوهى في منطقة برواري بالا)، في كردستان العراق .
الطين الجيري / المارل، وهي مخاليط طبيعية من الطين وكربونات الكالسيوم، ويتميز النوع المستخدم في صناعة السمنت بأنه عبارة عن رواسب جيرية ذات ملمس ناعم، لونه حليبي الى اصفر وازرق كما هو موجود في طبقات مارل الموجودة في تكوين شرانش،وفي تكوين ميركا مير، وفي تكوين بيدو، وفي تكوين ئورة في كردستان العراق ويمكن الاستفادة منه في صناعة السمنت.

واد الأولية المتواجدة في كردستان لصناعة الأسمنت :
تشكل المواد الاولية الخامة لصناعة الأسمنت هي الحجر الجيري، الطين/ شيل أو صلصال، الرمل ، الجبس/الانهايدريت) . يتواجد هذه الصخور في عددة طبقات /التكاوين الطباقي-الاستراتيغرافية في كردستان العراق ، كما يتواجد احيانا نوعين او ثلاثة انواع من هذه المواد في تكوين طباقي واحد، اي في موقع واحد، مثل التكاوين التالية( الفارس الاسفل، سه ركه لو،كوراشين، ميركا مير)، وهذا مايزيد من اهمية تلك الطبقات الصخرية التي تظهر أغلبها على سطح الارض على امتداد منطقة الطيات والمنطقة الزاحفة (المفهوم الجيولوجي لهما) في كردستان العراق.
يتواجد صخور حجر الجيري بشكل اساسي في التكاوين التالية والتي تبدا من الاحدث نحو الاقدم حسب العمر الجيولوجي لهذه التكاوين الاستراتيغرافية، ومن اهمها(آفانة، جدالة، سنجار، البلاسبي، خورمال ، عقرة، قمجوقة، جيا كارة، كوراشين،ميركا مير، هرور، ئورة ). يتواجد الطفل / الشيل في التكاوين التالية والتي تبدا من الاحدث نحو الاقدم حسب العمر الجيولوجي لهذه التكاوين الاستراتيغرافية، ومن اهمها (كولوش، سه ركه لو، بلوتي، ميركا مير، هرور، كيستة). يتواجد حجر المارل في التكاوين التالية والتي تبدا من الاحدث نحو الاقدم حسب العمر الجيولوجي لهذه التكاوين الاستراتيغرافية، ومن اهمها (الفارس الاسفل، جدالة ، ئه ليجي شرانش، تانجيرو، بيدو/بيدوهى، ميركامير، جياكارة، ئوره). ). يتواجد الجبس والانهايدرايت في التكاوين التالية والتي تبدا من الاحدث نحو الاقدم حسب العمر الجيولوجي لهذه التكاوين الاستراتيغرافية، ومن اهمها (الفارس الاسفل، جيركس الحمراء، سه ركه لو، كوراشين، جياكارة). ). يتواجد حجر الرمل في التكاوين التالية والتي تبدا من الاحدث نحو الاقدم حسب العمر الجيولوجي لهذه التكاوين الاستراتيغرافية، ومن اهمها(الفارس الاعلى، الجيركس الحمراء، بيدو، كه لي خانى، خابور).

وخلاصة القول ،يمكن اكتشاف العديد من المواد الخام الطبيعية من خلال إجراء الدراسات والابحاث والمسح الجيولوجي والتي يمكن استغلال البعض منها لاغراض خطط التنمية واقامة المصانع العملاقة والتي تعتمد اعتمادا كليا على خامات محلية كمصانع الاسمنت والجير والجبس الصناعي ومواد البناء, ولا يزال الكثير من هذه الخامات لم تستغل بعد بالاضافة الى العديد من الشواهد لخامات المعادن الفلزية كالحديد والكروم والنحاس والرصاص والزنك وغيرها من المواد الخام الأولية التي مازالت بحاجة الى دراسات جيولوجية لمعرفة جدواها الاقتصادية والتاكد من احتياطها التعديني في كردستان .
تنتشر في كردستان العديد من مواقع الأحجار الكربونية (الاحجار الجيرية- الدولوميت ) والتي توجد بشكل خاص في المناطق الشمالية حيت لم يتم استغلالها وفق الاساليب العصرية . توجد العديد من المواقع في كردستان التي تحتوي على الاحجار الجيرية النقية مثلما هو موجود في بعض التكاوين الطباقية تكوين( البلاسبي، شرانش، تانجيرو، جياكارة،وغيرها) والتي يمكن استغلالها في صناعة الاسمنت والجص الابيض/النورة.
يوجد انواع مختلفة من الطينيات مثال ( طين الكاولين، طين النبتونايت ، الصلصال، الطفل وغيرها)في كردستان ،حيت وجود احتياطي كبير من مختلف انواع الطينات والتي تدخل في العديد من الصناعات من اهمها صناعة الاسمنت. الجدير بالذكر يستخدم محليا بعض من تلك الانواع في الصناعات المحلية في كردستان، مثل صناعة الاواني المختلفة في قرية كانى التابعة الى قضاء العمادية بمحافظة دهوك.
توجد رمل السيلكا في كردسستان في قضاء سنجار التي تكونت بفعل الاعاصير والجفاف والتصحر التي وصلت تاثيرها الىالحدود الغربية والجنوبية من كردستان العراق يمكن استخدام الرمال السيليكا ذات درجة نقاوة عالية تصلح لصناعة الزجاج البلوري وشبه البلوري واستخدامها في الطوب الرملي الجيري كبديل لطوب البناء العادي .

منقوووووووووووووووووووووووول


--------------



 مع تحيات  الديناصور
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
G H Hardy Offline
عضو موقوف




التصنيف : انتظار التفعيل
الردود : 1660
التسجيل: يناير 2005
PostIcon تاريخ الرد : 06/7/2006 الساعة 15:12 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

شكرا على النقل
تحياتي
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
محمد الجنيد Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 26
التسجيل: مايو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 08/4/2008 الساعة 18:09 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا على الموضوع العلمي الطيب

ولكن لي طلب منك ومن جميع اعضاء المنتدى واتمنى ان اجاب في ذالك

وطلبي بحث حول احجار البناء والجبس واهم استخدامهما .

شاكرين الله على تعاونكم معنا

تحياتي
محمد الجنيد


--------------
الله في عون العبد مادام العبد في عون اخية
العودة للأعلى
Profile 
2 عدد الردود من تاريخ 06/7/2006 الساعة 01:24 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع الاسمنت من الالف الى الياء
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » المنتديات العلمية » منتدى علوم الأرض » الاسمنت من الالف الى الياء

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker