بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

صفحة: 1 من 10 12345>>

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 00:46  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



لا جدال ان كوكب زحل هو اجمل منظر سماوي وذلك يعود الى نظام الحلقات الذي يمتلكة،  زحل كان معروفاً منذ العصور التاريخية القديمة. جاليليو كان من الأوائل الذين لاحظوه بتليسكوب في 1610 .

لقد لاحظ ظهوره الفردي ولكنه كان مشوشا بذلك. المراقبات الاولية لكوكب زحل كانت صعبة بعض الشيء وذلك لان الأرض تعبر خلال مستوى حلقات زحل في بعض السنين عندما يتحرك في مداره. وبسببها تنتج صورة ذات وضوح قليل لكوكب زحل. لقد قام العالم Christiaan Huygens  في العام 1659 دلّ على هندسية الحلقات. لقد اشتهر كوكب زحل بحلقاته منذ فدم الزمان حتى عام 1977 عندما اكتشف حلقات خفيفة حول كوكب اورانوس وبعد ذلك بفترة بسيطة حول المشتري و نبتيون.

كم وهو يعادل عشرة أمثال قطر الكرة الأرضية تقريباً. ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ويحيط به سبع حلقات رقيقة ومفلطحة تتكون من حليقات كثيرة متفاوتة تحتوي على كرات من البرد تدور حول زحل، وتعطي هذه الحلقات المتلألئة بألوان زاهية منظر رائع للكوكب، ويمكن رؤية هذه الحلقات بالتلسكوب.

يأتي ترتيب كوكب زحل في الترتيب السادس من حيث البعد عن الشمس، وتبلغ متوسط المسافة عن الشمس حوالي 1.429.400.000 كم مقارنة مع الأرض التي تبعد عن الشمس 150.000.000 كم. وأقرب موضع لزحل عندما يكون قريباً من الأرض يكون على بعد 1.277.400.000 كم من الأرض.

وبدور زحل حول الشمس في مدار بيضاوي ويكون له بعدان عن الشمس، أبعد نقطة عنها يكون على بعد 1.508.900.000 كم، ويبعد عنها عند أقرب نقطه منه 1.349.900.000 كم. وتستغرق دورة زحل حول الشمس 10.759 يوماً ارضياً، أي حوالي 29.5 سنة أرضية وذلك مقابل سنة واحدة لدورة الأرض حول الشمس. ويدور حول محورة مرة كل عشر ساعات وتسعة وثلاثين دقيقة مقابل 24 ساعة بالنسبة للأرض. ونتيجة لسرعة دورانه يحدث انبعاج عند خط استوائه وتفلطح عند قطبيه ولذلك يزيد قطره عند خط الاستواء بمقدار 13.000 كم عن قطره بين القطبين.

سطح زحل عبارة عن طبقة ضخمة من الغاز كما يعتقد العلماء، ولكن يبدو أن للكوكب قلب داخلي صلب ساخن يتكون من الحديد والصخور، ويحيط بهذا القلب المركزي غلاف يتكون من النشادر والميثان والماء، ويحيط بهذا الغلاف غلاف آخر من الهيدروجين الفلزي المسال تحت ضغط شديد جداً، تعلوه طبقة من الهيليوم والهيدروجين المضغوطين على هيئة سائل شديد اللزوجة، يتبخر جزء منه بالقرب من السطح حول الكوكب ليكون غلافه الجوي الذي يتكون من (الهيليوم والهيدروجين). ولاتوجد امكانية لوجود أي من أنواع الحياة على سطح هذا الكوكب.

نتيجة لميل محور زحل الى اتجاه الدوران حول الشمس فيؤدي ذلك الى اختلاف كمية الحرارة التي تصل من الشمس الى النصف الشمالي عن التي تصل الى النصف الجنوبي. ويستمر الفصل الواحد على زحل 7.5 سنة أرضية تقريباً. ولما كان زحل أكثر بعداً عن الشمس فان درجة الحرارة فيه تنخفض كثيراً عن درجة الحرارة على الأرض، ويبلغ متوسط درجة الحرارة على قمم السحب التي تغطي زحل (- 178ْم).

يعتبر زحل أقل الكواكب في المجموعة الشمسية كثافة حيث تبلغ كثافته 1/10 كثافة الأرض، بمعنى أن قطعة من زحل سوف تطفو على سطح الماء وتكون اخف كثيراً من قطعة من الأرض مساوية لها في الحجم.  بينما نجد أن كتلته أكبر من أي كتلة كوكب آخر في المجموعة ما عدا كوكب المشتري، وتبلغ كتلة زحل 95 مرة قدر كتلة الأرض ولذلك نجد أن قوة الجاذبية فيه أكبر قليلاً من جاذبية الأرض، فالجسم الذي يزن 45 كجم على الأرض يزن على زحل 48 كجم.

تم اكتشاف مالا يقل عن 18 تابع لزحل بالاضافة الى حلقاته المحيطة به، وأكبر تلك التوابع هو القمر تيتان حيث يصل قطره الى 5.140 كم وهو أحد التوابع القليلة التي يحيط بها غلاف جوي، ويتكون غلاف تيتان الجوي من النيتروجين.

وأكدت البيانات أن لزحل مجالا مغناطيسياً قوي جداً وأقوى ألف مرة من المجال المغنطيسي للأرض.

وبسبب شغف الانسان الى اكتشاف عوالم اخرى تمت اول زيارة لكوكب زحل كانت باستخدام بيونير11 في عام 1979 وبعد ذلك ب فويجير 1 و فويجير2. والان هناك مركبة اخرى في طريقها الى زحل تسمى "كاسيني" وهي الان اصبحت على مقربة من كوكب زحل وهذه المركبة انطلقت من فلوريدا عام 1997 لتبدأ رحلة إلى تصل مسافتها إلى 2.2 مليار من الأميال.

ولمعرفة موقع المركبة كاسينى في الفضاء الدخول على الرابط ENTER

اخر الصور التي التقطتها المركبة في رحلتها نحو كوكب زحل ENTER

وسوف تصل كاسيني" الأسبوع المقبل بمحاذاة "فيبي" وهو القمر الأبعد من أقمار كوكب زحل. وستطلق صاروخها Huygens في محاولة لوضعه في المدار حول الكوكب، حيث سيبقى لمدة أربع سنوات في مهمة مراقبة.


عدل بواسطة طاليس في 09/6/2004 الساعة 00:49

--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 01:00 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



طول قطر هذا الكوكب الاستوائي  120.536 وطول قطرة القطبي  108.728  , وهذا الفرق بين القطرين الذي يصل إلى 9.8% يعود سببه إلى السرعة العالية التي يدور بها الكوكب حول محورة وأيضا إلى طبيعة العناصر المكونة لهذا الكوكب اغلب العناصر المكونة لهذا الكوكب عبارة عن سائل فعندما يدور هذا الكوكب حول محورة تتجه مادة هذا الكوكب تحو خط الاستواء ونتيجة لذلك يتسع قطر استواء هذا الكوكب.

كتلة زحل تقدر ب5.69*10 كم ومع ذلك فان كثافة هذا الكوكب قليلة وهو اقل كثافة بالنسبة للكواكب الأخرى , حيث تبلغ كثافته .69جم/سم وبالمقارنة بكثافة الماء التي تبلغ حوالي 1جم/سم  لو وضع كوكب زحل في محيط من الماء فانه سيطفو.

الغلاف الجوي لهذا الكوكب يتكون من 97%  هيدروجين و 3.6% هليوم 0.05% ميثان . أما بالنسبة لمكوناته الأخرى فهي عبارة عن جزيئات تحتوي على ديتيريوم (خليط من الأوكسجين و النيتروجين) وامونيا و ايثانو ايثلين و فوسفين . كما تجد هنا طبقة سميكة من الضباب حول هذا الكوكب .

تبلغ درجة حرارة باطن هذا الكوكب ب25*10ك وتقل كلما اتجهنا إلى الخارج حيث تبلغ درجة حرارة السطح ب135 كوتقل كلما ارتفعنا إلى طبقات الجو العليا حيث تصل إلى 85 ك في السحب.  

تصل سرعة الرياح على سطح هذا الكوكب إلى 500م/ث حيث يكون اتجاه هذا الرياح في اتجاه الشرق هذا عند خط الاستواء أما في المناطق الأخرى فيكون اتجاه الريح على حسب المنطقة.


يدور زحل حول نفسه كل 11 ساعة تقريبا وهذا هو اليوم بالنسبة له , ويدور حول الشمس كل 29.46 سنه أرضية أي أن سنة زحل ب29.46 سنة من سنوات الأرض .


كوكب زحل يختلف عن الكرة الأرضية بحيث أننا لا نستطيع أن نحيا علية وذلك للأسباب التالية:  

1 - الرياح سريعة على الكوكب وتبلغ 1800 كم/س

2 - الضغط الجوي عالي جدا

3 - عدم وجود ارض صلبة

4 - نسبة الهيدروجين عالية جدا ، بحيث لا نستطيع التنفس

 
عدة بقع سوداء مميزه يمكن أن ترى عبرالحلقة B على يسار الكوكب القمر ( Rhea ) و القمر (Dione ) يظهران كنقاط اسفل الى يسار الكوكب زحل على التوالي . هذه الصورة قد أخذت في تموز\ يوليو 1981،21 عندما كانت المركبة الفضائية على بعد 33.9 مليون كيلومتر عن الكوكب المركبة (Voyager 2  ) اقتربت أكثر من زحل في أغسطس 1981.25 .

ميزة غيمة الاهليج الحمراء التي ترى في نصف الكوكب من الناحية الجنوبية الاختلاف في اللونين بين الغيوم المزرقه المحيطة و البيضوية الحمراء تشير تلك الاختلاف انها قد امتصة كمية من الضوء الأزرق و البنفسجي أكثر مما حصلت علية الغيوم الزرقاء .
 
ان عدد اقمار زحل هو 18 قمرا. ان كل الاقمار لها معدل دوران معروف ما عدا القمرين Phoebe وHyperion  
اللذان يدوران دورانا متزامنا (synchronously ). بالاضافة الى هذه ال 18 قمرا ، هناك المزيد من الاقمار
التي قد تصل الى الدستة والتي اعطيت تعيينا مؤقتا ، ولكن الآن من المحتمل انها غير موجودة.


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 01:05 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



يعد زحل أحد أشهر كواكب المجموعة الشمسية وسبب شهرته وجود الحلقات الضخمة حوله والتي أثارت انتباه القدماء  .

ان قطر هذه الحلقات يبلغ 270.000 كلم ،  و سماكتها  بعض المئات من الأمتار.
هناك حلقتان واضحتان من الكوكب (A و B) وحلقة خفيفة © جميعهم يشاهدون من كوكب الارض. الفراغ بين الحلقتين (A و B) معروف باسم Cassini division والفراغ الاخر الخفيف معروف باسم Encke Division . مركبة فويجير اظهرت اربع حلقات اخرى باهتة. حلقات زحل واضحة جدا اكثر من بقية الكواكب.

على الرغم من ان حلقات زحل تبدوا متواصلة للراصد من الارض ، فهي في الحقيقة مكونة من عدد لايحصى من الذرات الدقيقة كل منها في مداره المستقل. وهي تتراوح في الحجم من ا سنتيمتر الى عدد من المترات. بعض منها يقاس بالكيلومتر في الحجم. ان سماكة حلقات كوكب زحل في غاية الصغر. على الرغم من ان حلقات زحل تبلغ 250000كم او اكثر في قطرها فانها لاتزيد عن 1.5كيلومتر في السماكة. على الرغم من ان منظر الحلقات في غاية الجمال فهي لا تحتوي على مواد كثيرة. ان الجزيئات المكونة للحلقات تتكون في الغالب من الماء المتجمد ، وبعضها جزيئات صخرية مغلفة بالجليد.

يوجد بعض الرنين للمدى الجزري بين بعض اقمار زحل و حلقاته. هناك بعض الاقمار التي تدعى "الاقمار الراعية" (Atlas ، Prometheus و Pandora ) والمهمة في الحفاظ على الحلقات في مكانها.

ان مصدر تكوين حلقات كوكب زحل غير معروف مثل بقية الكواكب العملاقة. على الرغم من ان هذه الكواكب لها حلقات منذ ان نشأت منذ القدم ، فان نظام الحلقات غير مستقر ويجب ان يعاد تكوينه في عمليات جارية مثل انقسام اقمار كبيرة.


الحلقات المضفوره:

في كوكب زحل الجلقة الضيقة F فقط خارج نظام الحلقات الرئيسي ، الذي له تركيب معقد جدا ، من هذه الصورة القريبة جدا نجد أن النظام يتكون من حلقتين ضيقتين و حلقه ضعيفه جدا داخلهم ، الحلقات الساطعة تحتوي انحناءات و عقد ومجموعات ساطعة تعطي الاعتقاد بانها مضفره ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات تحتوي أقمار صغيره جدا . و الحلقة F قد صورة ن على بعد 750 الف كيلو متر


عدل بواسطة طاليس في 09/6/2004 الساعة 01:06

--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 4
ابو يوسف Offline
مشرف اداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 10867
التسجيل: فبراير 2003
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 01:16 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم

اخي الكريم طاليس

جزاك الله كل خير

فما كدت تنتهي من تغطية عبور الزهرة الا وقد بدأت تغطية اخرى من الاهمية بمكان

والى ان تصل مركبة كاسيني كوكب زحل بعد بعد حوالي 3 اسابيع اي في الاول من شهر تموز يوليو القادم

ارجو ان نتمكن جميعنا من جمع اية معلومة عن الكوكب او الرحلة او ما يتعلق بهما

وجزاكم الله كل خير

:)
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
ابو يوسف Offline
مشرف اداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 10867
التسجيل: فبراير 2003
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 02:16 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم


كاسيني


تعد مركبة كاسيني مركبة كبيرة الحجم بالنسبة للمركبات الفضائية المعاصرة والتي يحاول من خلالها بناتها توفير الطاقة اللازمة لاطلاقها او تشغيلها خلال رحلتها

هذه المركبة التي تزن 5650 كيلوغراما ويقارب حجمها حجم حافلة , تتكون من جزئين اثنين اساسيين

اولهما المركبة نفسها كاسيني والتي اطلق عليها اسم عالم الفلك الايطالي الذي عاش في القرن السابع عشر الميلادي "جوفاني كاسيني" والذي اشتهر بأبحاثه الكثيرة حول زحل

وستستمر المركبة كاسيني مدة اربع سنوات تدور خلالها حول زحل ترقبه وترصد حلقاته واقماره

اما المكون الثاني فهي العربة هويجنز والمسماة على اسم عالم الفلك الهولندي كريستيان هويجنز الذي عاش كسابقه في القرن السابع عشر الميلادي.

هذه العربة ستزور اكبر اقمار زحل الا وهو تيتان حيث ستهبط على سطحه في محاولة لمعرفة اكبر من المعلومات عن هذا القمر الغامض



هويجنز




كاسيني


عدل بواسطة ابو يوسف في 09/6/2004 الساعة 02:18
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 6
أبوإسحق الحنفى Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 28
التسجيل: يونيو 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 17:05 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

بينما تدخل المركية الفضائية (كاسينى)في الشهر الأخير من سنتها السابعة منذ بداية رحلتها تظهر فخامتها البسيطة جليا لمن يشاهدها فآلات التصوير الفضائى التى زودت بها(كاسينى) تواصل إعطاء الصور المدهشة لكوكب زحل من موقعها الذي يبعد الآن كوكب الأرض 1.2 بليون كيلومتر(750 مليون كيلومتر)بينما تبعد عن كوكب زحل فقط 15.7 مليون كيلو متر(9.8مليون كيلومتر) وتظهربالأسفل صورة لزحل إلتقطتها(كاسينى) فى الواحد والعشرين من شهر مايو خلال السنة الحالية  وتظهر فيها حلقات كوكب زحل المبهرة بلونها المبهج الذى يأمل المشرفون على المركبة(كاسينى) أن تتمكن من معرفة المصدر الأساسى لهذا اللون:



كما أن هذه الصورة الرائعة تعبر أيضا النتاج الأولى للمسح المفصل الذى ستقوم به(كاسينى) وقد أخذت هذه الصورة من خلال المرشحات الحمراء والخضراء والزرقاء التى دمجت مع بعضها البعض لإعطاء هذا المنظر الرائع الطبيعى للكوكب ومقياس هذه الصورة هو 132 كيلومتر(82ميل)لكل نقطة(بيكسل)


عدل بواسطة طاليس في 27/6/2005 الساعة 08:49
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 7
أبوإسحق الحنفى Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 28
التسجيل: يونيو 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 17:42 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

أهم الصور التى إلتقطت للقمر تيتان(الذى تسعى كاسينى لكشف الغموض عنه):

1-


هذه الصورة إلتقطتها المركبة (فوياجر2) للقمر تيتان في يوم 23 أغسطس من سنة 1981 عندما كانت تبعد مسافة2.3 مليون كيلومتر (1.4مليون ميل)عن سطحه وتظهر بعد التفصيل للسحب التى حيط بهذا القمر الغامض وكذلك منطقة مظلمة غريبة في القطب الشمالى لتيتان .

2-


وهذه الصورة إلتقطتها وكالة الفضاء الأوروبية وتعطينا فكرة عن لون جو تيتان البرتقالى الغامق والذى يرجع أساسا إلى النيتروجين وبعض الجزيئات التى تدخل الكربونات وفي تركيبها .

3-


وهذه الصورة تظهر بقعة بيضاء على سطح تيتان تعتبر من الملامح المميزة لسطحه ويقدر العلماء أن حجمها يبلغ حجم قارة إستراليا وقد إلتقطت هذه الصورة بواسطة التلسكوب هابل.

4-


تظهر هذه الصورة مقارنة بين الغلاف الجوى لكل من الأرض وتيتان وتبين وجود الميثان والأرجون بكثرة في غلافه إلى جانب المنيتروجين الذى ذكرنا أنه السبب الأصلى في ظهور لون الكوكب بلون برتقالى غامق.

5-


تظهر هذه الصورة المسافة التى يبعدها (تيتان) عن زحل وتوضح الفارق الهائل في الحجم بين الكوكب وقمره مع ملاحظة أن تيتان هو ثانى أكبر أقمار المنظومة الشمسية..!!.


عدل بواسطة أبوإسحق الحنفى في 09/6/2004 الساعة 17:46
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 8
أبوإسحق الحنفى Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 28
التسجيل: يونيو 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 17:52 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

صورة تبين أهم الأحداث الفضائية التى حدثت من فى الفترة من بين 14 مايو إلى 30 يونيو من العام 2004 وآخرها وصول (كاسينى) إلى زحل




وبالأسفل ترون صورة "جيوفانى دومينيكو كاسينى"الذى سميت مركبتنا الفضائية على إسمه:



عدل بواسطة أبوإسحق الحنفى في 09/6/2004 الساعة 18:12
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 9
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 09/6/2004 الساعة 23:11 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم

الاخ ابو يوسف

الجميل في علم الفلك ان احداثة متعاقبه ، فانت لا تلبث ان تنهي حدثا حتى ياتي اخر
وما نحن فية اليوم ليس الا بجهود المخلصين المثالك .
وانا احيي فيك المسارعه لوضع المعلومة المفيدة

الاخ العزيز ابو اسحق الحنفي

احي فيك هذه الروح العالية للمشاركة ووضع الصور والتعليق عليها
واتنمى ان نستمر على هذا المنوال

تقبلوا فائق تحياتي


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 10
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 10/6/2004 الساعة 00:18 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



ذكرت مصادر بعثة كاسيني اليوم ان المركبة الفضائية " كاسيني" اصبحت على مقربة من القمر ""Phoebe" وهي الان على بعد 220 كيلو متر فقط ( 137 ميل ) .

اولى الصور التقطت لهذا القمر بواسطة المركبة Voyager 2 عام 1981 .

" فوبي " يبعد عن كوكب زحل 12952 كم ، ويبلغ قطرة 110 وتبغ كثافته 4.00e18 وقد اكتشفة الفلكي Pickering العام 1898


من جهة اخرى بقي 21 يوم حتى يهبط المسبار «هيوجينز» على كوكب زحل ومن المحتمل ان يهبط في محيط من الزيت الهيدروكربوني. وحتى وقت قريب لم يكن العلماء قادرين على اختراق الغلاف السميك لقمر تيتان، اكبر اقمار الكوكب الذي سيستقبل المسبار هيوجينز، المكون من غازي النيتروجين والميثان.

غير ان العلماء كانوا دوما يشكون في انه يجب ان يكون هناك مصدر لغاز الميثان على سطح القمر قد يكون في شكل سائل، ويقول العلماء انه من دون وجود مثل ذلك المصدر من الهيدروكربونات، فإن غاز الميثان الموجود في غلاف القمر تيتان كان سيتلاشى منذ فترات طويلة حيث ستؤدي الاشعة فوق البنفسجية للشمس الى تدميره.


وقد استطاع العلماء عن طريق تلسكوب طوله 2,8 أمتار في المرصد الاوروبي الجنوبي في تشيلي ان يخترقوا السحب باستخدام ترددات قريبة من تحت الحمراء ليكشفوا وجود 4 مناطق مظلمة من معامل الانعكاس على سطح القمر تيتان عليها العلامات المتوقعة بالفعل لوجود محيطات مسطحة من الهيدروكربونات، وقد اطلق العلماء اسماء على تلك المحيطات تناسب اشكالها، وهذه الاسماء هي: رأس التنين والكلب والكرة.


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 11
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 13/6/2004 الساعة 23:03 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



اقتربت مركبة الفضاء كاسيني وهي في طريقها الى كوكب زحل من القمر الغامض فيبي التابع لكوكب زحل.

والقت مركبة الفضاء الامريكية الاوروبية اقرب نظرة لها على القمر يوم الجمعة لدى مرورها به في الساعة 2156 بالتوقيت الصيفي لبريطانيا من مسافة قدرها 2000 كيلومتر.

وخلال مرورها ستجمع المركبة بيانات ستوضح للعلماء الهيكل الداخلي لفيبي وتكوينه وتاريخه.

ويبلغ قطر فيبي 220 كيلومترا وستكون الصور التي ستلتقطتها كاسيني افضل كثيرا من تلك التي التقطتها المركبة فويجر 2 عام 1981.

ويمكن للعلماء تحديد كثافة القمر اذا عرفوا كتلته حجمه. وسيوضح ذلك للعلماء ما اذا كان القمر عبارة عن هيكل صلب ام كتلة من الاحجار المتراكمة.

وسيكون بوسع جهاز رادار على متن المركبة كاسيني توضيح ما اذا كان فيبي يتكون في الاساس من الجليد او الصخور.

والقمر مظلم بشكل مثير ولا يعكس الا ستة بالمئة فقط من ضوء الشمس الذي يستقبله ويدور حول الشمس في اتجاه معاكس للاقمار الاكبر والاقرب لزحل.

ودفع ظلام فيبي واتخاذه مدار معاكس العلماء الى الاعتقاد بانه جسم شبيه بكوكب هاجر من النظام الشمسي الخارجي.

ويعتقد ان الاجسام من هذا النوع وتنتمي لمنطقة تعرف بحزام كوبر عملت ككتل بناء للكواكب الخارجية.

واذا كان ذلك صحيحا فان الصور التي ستلتقطتها المركبة لفيبي ستقدم معلومات مهمة بشأن الطريقة التي تكونت بها العوالم المختلفة الموجودة في المناطق الخارجية لنظامنا الشمسي.


وتظهر الصور التي التقطتها كاسيني حتى الآن سطح القمر مليء بحفر كثيرة من بينها حفرة كبيرة جدا يبلغ قطرها نحو 50 كيلومترا.

وتكشف الصور عن وجود تباين شديد في السطوع على سطح فيبي. وقد تكون المناطق التي تظهر على شكل منحدرات هي الحدود بين الحفر الكبيرة.

وستوفر هذه الحفر معلومات عن تاريخ القمر. ويمكن للباحثين فهم الطريقة التي بدأت بها عملية تكوين فيبي عن طريق دراسة خصائص سطحه.

وحصل العلماء على صور للقمر التقطتها المركبة فويجر من مسافة بعيدة عام 1981 لكن صور كاسيني ستكون افضل كثيرا.

والمركبة كاسيني نتاج مشروع مشترك بين وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) الوكالة الاوروبية للفضاء وستدخل مدار حول كوكب زحل في الاول من يوليو تموز. وستطلق المسبار هيوجينز في الغلاف الجوي للقمر تيتان الذي يعد القمر الرئيسي لزحل.

واكتشف الفلكي وليام هنري بيكرينج القمر الصغير في عام 1898.


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 12
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 13/6/2004 الساعة 23:08 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



مركبة الفضاء كاسيني صورة أخرى للكوكب الذي تتضح تفاصيله وقتا بعد أخر.

والتقطت الصورة المذهلة في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني عندما كانت المركبة على بعد 111 مليون كيلومتر من الكوكب.

وتظهر الصورة تفاصيل في الحلقات المحيطة بالكوكب والغلاف الجوي له والتي لم تظهر في أخر صورة أخذت له قبل عام، بالإضافة إلى خمسة من أقمار زحل الثلجية.

ويقول دكتور جيرهارد نيوكوم من جامعة فري في برلين بالمانيا: "بعد أكثر من عقد من التحضير وانتظار الوصول، من المرضي أن نرى أقمار زحل في هذه الصورة المبدئية".

وأضاف: "قريبا ستكون المركبة في مدار حول زحل للتحقق من هذه العوالم بالتفصيل وسيكون دراسة تاريخهم الجيولوجي من الصور المقربة، شيئا مثيرا".

ويقول دكتور انتوني ديلجينيو من وكالة الفضاء الامريكية (ناسا): "يمكننا رؤية التركيب العام لزحل فقط من هذه المسافة، لكننا نعرف بأنه كلما اقتربنا أكثر فسنرى المزيد من التفاصيل، مثل البقع والعواصف وأنواع الموجات بشكل مفصل أكثر عشر مرات عما كان ممكنا ذي قبل".

وأعرب عن لهفته لرؤية التفاصيل الدقيقة التي ستتكشف على مدى الشهور القليلة القادمة.

وقال ان كل من عملوا في اعداد المهمة لأكثر من عقد، يشعرون وهم يرون زحل يكبر شيئا فشيئا من خلال كاميرات كاسيني بنفس شعور الأطفال وهم يكتشون الهدايا التي تقدم لهم في الأعياد.

أما دكتور كارولين بوركو، رئيس فريق التصوير في برنامج كاسيني فتقول إن هذه رحلة مؤثرة للغاية بالنسبة لمن عمل في برنامج استكشاف زحل قبل 23 عاما من خلال برنامج فويجر.

وأوضحت: "أتذكر ما شعرت به عندما رأيت حلقات زحل للمرة الأولى من خلال الصور التي أرسلتها فويجر، وكيف كانت غنية ومليئة بالمفاجأت... مثل الإشعاعات في الحلقة الثانية والإلتواء في الحلقة السادسة والأقمار التابعة والتنوع في مميزات الحلقة... سنكون بإنتظار كل هذه الأشياء وأكثر على مدى الشهور القليلة القادمة".

أما ويزلي هنتريس الذي كان مديرا لقسم إستكشاف النظام الشمسي التابع لوكالة ناسا عام 1990 في بداية مهمة كاسيني إن مجهودا كبيرا قد بذل للوصول إلى هذه اللحظة، وهو أمر يستحق.

وسيستخدم أربعة عشر عالما من الولايات المتحدة واوروبا آلتي تصوير بالمركبة من أجل بحث العديد من الظاهر المميزة لزحل مثل أقماره والحلقات التي تحيط به.

وستبدأ كاسيني مهمة تستمر لأربعة أعوام بعد أن تصل إلى المدار حول زحل في الأول من يوليو/ تموز القادم.

وستقوم المركبة بإنزال آلة بعد ستة أشهر تقريبا داخل الغلاف الجوي لقمر تيتان التابع للكوكب من أجل التحقق فيما يمكن أن يكون محيطا من الميثان السائل.


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 13
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 13/6/2004 الساعة 23:16 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE



اثبتت الابحاث إلى وجود صخور جليدية على سطح (تايتان) الذي يعد أكبر الأقمار التي تدور حول كوكب زحل.

وكشفت عمليات المراقبة أنه خلافا للاعتقاد الذي كان سائدا من ذي قبل، فإن سطح (تايتان) ليس مغطى بالكامل بالمواد العضوية السائلة والصلبة التي تتناثر في غلافه الجوي.

وان الانعكاسات الصادرة عن سطح تايتان تبدو مثل تلك الموجودة في قمر جانيميد التابع لكوكب المشتري. وهذا أمر محير نوعا ما لأن الاعتقاد السائد هو أن سطح تايتان مليء بالمواد العضوية".

وتبلغ كثافة الغلاف الجوي لتايتان عشرة أضعاف ما هو موجود في الأرض، حيث تغطي غلاف ذلك القمر غازات النيتروجين والميثان والإيثان.

ويؤدي ذلك إلى تكوُّن ضباب كثيف من الهيدروكربون في الطبقات العليا من الغلاف الجوي لتايتان، نتيجة لاختراق الميثان بأشعة الشمس.

ويبلغ سُمْك هذا الضباب مستويات أعلى بكثير من أسوأ حالات اختلاط الضباب والأدخنة في المدن، أي ما يسمى بـ(Smog).

وقد استحال اختراق ذلك الضباب باستخدام كاميرات كانت على متن المركبتين الفضائيتين (بايونير) و(فويوجر) أثناء تحليقهما في المنظومة التابعة لزحل في أواخر عقد السبعينيات ومطلع الثمانينيات من القرن العشرين.

غير أن الطبيعة شبه المعتمة لغلاف تايتان الجوي ناجمة عن تفاعلات كيماوية غنية تقع على سطح ذلك القمر.

يذكر ان غاز الميثان يتشبع بالسوائل في تايتان خلال دورة شبيهة بالدورة المائية على الأرض.

غير أن علماء آخرين يرجحون أن الميثان الموجود في هذا القمر ناجم عن أنشطة جيولوجية0

وإذا ما تصورنا أن غلاف تايتان الجوي موجود طوال عمر هذا القمر البالغ 4.6 ملايين سنة، فإنه يمكن أن تتراكم فوق السطح طبقة ركامية سمكها 800 متر".

ومن هنا فإنه قد يتبادر إلى الذهن سؤال حول ما إذا كان السطح مغطى بسائل أم بركامات صلبة، بحيث لا نستطيع معها رؤية الجليد أو الصخور الموجودة تحتها".


العلماء قاموا باستخدام "نوافذ" ضوء بالأشعة الحمراء قادرة على بلوغ السطح أو مناطق تقع وسط طبقات الميثان السميكة، قد خلصوا إلى أن جزءا كبيرا من سطح تايتان مغطى بصخور جليدية عارية.

ويقول هؤلاء العلماء إن "الطيف الصادر عن تايتان شبيه بنظيره في القمر جانيميد الذي يطغى عليه الجليد".

وكان المسبار هابل قد التقط في عام 1994 أولى الصور لسطح القمر تايتان، ومنذئذ بدأت ترد صور أخرى أظهرت أنه توجد في تايتان مناطق شاسعة ذات لون داكن.

ويقول هؤلاء العلماء "إنه ليس من الواضح ما هي طبيعة الشيء الداكن، لكن ثمة احتمالا لأن يكون مكونا من السوائل العضوية والطبقات التراكمية. وتشير الصور والخلاصات التي توصلنا لها إلى أن المادة العضوية تتحرك على السطح بحيث تترك الصخور الجليدية مكشوفة".

وسوف ستضع (كاسيني) خريطة واسعة لأجزاء من سطح تايتان بواسطة موجات قادرة على اختراق الطبقة الضبابية الكثيفة


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 14
ابو يوسف Offline
مشرف اداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 10867
التسجيل: فبراير 2003
PostIcon تاريخ الرد : 15/6/2004 الساعة 00:42 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم

لقد قوبل اطلاق المركبة كاسيني معارضة جماهيرية تمثلت بتظاهرات اقيمت امام البيت الابيض وامام محطة الاطلاق,

وذلك لأنها كانت تحمل على متنها وقودا نوويا عبارة عن البلوتونيوم, وهي المستخدمة في صنع القنابل النووية حيث انها

تطلق اشعاعات تضر مختلف الكائنات الحية.

ولو ان المركبة تعرضت لانفجار اثناء اقلاعها لنشرت اشعاعات نووية خطيرة لم تشهدها الكرة الارضية على الاطلاق

ولتسببت بأمراض مختلفة كثيرة منها امراض السرطان.

لقد كان علماء الفلك بحاجة ماسة لاستخدام مثل هذا النوع من الطاقة وذلك لبعد كوكب زحل الهائل عن الشمس

حيث يبلغ بعد زحل عن الشمس عشرة اضعاف ما تبعده الارض عن الشمس, لذا فإنه لم يكن بالامكان استخدام الخلايا

الشمسية في هذه الحالة لضعف الطاقة الشمسية.

ولو انه تم استخدام خلايا شمسية لكان من المفروض بناء مسطح تبلغ مساحته ضعفي مساحة ملعب كرة المضرب.

لقد استغلت المركبة كاسيني اثناء رحلتها الطويلة جاذبية كوكب الزهرة وكوكب المشتري وذلك لاكسابها تسارعا يمكنها

من الوصول الى كوكب زحل, لذا فقد تم اطلاقها منذ البداية باتجاه الكواكب الداخلية وليس العكس.
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 15
ابو يوسف Offline
مشرف اداري


TeamIcon

التصنيف : اداري
الردود : 10867
التسجيل: فبراير 2003
PostIcon تاريخ الرد : 16/6/2004 الساعة 01:53 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

السلام عليكم

هذا العرض يوضح مراحل الرحلة التي قامت بها كاسيني:


العودة للأعلى
Profile 
139 عدد الردود من تاريخ 09/6/2004 الساعة 00:46 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


صفحة: 1 من 10 12345>>
reply to topic new topic new poll

» رد سريع مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » منتدى علوم الفلك » منتدى علوم الفلك » مـــــلف خاص : وصول "كاسيني" الى كوكب زحل

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker