بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: أجهزة قياس التيار و الجهد, موضوع خاص بأجهزة القياسات الكهربائية< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 03/9/2008 الساعة 18:37  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم جميعا :
  كيف حالكم مع هذه الأجواء الرمضانية ؟ بالنسبة لي هي أجواء لا تعوض أبدا لأنها تتميز بطابع خاص يحتل مكانا كبيرا في قلبي .
فكرت في أن أضع موضوع خاص بأجهزة قياس التيار و الجهد , أرجو أن تستفيدوا منه , سأحاول و كما فعلت في موضوع الرادار أن أجمع أهم المعلومات .


************ مقدمة ********************

         أجهزة قياس شدة التيار الكهربائي يقال لها الأميترات و هي كلمة مركبة من أمبير و هي وحدة قياس شدة التيار الكهربائي و ميتر وهو جهاز قياس ,و ركبت الكلمتان مع بعضهما كي تعطيان معنى جهاز قياس التيار " الأميتر " . توصل الأميترات في الدارات الكهربائية على التوالي مع الموصلات المراد قياس التيار فيها , و حيث أن إدخال أي جهاز قياس في الدارة المقاسة يجب ألا يؤثر في الدارة التي تحت القياس , عليه يجب أن تكون مقاومة الأميتر الداخلية أصغر ما يمكن .
أجهزة قياس الجهد الكهربائي يقال لها الفولتميترات و هي كلمة مركبة من فولت و هي وحدة قياس الجهد الكهربائي و ميتر وهو جهاز قياس ,و ركبت الكلمتان مع بعضهما كي تعطيان معنى جهاز قياس الجهد " الفولتميتر " . يوصل الفولتميترعلى التوازي في الدارة المراد قياس الجهد عليها , و لكي لا يؤثر جهاز القياسفي الدارة المقاسة  يجب أن تكون مقاومة الفولتميتر الداخلية أكبر ما يمكن .
تعتبر أجهزة قياس التيار و الجهد قريبة في التصميم و الأداء باستثناء الأجهزة الكهروستاتيكية , فإن جهاز قياس الجهد يمر به تيار يتناسب مع الجهد المراد قياسه , و ينتج هذا التيار العزم المطلوب لتشغيله , في حالة جهاز قياس التيار فإن العزم المطلوب ينتج عن مرور التيار المراد قياسه , أو عن مرور نسبة محددة منه , وعليه فإن الفرق الوحيد بين النوعين من الأجهزة يكمن في مقدار التيار اللازم لإيجاد العزم المطلوب .


*************** أنواع أجهزة قياس التيار و الجهد ***************
       
          يمكن استخدام معظم أنواع أجهزة القياس في قياس التيار و الجهد إلا أنها تختلف عن بعضها من حيث الدقة و مقدار القيمة المقاسة أونوع التيار , فبعض أجهزة القياس تستخدم لقياس التيار المستمر فقط وبعضها لقياس التيار المتردد فقط و البعض الآخر يقيس التيارين , و في الجانب الآخر فقد لا تستطيع بعض من اجهزة القياس من قياس التيارات المنخفضة , و عادة ما تستخدم أي من الأجهزة التالية لقياس التيار أو الجهد :
1.أجهزة القياس ذات الملف المتحرك   " نوع المغناطيس الدائم  , نوع الكهروديناميكي  * الدينامومتر * "
2.أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك
3.أجهزة القياس الحثية
4.أجهزة القياس من النوع الكهروستاتيكي  " فقط لأجهزة قياس الجهد "
5.أجهزة القياس من النوع الحراري
من هذه الأنواع جهاز القياس ذو الملف المتحرك و المغناطيس الدائم يصلح لقياس التيار المستمر فقط , بينما أجهزة القياس الحثية تصلح لقياس التيار المتردد فقط , و تصلح الأنواع الأخرى بشكل عام في قياس نوعي التيارين في الدارات الكهربائية .
يعتمد آداء كل من أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك و ذات الملف المتحرك على التأثير المغناطيسي للتيار المار بها , و يغلب استخدام النوع الأول منها في أجهزة القياس التجارية و الأرخص , و يمكن استخدامها في القياس بدارات التيار المستمر أو التيار المتردد على حد سواء , و بفرض أن تصميمها جيد تكون لها درجة عالية من الدقة , أما الجهاز ذو الملف المتحرك من نوع المغناطيس الدائم هو الجهاز الأكثر دقة في قياس التيار المستمر و عادة ما يتم تصميم تلك الأجهزة لتكون لها دقة عالية .

*********** مصادر الأخطاء في أجهزة قياس التيار و الجهد ********

            هناك أخطاء محددة تحدث في معظم أجهزة القياس , بينماهناك أنواع أخرى من الأخطاء تحدث فقط في أجهزة معينة .
من تلك الأنواع من الأخطاء التي تحدث لمعظم أجهزة القياس يعتبر الإحتكاك و تأثير درجة الحرارة من أهمها ,فلتخفيض تأثير عزم الإحتكاك وبالتالي للخطأ الناتج عنه , فإن وزن الجزء المتحرك منه يجب أن يكون صغيرا ما أمكن قياسا إلى القوة المؤثرة عليه " أي أن نسبة عزم الإنحراف إلى وزن الجزء المتحرك تكون كبيرة , حوالي واحد إلى عشرة عند إنحراف المؤشر الأقصى " , لذا يفضل عادة استخدام عمود الدوران ليكون رأسيا " بدلا من ذلك التصميم الذي يتضمن العمود الأفقي " بهدف خفض مقدار عزم الإحتكاك عند نقاط التثبيت .
الخطأ الأكبر الناتج عن الحرارة المتولدة في جهاز القياس , أو ذلك الناتج عن تغير درجة حرارة الوسط المحيط , هو نتيجة تغير مقاومة الملف الرئيسي , إن هذا التغير في المقاومة ليس له تلك الأهمية في حالة أجهزة قياس التيار " نظرا لأن مقاومة الجهاز بالطبيعة صغيرة جدا لمقاومة الدارة و بالتالي لن يؤثر ذلك كثيرا في التيار المار بالدائرة " , بينما في حالة أجهزة قياس فرق الجهد , و التي فيها يكون التيار المستخدم متناسبا مع الجهد المطبق حول الطرفين , يجب العمل على الحصول على قيمة ثابتة تقريبا لمقاومة الملف , بمعنى آخر فإن النتيجة المباشرة لتغير درجة حرارة الملف هو هبوط التيار المار بالملف و بالتالي الحصول على خطأ في القياس " .
و عليه فإنه من الضروري العمل على خفض مقدار الطاقة المفقودة في الملف بالإضافة إلى العمل على وضع تلك الملفات التي ترتفع درجة حرارتها لدى مرور التيار بها بحيث تكون التهوية حولها جيدة للحد من رفع درجة حرارتها .
لتلافي الخطأ الناتج عن تغير درجة الحرارة تستخدم مادة النحاس في صنع الملفات لضمان صغر مقاومتها , كذلك قد يوصل مع الملف على التوالي مقاومة كبيرة لها معامل حراري صغير جدا بحيث أن المقاومة الكلية لهما معا تكون تقريبا ثابتة بالرغم من تغير مقاومة الملف .
الأخطاء الأخرى الناتجة عن تغير درجة الحرارة هي تلك الناتجة عن تمدد النابض المستخدم في التحكم في حركة المؤشر أو التمدد الذي قد يحدث لبعض مكونات الجهاز , و عادة ما تكون تلك الأخطاء بسيطة و يمكن التغاضي عنها .


****** أداء أجهزة قياس التيار و الجهد في دارات التيار المتردد ******

        إذا استخدم جهاز لقياس التيار أو فرق الجهد , و كان عزم انحراف مؤشر الجهاز يتناسب مع التيار المار به , فإن عزم انحراف المؤشر عند قياس التيار المتردد سوف يكون هو الآخر مترددا , و هذا يعني أن الأجزاء المتحركة بالجهاز سوف تحاول التأرجح حول موضع قراءة الصفر للجهاز , أما إذا كان تردد التيار المار بالجهاز عاليا فإن عزم القصور الذاتي للأجزاء المتحركة في الجهاز سوف لن يسمح بحدوث أي حركة نظرا لسرعة التردد .
لذا فمن الضروري لتلك الأجهزة التي سوف تستخدم في قياس التيار أو الجهد في دارات التيار المتردد أن يكون عزم الإنحراف لها دالة في مربع التيار المار بها . و عليه فإن انحراف مؤشر الجهاز سوف يكون دالة للقيمة المتوسطة لمربع التيار المار به " بفرض وجود نابض التحكم به " و بالتالي يكون الجهاز معدا لقياس جذر متوسط مربع التيار أو الجهد .    





نستكمل الباقي و نبدأ بالحديث عن أنواع الأجهزة التي ذكرتها لكم  :010:


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 06/9/2008 الساعة 23:57 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم من جديد  :010:
نبدأ الآن مع النوع الأول من الأميترات و الفولتميترات .

******* الأميترات و الفولتميترات ذات الملف المتحرك ***********

    كما ذكرت سابقا يوجد نوعان من الأجهزة ذات الملف المتحرك , هما نوع الملف المتحرك المتحرك و المغناطيس الدائم و الذي يمكن استخدامه فقط لقياس التيار المستمر و النوع الكهروديناميكي الذي يصلح لقياس التيارين المستمر و المتردد .

أولا :
    *** أميترات و فولتميترات الملف المتحرك ذو المغناطيس الدائم ****

               أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم تتكون أساسا من ملف متحرك يمر به التيار المقاس و بالتالي فإن المقاومة الداخلية لهذا الملف صغيرة جدا و هذا يعني أن هذا النوع من الأجهزة يمكن استخدامها في قياس التيارات الصغيرة جدا في مدى الميلي أمبير . و عند استخدام هذا النوع من الأجهزة في قياس التيار يوصل ملفه الداخلي مباشرة بالدارة الخارجية المراد قياس التيار فيها و يعبر في هذه الحالة المجال المغناطيسي المتولد في الملف عن كمية التيار المقاس مباشرة . أما إذا رغب في استخدام هذا النوع من الأجهزة في قياس التيارات العالية يجب استخدام مجزئ للتيار يعمل على تجزئة التيار المقاس إلى تيارين جزء منه يمر في ملف الجهاز و يمر الجزء الأكبر في مقاومة التجزئة ويتم قياس الكمية نسبة للتيار المار في مقاومة الجهاز .
أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم تتطلب ان يكون وزن الملف المتحرك أصغر ما يمكن حتى لا تتأثر عملية القياس بالإحتكاك المتولد على كراسي التحميل نتيجة لثقل الملف المتحرك . و لجعل وزن الملف أصغر ما يمكن يتطلب ذلك ان يكون قطر السلك المصنوع منه الملف أصغر ما يمكن و هذا يعني زيادة المقاومة الداخلية للملف و بالتالي الحد من قيمة التيار الذي يمكن ان يمر داخل الملف دون ان يتعرض إلى التلف . و لاستخدام أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم كفولتميترات يتطلب الأمر استخدام مقاومة كبيرة على التوالي مع مقاومة الملف لتقليل التيار المار فيه إلى المستوى القياسي للتيار الذي يمكن للجهاز أن يتحمله . و هذه المقاومة التي تصنع في الغالب من المنجنيز " نظرا لإنخفاض معامله الحراري  " , كما يمكن الحصول على عدة تداريج للجهز بتوصيل مجموعة مقاومات على التوالي تعمل على زيادة مدى القياس للجهاز كما يستفاد منها في تبديد الحرارة التي تتولد في المقاومة الداخلية للملف .
تجدر الإشارة هنا على أنه يمكن استخدام أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم كفولتميترات دون استخدام مقاومات أخرى إلا أن هذا النوع من الفولتميترات يستخدم لقياس الجهود الصغيرة جدا في مدى الملي و الميكروفولت , و هذا ما يفسر وجود قيمة للتيار و الجهد على تداريج أجهزة قياس التيار الصغيرة جدا .
لقد سبق أن عرفنا أن أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم لا تصلح لقياس التيار المتردد , إلا أنه يمكن استخدامها في ذلك بإضافة موحد للتيار يقوم بتحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر و من ثم نقوم بقياس التيار المستمر كي يعبر عن القيمة المقاسة للتيار المتردد, إلا أن ما يعيب هذه الطريقة إنخفاض دقة الجهاز المستخدم و هذا ما يفسر وجود دقتين للقياس على  أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم التي تستعمل لقياس التيارين المستمر و المتردد .


***** المزايا الرئيسية لأجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم *****

تتميز بما يلي :
1.الدقة العالية خاصة في قياسات التيار المستمر .
2.الحساسية العالية .
3.نسبة العزم إلى الوزن عالية .
4.انخفاض القدرة المستهلكة في ملفاتها .
5.التدريج خطي و يمكن الحصول على مدى عريض للقراءة .
6.عدم وجود خطأ ناتج عن التخلفية المغناطيسية .
7.عدم التأثر إلى حد بعيد بالمجالات المغناطيسية الشاردة .
8.سهولة عملية التخميد باستخدام التيارات الدوامية في الإطار الحديدي الموجود حوله الملف .

***** العيوب الرئيسية لأجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم   *****

من عيوب أجهزة القياس من هذا النوع مايلي :
1.استعمالها لقياس التيار المستمر فقط .
2.عدم تحملها للتيارات العالية .
3.غالية التكاليف .

***** مصادر الأخطاء في أجهزة القياس ذات الملف المتحرك و المغناطيس الدائم   *****

               بالطبع تكون هناك اخطاء نتيجة الإحتكاك و الحرارة مثل بقية الأنواع الأخرى من الأجهزة , كذلك فإن ضعف المجال المغناطيسي بمرور الوقت سوف يحدث خطأ في القراءة ما لم تتم معالجة المغناطيس الدائم خلال فترة التصنيع .




ثانيا :
      الأميترات و الفولتميترات ذات الملف المتحرك من النوع الكهروديناميكي " الدينامومتر Dynamometer  "  :

يختلف هذا النوع من أجهزة القياس عن النوع السابق في استبدال المغناطيس الثابت بملف ثابت " أو ملفين " و الذي يمر فيه التيار " أو التيار المتناسب مع الجهد " المطلوب قياسه و الذي يتم توصيله على التوالي أو على التوازي مع الملف المتحرك .و عادة يكون قلب تلك الملفات الثابتة خالي أي هوائي . يعتمد عزم الجهاز على مقدار التيار المار في كلا الملفين الثابتين و الملف المتحرك , بمعنى أنه في حالة قياس التيار فإن العزم الناتج سوف يكون تقريبا متناسبا مع مربع التيار و في حالة قياس الجهد فإن عزم الجهاز سوف يتناسب مع مربع فرق الجهد , و عليه فإن أجهزة القياس من النوع الكهروديناميكي تصلح مباشرة للقياس في دارات التيار المتردد .
حيث من متطلبات تصميم المنظومة المتحركة بأي جهاز قياس خفة وزنها يترتب على ذلك صغر مساحة مقطع الموصل المصنوع منه الملف المتحرك عليه يكون التيار المار في الملف صغيرا جدا مما يحد من استخدامه كجهاز لقراءة التيار الكبير ما لم تكن هناك إمكانية لتوصيل مقاومة تجزئة توصل على التوازي مع الملف المتحرك .

******** عيوب استخدام الجهاز الكهروديناميكي في قياس التيار و الجهد ********
     
                  بالرغم من إمكانيات ذلك النوع في القياس في دارات التيار المتردد إلا أنه توجد العديد من العيوب إذا ما قورن بالنوع ذو الحديد المتحرك في القياس في دارات التيار المستمر , و من أبرزها :
1.ضعف المجال المغناطيسي به لعدم وجود الحديد بالداخل مما يتطلب زيادة عالية في عدد الأمبير لفة للحصول على العزم المطلوب , و ينتج عن ذلك زيادة في وزن الجزء المتحرك به , و عليه تكون نسبة العزم إلى الوزن أقل مما يزيد من خطأ الإحتكاك فيه .
2.نظرا لأن عزم الإنحراف يتناسب طردا مع مربع التيار فإن تدريجه لا خطي .
3.عالي التكلفة بالمقارنة بالأنواع الأخرى .
4.لا يتحمل التيارات العالية , إذ أن التيار يمر في ملفه المتحرك .
5.إستهلاك القدرة في ملفاته .


و نتابع باقي الأنواع بإذن الله تعالى


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 08/9/2008 الساعة 21:19 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

ها نحن نعود من جديد و مع نوع آخر من أجهزة قياس التيار و الجهد  :010:

******** أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك ***********

     أساسا هناك نوعان من تلك الأجهزة  , الأول يسمى نوع الجاذب بينما الثاني يسمى نوع الطارد . يمر التيار " أو نسبة منه " المطلوب قياسه " أو تيار يتناسب مع الجهد المطلوب قياسه " في ملف له عدد من اللفات يعتمد على مقدار التيار المار بها . هناك عدد محدد من الأمبير لفة يكون مطلوبا حتى يتمكن الجهاز من الحركة و بالتالي يمكن الحصول على قراءة على تدريجه , و للحصول على قيمة الأمبير لفة المطلوبة يمكن استخدام عدد كبير من اللفات ليمر بها تيار صغير أو باستخدام عدد محدود من اللفات بحيث يمر بها تيار كبير .
في حالة الجهاز من النوع الجاذب يتم سحب قطعة صغيرة من معدن الحديد إلى داخل الملف لدى مرور تيار به . في حالة الجهاز من النوع الطارد يوجد قضيبان من الحديد , أحدهما متحرك " أي قابل للحركة " بينما الآخر ثابت . و حيث أنهما موجودان داخل الملف فإنهما يتمغنطان بنفس القطبية عند مرور تيار بالملف وعليه تنشأ قوة طرد بينهما تدفع القضيب المتحرك إلى الحركة بعيدا عن القضيب الثابت مما يؤدي إلى الحصول على قراءة للجهاز . و يمكن القول بأن قوة الطرد بين هذين القضيبين تعتمد " تقريبا " على مربع التيار المار في الملف نظرا لأن كل قضيب يتمغنط بناء على شدة المجال الموجود داخل الملف وبالتالي يطرد كل منهما الأخر إعتمادا على درجة مغنطة كليهما .
بصرف النظر عن اتجاه التيار المار بالملف فإن نظرية عمل كل من نوعي ذلك الجهاز تظل على ما هي عليه , بمعنى أن النوع الطارد سيظل طاردا بينما النوع الجاذب سيظل جاذبا , و عليه فإن تلك الأجهزة تعتبر من النوع الغير مستقطب " أي تلك الأجهزة التي لا تعتمد على إتجاه التيار فيها للانحراف " .
تستخدم نظرية أجهزة القياس من هذا النوع في تصميم الأميترات حيث توصل في هذه الحالة ملفه الثابت على التوالي مع الدائرة المقاسة و حيث أن الملف ثابت فهذا يمكن من استخدام هذا الجهاز في قياس تيارات عالية بالمقارنة مع أحهزة القياس ذات الملف المتحرك , أما عند استخدامه  كأجهزة قياس للجهد فتوصل مقاومة كبيرة على التوالي مع ملف الجهاز و سيتناسب عزم الإنحراف مع مربع التيار المار في الملف و بالتالي مع مربع الجهد , و ما يعيب هذا النوع من الأجهزة كون أن تدريجه غير خطي .


******* الأخطاء في أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك ***********

          يمكن تقسيم أسباب الأخطاء في أجهزة القياس ذات الحديد المتحرك إلى تلك الناتجة عن أي من التيارين و تلك الناتجة عن التيار المتردد .

أ . الأخطاء الناتجة عن التيارين المستمر و المتردد :
يمكن تحديد الأخطاء الناتجة عن التيارين إلى خطأين هما خطأ التخلفية المغناطيسية و خطأ المجالات المغناطيسية الشاردة .


1.خطأ التخلفية المغناطيسية :

تعتبر التخلفية المغناطيسية مصدرا مهما في حدوث أخطاء في القياس بجميع الأجهزة من نوع الحديد المتحرك , فنتيجة لظاهرة التخلفية المغناطيسية فإن قراءات التيار أو الجهد سوف تكون أكبر عند خفض قيمة التيار أو الجهد بينما سوف تكون أقل عند زيادة التيار أو الجهد .
و يمكن خفض مقدار هذا الخطأ إما بإختيار الأجزاء الحديدية بأطوال قصيرة " حتى تتمكن تلك الأجزاء من فقد المغناطيسية ذاتيا " أو بإختيار قيم شدة المجال المغناطيسي لتكون صغيرة نسبيا في المكونات الحديدية حتى يتم الحد من تأثير ظاهرة التخلف المغناطيسي بها . من جهة ثانية , فإن استخدام شدة مجال مغناطيسي صغيرة سوف تؤثر سلبا في آداء الجهاز نظرا لوجود منطقة مسطحة من المنحنى بين شدة المجال المغناطيسي و عدد الأمبير لفة لوحدة طول المسار المغناطيسي , لذا يتم هنا استخدام قيم مناسبة بما يسمح من الحد من خطأ التخلف المغناطيسي دون ظهور خطأ جديد نتيجة الجزء المسطح من المنحنى .

2.المجالات المغناطيسية الشاردة :
إن الأخطاء الناتجة عن وجود مجالات مغناطيسية شاردة بالقرب من الجهاز تعتبر غاية في الأهمية ما لم يتم حماية الجهاز منها و ذلك نظرا لضعف المجال المغناطيسي بالجهاز نفسه مما يجعله عرضة للتأثر بمثل تلك المجالات الدخيلة و بالتالي الحصول على قراءات لا معنى لها . و الخطأ الناتج عن تلك المجالات المغناطيسية الشاردة يعتمد على إتجاهها بالنسبة للمجال الداخلي بالجهاز , و يتم التغلب على هذا الخطأ بوضع الجهاز داخل صندوق مصنوع من مادة الحديد أو إحاطة الجزء الخاص بالمجال المغناطيسي داخل الجهاز بغلاف مصنوع من رقائق حديدية .

ب. الأخطاء الناتجة عن التيار المتردد :
 تأثير تغير التردد في جهاز القياس ينتج عنه تغير في مقدار المعاوقة لملف الجهاز من جهة و من جهة أخرى يتغير مقدار التيار الدوامي بالأجزاء المعدنية داخل نطاق المجال المغناطيسي بالجهاز نتيجة لتغير تردد التيار المار بالملف .


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 4
شرشبيل Offline
مشرفة الكيمياء




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 2568
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 09/9/2008 الساعة 17:04 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

       الأخت المتميزة  " ميــادة "..

       موضوع أكثر من رائع وقوي ... بارك الله فيك وإلى الأمـامـ  :203:


       وفقك الله ... أختك: شرشبيــل


--------------
      نـحـن والكيميـاء..(للمـناقشة)

                                         ** "وَاتَّقُـوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّه" **
         


                      دعــــــــــــــواتكم لي بالتوفيــــــــــــــــق
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 09/9/2008 الساعة 19:55 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE


(شرشبيل @ 09/9/2008 الساعة 17:04)
QUOTE
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

       الأخت المتميزة  " ميــادة "..

       موضوع أكثر من رائع وقوي ... بارك الله فيك وإلى الأمـامـ  :203:


       وفقك الله ... أختك: شرشبيــل

و عليك السلام غاليتي , بل أنت المتميزة و المتألقة بمواضيعك و أفكارك التي لا مثيل لها .
أشكرك جزيل الشكر على ردك الجميل , ليتك تعلمين فرحتي برؤية اسمك في مواضيعي :111:  :110:


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 6
s235363 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 9
التسجيل: فبراير 2008
PostIcon تاريخ الرد : 09/9/2008 الساعة 23:53 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

موضوع جميل جدا
واسلوب الطرح ممتاز
وياليت اضافت بعض الصور ان وجد لتعم الفائدة
وشكرا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 7
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 09/9/2008 الساعة 23:59 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE


(s235363 @ 09/9/2008 الساعة 23:53)
QUOTE
موضوع جميل جدا
واسلوب الطرح ممتاز
وياليت اضافت بعض الصور ان وجد لتعم الفائدة
وشكرا

شكرا على ملاحظتك الجميلة و سأفعل إن شاء الله  :010:  :111:  :110:

--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 8
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 10/9/2008 الساعة 15:25 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

الجلفانومتر ذي الملف المتحرك




http://www.phys4arab.net/uploood/naser/galvanometer3.jpg


الفولتميترات و الأميترات :
http://www.industrial-needs.com/measuri....iew.jpg
http://www.helltek.com/page06b/Multimeter.jpg
http://img.alibaba.com/photo....umm.jpg
http://www.beemet.com/images/collage1.jpg
http://ed-thelen.org/1401Project/026TubeCheck-02-.jpg
http://knowledgepublications.com/doe....ent.gif
http://www.electricityforum.com/images/ammeters.jpg
http://www.rtg.wa.edu.au/repairs/meters/yf86comp1.jpg


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 9
mayada Offline
3




التصنيف : عضو
الردود : 637
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 18/9/2008 الساعة 19:56 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم جميعا :
         أعتذر لكم عن عدم قدرتي على إكمال هذا الموضوع خلال هذا الشهر و لكني سأعود قريبا لإكماله فانتظروني .
و كل عام و أنتم بخير جميعا .


--------------
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 10
قدري موصللي Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 5
التسجيل: يناير 2009
PostIcon تاريخ الرد : 06/1/2009 الساعة 05:51 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

مشكور ياغالي على جهودك وجزاكم الله خير
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 11
المجمعي Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 83
التسجيل: يناير 2007
PostIcon تاريخ الرد : 06/11/2010 الساعة 20:54 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

:110:

--------------
مصطفى المجمعي
العودة للأعلى
Profile 
10 عدد الردود من تاريخ 03/9/2008 الساعة 18:37 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع أجهزة قياس التيار و الجهد
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » الهندسة الكهربائية و الالكترونية » أسس هندسة كهربائية و الكترونية » أجهزة قياس التيار و الجهد

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker