بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: ماذا يحدث عند اقتراب كوكب من الأرض عام 2014, فلكي< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
دانة البحر Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 14
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 28/9/2007 الساعة 00:35  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم
طرح عليه سؤال ماذا يحدث عند اقتراب كوكب من
الأرض في عام 2014 وزادت جاذبية الأرض اربعة اضعافها مطلوب مني
1/نظريات وفروض للمشكله.
2/ابعاد هذه المشكله.
3/ايجاد حلول لهذه المشكلة
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
TITAN Offline
4




التصنيف : عضو
الردود : 1222
التسجيل: يوليو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 28/9/2007 الساعة 05:00 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

أعتقد في خطأ في السؤال وهو مستحيل إقتراب كوكب أعتقد بأنك تقولين "كويكب"
صح وأيضا إذا زادت جاذبية الأرض حتسير مشاكل كبيرة على البشر بسبب الزيادةفي الجاذبية  إذا في خطأ الرجاء التصحيح

QUOTE
/ايجاد حلول لهذه المشكلة


استراتيجية تحويل المسار 1 – الضرب بالرؤوس النووية
تعد القنابل النووية اختياراً أخيراً بالرغم من كونها الوسيلة الأولى والفعالة. ويعود الأمر لارتباطها بعنصر الأمان، وإن كان من الصعب معارضة الحملات البيئية لإطلاق الصواريخ النووية إن كان الأمر يتعلق بدمار العالم. ولكنها اختياراً فعالاً بشكل كلي لارتباطها بالتنوع الكبير في بنية الكويكبات واختلاف ردود الفعل وقت حدوث الانفجار النووي.
تعود فكرة تحويل مسار كويكب إلى غرس قنبلة نووية في قلبه وتفجيرها. لكن للأسف قد لا تنجح هذه الطريقة لأن تفجير الكويكب إلى أجزاء يمكن أن يكون بمثابة تحويل قذيفة المدفع إلى رصاص دون تغيير فعلي للمسار. و في النهاية يمكن أن يكون الاصطدام بالأرض أكيد ولكن على مساحة أكثر اتساعاً.
كما يعد التفجير السطحي أيضاً تفتيتاً لجسم الكويكب خاصةً إذ لم يكن من النوع الصلب مثل المذنب. لهذا اقترح العلماء فكرة الانفجار المتعادل وهو ما يشبه الانفجار الجوي للسلاح النووي على الأرض حيث يحدث الانفجار فوق الهدف وتنتشر قوة الأثر على نطاق أكبر. يعمل الانفجار على تبديد نسبة كبيرة من سطح الكويكب وينطلق الغاز من الصخر المصهور أو من جليد المذنب حيث يقوم بالدفع وتغيير الاتجاه بقوة تماثل محرك الصاروخ. بالنسبة للأجسام الهشة، يمكن استخدام الأسلحة الأقل قوة وحجماً بشكل متتالي لتؤثر بنفس المقدار ولكن قد تحتاج إلى وقت أطول من أجل الحد من الشظايا.
قامت أولى دراسات التحويل النووي لمسار الكويكبات من قبل مجموعة من الدارسين في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا من منتصف إلى أواخر السبعينيات حيث طالبوا بتجهيز ستة مراكب صاروخية من نوع Saturn V (وهو النوع المستخدم في نقل رجال الفضاء إلى القمر) لتتمركز في مركز كيندي للفضاء على أهبة الاستعداد الدائم. ويتزود كل صاروخ برؤوس نووية تصل إلى 100ميجاطن ويتم إطلاقها بشكل تتابعي إذا ظهر ما يهدد الأرض من أي كويكبات. وفي ضوء هذه الدراسة تطلع الدارسون إلى تغيير مسار الكويكب القريب من الأرض Icarus ولكن لم يتم تنفيذ هذه الدراسة بسبب التكلفة المرتفعة، وعلى الرغم من اعتبار الاختيار النووي أمراً بغيضاً إلا أنه مازال يعد الملاذ الأخير.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: أسابيع أو شهور طالما أن الصواريخ في حالة تأهب دائمة.
الميزات: القدرة على إرسال قوة جبارة بسرعة وهي أكثر فاعلية مع الكويكبات الصلبة.
الأضرار: يمكن أن يؤدي إلى تقسيم الجسم ويؤدي إلى مشاكل أكبر. كما يصعب التحكم به جيداً.
فرص النجاح: متوسطة. التكنولوجيا متوفرة إلى حد كبير ولكنها تماثل استخدام المطرقة الثقيلة لكسر جوزة.


استراتيجية تحويل المسار 2- الهدم
يمكن أن تقدم وسيلة الهدم ورمي الأنقاض في الفضاء كل القوة اللازمة لتغيير المسار. وقد تنجح هذه الطريقة بشكل كبير مع الكويكبات ذات الحجارة غير المصقولة – مجموعة من القطع الصخرية المتماسكة بفعل الجاذبية – بدلاً من الكتلة الصلبة الواحدة.
تتمسك كتل الأحجار غير المصقولة مع بعضها البعض بفعل الجاذبية وقد تكون مغطاة بطبقة من الحصى تسمى regolith حيث بعض العلماء يعتقدون أن هذا النوع من الكويكبات هو النوع السائد. يمكن التأثير على الكويكب باستخدام السلاح النووي مما قد يكون من نتيجته تدافع الأجزاء بدلاً من تغيير مسار الكويكب. ولكن تستطيع المجموعات الصغيرة من الحجارة تدريجياً من إبعاده عن مساره في النهاية مما يجعل طريقة الهدم والتخلص من الأنقاض اختياراً قوياً.
تعرف وسيلة التخلص من الأنقاض في الفضاء بموجه الكتلة وقد تم عرضها من قبل مؤيدي فكرة الهدم منذ عقود. في عام 1953 وصف أحد العلماء في أحد المجالات العلمية كيفية زيادة نسبة هدم الكواكب في الفضاء باستخدام المجالات المغناطيسية. وقد قام العلماء في معهد دراسات الفضاء في الولايات المتحدة من إنشاء نماذج لمختبرات خاصة بموجهات الكتلة. وقد قام فريمان دايسن من معهد دراسات الفضاء بتحليل كفاءة هذه المفاهيم كآلية دفاعية للكوكب. باستخدام المصفوفات الشمسية من أجل مد المغناطيس بالطاقة، اقترح دايسن هجوماً مزدوجاً باستخدام أحد موجهات الكتلة من أجل عكس دوران الكويكب والثاني من أجل تغيير مساره. ولضمان الحد من دوران الكويكب يمكن إمالة موجه الكتلة ليطلق أكوام كبيرة في نفس الاتجاه. بهذه الطريقة من المقدر أنه يمكن إعادة توجيه 1كم من الكويكب في خلال 10 سنوات وبالنسبة للكواكب الأصغر حجما يمكن تغيير مسارها خلال زمن أقل.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: سنوات أو عشرات السنين.
الميزات: تحكم على درجة عالية – يمكن تشغيل أو إغلاق موجه الكتلة. يمكن استخدامه مع الأجسام الهشة.
المضار: يتطلب مدى طويل من الوقت. يتطلب بناء موجه الكتلة على سطح الجسم. يملأ الفضاء بالأنقاض.
فرص النجاح: ضئيلة في وجود التقدم الحالي من التكنولوجيا.


استراتيجية تحويل المسار 3- التصادم
هل تودي حيلة التصادم الكوني إلى الغاية المنشودة؟ لا يمكن أن يكون التصادم بين سفينة الفضاء والمذنب بالطريقة العادية أمراً مجدياً وذلك بسبب المحركات الطبيعية للمذنب والتي قد تدحض أي تصادم يمكن أن تسعى إليه سفن الفضاء.
تقوم وكالة الفضاء الأوربية بدراسة مهمة هي الأولى من نوعها تهدف إلى دفع كويكب بمقدار مدروس. حيث يقول العالم دابد Dubbed Don Quijote أنه يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام سفينتي فضاء سانشو و هيدالجو. وعلى الرغم من إطلاقهما في نفس الوقت، إلى أن سانشو ستنطلق على مسار أسرع لتصل إلى الكويكب الهدف لتبدأ حملة مدتها سبعة أشهر من الرصد والقياس. خلال هذه المدة تعمل مركبة الفضاء على إنزال أجهزة اختراق وقياس على الكويكب لدراسة الهيكل الداخلي وتظل سانشو في حالة ترقب إلى أن تصل السفينة هيدالجو لتصطدم بالكويكب بسرعة كبيرة. سيؤدي التصادم إلى حدوث موجات زلزالية لسبر الهيكل الداخلي للكويكب وفي نفس الوقت التنقيب داخل الكويكب لتقوم سانشو بعمل التحليلات.
بعد الاصطدام، سترصد سانشو الكويكب ومجموعة من المناظير الأرضية لترى مدى تأثر مداره ودورانه. حتى ولم لم تثبت هذه التجربة فعالية كبيرة في التأثير على مسار الكويكب، إلى أنه من المؤكد أن هذه الرحلة هي خطوة ضرورية للكشف عن الكويكب الحقيقي الذي سيهدد الأرض.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: سنوات أو عشرات السنين.
الميزات: يمكن تحقيقها بالتقنية الحالية.
المضار: قد تحتاج إلى العديد من التصادمات أو استخدام المتفجرات.
فرص النجاح: ضئيلة بالنسبة للكويكبات الضخمة وجيدة بالنسبة للأصغر حجماً.


استراتيجية تحويل المسار 4- الإمداد بالطاقة
قد يكون من الأبسط توصيل محرك صاروخي بالجسم القادم ودفعه إلى مدار آخر. وكمثل استراتيجية الهدم، قد يكون من الأفضل أولاً التحكم في دوران الكويكب حتى تتجه قوة دفع المحرك الصاروخي دائماً في الاتجاه الصحيح. ولكن ما نوع المحرك الصاروخي الذي يمكن استخدامه؟
تسبب الصواريخ الكيميائية – المستخدمة اليوم في إطلاق مركبات الفضاء - مشكلة واضحة: كيف يمكن نقل كم الوقود المطلوب لتشغيل المحرك؟ من الممكن صنع الوقود طبيعياً من المواد الكيميائية المتواجدة على أسطح بعض الأجسام الفلكية. على سبيل المثال، قد يحتاج المذنب إلى محطة تكسير لهدم الثلج وتجزئته إلى هيدروجين وأوكسجين. وعند مزجهما بالشكل الصحيح، يمكن لهذين العنصرين صنع وقود صاروخي فعال. قد يتمكن العلماء من تهيئة تقنيات استغلال الموارد الأصلية لبعض الكويكبات والتي يتم تطويرها حالياً لطاقم الرحلات المتجهة إلى المريخ لتصنيع الأوكسجين وشرب الماء وصنع وقود رحلة العودة من الغلاف الجوي للكوكب. ومع ذلك لا تمتلك العديد من الكويكبات شيئاً بخلاف مخلفات المعادن المصهورة ولا تحتوي على أي شيء مفيد. في هذه الحالة تعد وسيلة تقويض المعادن الأولية لا طائل منه.
يتمثل خيار آخر في هذه الحالة وهو استخدام محرك أيوني. يتطلب الدفع الكهربائي، كما يفضل بعض العلماء تسميته، قليلاً من الوقود ولكن أيضاً قليلاً من الدفع. فقد تطلبت مهمة سفينة الفضاء SMART-1 للانتقال من مدار الأرض إلى مدار القمر باستخدام المحرك الأيوني الذي حقق قوة دفع تعادل ليس أكثر من وزن لوح من الورق إلى استغراق 13 شهر لتغطية نفس المسافة التي قطعتها سفينة الفضاء الأمريكية أبولو في ثلاثة أيام. ولكن في وجود الإنذار المبكر، قد يكون المحرك الأيوني هو كل ما نحن في حاجة إليه لإنقاذ الكوكب من الكارثة.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: سنوات أو عشرات السنين.
الميزات: عالية التحكم. فعالة مع الأجسام الهشة مثل المذنبات.
المضار: قد تحتاج إلى هبوط محدد على الجسم. قد تحتاج إلى تقنية تقويض عالية.
فرص النجاح: متوسطة مع استمرار أبحاث المحرك الأيوني وتقنيات استغلال الموارد في مكانها الأصلي.


استراتيجية تحويل المسار 5- الانصهار
قد لا يحتاج التخلص من الأجسام المهاجمة إلا إلى مرآة ضخمة في الفضاء تعكس ضوء الشمس عليها. يؤدي تسخين جانب واحد من الكويكب إلى خلق قوى تغيير مسار بدورها تدفع الكويكب عن مساره. كما يمكن أن تكون المرآة عملاقة الحجم إلى درجة أن تعكس ضوء الشمس بشكل حاد لتذيب سطح الكويكب مسببة تبخر المواد وانفجاره في الفضاء، مما يدفع الكويكب في الاتجاه المعاكس.
ويعتقد جاي ميلوش من جامعة أريزونا أن هذه الطريقة هي الأكثر فاعلية من الخيارات غير النووية الأخرى. قد لا يحتاج الأمر إلى توظيف أي معدات تغيير مسار على الكويكب نفسه. يمكن بناء هيكل المرآة في مدار الأرض والتحكم به عن بعد. ويتم حالياً التحقق من النماذج الكبيرة الانعكاسية من قبل وكالات الفضاء تحت مسمى رحلات الفضاء. تستخدم هذه السفن الفضائية الطاقة من الشمس لدفعها في الفضاء ولكنها تشبه في تصميمها هياكل المرآة التي ستسلط الضوء في اتجاه المذنب أو الكويكب المحتمل مصدراً للخطر.
تنال فكرة دفع الكويكب استحساناً علمياً حالياً عن فكرة ضرب الكويكب بالرؤوس النووية وذلك لأن الخبراء قلقون مما قد ينتج عن استخدام هذه الوسائل من تمرير جرعات من الإشعاعات إلى الأرض قبل الوصول إلى مرحلة التصادم. بالتتبع الحذر يمكن حساب النقاط الحرجة في الفضاء التي يمكن أن يمر بجانبها أي كويكب في طريقه إلى الأرض لينتهي به المطاف للاصطدام مع الأرض. تسمى مثل هذه المواقع الخطرة في الفضاء ثقب المفتاح keyhole. قد تكون هذه المواقع صغيرة الحجم حيث أن استخدام بعض القوى الضئيلة في الوقت الملائم يمكن أن يمنع الكويكبات من المرور خلال هذه المناطق السماوية لخطرة. قد لا يحتاج الأمر إلا إلى مرآة ثابتة مركزها في المدار وبرنامج بحث شامل ورصد للحفاظ على سلامة الأرض.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: سنوات أو عشرات السنين.
الميزات: عالية التحكم. فعالة مع الأجسام الهشة مثل المذنبات.
المضار: تحتاج إلى بناء عاكس شمسي في المدار .
فرص النجاح: جيدة مع استمرار أبحاث الإبحار في النظام الشمسي.


استراتيجية تحويل المسار 6- الطلاء
تدور هذه الاستراتيجية حول طلاء أجزاء من الكويكب باللون الأبيض مما قد يكون له أثراً كبيراً في منع حدوث الكارثة. ويتعلق الأمر بطريقة امتصاص الكويكب لضوء الشمس خلال النهار وإعادة إطلاقه لهذه الطاقة خلال الليل. ولأن "الجانب المسائي" للكويكب أكثر سخونة ليلاً فهو يبعث المزيد من الإشعاعات أكثر من الجانب النهاري، الذي يبرد بعد مرور الليل مما ينتج عنه طاقة أحادية الجانب على الكويكب تغير من مداره ويمكن أن تعزز وظيفة الطلاء من هذه الظاهرة. تسمى هذه الظاهرة بتأثير Yarkovsky ويعود الاسم إلى المهندس الروسي الذي اقترح الفكرة حوالي عام 1900، وتم تجربتها على الكويكب (6489) Golevka باستخدام قياسات الرادار. خلال 12 عاماً، تغير مدار هذه الصخرة البالغ عرضها نصف كم بفارق كيلومتر واحد كل عام. ويقدر العلماء يمكن تغيير المسار حوالي 6.000كم على أقصى تقدير وهو نصف قطر الأرض. كما يعتقد العلماء أن الانحراف الطبيعي الصغير يمكن زيادته بتغيير طريقة امتصاص سطح الكوكب لضوء الشمس بطلاء الأجزاء بلون عاكس.
يستلزم تحديد مناطق سقوط الضوء معرفة تتعلق بكيفية دوران الكويكب، كتلته، شكله المحدد والنمط الطبيعي الحادث للظلام والضوء على سطحه. سيحتاج الأمر إلى سفينة فضاء مزودة بنظام رادار معقد وذكاء اصطناعي لتطبيق الطلاء ولاحقاً إعداد مهمة "الكحول الأبيض" (الكحول الأبيض يستخدم في إزالة الطلاء) في حالة حدوث أي مشاكل تستوجب إعادة الكويكب لمساره الطبيعي. أفضل ما يمكن حدوثه، هو التنبؤ بمسار الكويكبات المهددة بفترة زمنية مسبقة قد تصل إلى قرون. يمكن أن تحدث تأثيرات النيازك الصغيرة تآكلا بطيئاً للسطح العاكس لتعيده إلى المسار الطبيعي لتنتهي المهمة بمرور الوقت.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: سنوات أو عشرات السنين.
الميزات: تتطلب تقنية بسيطة.
المضار: ليس هناك وسيلة من إيقاف التغير المستمر في مسار الكويكب. تعد وسيلة مستحيلة إذا كان الكويكب يسقط بشكل فوضوي.
فرص النجاح: متوسطة إذا توفر الوقت الكافي للتحذير .

منقول من موضوع أخي فلكينو هنا

http://olom.info/ib3...........

وإنشالله الأعضاء يفيدوكي أكثر

تيتان  :)


--------------
الفلك
    علم لا يستهان به
العلم                    
     عقلي و معرفتي
الفلك
     فكري و إهتمامي

تحياتي لكم :)
TITAN
:eee:
:010:
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 3
TITAN Offline
4




التصنيف : عضو
الردود : 1222
التسجيل: يوليو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 28/9/2007 الساعة 19:38 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

ابعاد هذه المشكله.[QUOTE]
لم أفهم معناها حل للمشكلة  أو ماذا أرجو التوضيح  :D

تيتان  :)


--------------
الفلك
    علم لا يستهان به
العلم                    
     عقلي و معرفتي
الفلك
     فكري و إهتمامي

تحياتي لكم :)
TITAN
:eee:
:010:
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 4
دانة البحر Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 14
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 28/9/2007 الساعة 19:38 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عيكم
نشكرك لردك المباشر للموضوع وتعاونك معي ولكن المشكله طرحت عليه بهذا الشكل من قبل دكتوره للنقاش فيها هذا الاسبوع فأردت الإستفاده منكم ونشكركم لتعاونكم.
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
TITAN Offline
4




التصنيف : عضو
الردود : 1222
التسجيل: يوليو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 28/9/2007 الساعة 19:42 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

QUOTE
السلام عيكم
نشكرك لردك المباشر للموضوع وتعاونك معي ولكن المشكله طرحت عليه بهذا الشكل من قبل دكتوره للنقاش فيها هذا الاسبوع فأردت الإستفاده منكم ونشكركم لتعاونكم.


العفو  ز وإذا في شي حاضرين  :D  :)  :laugh:

تيتان  :)


--------------
الفلك
    علم لا يستهان به
العلم                    
     عقلي و معرفتي
الفلك
     فكري و إهتمامي

تحياتي لكم :)
TITAN
:eee:
:010:
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 6
دانة البحر Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 14
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 28/9/2007 الساعة 20:01 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

انا دخلت على الرابط الموجود فوجدت الحلول المكتوبه تسبب مشاكل  فمثلا الضرب بالؤوس النوويه يمكن ان يتضرر منها الأنسان الرجاء إفادتي فبل يوم السبت
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 7
TITAN Offline
4




التصنيف : عضو
الردود : 1222
التسجيل: يوليو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 29/9/2007 الساعة 08:07 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

أعتقد بأن ضرب النيزك بالرؤوس النووية شيئين

1- عند الضرب سوف تبقى الشظاية التي تسبب الخطر

والحل الثاني مكتوب فوق وهذا هو

استراتيجية تحويل المسار 1 – الضرب بالرؤوس النووية
تعد القنابل النووية اختياراً أخيراً بالرغم من كونها الوسيلة الأولى والفعالة. ويعود الأمر لارتباطها بعنصر الأمان، وإن كان من الصعب معارضة الحملات البيئية لإطلاق الصواريخ النووية إن كان الأمر يتعلق بدمار العالم. ولكنها اختياراً فعالاً بشكل كلي لارتباطها بالتنوع الكبير في بنية الكويكبات واختلاف ردود الفعل وقت حدوث الانفجار النووي.
تعود فكرة تحويل مسار كويكب إلى غرس قنبلة نووية في قلبه وتفجيرها. لكن للأسف قد لا تنجح هذه الطريقة لأن تفجير الكويكب إلى أجزاء يمكن أن يكون بمثابة تحويل قذيفة المدفع إلى رصاص دون تغيير فعلي للمسار. و في النهاية يمكن أن يكون الاصطدام بالأرض أكيد ولكن على مساحة أكثر اتساعاً.
كما يعد التفجير السطحي أيضاً تفتيتاً لجسم الكويكب خاصةً إذ لم يكن من النوع الصلب مثل المذنب. لهذا اقترح العلماء فكرة الانفجار المتعادل وهو ما يشبه الانفجار الجوي للسلاح النووي على الأرض حيث يحدث الانفجار فوق الهدف وتنتشر قوة الأثر على نطاق أكبر. يعمل الانفجار على تبديد نسبة كبيرة من سطح الكويكب وينطلق الغاز من الصخر المصهور أو من جليد المذنب حيث يقوم بالدفع وتغيير الاتجاه بقوة تماثل محرك الصاروخ. بالنسبة للأجسام الهشة، يمكن استخدام الأسلحة الأقل قوة وحجماً بشكل متتالي لتؤثر بنفس المقدار ولكن قد تحتاج إلى وقت أطول من أجل الحد من الشظايا.
قامت أولى دراسات التحويل النووي لمسار الكويكبات من قبل مجموعة من الدارسين في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا من منتصف إلى أواخر السبعينيات حيث طالبوا بتجهيز ستة مراكب صاروخية من نوع Saturn V (وهو النوع المستخدم في نقل رجال الفضاء إلى القمر) لتتمركز في مركز كيندي للفضاء على أهبة الاستعداد الدائم. ويتزود كل صاروخ برؤوس نووية تصل إلى 100ميجاطن ويتم إطلاقها بشكل تتابعي إذا ظهر ما يهدد الأرض من أي كويكبات. وفي ضوء هذه الدراسة تطلع الدارسون إلى تغيير مسار الكويكب القريب من الأرض Icarus ولكن لم يتم تنفيذ هذه الدراسة بسبب التكلفة المرتفعة، وعلى الرغم من اعتبار الاختيار النووي أمراً بغيضاً إلا أنه مازال يعد الملاذ الأخير.
تقييم الاستراتيجية
الوقت المطلوب: أسابيع أو شهور طالما أن الصواريخ في حالة تأهب دائمة.
الميزات: القدرة على إرسال قوة جبارة بسرعة وهي أكثر فاعلية مع الكويكبات الصلبة.
الأضرار: يمكن أن يؤدي إلى تقسيم الجسم ويؤدي إلى مشاكل أكبر. كما يصعب التحكم به جيداً.
فرص النجاح: متوسطة. التكنولوجيا متوفرة إلى حد كبير ولكنها تماثل استخدام المطرقة الثقيلة لكسر جوزة.

تيتان  :)


--------------
الفلك
    علم لا يستهان به
العلم                    
     عقلي و معرفتي
الفلك
     فكري و إهتمامي

تحياتي لكم :)
TITAN
:eee:
:010:
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 8
دانة البحر Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 14
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 29/9/2007 الساعة 15:22 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

شكرالتعاونكم معي
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 9
TITAN Offline
4




التصنيف : عضو
الردود : 1222
التسجيل: يوليو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 29/9/2007 الساعة 15:30 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

العفو
إذا في شي موجود وإ،شالله أجاوب عليه بإذن الله

تحياتي
TITAN  :)


--------------
الفلك
    علم لا يستهان به
العلم                    
     عقلي و معرفتي
الفلك
     فكري و إهتمامي

تحياتي لكم :)
TITAN
:eee:
:010:
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 10
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 29/9/2007 الساعة 15:56 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

QUOTE
السلام عليكم
طرح عليه سؤال ماذا يحدث عند اقتراب كوكب من
الأرض في عام 2014 وزادت جاذبية الأرض اربعة اضعافها مطلوب مني
1/نظريات وفروض للمشكله.
2/ابعاد هذه المشكله.
3/ايجاد حلول لهذه المشكلة


وعليكم السلام

بداية دعونا نوضح بان الكويكب لاذي تقصد الاخت " دانة البحر " هو الكويكب 2003 QQ47 " والذي تم رصدة في 24 اغسطس 2003 في نيومكسيكو ويبغ حجمة 1.2 كيلو متر ويتحرك بسرعة 20 ميل في الثانية او 30 كيلومتر.

ويحتمل ان يصطدم بالارض في 21 مارس 2014 وحسب نتائج الفلكيين فان نسبة اصطدامة بنا تعادل 1 في 909,000 وهذا يعني ان نسبة الاصطدام ضئيلة وحسب اخر المعلومات بان خطر الاصطدام يكاد يكون شبة معدوم ولكن هذا لايعني ان ربما تتدخل عوامل مستقبلية لا يعلم عنها الفلكيون حتى الان .

واذا افتراضنا بان الله عز وجل كتب له الاصطدام بنا فان القوة التدميرية الناجنة عنه سوف تعادل قوة انفجار 20 مليون قنبلة ذرية وهذه النتيجة وفق مركز دراسة الاجسام بجانب الارض والمنشورة في  العام 2003 ، وسوف يترك حفرة قطرها 10/1 " عشر " قطر الحفرة التي التي نتجت عن الجسم الفضائي الذي قضى على الديناصورات  

وتم وضع هذا الكويكب على مقياس تورينو لخطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالارض استعدادا لاي طاري قد يحدث في العام 2014 من باب اخذ الحيطة والحذر .

وألان وهو ما يهم الجميع ماذا يحدث لو اقترب هذا الكويكب أو غيرها كالمذنبات من الارض ماهي وسائل الدفاع ؟

ســــينـــاريـــو رقـــم (1)

إن الكره الأرضية سوف تلعب عدة سيناريوهات فعند دخوله مجال جاذبيتها فإنها تقوم بجذبه وشدة إليها وتسرعه باتجاهها وتجعله يغير سرعته وتكسب جسيماته المختلفة الكتلة قوى عطالية مختلفة ، مما يفكك الروابط بينها ويهشمة ، وحين وصوله إلى جو الأرض يتعرض لاحتكاد شديد بالهواء والأمر الذي يؤدي احتراق جسيماته الصغيرة والتي تتحول نتيجة الاحتراق إلى رماد ودخان وشهب لامعه ، وإذا وصل شيئا منها إلى سطح الأرض فهي لن تتعدى كونها نيازك صغيرة مبعثرة .

ســــينـــاريـــو رقـــم (2)

لنفرض أن الأرض لم تتمكن من تحطيمة بالطريقة السابقة لصلابة فيه فإنها تلجا لمواجهته بمجاليها  الكهربائي والمغناطيسي فتشحن جسيماته بشحنات كهربائية من ذات النوع فيحدث بينها قوى تنافرية شديدة تؤدي لتفتته وتمزقة إلى حصى ورمال ، وقد تأسر الأرض ذلك الفتات وتجعلة يدور حولها كحلقة كما هو الحال مع كوكب زحل .

ســــينـــاريـــو رقـــم (3)

قد تلجا الأرض لصد ذلك الجسم بمجالها المغناطيسي بطريقة ارتداد الكرة المطاطية بالصدم عليه أو بطريقة ارتداد ضربة السوط حيث تجعل الكويكب أو المذنب يستخدم قوة جاذبيتها لتجديد قوة اندفاعه وتعيدة للفضاء متخذا مدارا آخر غير الذي كان عالية

ســــينـــاريـــو رقـــم (4)

الحل الأخير والذي يرغب فيه العديد من الفلكيين هو أن تقوم الأرض بأسر الكويكب أو المذنب وتجعلة يدور حولها، وهذا لا يتحقق إلا إذا كان هذا الجسم على قدر كبير من الصلابة بحيث يخضع لقوتين جاذبه ونابذه دون أن يتفتت.

أما إذا فشلت الأرض في صدة ووصل إلى مجالها الجوي فانه  يخترقة عالئة ويصل سطحها خلال ثواني  وهنا علينا أن نميز بين أمرين :

1 – إذا كان تركيبة من مواد هشة وغير متماسكة فان الحدث سوف يكون مشابها لحادثة تنجوسكا عام 1908 وتتم بدون أن تترك ندبة أو فوهة على سطح الأرض.

2 – أما إذا كان يحتوي على جزء صلب وهي النواة فعند وصولها للأرض تحدث موجه صدم اهتزازية ترتعش لها القشرة الأرضية وتتكسر ويحدث زلازل وبراكين محدودة ويصاحبها انفجار ضخم وحريق وكرة نارية ملتهبة تمت إلى عدة كيلومترات .

تحياتي


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 11
TITAN Offline
4




التصنيف : عضو
الردود : 1222
التسجيل: يوليو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 29/9/2007 الساعة 19:01 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

لدي سؤال من فضلك يا أستاذ طاليس

لقد قلت أن
QUOTE
نسبة اصطدامة بنا تعادل 1 في 909,000 وهذا يعني ان نسبة الاصطدام ضئيلة


إذا نسبة إصطدامة صغيرة فلماذا دخل في مقياس تورينو لخطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالارض  هل لكب حجمة أو ماذا  ???  ???


عدل بواسطة TITAN في 29/9/2007 الساعة 19:02

--------------
الفلك
    علم لا يستهان به
العلم                    
     عقلي و معرفتي
الفلك
     فكري و إهتمامي

تحياتي لكم :)
TITAN
:eee:
:010:
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 12
دانة البحر Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 14
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 30/9/2007 الساعة 00:45 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

مشكور أخي طاليس وجزاك الله الف خير أنت وأخي تيتان تقبلو تحياتي وأمتناني
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 13
فلكينو Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 1999
التسجيل: يونيو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 05/10/2007 الساعة 01:03 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم....
شكرا للاخ طاليس على الكلام الرائع و الذى فى غاية الروعة تقبل احتراماتى و تحياتى  :203:

QUOTE
إذا نسبة إصطدامة صغيرة فلماذا دخل في مقياس تورينو لخطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالارض  هل لكب حجمة أو ماذا    


الحقيقة تورينو هذة اعتبرها واحدة من اهم المؤسسات الفلكية فهى تتسم بالجدية الشديدة لذلك لا تترك شئ و لو كان حتى فى حجم حبة الرمل و هذا مذنب و ان كانت نسبة اصتدامه ضعيفة جدا فهو جدير بالدراسة

و لكن لى سؤال المذنب عندما يرتطم بالارض يحدث انفجار فى الارض مثل انفجار القنبلة شكلا ام انه تعبير لوصف قوته فقط ؟؟؟؟؟

و لكم جزيل الشكر ......  :)


--------------

     فلكينو
(فلكى بالفطرة)

اسف للغياب بسبب ظروف الدراسة
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 14
طاليس Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 7167
التسجيل: فبراير 2004
PostIcon تاريخ الرد : 05/10/2007 الساعة 09:11 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم

QUOTE
إذا نسبة إصطدامة صغيرة فلماذا دخل في مقياس تورينو لخطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالارض  هل لكب حجمة أو ماذا  


كما ذكر فلكينو فان اي جرم سماوي مهما كانت نسبة اصطدامة ضئيلة يتم وضعة على المقياس وتتم متابعته وهذا الجميل في وكالة ناسا انها تضع كافة الاحتمالات والاحتياط ولا تدع مجالا لاي مخاطرة مستقبلية لم يتم اخذها بالحسبان .

QUOTE
و لكن لى سؤال المذنب عندما يرتطم بالارض يحدث انفجار فى الارض مثل انفجار القنبلة شكلا ام انه تعبير لوصف قوته فقط


علماء الفلك والفضاء عند تحديدهم لمذنب وامكانية اصطدامه بالارض يقمون بحديد وزنه وهذا الوزن سوف يكون بالاطنان مع الاخذ الاختلاف في اوزان الاجرام السماوية فاذا تم تقدير وزن مذنب ما 50 طن فانها تعادل 5 اطنان من مادة TNT وهذا يعني بان " القوة التفجيرية " والدمار الذي سوف يخلفة سوف يوزاي 5 طن من المادة المتفجرة .

وهذا يعني بانه لو سقط على اليابيسة سوف يحدث فوهة ذات قطر معين وموجه اهتزاز ويمكن اغلبنا شاهد الفكرة في فيلم " ARMAGEDDON " حينما جزء من المذنب على مدينة " باريس "

اما اذا سقط في البحر فسوف تحد موجه جدارية مائية تسير بسرعه عالية وتصل الى مسافات بعيدة وهذه الموجه سوف تستمر الى ان تختفي موجه الصدم التي نتجت عن الاصطدام

وكل هذا يتوقف على حجم الكويكب او المذنب عن الاصطدام والمكان الذي سوف يقع فيه ، فكلما كبر حجم المذنب وكانت نواته صلبة كلما كان الاثر الناتج عنه خطيرا.

تحياتي


--------------
قـــــرص الــشـمـــس الــــيــوم هــنـــا

الـبـث الـمـبـاشـر لـوكـالـة الـفـضـاء الامـريـكـية نـاسـا هــنـــا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 15
فلكينو Offline
مشرف قسم الفلك




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 1999
التسجيل: يونيو 2007
PostIcon تاريخ الرد : 05/10/2007 الساعة 22:10 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

السلام عليكم ......

شكرا يا عزيزى طاليس على الاجابة الوفية هذة و استفدت و الله شكرا لك

و لكم جزيل الشكر .....  :)


--------------

     فلكينو
(فلكى بالفطرة)

اسف للغياب بسبب ظروف الدراسة
العودة للأعلى
Profile 
14 عدد الردود من تاريخ 28/9/2007 الساعة 00:35 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع ماذا يحدث عند اقتراب كوكب من الأرض عام 2014
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » منتدى علوم الفلك » منتدى علوم الفلك » ماذا يحدث عند اقتراب كوكب من الأرض عام 2014

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker