بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: من مكونات الجهاز التنفسي الأنف / الرئتين / المرئ< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
مـ الريم ـيس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 21/3/2007 الساعة 08:32  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

الجهاز التنفسي

يبدأ تركيب الجهاز التنفسي من الأنف ثم البلعوم ثم الحنجرة ثم القصبة الهوائية التي تتفرع شعبتن رئيستين هما الشعبة الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى ثم تتفرع كلا الشعبتين إلى شعب هوائية أصغر وأصغر حتى تنتهي بالحويصلات الهوائية والتي يتم من خلالها تبادل الغازات في الدم ومجموع الحويصلات الهوائية والشعب الهوائية الصغيرة جدا يكون الرئتين والتي هي اثنتان الرئة اليمني والرئة اليسرى وتشمل وظيفة الجهاز التنفسي الرئيسية في توفير الأكسجين اللازم لحياة جميع خلايا الجسم وتخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون أحد مخلفات الاحتراق

مما يتكون الجهاز التنفسي ؟؟

http://www.gulfkids.com/ar...._id=302

من مكونات الجهاز التنفسي / الأنف / الرئتين / المرئ

الأنف



الأنف (Nose):

الكل يعرف أن الأنف ليس فقط لمرور هواء التنفس، وإنما أيضا المسؤول عن حاسة الشم، والأنف له وظيفة أساسية لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي.


المصدر //
http://www.your-doctor.net/human_body/resp_function.htm


الأنف:
عن طريق فتحتي الأنف يدخل هواء الشهيق، ويخرج هواء الزفير ، ويحتوي الأنف على شعيرات ، تقوم بتنقية هواء الشهيق من الأتربة كما  يحتوي على سائل مخاطي، يرطب هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين ، ويحتوي الأنف أيضًا على غشاء به كثير من الأوعية الدموية ، لتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين


يعتبر الأنف صمام الأمان للجهاز التنفسي ففيه تتم تنقية هواء الشهيق من الأتربة ، ويتم ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين ، ولهذا  يكون التنفس الصحي عن طريق الأنف ، وليس عن طريق الفم كما  يفعل بعض الناس.
ويتنفس الإنسان الذي يزاول أنشطة رياضية كمية أكبر من الهواء الجوي  ويؤدي هذا إلى تنشيط جهازه التنفسي ، وتجديد هوائه باستمرار ، ولقد خلق الله سبحانه وتعالى الجهاز التنفسي كاملاً ومتكاملاً ، بحيث يصل الهواء نقيًا إلى الرئتين .
ولكن للأسف فإن البعض بسلوكه غير السليم يسبب تدميرًا لجهازه التنفسي عن طريق التدخين أو تعاطي المخدرات ، فالتدخين وتعاطي المخدرات يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفسي ، مما يجعله عرضة للإصابة بالنزلات الشعبية المزمنة ، وما يصاحب ذلك من سعال وضيق في التنفس .
اعتياد التدخين أو تعاطي المخدرات يؤدي إلى الإدمان، وما يترتب عليه من ضعف القدرة على الفهم، والإدراك وفقدان الشهية ، والأرق واضطراب الأعصاب وفقدان التوازن ونقص المناعة ، إصابة الجهاز التنفسي بعديد من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والدرن والأنفلونزا، وهي أمراض تنتشر حتى بين غير المدخنين أو المدمنين عن طريق المخالطة أو استخدام أدوات المريض

المصدر //

http://www.6abib.com/a-132.htm



الرئتين //

الرئتان : وتوجد بها  الحويصلات الهوائية والتي يتم  فيها تبادل الغازات ، حيث يمتص الدم الأكسجين من هواء الشهيق ، ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون ، الذي يتم طرده خارج الجسم في هواء الزفير

المصدر //

http://www.6abib.com/a-132.htm

يبدأ تركيب الجهاز التنفسي من الأنف ثم البلعوم ثم الحنجرة ثم القصبة الهوائية التي تتفرع شعبتن رئيستين هما الشعبة الهوائية اليمنى والشعبة الهوائية اليسرى ثم تتفرع كلا الشعبتين إلى شعب هوائية أصغر وأصغر حتى تنتهي بالحويصلات الهوائية والتي يتم من خلالها تبادل الغازات في الدم ومجموع الحويصلات الهوائية والشعب الهوائية الصغيرة جدا يكون الرئتين والتي هي اثنتان الرئة اليمني والرئة اليسرى وتشمل وظيفة الجهاز التنفسي الرئيسية في توفير الأكسجين اللازم لحياة جميع خلايا الجسم وتخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون أحد مخلفات الاحتراق الغذائي داخل الخلايا

بدخل الأكسجين عبر عملية الشهيق إلى الرئتين وعبر غشاء الحويصلات الهوائية يدخل الأكسجين إلى الوريد الرئوي الذي يحمل الدم المؤكسد إلى الأذين والبطين الأيسر في القلب ثم يضخه إلى سائر أجزاء الجسم حيث يتم الاستفادة من الأكسجين في الأيض الغذائي داخل الخلايا وينتج عن هذا الطاقة والماء وثاني أكسيد الكربون الذي يعود مع الدم الراجع إلي الأذين والبطين الأيمن في القلب ثم إلي الرئتين ليتم طرده عبر عملية الزفير إلي خارج الجسم .

المصدر //

http://www.roro44.com/healths/healths-48-854-0.html

الرئتان:
وتوجد الرئتان في الفراغ الصدري محاطتين بالغشاء البلوري الحشوي داخل حجرة جدارها من الضلوع والقص والعمود الفقري ودعامتهما الحجاب الحاجز.وهما عضوان إسفنجيان مرنان يشتملان على الشجرة القصيبية التي نتجت عن الحويصلات الرئوية.وينقسم جوف كل حويصلة إلى عدد من التحدبات هي الاسناخ الهوائية التي تزيد من سعة السطح الداخلي للهواء. تجتمع الاسناخ لتشكل حويصلات،وتجتمع الحويصلات لتشكل كتلا هرمية الشكل تدعى الفصيصات الرئوية.وتجتمع الفصوص الرئوية وعددها ثلاثة في الرئة اليمنى وفصّان فقط في الرئة اليسرى._غشاء الجنب (الغشاء البلوري)يحيط بكل رئة غشاء ذو ورقتين يدعى غشاء الجنب،تلتصق الوريقة الداخلية بالرئة بينما تلتصق الوريقة الخارجية بالوجه الداخلي للقفص الصدري وبفضلها تتصل الرئتان بالقفص الصدري.

المصدر //

http://ar.wikipedia.org/wiki....3.D9.8A

من الاعراض التنفسية المصاحبة للإرتجاع المزمن:

الإلتهاب الرئوى:

قد ينجم الإلتهاب الرئوى نتيجة لاستنشاق السائل المرتجع الذى يصل إلى الحلق. و الإلتهاب الرئوى من هذا النوع يتسم بالخطورة الشديدة و قد يكون مصحوباً بكحة شديدة أو أعراض الإختناق و يتحتم التعامل معه سريعاً. و الإلتهاب الرئوى قد يؤدى إلى خراج بالرئة و تدمير أنسجة الرئة المسئولة عن تبادل الغازات. و تزيد إحتمالية الإرتجاع داخل الرئة أثناء الليل حيث تتعطل مؤقتاً وسائل الحماية من الإرتجاع مثل الكحة التى تطرد الأشياء الضارة أو غير الطبيعية التى قد تتسلل إلى المجارى الهوائية

المصدر //

http://paradisebird.bravehost.com/GERD_files/GERD4_CP.html



المرئ //

المرئ هو أنبوبة عضلية تمتد من البلعوم و من خلال فتحة خاصة فى الحجاب الحاجز إلى أعلى المعدة .

و ينقسم المرئ إلى ثلاثة أجزاء طبقاً لنوع العضلات المبطنة لجداره:

الثلث الأول و الذى يمتد من البلعوم و يحتوى على عضلات إرادية مخططة.

الثلث الثانى و  هو الجزء الأوسط و يحتوى على مزيج من العضلات الإرادية المخططة و العضلات اللاأرادية الملساء.

و الجزء الأخير يحتوى على عضلات لا إرادية ملساء فقط.

و بالرغم من وجود عضلات إرادية بالمرئ إلا أنها لا تخضع لإرادة الشخص مثل بقية العضلات الإرادية الموجودة بالجسم بل يتم التحكم فيها عن طريق ردود فعل إنعكاسية بواسطة الخلايا العصبية الموجودة بجدار المرئ و يتم التحكم فيها مركزياً بواسطة العصب الحائر ( و هو العصب الدماغى العاشر) أثناء البلع.

ووظيفة المرئ أنه يوفر مسار للغذاء و السوائل المنتقلة من الفم عن طريق البلعوم إلى داخل البطن (أى المعدة ) حيث تتم عملية الهضم. و هو يدفع هذا الغذاء دفعاً فى مساره عن طريق الحركة التموجية التى تحدث فى جداره.

صمام أسفل المرئ:

و هو صمام  وظيفى يتمثل فى منطقة مرتفعة الضغط فى أسفل المرئ و, و ليس فعلى أى أنه لا يمثل سمكاً أو تخانة فى العضلات المبطنة لجدار المرئ كما فى بقية الصمامات. و يمكن لهذا الصمام أن يحافظ على ضغط حوالى من ١٥ إلى ٣٠ مللى زئبقى فوق الضغط الموجود داخل تجويف المعدة و بذلك فهو من المفترض أن يسمح بالمسار فى إتجاه واحد فقط - أى من المرئ إلى المعدة و ليس العكس.

و يتم تنظيم ضغط الإنقباض لهذا الصمام عن طريق ردود فعل إنعكاسية لعضلات أسفل المرئ إلى جانب التحكم العصبى عن طريق العصب الحائر الذى يفرز مادة الأستيل كولين المسئول عن إنقباض الصمام. و أى إرتخاء أو قلة فى ضغط الصمام تؤدى إلى إرتجاع عصارة المعدة الحامضية إلى المرئ و حدوث أعراض حرقان الصدر المعروفة و التى يشتكى منها الكثير من الناس.

المصدر //

http://paradisebird.bravehost.com/GERD.html

ضيق المرئ:

عندم يتم إلتئام التقرحات التى قد تحدث فى جدار المرئ فأن ذلك يتم بواسطة التليفات و النسيج التليفى. و هذا النسيج من خواصه أنه ينقبض بمرور الوقت مما يؤدى إلى عدم إنتظام دوران محور المرئ و حدوث ضيق به نتيجة لإنقباض النسيج المتليف. و هذا قد يؤدى إلى إنسداد جزئى أو كلى فى المرئ مما يؤدى إلى ترام الطعام المبلوع داخل المرئ.

المصدر //

http://paradisebird.bravehost.com/GERD_files/GERD4_CP.html[/B]
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
مـ الريم ـيس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 21/3/2007 الساعة 08:44 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

هذا الموضوع مساعده لااحد الصديقات

في البحث عن شرح لمكونات الجهاز التنفسي للأنف و الرئتين و المرئ

اللي يستطيع اضافت مايمكن اضافته على هذا الموضوع له جزيل الشكر

وجزء الله الف خير

أختكم مـ  الريم ـيس
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 3
مـ الريم ـيس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 01/4/2007 الساعة 07:09 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

المزيد عن بعض اجزاء الجهاز التنفسي ..

الانف  

- الأنف جزء من الجهاز التنفسي وهو مسؤول أيضآ عن الشم.
- يقوم الأنف بتصفية الهواء وترطيبه وتدفئته أثناء مروره من الممر الأنفي إلى الحنجرة والرئتين من 12 إلى 15 مرة في الدقيقة.
- كل من الروائح والنكهات تقوم بإلتقاطها مستقبلات أشبه بالشعيرات تقع في سقف التجاويف الأنفية، وإثارة هذه المستقبلات تتسبب في إرسال دفعات عصبية(إشارات كهربائية) إلى الألياف العصبية المتصلة بهذه المستقبلات، وتعبر هذه الألياف العصبية من خلال ثقوب دقيقة في سقف تجويف الأنف لتدخل البصيلات الشمية، وتسير الإشارات الكهربائية التي تنقل الإحساس بالشم عبر العصب الشمي مركز الشم في المخ.

- لا تتميز حاسة الشم لدى الإنسان بالحدّة حسن الإستغلال بنفس القدر الذي تتميز به حاسة الشم لدى الحيوان.
ومع ذلك نستطيع تمييز أكثر من 100000 رائحة.
- إن حاشة الشم عند الإنسان مسؤولة عن معظم أداء حاسة الذوق، فلسانك يكشف فقط المذاقات المالحة والحلوة والحامضة والمرّة
كما أن الروائح المنبعثة من الأطعمة التي تتناولها تساعد في كشف تتوعات هذه المذاقات الأساسية الأربعة.
- يصبح دور الأنف في تذوق الطعام واضحآ في حال كان أنفك مسدودآ حيث تتضاءل فعالية حاسة الذوق لديك.

- يوجد في بطانة الأنف أعدادآ كبيرة من الأوعية الدموية الصغيرة التي تسخّن الهواء أثناء تنشقه.
وتساعد الشعيرات التي تبطن الأنف في إصطياد الأجسام الغريبة وتنمعها من الدخول إلى الرئتين.
- ونحن نتنفس في كل مرة عبر منخر واحد فقط ( فالمنخران لا يعملان معآ شكل متزامن ، حيث يرتاح أحدهما في كل مرة ليسمح لبطانته أن تستعيد نشاطها من التأثيرات المجففة للهواء الداخل والخارج أثناء عملية التنفس).

الحلق (البلعوم)

- تقع حلقة من النسيج المناعي في مؤخرة الأنف والحلق، وهي تساعد في منع إنتقال العدوى إلى الرئتين.
- تتشكل هذه الحلقة (التي تسمى حلقة والداير) من اللوزتين والغدّانيات والعقد اللمفية وتقع في مؤخرة اللسان.
- يلتقي المجرى الهوائي والمريء في الحلق، حيث يمر الطعام والشراب والهواء.
- أثناء البلع تغلق صفيحة غضروفية (تسمى الفلكة) المجرى الهوائي لكي لا يدخل الطعام إلى الجهاز التنفسي.
- تعمل الحنجرة (علبة الصوت) كصمام لتحويل الطعام عن المجرى الهوائي ، وهي مسؤولة أيضآ عن الكلام وإصدار الأصوات الأخرى.
- تهتز الحبال الصوتية داخل الحنجرة لتوليد الأصوات التي يقوم اللللسان والشفتان بإدخال تعديلات عليها لإنتاج عناصر الكلام المفهوم.

المصدر

http://www.6abib.com/a-627.htm



البلعوم ، بلعوم Pharynx

البلعوم عبارة عن انبوب عضلي ، طوله حوالي 12سم ، يتجه للاسفل ، تتصل به سبع فتحات هي : فتحة الفم ، فتحتا الانف الخلفيتان ، فتحتا استاكيوس ، و فتحة الحنجرة .

البلعوم ممر مشترك للهواء و الغذاء .

البلعوم يقع اسفل القحف و خلف فتحتي المنخارين ، و يلامس من الخلف قبل الفقرية التي تعمل كأساس ينزلق عليه البلعوم و المرئ اثناء عمليتي البلع و تحريك الرقبة .

جدار البلعوم رقيق يتكون من الياف دائرية و الياف طولياً و ثلاث عضلات عاصرة ، تسمح له بالقيام بوظيفة البلع ، حيث تعمل الالياف العضلية الدائرية ، حيث تفتح عضلة البلعوم امام اللقمة ثم تنقبض فوقها فتدفعها لتهبط للامام باتجاه المريء .

يتكون جدار البلعوم من نوعين من النسيج حسب الوظيفة ، فالجزء البلعومي – الانفي – يتكون من نسيج مخاطي ( طلائي ) عمادي مهدب كما في المسالك التنفسية ، اما بقية اجزاءه فمبطنة بغشاء حرشفي مطبق كما في القناة الهضمية .

يتكون البلعوم طوليا من ثلاث اجزاء هي :

• الجزء البلعومي – الأنفي : وهو عبارة عن لفافة قاعدية متينة تفتح من الامام للتنفس ، اما من الخلف فتبقى متيبسة بالرابطة البلعومية الوسطى ، مما يبقى ممر التنفس حراً . وفي هذا الجزء تفتح قناتا اوستاكيوس على الجدار الجانبي فوق الحنك الرخو .
• الجزء البلعومي - الفمي : من الخلف يتكون من الثلاث عضلات العاصرة ، و يغلق بعد بلع لقمة الطعام ، اما خارج البلع فيبقى مفتوحاً من اجل التنفس و من الامام يغلق بالثلث الخلفي للسان و يفصله عن الفم الغندبتان الامامي ( عمود الحلق الامامي ) و يفصله عن الحنجرة لسان المزمار .
• الجزء البلعومي – الحنجري : يتكون جداره الخلفي من زوائد العاصرات الثلاث المتدلية حتى مستوى الحبال الصوتية . وعلى كل جانب من لسان المزمار يمتد غشاء مخاطي حتى الجدار الجانبي للبلعوم ، و هذا الغشاء هو ما يعرف بطية البلعوم – اللسان المزماري ، و تفصل بين الفتحة البلعومية – الفمية ، و الفتحة البلعومية – الحنجرية . و من الاسفل يتفر ع الى فرعين ، احدهما هضمي و هو المريء والثاني تنفسي وهو الحنجرة .

يعرف السطح السفلي للجزء البلعومي – الانفي بـ الحنك الرخو SOFT PALATE ، و يتكون من صفاق ( غشاء ) يعمل بواسطة مجموعة عضلات ، تحدث تغييراً في شكله و موقعه ، و يمتاز بوجود عدد كبير من الغدد المخاطية و المصلية ، و العضلات المحركة هي:
- العضلة مادة الحنك
- العضلة رافعة الحنك

و يغطي الحنك الرخو بغشاء حرشفي مطبق على سطحه الفمي و الجزء الخلفي لسطحه الانفي ، و يشتمل مخاطه الفمّي على بعض براعم الذوق ، بينما مخاطه الأنفي مغطى بغشاء تنفسي يشتمل على غدد صغيرة مخاطية ، و نسيج طلائي عمادي مهدب .

و يقوم الحنك الرخو بوظيفة صمّام ، حيث انه يغلق الجزء الفمي من البلعوم عن الفم اثناء المضغ حتى لا يعاق التنفس ، و يفصل الجزء الفمي عن الجزء الأنفي من البلعوم اثناء البلع حتى لا تمر بعض جزيئات الطعام الى الأنف . كما انه يلعب دوراً في تغيير نوعية الصوت اثناء الكلام ، و لا يستطيع الانسان الكلام لولا اتصال البلعوم بالفم ، إذ من غير الممكن إخراج الكلام من الانف .

يتلقى البلعوم شرايينه من الشريان السباتي الوحشي ومن الشريان الفكي العلوي .
يتعصب البلعوم بألياف عصبية من الجهاز العصبي الودي الكبير و من العصب اللساني – البلعومي ، ومن العصب الرئوي – المعدي ، و من الحبل الشوكي .

المصدر

http://www.6abib.com/anatomy/ant-10.htm

الحنجرة Larynx

الحنجرة عضو غضروفي يقع في مقدمة الرقبة (أعلى الرقبة) من اسفل العظم اللامي

حنجرة الرجل تكون أكثر بروزاً في الرقبة عن حنجرة السيدة

الحنجرة عضو اساسي في الجهاز التنفسي ، وتعمل كصمام أمان لمنع تسرب الاكل أو الشرب اثناء البلع إلى القناة التنفسية ، بالاضافة إلى أنها عضو اساسي في جهاز الكلام حيث يتم فيها انقباض الاحبال الصوتية مع مرور الهواء من الرئة اثناء عملية الزفير .


الوصف التشريحي للحنجرة :


تتكون الحنجرة من عدة غضاريف فردية ، هي : الغضروف الدرقي ، و الغضروف الحلقي ، وثلاثة غضاريف زوجية هي : الغضاريف القرنية ، الغضاريف الاسفينية ، والغضاريف الارتينويدية .

وتتصل هذه الغضاريف بعدة اربطة (يبطنها من الداخل غشاء مخاطي) وعضلات ، وهي تعمل على تقريب أو ابعاد الحبال الصوتية اثناء الشهيق أو الزفير ، وكذلك اثناء البلع أو الكلام .

كما يوجد عند مدخل الحنجرة غضروف مغطى بغشاء مخاطي يسمى لسان المزمار يتحرك ليقفل الحنجرة أثناء بلع الطعام وعلى السطح الداخلي للحنجرة يوجد بروزان على كل ناحية يسمى البروزان العلويان بالحبلين الصوتيين الكاذبين ويسمى البروزان السفليان بالحبلين الصوتيين الحقيقيين وتتحكم هذه الأحبال الصوتية في نغمة الصوت بواسطة الشد والارتخاء ويقوم بذلك عضلات صغيرة متصلة بغضاريف الحنجرة.



وظائف الحنجرة :


هي عضو مهم وحيوي بالنسبة للتنفس والبلع ، إذ أنها تعمل كصمام امان لمنع دخول الاكل والشرب إلى الرئتين اثناء البلع ، وكذلك منع دخول أي اجسام غريبة . وهذه هي الوظيفة الوحيدة للحنجرة في بعض الحيوانات ، إلا أنها تكتسب صفات أخرى لكي تقوم بوظائف إضافية مهمة في الانسان والحيوانات العليا . إذ أن القدرة على الكلام تقوم اساسآ على اصدار الصوت عن طريق الاداء الوظيفي السليم للحبال الصوتية .

وإجمالآ يمكن تحديد وظائف الحنجرة في الآتي :

- التنفس

- البلع

- الكلام

- الكحة و ظرد البلغم من الرئتين . فالكحة ما هي إلا محاولة لطرد المخاط و الاجسام الغريبة من الرئتين و الشعب الهوائية ، لذا فهي إحدى العمليات الحيوية المهمة بالجسم .

وللتخلص من الافرازات و المخاط المتجمع ، يحدث انقباض في عضلات الصدر و البطن مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الهواء داخل تجويف الصدر . ومع ابتعاد الحبال الصوتي عن بعضها البعض ، يندفع الهواء حاملآ معه المخاط إلى خارج الجسم .

- تثبيت القفص الصدري حتى تتمكن عضلات الساعدين والصدر من اداء دورها الوظيفي بكفاءة .

- المساعدة على زيادة ضغط الهواء في منطقة البطن عند اغلاق الحنجرة ، كما يحدث في حالات الحزق ، أثناء الولادة أو عند التبرز

المصدر

http://www.6abib.com/a-864.htm


الحنجرة

عضو اساسي في جهاز الكلام حيث يتم فيها انقباض الأحبال الصوتية مع مرور الهواء من الرئة اثناء عملية الزفير، وذلك بفضل الغضاريف التي تتكون منها الحنجرة وتتصل بعدة أربطة وعضلات، وهي تعمل على تقريب أو إبعاد الحبال الصوتية اثناء الشهيق أو الزفير، وكذلك اثناء البلع أو الكلام. بالاضافة إلى أن الحنجرة تعمل كصمام أمان لمنع تسرب الاكل أو الشرب اثناء البلع إلى القناة التنفسية وكذلك منع دخول أي اجسام غريبة، وذلك بفضل وجود غضروف مغطى بغشاء مخاطي عند مدخل الحنجرة يسمى لسان المزمار يتحرك ليقفل الحنجرة أثناء بلع الطعام. وبالنسبة للصوت فإنه يصدر من الحنجرة من خلال تحرك الأحبال الصوتية انقباضا وانبساطا بطريقة سلسلة، وبتغيير درجة انقباض الحبال الصوتية والتغيير المناسب في الطول والتوتر تحدث الاختلافات في نبرات الصوت.

http://www.asharqalawsat.com/details....=408540
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 4
مـ الريم ـيس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 01/4/2007 الساعة 07:48 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

تعريف كلا من الانف البلعوم والحنجره

الانف:
وهو البوابة التي يدخل من خلالها الهواء الى ممرات التنفس وينقسم الانف في منتصفه بواسطة جدار راسي او حاجز عظمي وعنصر وفي جزء منه وتنقسم التجاويف على جانبي الحاجز الى ثلاثة ممرات بواسطة تنوعات عظمية تنمو من الجدران وتغطي هذه التنوعات بغشاء مخاطي رطب وسميك(وقد سبق استعراض تشريح الانف في حاسة الشم)وعندما يضل الهواء المستنشق الى الردهات فان جدرانها الدافئه الرطبة الملامسة له تعمل على ترطيبه وتدفئته وترشيحه قبل ان يمر في طريقه الى الرئتين.
البلعوم:
وهو ما يلي الفم في القناة الهضمية يمر فيه الطعام الى المريء وهواء التنفس الى الرغامي(القصبة الهوائية) ويتكون من انبوب عضلي جزئيا يتصل في الاعلى بالحفرتين الانفيتين ويدعى هذا القسم البلعومي الانفي ويتصل في الاسفل بالحنجرة وهذا هو الجزء الحنجري الذي يمتد من المريء.
الحنجرة:
تقع في مقدمة العنق يفصل بين تجويفها وتجويف البلعوم وغشاء متحرك يطلق عليه اسم لسان المزمار ويسمح هذا الغشاء للهواء بالمرور بحرية بين البلعوم والحنجرة وعند بلع الطعام يتحرك هذا الغشاء ليغلق الفتحة بينهما وبذلك يمنع دخول الطعام الى القصبة الهوائية. وتحتوي الحنجرة على الحبال الصوتية التي يحركها الهواء المار بينها فتحدث الاصوات التي تصدر حين التكلم اما الجزء السفلي من الحنجرة فيؤدي مباشرة الى القصبة الهوائية.
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 5
مـ الريم ـيس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 01/4/2007 الساعة 09:01 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

الحنجرة

هى العضو الذى يحدث الصوت وتقع أعلى الرقبة من أسفل العظم اللامى وحنجرة الرجل تكون أكثر بروزا فى الرقبة عن حنجرة السيدة تتكون الحنجرة من عدد من الغضاريف التى تتصل مع بعضها بطريقة تسمح بشىء من الحركة وكذلك تسمح بمرور هواء الشهيق والزفير إلى ومن القصبة الهوائية ويربط هذه الغضاريف ببعضها أربطة مختلفة يبطنها من الداخل غشاء مخاطى كما يوجد عند مدخل الحنجرة غضروف مغطى بغشاء مخاطى يسمى لسان المزمار يتحرك ليقفل الحنجرة أثناء بلع الطعام وعلى السطح الداخلى للحنجرة يوجد بروزان على كل ناحية يسمى البروزان العلويان بالحبلين الصوتيين الكاذبين ويسمى البروزان السفليين بالحبليين الصوتيين الحقيقيين وتتحكم هذه الاحبال الصوتية فى نغمة الصوت بواسطة الشد والارتخاء ويقوم بذلك عضلات صغيرة متصلة بغضاريف الحنجرة


البلعوم

البلعوم هو ذلك الجزء العلوى من الجهاز التنفسى و من الجهاز الهضمى.و توجد أربع فتحات متصلة بالبلعوم و هذه الفتحات هى فتحة التجويف الفمى و فتحة التجويف الأنفى و فتحة الحنجرة و فتحة المرئ.خلال بلع الطعام تغلق ثلاثة فتحات - و هى فتحة الفم و الأنف و الحنجرة - فى عملية منظمة وذلك حتى لايدخل الطعام إلى مجرى الهواء و يحدث الاختناق.

المصدر

http://www.6abib.com/ask/showthread.php?t=630
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 6
مـ الريم ـيس Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 6
التسجيل: مارس 2007
PostIcon تاريخ الرد : 01/4/2007 الساعة 09:38 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

التجويف الأنفي: يبطّن التجويفَ الأنفيَّ غشاءٌ مخاطيٌّ لزجٌ يحتبس جسيمات الغبار.

- شعيرات الأنف: تعمل الشعيرات الهدبيّة في سطح هذا التجويف على تحريك هذه الجسيمات نحو الأنف لتُقذف خارجاً بالعُطاس.

- البلعوم (الحلق): يتألف البلعوم (الحلق) من ثلاثة أقسام: القسم العلوي الذي يسمى الخيشوم (البلعوم الأنفي) يسمح بمرور الهواء فقط، والقسمين السفليّين وهما الحلقوم والبلعوم الحنجري يسمحان بمرور الطعام والسوائل.

الحنجرة: هي الصمام الذي يَفْصلُ القصبة الهوائيةَ عن القناة الهوائية التنفسية العليا، وهي المسؤولة عن تنظيم التنفس.

المصدر

http://www.3poli.net/Health/HealthArticle.aspx?ArticleID=58

الأنـف }

يتكون الجزء الظاهر من الأنف من جزء غضروفى وجزء عظمى وينقسم تجويف الأنف من الداخل إلى قسمين بواسطة الحاجز الأنفى ويبدأ تجويف الأنف من الأمام بفتحتى الأنف الأماميتين وينتهى من الخلف بفتحتى الأنف الخلفيتين اللتيين تفتحان فى البلعوم يبطن تجويف الأنف غشاء مخاطى به عدد كبير من الشعيرات الدموية والغدد المخاطية فهى تفرز مادة مخاطية تعمل على ترطيب هواء الشهيق . كما توجد عند فتحتى الأنف الأماميتين عدد من الشعر يقوم بحجز الأجسام الغريبة وذرات الغبار من هواء الشهيق يغذى الغشاء المخاطى المبطن لتجويف الأنف عدد من الأعصاب بعضها أعصاب شمية فى الجزء العلوى وبعضها أعصاب حسية فى الجزء السفلي .




{الحنجرة }


هى العضو الذى يحدث الصوت وتقع أعلى الرقبة من أسفل العظم اللامى وحنجرة الرجل تكون أكثر بروزا فى الرقبة عن حنجرة السيدة تتكون الحنجرة من عدد من الغضاريف التى تتصل مع بعضها بطريقة تسمح بشىء من الحركة وكذلك تسمح بمرور هواء الشهيق والزفير إلى ومن القصبة الهوائية ويربط هذه الغضاريف ببعضها أربطة مختلفة يبطنها من الداخل غشاء مخاطى كما يوجد عند مدخل الحنجرة غضروف مغطى بغشاء مخاطى يسمى لسان المزمار يتحرك ليقفل الحنجرة أثناء بلع الطعام وعلى السطح الداخلى للحنجرة يوجد بروزان على كل ناحية يسمى البروزان العلويان بالحبلين الصوتيين الكاذبين ويسمى البروزان السفليين بالحبليين الصوتيين الحقيقيين وتتحكم هذه الاحبال الصوتية فى نغمة الصوت بواسطة الشد والارتخاء ويقوم بذلك عضلات صغيرة متصلة بغضاريف الحنجرة ...

البلعوم }

البلعوم هو ذلك الجزء العلوى من الجهاز التنفسى و من الجهاز الهضمى.و توجد أربع فتحات متصلة بالبلعوم و هذه الفتحات هى فتحة التجويف الفمى و فتحة التجويف الأنفى و فتحة الحنجرة و فتحة المرئ.خلال بلع الطعام تغلق ثلاثة فتحات - و هى فتحة الفم و الأنف و الحنجرة - فى عملية منظمة وذلك حتى لايدخل الطعام إلى مجرى الهواء و يحدث الاختناق.

المصدر

http://vb.ozq8.com/showthread.php?t=558894
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 7
bioComputer Offline
عضو مجلس الحاسب




التصنيف : عضو شورى
الردود : 746
التسجيل: سبتمبر. 2003
PostIcon تاريخ الرد : 01/4/2007 الساعة 10:07 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

:203:  :203:  :203:

جزاك الله كل خير
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 8
عبد الرحمن بن سهل Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 21
التسجيل: ابريل 2008
PostIcon تاريخ الرد : 26/2/2010 الساعة 11:51 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

:110:

--------------
:110:
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 9
بدركان Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 2
التسجيل: ابريل 2010
PostIcon تاريخ الرد : 02/4/2010 الساعة 12:29 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

شكرا على الموضوع

لكن الخطأ هنا هو ذكر الريء كعضو من أعضاء جهاز التنفس وهذا خطأ فادح

حيث ينتمي المريء إلى جهاز الهضم وليس التنفس
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 10
تركي السلمان Offline
2




التصنيف : عضو
الردود : 230
التسجيل: ديسمبر 2008
PostIcon تاريخ الرد : 03/4/2010 الساعة 19:45 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE

يعطيكم العافيه :203:  :203:

--------------
تم التوقيع :010:
العودة للأعلى
Profile 
9 عدد الردود من تاريخ 21/3/2007 الساعة 08:32 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع من مكونات الجهاز التنفسي الأنف / الرئتين / المرئ
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » منتدى علم الاحياء » منتدى الاحياء العام » من مكونات الجهاز التنفسي الأنف / الرئتين / المرئ

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker