بحث في محتويات المنتديات قائمة الأعضاء ملف المساعدة

» نرحب بالضيف الكريم دخول :: سجل

1 الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع
>Guest

 

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]

reply to topic new topic new poll
الموضوع: ممكن طلب ......إذا سمحتوا, ضروري< السابق | التالي >
 المشاركة رقم: 1
المهندسة 2007 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 172
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 11/11/2007 الساعة 19:10  انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم جميعا

اريد منكم حاجة وياليت ماتردوني ...........زين

اريد اي معلومة حتى لو بسيطة عن تصنيف الكائنات الحية .....

يعني معلومات عن مملكة الحيوان , والنبات,والبدائيات , والطلائعيات,والفطريات ......الخ.

ومشكورين مقدما :201:


--------------
كلنا فداك يا عراقنا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 2
بنت الرافدين Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 189
التسجيل: ديسمبر 2006
PostIcon تاريخ الرد : 11/11/2007 الساعة 19:28 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

الكائنات الدقيقة

الكائنات الدقيقة هي كائنات حية مجهرية, لا تُرى بالعين المجرّدة, ويمكن رؤيتها بمساعدة المجهر. فالبكتيريا والفيروسات والخميرة كلها كائنات دقيقة لا يتجاوز طولها 10 ميكرو متر (μm = مليون/ 1.من المتر).
معظم هذه  الكائنات هي وحيدة الخلية كالبكتيريا , والطحالب الزرقاوية والخميرة،  وبعضها متعدد الخلايا كفطر العفن.  بالرغم من  صِغر هذه الكائنات ولكنها ذات أهمية كبيرة في الطبيعة بشكل عام وللإنسان بشكل خاص.
من بين الكائنات التي يعالجها موضوع الميكروبيولوجيا.
 البكتيريا  وتقع في مملكة الاوليات.
 الفطريات الدقيقة وتقع في مملكة الفطريات.
 الابتدائيات وتقع في مملكة الطلائعيات.
 الطحالب الدقيقة وتقع في مملكة الطلائعيات.
 الفيروسات.


البكتيريا
חיידקים


هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية. لا يتجاوز طول الخلية 10 ميكرومتر. لا تحتوي خلية البكتريا على غشاء للنواة لذلك تدعى كائن بدائي النواة.

انتشار البكتريا
تمتاز البكتريا بانتشار هائل على سطح الكرة الأرضية، حتى في مواقع يصعب تصور وجود حياة فيها، إذ نجدها في الصحاري القاحلة، الينابيع الساخنة، مياه البحر، الجبال، بأعماق التربة وطبعاً وعلى أجسامنا وبداخلها وفي محيطنا.

مبنى الخلية
خلية البكتريا محاطة بجدار صلب يسمى جدار الموارئين (او ببتيدو جليكان) الذي يعطي الخلية شكلها المميز، كذلك فان الجدار يكسب خلية البكتيريا حماية، خاصة عند وضع البكتيريا في محلول مخفف التركيز، وجود الجدار يمنع انفجار الخلية. لبعض أنواع البكتيريا هنالك  اسواط او اهداب.
داخل الخلية هنالك كروموسوم بشكل حلقي (يحمل المادة الوراثية D.N.A.) أي الصفات الوراثية للبكتيريا)  ولكن تنعدم العضيات (ميتوكندريا، بلاستيدات) كما هو الحال في الخلايا حقيقية النواة (حيوانية ونباتية).


هنالك ثلاثة أشكال رئيسية لأشكال الخلايا هي:
• كروية Coccus
• عصويةBacillus  
• لولبية  Spirillum
يمكن للخلايا أن تترتب بمجموعات أو بشكل منفرد.

تكاثر البكتريا
تكاثر البكتريا سريع جداً . تنقسم كل خلية إلى خليتين ثم أربع ثم ثمانية ولذلك يمكن أن ينتج ملياردات الخلايا عن خلية واحدة خلال تكاثر لمدة يوم واحد. هذا النوع من التكاثر يسمى الانقسام الإنشطاري (تنشطر الخلية إلى خليتين) وهو تكاثر سريع ولكن النسل الناتج عن الانقسام متماثل وراثياَ، يمكن أن يحصل تكاثر جنسي بين خليتين بكتريا حيث ترتبط خليتي بكتيريا بواسطة اهداب وتنقل مادة وراثية من خلية ذكرية لخلية أنثوية تسمى هذه العملية الاقتران .
هذه الطريقة تزيد التفاوت الوراثي لدى البكتيريا. يعتقد العلماء أن زيادة التفاوت الوراثي لدى النوع يزيد قدرته على البقاء.
بعض أنواع البكتيريا (مثل الباتسيلوس ) لديه صفة خاصة تساعده على البقاء، إذا ساءت ظروف المعيشة لخلية البكتيريا، وهي القدرة على إنتاج الجراثيم أو ابواغ (جمع بوغ). البوغ هو مرحلة في حياة البكتيريا، يحمل الصفات الوراثية وذات قدرة هائلة على مقاومة الظروف البيئية القاسية مثل الجفاف، درجات حرارة قصوى (حارة أو باردة )، حامضية وغيرها. بعد تحسن الظروف البيئية تتحول الابواغ مرة اخرى إلى خلية بكتيرية ( تسمى خلية خضرية).  


تغذية البكتريا

معظم البكتريا هي كائنات غير ذاتية التغذية أي تستمد غذائها العضوي من كائنات أخرى.
مع ذلك هنالك نوعين أساسيين من البكتريا لديهم القدرة على بناء المواد العضوية من مواد لاعضوية. النوع الأول يسمى بكتريا ذاتية التغذية- ضوئية مثل بكتيريا الكبريت الخضراء. إذ وتحتوي على صبغة الكلوروفيل ولديها القدرة على القيام بعملية التركيب الضوئي، أي بناء مواد عضوية بمساعدة الطاقة الضوئية، كما هو الحال لدى النبات.
النوع الثاني يسمى بكتيريا ذاتية التغذية- كيماوية مثل بكتريا النترتة وبكتيريا الحديد. تقوم ببناء مواد عضوية من مواد لا عضوية ايضاً لكنها لا تستمد الطاقة من ضوء الشمس بل من اكسدة مواد لا عضوية

البكتريا القديمة

لقد تبين أن هنالك مجموعة من البكتريا لديها القدرة على البقاء والتكاثر في ظروف قصوى،  تشبه تشبه الظروف التي سادت على سطح الأرض قبل ملياردات السنين مثل انعدام الأكسجين أو الحرارة المرتفعة، مثل البكتريا المختزلة للميثان (تعيش بانعدام الأكسجين)، البكتريا المحبة للحرارة والحامضية كذلك بكتريا محبة للملوحة، إذ يمكنها العيش في مياه البحر الميت بالرغم من الملوحة المرتفعة.

البكتريا والانسان

قد يقترن اسم البكتريا غالباً بالأمراض. فهنالك كثير من الأمراض قد تسببها البكتريا، إذ أن البكتريا تفرز سموماً تسمى توكسين قد تسبب الأمراض وحتى الوفاة، مثل بكتيريا الكوليرا (                ) التي تؤدي الى امراض معوية شديدة. اذ تفرز البكتيريا سموم تؤدي إلى إسهال شديد واحياناً إلى الموت.
لمعالجة الامراض البكتيرية، حاول العلماء ،ولفترة طويلة، اكتشاف مواد يمكنها قتل البكتيريا، دون ان تؤذي جسم الإنسان. من بين الإكتشافات الهامة في مجال الطب كان إكتشاف المضادات الحيوية على يد العالم الانكليزي فلمنج سنة 1929 إذ لاحظ ان فطر البنسيليوم يفرز مواد تسبب إعاقة نمو البكتيريا وهي المضاد الحيوي مثل البنسلين.
لحماية الجسم من البكتيريا, طور العلماء طرق عديدة لإضعاف البكتيريا او قتلها من بين هذه الطرق طريقة البسترة (على اسم العالم الفرنسي لويس باستير) وهي طريقة للتخلص من خلايا البكتيريا في الغذاء، إذ يتم تعريض الغذاء (كالحليب) لدرجة حرارة 60 0م لمدة نصف ساعة. هذه الطريقة تسبب موت خلايا البكتيريا (الخضرية)،لكنها لا تقضى على الابواغ، لذلك يمكن أن يتلف الغذاء مرة اخرى. للتخلص من البكتيريا وابواغها تستعمل طريقة التعقيم (עיקור) أي تعريض الغذاء لدرجة 120 0 م أو بواسطة التعريض الاشعة فوق البنفسجية او لمواد كيماوية.

من ناحية اخرى، للبكتريا أهمية كبيرة لصالح الإنسان والطبيعة مثل البكتريا التي تساهم في تحليل الجثث والمواد المتعفنة، فلولا هذة البكتيريا والمحللات الاخرى لتراكمت الجثث على الارض.  ودورات المواد في الطبيعة والبكتريا المستعملة في الصناعات المختلفة مثل منتوجات الألبان والابحات العلمية.



الفطريّات
פטריות

في الماضي صنّف العلماء الفطريات ضمن مملكة النبات ولكن مع تقدم العلم تبين أن هنالك اختلافات واضحة بين الفطريات والنبات، أهمها أن الفطريات , بعكس النبات, هي غير ذاتية التغذية (غير قادرة على بناء غذائها بنفسها) بالتالي إدراجت الفطريات في مملكة منفصلة.
الفطريات هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية. من بينها فطريات عش الغراب (ذات القبعة) وفطر صدأ القمح ,  فطر عفن الخبز وغيرها. تمتاز الفطريات بمبنى جسم بسيط عديم الجذور, عديم الساق, عديم الأوراق أو  الأزهار أو الثمار .

تغذية الفطريات
خلايا الفطر عديمة الكلوروفيل (الصبغة الخضراء في النبات)  لذلك فهي غير قادرة على القيام بعملية التركيب الضوئي.  تتغذى الفطريات على مواد عضوية مصدرها نباتات أو حيوانات ميتة،  لذلك تعتبر الفطريات محللات هامة قادرة على هضم خارج خلوي وامتصاص المركبات العضوية.
وبذلك تتخلص الطبيعة من جثث الكائنات الميتة.  بعض الفطريات طفيلية تستمد غذائها من أنسجة حية.

مبنى الفطريات
معظم الفطريات متعددة الخلايا عدا الخميرة فهي وحيدة الخلية من شبكة خيوط دقيقة ولينة  تسمى الغزل الفطري  mycelium تقسم الخيوط إلى خلايا ذات أنوية جدران الخلايا تبنى من السيليولوز أو  الكيثين مما يكسبها صلابة وثبات.
خيوط الفطر (الهيفات hyphae ) تمتد دون أن تتخن (تتغلظ),داخل التربة أو داخل الأنسجة الحية,وبذلك يمكنها امتصاص الماء والغذاء من محيطها.
تتطور في الخيوط أعضاء تكاثر منتصبة وبارزة بشكل أكياس يتكوّن بداخلها الابواغ. البوغ هو خلية أو عدة خلايا صغيرة وخفيفة ويمكنها الانتشار بسهولة. عند وقوع البوغ في وسط ملائم يبدأ بإنبات شبكة من الخيوط يتطور عنها فطر جديد .


تكاثر الفطريات
هنالك شكلي تكاثر أساسيين    
أ‌- التكاثر اللاجنسي: خاصة بطريقة انتاج الابواغ او التبرعم.بداخل قمة الهايفات القائمة للفطرينتج عدد هائل (ملياردات) من الابواغ خلال فترة قصيرة، تنتشر واذا سقطت في بيئة ملائمة يتطور عنها فطر جديد. الطريقة الثانية هي طريقة التبرعم، اي تطور نتوء في جسم الفطر، يبدأ بالتطور تدريجيا ثم ينفصل عن جسم الطحلب الام ليكوّن طحلباً جديداً.
أ‌- التكاثر الجنسي: بعض الخيوط (نشير اليها بالرمز "-")  تنجذب الى خيوط اخرى (نشير اليها بالرمز "+") الرموز هي عشوائية لانه لا يوجد اختلاف شكلي بين هذه الخيوط. تمازج الخيوط يؤدي الى تمازج السيتوبلازم وبعدها الانوية ثم يتطور فطر جديد.


تصنيف  الفطريات
- يمكن تقسيم الفطريات حسب نظام تغذيتها إلى ثلاث مجموعات فطريات العفن,الفطريات    الطفيلية,والفطريات التكافلية.
1) فطريات العفن: هي التي تتغذى على مواد عضوية ميتة تقوم الفطريات بتحليلها وبذلك تعود بالفائدة على الإنسان بما أنها تثري التربة بالاملاح المطلوبة لنمو النبات. من هذه الفطريات الخميرة, عفن الخبز, وفطر عش الغراب(القبعة).
2) الفطريات الطفيلية: تعيش على النباتات والحيوانات الحية وتقوم بامتصاص الغذاء من أنسجتها. وبذلك تؤدي إلى اضرار جسيمة للانسان ومحاصيله كالبياض الدقيقي وصدأ القمح أو تلك المؤدية إلى اصابة الإنسان بامراض الجلد.
3) الفطريات التكافلية: تعيش مع كائن حي آخر ويستفيد كل واحد من الاخر مثل الاشنة وهي فطريات وطحالب تعيشا ن معيشة تكافلية أو الميكوريزا التي تعيش على جذور النباتات تستمد السكر من النبات وتزود النبات بالماء والاملاح التي تمتصها من التربة.

الفطريات والانسان
للفطريات اهمية اقتصادية كبيرة . الفطريات الطفيلية تؤذي الإنسان ومحاصيله مما قد يبيد مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية مثل فطر البياض الدقيقي وصدأ القمح  أو تعفن ا للحوم أو الخبز.
مع ذلك هنالك فطريات تسمد التربة بعد تحليل الكائنات الميتة أو الفطريات تستعمل لتخمير الخبز أو الكعك أو صناعة النبيذ والبيره. كذلك بعض الفطريات تنتج مضادات حيوية التي تستعمل لمعالجة الامراض البكتيرية.

الابتدائيات
פרוטוזואה

كائنات وحيدة الخلية، شبيهة بالحيوانات من عدة نواحٍ منها القدرة على الحركة، كذلك فهي مستهلكات اي غير ذاتية التغذية. تشمل هذه المجموعة مستهلكات أولية أي  كائنات  تتغذى على النبات، مستهلكات ثانوية أي تتغذى على الحيوانات وطفيليات، ومنها كائنات مسببة للامراض. تتبع الابتدائيات لمملكة الطلائعيات (البروتيستا) لذلك فإن خلاياها حقيقية النواة.  
مبنى الجسم
بما ان الابتدائيات هي حيوانات وحيدة الخلية، لذلك تحتوي خلاياها على نواة معرّفة، محاطة بغشاء. الخلية عديمة الجدار الخلوي ولكنها تحتوي على عضيات مثل الميتوكوندريا وجسم جولجي وغيرهم.باضافة الى ذلك هنالك أعضاء تساعد على الحركة، مثل السوط لدى التريبانوسوما، الاهداب لدى البراميسيوم والارجل الكاذبة لدى الاميبا.الارجل الكاذبة هي نتوءات مؤقتة يسببها السيتوبلازم  وتساعد على الحركة وعلى إلتقاط الغذاء بطريقة البلعمة.
التكاثر
تتكاثر الابتدائيات بطريقة التكاثر اللاجنسي أو بطريقة التكاثر الجنسيوكثير من الانواع تتكاثر بالطريقتين.
طريقة التكاثر اللاجنسي الشائعة هي الانقسام الانشطاري، فيه تنشطر الخلية الى خليتين. في حالات اخرى يكون التكاثر اللاجنسي بطريقة التبرعم، اي تطور نتوءمن جسم الكائن الحي بعدها ينفصل البرعم، اذا تواجد في بيئة مناسبةن يتطور البرعم الى كائن جديد.

الانتشار
تعيش الابتدائيات في الاماكن الرطبة، إذ نجدها في المياه العذبة والمالحة أو في الارض الرطبة. يعيش بعضها بسكل طفيلي في أجسام كائنات أخرى مثل طفيلي البلازموديوم الذي يتطفل على خلايا الدم الحمراء لدى الانسان ويؤدي الى الاصابة بمرض الملاريا.

التغذية
بالرغم من  أنها وحيدة الخلية، ولكن لدى الابتدائيات جميع العمليات الحيوية التي تحتاجها لمعيشتها.تقوم الخلية بالتهام الغذاء الصلب بطريقة البلعمة حيث يقوم غشاء الخلية بإحاطة الغذاء الصلب المجاور للخلية ويكون كيساً بداخله الغذاء، يسمى  فجوة غذائية . يتم تحليل الغذاء في الفجوة بواسطة إفراز عصارات هضمية (إنزيمات محللة) على الغذاء.

الابتدائيات والانسان
بعض الابتدائيات تشكل مصدر تغذية لحيوانات مائية. مع ذلك بعضا تسبب أضراراً جسيمة للانسان وخاصة تلك التي تسبب الامراض للانسان ومحاصيله. فمثلاً أحد أنواع الاميبا (Entamoeba histolytica) هو كائن سام، إحدى مراحل تكاثره هي في أمعاء الانسان ويسبب مرض الديزنطاريا الاميبية، يرافق هذا المرض أسهال واوجاع في البطن وقد تسبب الموت لدى الاطفال. نوع آخر مسبب للامراض هو الطفيلي Typanosoma bruncei  الذي يسبب مرض النوم الافريقي: ينتقل هذا الطفيلي من جسم لآخر بواسطة ذبابو التسي تسي. وطفيلي البلازموديوم الذي ينقل بواسطة البعوضة ويسبب الاصابة بمرض الملاريا.


الطحالب حقيقية النواة
אצות אאוקיוטיות

الطحالب هي كائنات بسيطة، حقيقية النواة، تحتوي على صبغة الكلوروفيل وصبغات أخرى. تعيش معظم الطحالب في المياه والاماكن الرطبة،  وبم انها من المنتجات تعبر غذائاً للحيوانات المائية ويطلق عليها إسم العوالق النباتية (פיטופלנקטון).
مبنى الجسم
معظم الطحالب حقيقية النواة هي وحيدة الخلية؛ والبعضو الآخر يشكل مستعمراتٍ متعددة الخلايا ،مثل الطحالب الخيطية، لكن بدون تخصص للخلايا كما هو الحال لدى الكائنات الراقية.
خلايا الطحلب هي حقيقية النواة، أي ذات نواة واضحة، محددة، ومحاطة بغشاء مزدوج. تحتوي الخلايا على عُصيّات مثل الميتوكوندريا، البلاستيدات، الشبكة الاندوبلازمية، الريبوزومات وغيرها ويحيط بالخلية جدار خلوي صلب، عدا بعض الطحالب التي تعيش في المياه شديدة الملوحة. لدى بعض الطحالب هنالك أسواط او أهداب تساعدها على الحركة.

إنتشار الطحالب
يكثر انتشار الطحالب في البيئات المائية المالحة (كالمحيطات والبحار) والعذبة (كالبحيرات، الانهلا والمستنقعات) ومن المثير للدهشة وجودها في بيئة مالحة جداً، مثل مياه البحر الميت. كذلك نجد الطحالب على اليابسة، خاصة في البئيات الرطبة، عدا الاشنة وهي صورة لعلاقة تكافلية بيئة الطحلب والفطر.


تصنيف الطحالب
بالرغم من الانتتشار الهائل للطحالب لكن هنالك اربع مجموعات رئيسية هي:
• الطحالب المذهبة (אצות זהוביות -Chrysophyta): معظمها خلايا مستقلة  ذاتية التغذية.
• الطحالب الحمراء (אצות אדומיות - Rhodophyta): لونها أحمر، تحتوي على صبغة الكلوروفيل وتقوم بعملية التركيب الضوئي
• الطحالب البنية (אצות חומיות - Phaeophyta): لونها بنيّ، معظمها متعددة الخلايا، تقوم بعملية التركيب الضوئي.
• الطحالب الخضراء (אצות ירוקיות - Chlorophta  ): لونها أخضر، بعضها متعدد الخلايا، تقوم بعملية التركيب الضوئي.

تكاثر الطحالب
تتكاثر معظم الطحالب بطريقة التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسيّ. عند إنقسام الخلايا بطريقة الانقسام الخيطي، ينتج عن ذلك خلايا جديدة متماثلة من ناحية وراثية. يلاحظ لدى معظم الطحالب ،إزدياد أهمية التكاثر الجنسي خاصة في الفترات الصعبة، اذ ينتج الطلب خلايا جنسية ،ذكرية وانثوية، بعد الاخصاب اي أندماج خلية ذكرية مع خلية أنثوية، يتطور طحلب ذو تركيبة وراثة جديدة، وذات قدرة أكبر على الصمود في بيئة صعبة.

الطحالب والانسان
بما ان معظم الطحالب هي كائنات  ذاتية التغذية، فان اهميتها كبيرة أذ تعتبر مصدر غذاء لكثير من الحيوانات البحرية اي منتجات رئيسية في شبكات الغذاء المائية, في بعض بلدان الشرق الأقصى، تستخدم كغذاء للانسان. كذلك تستغل كسماد عضوي لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم. من الطحالب الحمراء تستخلص مادة الآجار المستعملة لتحضير وسط تنمية صلب للبكتيريا.
من ناحية الدورات البيئية، تنتج الطحالب أكثر من نصف كمية الاكسجين المنطلقة عن المنتجات المختلفة.
ومن ناحية أخرى، بعضها قد يسبب الاضرار، فمثلا الطحالب السوطية قد تنتشر بشكل هائل وتسبب ظاهرة المدّ الاحمر السامّن وبالتالي اللى موت كمميات ضخمة من الاسماك والحيوانات البحرية.
الفيروسات
נגיפים

يختلف العلماء بالنسبة لتصنيف الفيروسات فالبعض يعتقد أنه يمكن اعتبارها كائنات حية وذلك لوجود سمات حياة في بعض مراحل حياتها كالتكاثر ووجود مادة وراثية.
أما الفريق الآخر لا يعتبر الفيروسات كائنات حية لانعدام مبناها الخلوي وانعدام فعاليات الأيض, وهي سمات واضحة لكل كائن حي.
فيروس هي كلمة رومانية قديمة معناها السّم وقد بدأ استعمال هذه التسمية منذ نهاية القرن 19 إذ وجد العلماء أن هنالك كائنات اصغر من البكتيريا, لا يمكن رؤيتها بالمجهر الضوئي ولكنها قادرة على التسبب بالأمراض.
يعرف الفيروس الآن بأنه عامل معدٍ غير خلوي للفيروس ميزتان أساسيتان: الأولى مبنى جسمه من غلاف زلالي بداخله حامض نووي (مادة وراثية). والثانية أنه طفيلي إجباري غير قادر على التكاثر بقواه الذاتية. بل عليه أن يدخل إلى خلية معينة.
ميزات الفيروس
بما ان مبنى الفيروس ليس خلوياً لذلك فهو لا يحتوي على انزيمات ولا يقوم بعمليات ايضية، وبهذا فانه يشبه الجماد في تصرفه وهو خارج الخلية المضيفة. اما داخل الخلية المضيفة، فانه يستغل نظام الخلية لمضاعفة نفسه ويظهر صفة احيائية وهي صفة التكاثر.
للفيروسات قدرة صمود هائلة بوجه الظروف البيئية الصعبة، ويمكنها البقاء سنوات طويلة بصورة جماد. لكن عندما تصبح الظروف ملائمة، وتجد الفيروسات خلية مضيفة، فانها تعود لتسبب الامراض. وتشبه بذلك الابواغ لدى البكتيريا لذلك فالغليان، الجفاف، الحامضية او القاعدية الشديدة لا تؤدي الى ابادة الفيروس. لابادة الفيروسات يستعمل جهاز يشبه طنجرة الضغط، يسمى اوتوكلاب، او مذيبات دهنية مثل الاثير او الكلوروفورم او تعريض لاشعاع نووي.
لقد تبين ان الفيروسات تستطيع التكاثر حتى بعد سبات مئات السنوات.

مبنى جسم الفيروس وشكله
هنالك أشكال مختلفة من الفيروسات لكن معظمها تبنى من وحدات زلالية من نوع واحد أو اكثر. وظيفة الغلاف هو المحافظة على المادة الوراثية عند انتقال الفيروس من خلية معين إلى اخر. بعض الزلاليات  يمكنها الارتباط بشكل خاص بغشاء خلية معين. (ملائمة كبيرة بين الفيروس وخلية المعيل) إذا أن الفيروس يهاجم خلايا معينة ولا يهاجم خلايا أخرى.
المادة الوراثية لفيروس هي DNA   أو   RNA( ولكن ليس كلاهما)

تكاثر الفيروس
كما ذكرنا فان الفيروسات هي كائنات طفيلية إجبارية، تتكاثر داخل خلايا مضيفة. هنالك طرق عديدة لتكاثر الفيروسات ولكن لمعظمها دورة حياة متشابهة ،ذات خمس مراحل اساسية وهي:
1. الالتصاق: لكل فيروس هنالك مبنى خاص ملائم للارتباط مع جزيئات خاصة على سطح خلية المضيف.
2. الدخول: قد يدخل الفيروس باكمله او قد تدخل مادته الوراثية فقط الى سيتوبلازم الخلية المضيفة.
3. مضاعفة وبناء: المادة الوراثية للفيروس تتسلط على الخلية وتجبرها على إنتاج نسخ جديدة من اقسام الفيروس مثل المادة الوراثية والزلاليات.
4. الرزم: المادة الوراثية للفيروس والزلاليات تتحد وينتج عن ذلك فيروسات جديدة
5. التحرر: الفيروسات تفجر الخلية وتتحرر خارجها.
الفيروسات والانسان
تسبب الفيروسات الامراض واحيانا الموت لحيوانات، لنباتات ، بكتيريا وايضاً للانسان.
مثال على امراض فيروسية:
اسم المرض اعراضه ملاحظات
الرشح
נזלת اصابة الانسجه المخاطيه للانف
ارتفاع الحراره، عطس مبنى الفيروس كثير التغّير
الانفلونزا
שפעת اصابة جهاز التنفس. ارتفاع الحراره، اوجاع العضلات، التهاب الحلق مبنى الفيروس: كثير التغيّر
لذلك يصعب على جهاز المناعة مقاومته.
جدري الماء
אבעבועות רוח طفح جلدي مع بثورات ، ارتفاع الحرارة يصاب الانسان مرة واحدة
الجدري الاسود
אבעבועות שחורות مرض مميت، قروح على الجلد, نزف داخلي تحت الجلد. اختفى هذا المرض بسبب التطعيم.
الصفري الفيروسي يتواجد الفيروس في الدم والبراز، يتلف خلايا كبد، يؤدي الى عدم تحليل البلروبين وتراكمه بالدم.
شلل الاطفال
פוליוpolio   تصلب عضلات الرقبة شلل بعض العضلات
خاصة بين الاطفال ينتقل عن طريق الفم.
مياه ملوثه
السرطان الفيروس تنشط بعض الاورام السرطانية
تعريف المصطلحات

بدائي النواة  (פרוקריוטי ) :
كائن حيّ  لا تحتوي خلاياه على أنوية محاطة باغشية،  ولا على عضيات اخرى محاطة بأغشية مثل الميتوكوندريا والبلاستيدات. تشمل البكتيريا والطحالب الزرقاء.
حقيقي النواة (אאוקריוטי ):
كائن يتميز بأن خلاياه تحتوي على نواة محاطة بغشاء ويحتوي علي عضيّات  ( خلايا حيوانية ونباتية وفطريات ).
ايدز (איידס) :
مرض فقد المناعة المكتسبة بسببه فيروس يهاجم بعض خلايا الدم البيضاء ويهدمها ويؤدي بالتالي الى اضعاف وهدم جهاز المناعة في الجسم.
انزيم ( אנזים ):
زلال ينشط تفاعلا كيماوية كتفاعلات البناء والهدم وينتجه كائن حي.
مضاد حيوي ( אנטיביוטיקה):
مركب كيماوي ينتجه كائن حي (كالفطريات مثلاً) ويؤدي الى اعاقة نمو أو قتل كائن  حي آخر  (مثل: البنسلين  مضاد ينتجه فطر ويسبب موت البكتيريا).
طاقة  (אנרגיה ):
القدرة على انجاز عمل .هنالك اشكال كثيرة منها الضوئية. الحرارية, الحركية,  الكهربائية, النووية وغيرها.
مادة عضوية (חומר אורגני):
المركبات التي تحتوي على عنصري الكربون والهيدروجين في بناءها الاساسي (كالسكر والدهن والزلال).
توكسين - سم ( טוקסין ) :
مادة ينتجها  كائن حي معين ( كالبكتيريا ) ويكون سماً  لكائن حي آخر  (مثل السم الذي تنتجه بكتيريا التتانوس وتسبب خلل في عمل العضلات).
فيتامين ( ויטמין ) :
مركب عضوي يحتاج له الكائن بكميات ضئيلة ولا يستطيع بناءه بقواه الذاتية.
تكافل ( סימביוזה ):
علاقة بين كائنات من انواع مختلفة ( طحالب وفطر مثلاً ) تعود بالنفع على هذه الكائنات.
معلّق (תרחיף) :
مزيج يحتوي على دقائق صلبة قطرها اكثر من مائة ميكرون وموزعة في كل انحاء سائل لكنها غير ذائبة.  ( مثل معلق بكتيريا,معلق خميرة,معلق نشاء).
محلول (תמיסה):
مزيج من مذيب ومذاب بحيث يصعب تميز حدود واضحة بينهما، لان المذاب هو مركب صغير الحجم (مثل محلول الملح ومحلول السكر).
منتج ( יצרן ) :
كائن ذو قدرة على بناء مواد عضوية من مواد لا عضوية أي ذاتي التغذية.  السلاسل الغذائية تبدأ دائماً بمنتجات ( مثل النبات والبكتيريا الخضراء).
صبغة (פיגמנט) :
مادة تعطي لوناً وذات قدرة على امتصاص الضوء ( مثل الكلوروفيل).
غزل فطري :
كتلة من الخيوط المتداخلة التي يتكون منها جسم الفطر.
فطر (פטריה):
كائن بسيط غير متحرك،  لا يقوم بالتركيب الضوئي وهو حقيقي النواة يتغذي على المواد المتعفنة أو يتطفل على كائنات أخرى (مثل: فطريات العفن والخميرة وعش الغراب).
كلوروفيل ( כלורופיל) :
الصبغة الخضراء في الخلايا النباتية والبكتيريا الخضراء تساهم في امتصاص الضوء وعملية التركيب الضوئي.

بلاستيده خضراء (כלורופלסט) :
عضّي في الخلايا النباتية يحتوي على صبغة الكلوروفيل الخضراء وفيه تتم عملية التركيب الضوئي.
كروموسوم(כרומוסום):
تراكيب في نواه الخلية تحتوي على الحامض النووي DNA وزلال وتحمل الصبغات الوراثية عدد الكروموسومات ثابت بالنسبة للنوع عادة.
تطفل (טפילות ):
علاقة متبادلة ،طويلة الامد نسبياً،  حيث تعود العلاقة بالنفع على احدهم اما الكائن الآخر فيتضرر ( مثل فيروس يتطفل على بكتيريا).
الطلائعيات (פרוטיסטה):
مملكة الطلائعيات تشمل كل الكائنات وحيدة الخلية حقيقية النواة  أي خلاياها ذات نواة محددة  ومحاطة بغشاء. (مثل: الاميبا، الطحالب وحيدة الخلية)
بسترة  ( פיסטור):
طريقة للتخلص من البكتيريا في الاغذية أو المشروبات حيث يتم تسخين الغذاء أو الشراب بدرجة
60 ˚م لمدة 30 دقيقة مما يؤدي الى قتل معظم البكتيريا، لكنها لا تبيد الابواغ.
تعقيم ( עיקור ):
طريقة لابادة كل الاشكال أو الكائنات الحية ويتم بواسطة تسخين متواصل بدرجة حرارة100 م لمدة ساعة أو تسخين بطنجرة ضغط تصل درجة الحرارة الى 120م. هذه الطريقة تبيد كل البكتيريا وكذلك الابواغ.
الانتشار (דיפוסיה):
حركة عشوائية لجزيئات مادة مذابة في محلول، من منطقة التركيز المرتفع الى منطقة التركيز الاقل.
عوامل لا أحيائية (גורמים אביוטים):
عوامل غير حية ( مثل عوامل مناخية) تؤثر على الكائن الحي ( مثل الحرارة, الضوء والرطوبة وغيرها).
عوامل احيائية (גורמים ביוטים) :
علاقات متبادلة بين كائنات حية تؤثر على الكائن الحي في العشيرة (مثل التنافس الافتراس التكافل) .
أي كولي (אשריהיה קולי ):
بكتيريا بشكل عضوي تتواجد بشكل طبيعي في جهاز الهضم لدى الإنسان لا تسبب الامراض وتستعمل بكثرة في الابحاث العلمية.
محب للملوحة  ( הלופילי ) :
كائنات يمكنها العيش بوسط فيه تركيز الملح مرتفعاً ( مثل بكتيريا وطحالب احادية الخلية) .
كائنات هوائية   (אווירוניים) :
كائنات يمكنها العيش فقط في وسط يحتوي على الاكسجين اذ يستعمل الاكسجين في اكسدة مواد عضوية وانتاج مركبات غنية بالطاقة (مثل الحيوانات والبكتيريا الهوائية ).
كائنات لا هوائية ( אל אווירוניים ):
كائنات يمكنها العيش في وسط عديم الاكسجين ( مثل البكتيريا المختزلة وبعض انواع الفطريات) .
كائن ذاتي التغذية (אוטוטרופי ):
كائن منتج ذو قدرة على انتاج مركبات عضوية من مركبات لا عضوية.  مصدر الكربون  لبناء المواد العضوية غالباً هو  CO2. ( مثل النبات والبكتيريا الخضراء).
كائن غير ذاتي التغذية (הטרוטרופי):
كائن يحتاج لمواد عضوية جاهزة لتزويده بالطاقة وبمركبات لبناء الجسم ( مثل الحيوان,الفطريات , بكتيريا أي كولي).
خميره (שמרים )  :
فطريات وحيدة الخلية.
فيروس (נגיף)
جسيمات مسببة للامراض تبنى من غلاف زلالي وحامض نووي ( RNA ,DNA ) .طفيلي يقتحم خلايا حية ويستغلها لتكاثره.

فيروس بكتيري  ( בקטריופאג ) :
فيروس يهاجم خلايا البكتيريا ويتطفل عليها ويستغلها لتكاثره.

حساسية ( אלרגיה):
رد فعل متزايد لجهاز المناعة بسبب دخول مادة غريبة مثيرة للحساسية .
آغار ( אגר ) :
سكر معقد يستخلص من الطحلب يذوب بماء حار ويتخثر عند تبريده بشكل جيلاتين ويعتبر مكوناً هاماً في تركيب الوسط الصلب الذي يستعمل لتنمية البكتيريا وكائنات اخرى.
يسمى بكتريا ذاتية التغذية- ضوئية (פוטו-אוטו-טרופי):
بكتيريا  تحتوي على صبغة الكلوروفيل ولديها القدرة على القيام بعملية التركيب الضوئي،( مثل بكتيريا الكبريت الخضراء).
بكتيريا ذاتية التغذية- كيماوية (כימו-אוטו-טרופי):
بكتيريا ذات قدرة على بناء مواد عضوية من مواد لا عضوية ،ً لكنها لا تستمد الطاقة من ضوء الشمس بل من اكسدة مواد لا عضوية (مثل بكتريا النترتة وبكتيريا الحديد).
الابتدائيات (פאוטוזואה):
مجموعة من الحيوانات وحيدة الخلية، حقيقية النواة وعديمة الجدار، ليس لها قدرة على التركيب الضوئية وتحصل على غذائها عن طريق البلعمة.
بكتيريا غرام موجب (חיידקים גרם חיוביים):
هي البكتيريا التي تحتفظ بصبغة الكريستال البنفسجي، عند صبغها بصبغة غرام. تمتاز بجدار سميك وعديمة الغشاء الخارجي.
بكتيريا غرام سالب (חיידקים גרם שליליים):
هي البكتيريا التي تفقد صبغة الكريستال البنفسجيعقب غسلها بالكحول، وتكتسب الصبغة المضادة (مثل صبغة السفرنين الحمراء). تمتاز بجدار غير سميك.
التنافس (תחרות):
علاقة أحيائية بين كائنين أو أكثر، اذ يتم التنافس على موارد محدودة كالموطن، الغذاء والتزاوج. مثل
البكتريا (חיידקים)
هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية. لا يتجاوز طول الخلية 10 ميكرومتر. لا تحتوي خلية البكتريا على غشاء للنواة لذلك تدعى كائن بدائي النواة.
الهندسة الوراثية (הנדסה גנטית):
علم هدفه إنتاج انماط جديدة ومتخصصة من الكائنات الحية، عن طريق إدخال عوامل وراثية جديدة (من كائن حيّ آخر) إلى كائن حيّ معيّن. (مثل استنساخ النعجة دولي، وهندسة بكتيريا  تنتج هورمون بشري)
جدار خلوي (דופן תאי):
مبنى صلب يحيط ببعض الخلايا (كالبكتيريا، النبات والفطريات) يعطي الخلية شكلها المحدد ويكسبها حماية.
جدار المورائين ( דופן המוראין או הפפטידוגליקן ):
جدار خلية البكتيريا. يمتاز بصلابته ويعطي الخلية شكلها المحدد، ويمنع انفجارها عن وضعها في محلول مخفف.
طفرة وراثية (מוטציה ):
تغير في تركيب المادة الوراثية مما قد يؤدي الى تغيّر في الصفات الوراثية.  (مثلاً: طفرة وراثية قد تسبب تغيّر في شكل مستعمرة البكتيريا).
غلاف الخلية (מעטפת התא ):
الطبقات التي تغلف البكتيريا وتشمل: غشاء الخلية، جدار الخلية وأحياناً الغشاء الخارجي.
بوغ (נבג  ):
مرحلة في حياة البكتيريا، تمتاز  بقدرة كبيرة على الصمود بوجه الظروف البيئية الصعبة. عند تحسن الظروف البيئية، يتحول البوغ الى خلية بكتيرية (تسمى خلية خضرية).
مستنبت نقي  (תרבית טהורה ):
مستنبت خلايا بكتيريا أوكائنات دقيقة بحيث يحتوى على نوع واحد من الخلايا أو الكائنات.
التركيب الضوئي ( פוטוסנתיזה):
سلسلة تفاعلات فيها يتم بناء مواد عضوية (كالسكر) من مواد لا عضوية (ماء وثاني أكسيد الكربون) مصدر الطاقة لهذه التفاعلات هو الضوء.


تطعيم فعّال ( חיסון פעיל ):
طريقة لتقوية مناعة الجسم عن طريق  اعضاء مسبب المرض (فيروس او بكتيريا) ولكن بشكل مضعّف أو ميت. (مثل: التطعيم ضد أمراض التتانوس، الصفري والكَلَب)
محللات (מפרקים):
كائنات دقيقة تقوم بتحليل المواد  العضوية في أجسام الكائنات الميتة الى مواد لا عضوية (مثل: الفطريات، البكتيريا والحشرات الدقيقة
التخمر  (תסיסה ):
احدى صور التنفس اللاهوائي حيث تتحلل المواد العضوية (كالسكر) لا هوائيا‍ً والناتج عن هذا التفاعل هو الكحول الاثيلي (الايثانول).
التنفس الهوائي (נשימה אירובית - אווירונית):
تفاعلات الاكسدة لمواد عضوية في خلايا الكائن الحي بوجود الاكسجين، في هذه التفاعلات يتم تحليل المواد العضوية الى مواد لا عضوية وتنتج مركبات غنية بالطاقة.
التنفس اللاهوائي (נשימה אאנאירובית-אלאווירנית):
تفاعلات اكسدة مواد عضوية في خلايا الكائن الحي بدون استهلاك اكسجين.
الابتدائيات (פאוטוזואה)
كائنات وحيدة الخلية، شبيهة بالحيوانات لها القدرة على الحركة، وهي غير ذاتية التغذية. تتبع الابتدائيات لمملكة الطلائعيات (البروتيستا) لذلك فإن خلاياها حقيقية النواة. (مثل الاميبا، البراميسيوم والبلازموديوم)  



--------------
إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً...
بل قل اللهم اغفر لها ولوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.
و أدخلهم الفردوس الأعلى
كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
وادعو لي بالموفقية والنجاح في الدراسة





تظلم علينا الدنيا في أي لحظة

وقد تضيق علينا بقدر

ما اتسعت

وقد تموت السعادة في أحضان خبرمؤلم

وقد نفشل حتى نيأس وتموت أمانينا

ولكن تبقى هناك شموع
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 3
بنت الرافدين Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 189
التسجيل: ديسمبر 2006
PostIcon تاريخ الرد : 11/11/2007 الساعة 19:33 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

وهذه اقتباس لمشاركة الاخ بسام
QUOTE
في الموقع رسوم توضيحية كثيرة عن الطحالب وجميلة الشكل وعلى درجة عالية من الوضوح ، الرجاء زيارة الموقع على الرابط :

http://www.allsc.info/vb/showthread.php?p=28065

تقسيم الكائنات الحية

في عام 1758 قام عالم النبات السويدي كارلوس لينيوس (1707 – 1778 ) بنشر كتابه عن تقسيم وتصنيف الكائنات الحية علي اساس التشابه فيما بينها و كان نظام لينيوس يقسم الكائنات الي مملكتين كبيرتين هما المملكة النباتية والمملكة الحيوانية ويندرج تحت كل مملكة تقسيمات اقل هي الشعبة phylum والفصيلة class والرتبة order والعائلة family والجنس genus و النوع species وطبقا لهذا النظام فان كل كائن له اسم علمي مكون من مقطعين المقطع الاول هو اسم الجنس والمقطع الثاني هو اسم النوع وتستخدم اللغة اللاتينية في هذا النظام فمثلا الحوت الازرق يسمي Balaenoptrera musculus فاسم الجنس هو Balaenoptrera واسم النوع هو musculus والهدف الاساسي من تقسيم وتصنيف الكائنات الحية المختلفة لكي يتكلم العالم كله لغة علمية واحدة وعدم التداخل عند التحدث عن كائن حي بعينه حيث ان لبعض الكائنات اكثر من اسم شائع داخل البلد الواحدة اما الاسم العلمي فهو موحد.
منذ زمن لينيوس واخذت التعديلات تدخل علي نظم التصنيف والتقسيم ويتم اكتشاف كائنات جديدة واهم نظم التصنيف المعمول بها الان في اغلب الدول هو نظام الخمس ممالك حيث تقسم الكائنات الحية الان الي خمس ممالك تصنيفية وهذه الممالك هي
1- مملكة البدائيات Monera وهي الكائنات التي لاتحتوي علي غشاء حول نواتها وتسمي ايضا اوليات النواة Prokrayotes مثل البكتريا والسيانو بكتريا ( الطحالب الخضراء المزرقة ) وجميع الممالك عدا مملكة الاوليات تعتبر حقيقيات النواة Eukaryotes اي لها اغشية حول انويتها.
2- مملكة الاوليات Protista واغلب كائنات هذه المملكة وحيدة الخلية Unicellularوالقليل منها عديد الخلايا Multicellular ولها غشاء حول انويتها مثل الطحالب والبروتوزوا protozoa
3- مملكة الفطريات و كائنات هذه المملكة احادية وعديدة الخلايا ولها انوية باغشية وكائنات هذه المملكة تمتص غذائها من اجساد الكائنات الحية الاخري او الميتة.
4- المملكة النباتية plantae وهي كائنات لها نواة وتصنع غذائها بنفسها عن طريق البناء الضوئي لاحتواها علي مادة الكلوروفيل الصبغية التي لها القدرة علي الاستفادة من ضؤ الشمس و تحويل الماء وثاني اكيد الكربون الي مواد عضوية وينطلق الاكسجين كناتج ثانوي لهذه العملية.
5- المملكة الحيوانية Animalia وهي كائنات لاتسطيع صنع غذائها بنفسها بل تتغذي علي النباتات او الحيوانات الاخري وتنقسم الحيوانات الي مجموعتين كبيرتين هما الفقريات Vertebrates التي تمتلك عمود فقري وجمجمة ولا فقفاريات invertebrates وهي الكائنات التي ليس لها عمود فقري.

وسوف نتحدث عن الانواع المائية لكل مملكة علي حدة .....

مملكة البدائيات Monera

تحتوي مملكة البدائيات علي البكتريا والسيانو بكتريا والتي يطلق عليها شيوعا الطحالب الخضراء المزرقة .

البكتريا :

تعتبر البكتريا اكثر الكائنات وفرة وتواجدا علي سطح الارض كما تتواجد بوفرة ايضا في المياه و البكتريا عبارة عن كائنات وحيدة الخلية لها جدار خلوي سميك نسبيا يحيط بغشاء خلية رفيع وتنتشر المادة الوراثية في سيتوبلازم الخلية لعدم تواجد غشاء يحيط بالنواة وهذا هو سبب وضع البكتريا في مملكة الاوليات عدم وجود غشاء نووي ،واذا قمت بفحص مجموعة من الخلايا البكتيرية تحت المجهر سوف تلاحظ وجود ثلاثة اشكال مختلفة من البكتريا 1-الدائرية cocci 2-العصوية bacilli3- الحلزونية spirillum وتستطيع البكتريا التكاثر بمعدلات عالية خلال فترة زمنية بسيطة فبعضها يتكاثر كل حوالي 20 دقيقة فكل المعلومات الوراثية المطلوبة للتكاثر تتواجد في تركيب يشبه الخيط موجود في سيتوبلازم الخلية البكتيرية يسمي الكروموسوم ويتكون الكروموسوم من وحدات الحمض النووي DNA الذي يحتوي بدوره علي الجينات التي تعتبر الشفرة لكافة المعلومات المكونة للكائن الحي فالجينات مع بعضها البعض تكون الكائن كاملا وتستخدم البكتريا حديثا في تقنيات الهندسة الوراثية بسبب تكاثرها السريع .

بكتريا التحلل :

تلعب البكتريا دورا كبيرا في الحياة البيولوجية واعادة تدوير الاجسام الميتة فبعض انواع البكتريا تقوم بتحويل وتحليل المواد والكائنات العضوية الميته عن طريق افراز مركبات خاصة وتقوم البكتريا بالتغذي علي بعض هذه المركبات
وتحويلها الي مركبات غير عضوية مثل الفوسفات والنيترات والكبريتات والتي تستخدم كغذاء للبكتريا نفسها وتنطلق بقية المواد في المياه ليستفيد بها الكائنات الحية الاخري وتسمي الكائنات التي تقوم بهذه الوظيفة بالمحللات Decomposers .وتعيش البكتريا وتتكاثر في البيئات الدافئة الرطبة المظلمة الغنية بالغذاء ويمكن توفير كل هذه الظروف في المختبر لعمل مزارع بكتيرية حيث يتم توفير الغذاء للبكتريا بمادة الاجار المغذي الذي يتكون من الاعشاب البحرية والذي توضع في اطباق خاصة تسمي باطباق بتري Petri حيث يتم نقل البكتريا من الماء او العينة المحتوية علي البكتريا الي هذه الاطباق عن طرق ابرة الحقن inoculation needle حيث يتم تمرير الابرة علي مادة الاجار المغذي ثم يتم اغلاق هذه الاطباق بغطاءها الخاص وتوضع في جهاز التحضين incubator والذي يمد البكتريا بالدفء المطلوب لتكاثرها وخلال فترة التحضين التي تكون حوالي 24 ساعة تقوم البكتريا بالتكاثر علي طول الخطوط التي مرت بها ابرة الحقن منتجة مستعمرة بكتيرية تتكون من ملايين الخلايا وتختلف المستعمرات البكتيرية في اللون والشكل والقوام علي حسب نوع البكتريا .

يوجد اكثر من 5000 نوع من البكتريا وأحد هذه الانواع المثيرة للدهشة هي البكتريا المغناطيسية والتي تتواجد داخل بعض مستنقعات المياه العذبة والمالحة و تحتوي داخل خليتها علي بلورات المادة المكونة للمغناطيس ( اكسيد الحديد ) لذا فهي تتصرف مثل المغناطيس حيث تنجذب وتلتصق بالرواسب المعدنية محللة اياها الي عناصرها الاولية .
وهناك بعض انواع من البكتريا تستمد متطالباتها من الطاقة بطرق مختلفة علي سبيل المثال بكتريا الكبريت التي تعيش في الطين البحري تستمد طاقتها من مركب كبريتيد الهيدروجينH2S والذي ينتج من تحلل الكائنات الميتة فعن طريق اكسدة هذا الغاز يستطيع هذا النوع من البكتريا الحصول علي الطاقة الازمة لتكوين السكريات من ثاني اكسيد الكربون والماء وكذلك تفعل بعض انواع البكتريا القريبة من ينابيع المياه الساخنة Hydrothermal vents في اقصي قاع المحيط وتسمي عملية الحصول علي الطاقة من المركبات الغير عضوية كما تفعل البكتريا وبعض انواع الكائنات الاخري بالبناء الكيميائي chemosynthesis .

السيانو بكتريا او البكتريا الخضراء المزرقة :

السيانو بكتريا والتي يطلق عليها شيوعا الطحالب الخضراء المزرقة لا تحتوي علي غشاء نووي فهي من اوليات او بدائيات النواة لذا فهي تحت مملكة البدائيات ويرجع اسم البكتريا الخضراء المزرقة لاحتواء هذا النوع علي صبغة الكلورفيل الخضراء فهي تقوم بصنع غذائها بنفسها عن طريق البناء الضوئي بالاضافة الي احتوائها علي صبغ الفيكوسيانين phycocyanin الازرق والتداخل بين هذين الصبغين هو ما يعطي هذه المجموعة اسمها وشكلها وبعض الانواع من السيانو بكتريا مثل الاوسلاتوريا Oscillatoria تحتوي كذلك علي الصبغ الاحمر فيكوارثيرين phycoerythrin ففي المياه الضحلة يستطيع هذا النوع عند نموه بكثرة عن تحويل لون المياه الي اللون الاحمر في بعض الاوقات من السنة وربما يكون هذا السبب وراء تسمية البحر الاحمر بهذا الاسم .
وتستطيع السيانو بكتريا العيش في الظروف المعيشية الصعبة فبعضها يلتصق بالصخور في منطقة رزاز الامواج اعلي خط المد حيث تفرز هذه الانواع مادة هلامية حول جدر خلاياها والتي تساعد علي عدم جفاف اجسادها خلال فترة الجزر وعندما تموت هذه الخلايا تصبغ الصخور باللون الاسود الشبيه ببقع البترول الحديثة ، كما تستطيع السيانو بكتريا العيش في البيئات التي يقل او ينعدم فيها وجود الاكسجين ،هذا وجدير بالذكر ان بعض انواع السيانو بكتريا تفرز مواد كيميائية سامة تسبب الالم عند ملامستها الجلد .

مملكة الاوليات (kingdom protista)

تختلف مملكة الاوليات عن مملكة البدائيات باحتوائها علي غشاء نووي فهي حقيقيات النواة وتضم مملكة الاوليات كائنات عدة منها:-

الدياتومات (Diatoms)
من اكثر الكائنات انتشارا في مياه البحار فهي اوليات وحيدة الخلية دائمة الطفو بالقرب من سطح المياه وهناك انواع منها تعيش في المياه العميقة فالدياتومات اهم فرد من مجموعة كبيرة هي مجموعات الهائمات البحرية (plankton) (تسمي الهائمات بهذا الاسم لانها تنتقل من مكان الي اخر بفعل تيارات المياه ) وتنتمي الدياتومات الي الهائمات النباتية (phytoplankton) لانها تحتوي علي البلاستيدات الخضراء التي تمكنها من صنع غذائها بنفسها عن طريق البناء الضوئي وبعض الدياتومات تعيش متمسكة بالصخور والاسطح الصلبة بينما هناك انواع اخري تتبادل عملية التشبث بالاسطح والطفو الحر .

والدياتومات مثل جميع حقيقيات النواة فلها عضيات خلوية Organelles و التي لكل منها وظيفتها المستقلة فالنواة تتحكم في عملية النمو والتكاثر في الخلية وكذلك فهي تحمل بداخلها الكروموسومات والذي هي عبارة عن شريط ملتف من المادة الوراثية والذي يحمل الجينات التي تحدد صفات الخلية ولا نستطيع ملاحظة الكروموسومات في الخلية الا باستخدام بعض الصبغات الخاصة اثناء بعض مراحل انقسام الخلية ،كما يحيط بالنواة غشاء نووي وتسبح النواة باكملها في سيتوبلاز الخلية المحاط بدوره بغشاء الخلية ووظيفة غشاء الخلية هو تنظيم مرور المواد من والي الخلية وكذلك فان الدياتومات مثلها مثل النباتات والطحالب تحتوي علي الصبغ الاخضر الكلورفيل والموجود في تركيب خاص يسمي بالبلاستيدات الخضراء chloroplast ولان الدياتومات تحتوي علي جدار خلوي شفاف لانه مصنوع من السيليكا (المكون الاساسي للزجاج) لذلك نستطيع مشاهدة البلاستيدات داخل الخلية و تساعد شفافية الجدار الخلوي للدياتومات في استقبال جزء كبير من اشعة الشمس والاستفادة به في عملية البناء الضوئي وانتاج الاكسجين الذي يمر خلال ثقوب صغيرة في الجدار الخلوي للدياتوات منطلقا الي الوسط المحيط وهذه الثقوب لا تسطيع رؤيتها الا بالميكروسكوب الالكتروني ،وفي الحقيقة العديد من العضيات الخلوية لا تستطيع رؤيتها الا بالميكروسكوب الالكتروني مثل الشبكة الاندوبلازمية endoplasmic reticulum وهي عبارة عن شبكة من القنوات داخل السيتوبلازم تنتقل خلالها المركبات الهامة وهناك جزيئات صغيرة تلتصق بهذه الشبكة تسمي الريبوسومات ribosomes وهي اماكن تصنيع البروتين داخل الخلية الذي يستخدم في نمو واصلاح الخلية ويتم التحكم في تكوين البروتين عن طريق حمض الريبونيوكليك اسيد RNA والذي يكون موجودا في النواة ثم ينتقل الي الريبوسومات ليوجه عملية تصنيع البروتين عن طريق التحكم في نوع البروتين المصنع ،ويوجد كذلك داخل الخلية عضي يسمي بالميتوكوندريا mitochondria فهو مصنع الطاقة داخل الخلية حيث يتم تكسير السكريات بداخله لتنطلق الطاقة الكيميائية علي صورة ادنوسين ثلاثي الفوسفات ATP ،كما ان الغذاء الذي تصنعه الدياتومات يتم تخزينه علي هيئة قطرات زيتية في تركيب يسمي الحويصلات او الاكياس VACUOLE ويلتصق بهذه الاكياس جسم صغير يسمي الليسومات والذي يستطيع انتاج مواد لها القدرة علي هضم المواد الغذائية داخل الحويصلات ،اما بقية المواد اللازمة لاداء الوظائف الحيوية داخل الخلية فموجودة في تكدس من اغشية مفلطحة يسمي بجهاز جولجي Golgi apparatus والذي يفرز هذه المواد علي حسب متطلبات الخلية .
هناك حوالي اكثر من 25000 نوع من الدياتومات فالعديد منها يعيش في المياه الباردة كشعبة الطحالب الذهبية (phylum :crysophyta) وتتنوع الدياتومات وتختلف كثيرا في اشكالها فنها ما يبدو مثل الخرزات داخل العقد وكذلك فان العديد منها يسمي تبعا لشكله فنجد منها الدياتوات القلمية pinnate و الدائرية centricومنها ما له اشواك تخرج من جدارها الخلوية مما يزيد من مساحة سطحها ويعطيها قدرة اكبر علي الطفو .

وكذلك تحتوي اجسام الدياتومات علي قطرات زيتية مخزنة مما يقلل من كثافتها ويجعلها تطفو بسهولة لتتمكن من استقبال اكبر قدر من اشعة الشمس لاستخدامها في عملية البناء الضوئي ،وتتكاثر الدياتومات جنسيا (sxually) ولا جنسيا (asexually) عن طريق انتاج الصغار من احد الابوين فقط حيث تنقسم الخلية الابوية الي خليتين بنويتين جديدتين فالدياتومات تشبه الصندوق ذو الغطاء وعند انقسامها فان كل نصف من انصاف هذا الصندوق ينفصل ويكون نصفا اخر وبذلك تنتج خليتين من خلية واحدة ،اما في التكاثر الجنسي فالخلية الذكرية تنتج الامشاج المذكرة وتسبح هذه الامشاج الي داخل الدياتوم الانثي لتتحد مع نواة البويضة داخلها فيتم الاخصاب (fertilization) ثم تاخذ البويضة المخصبة في النمو لتنتج فرد جديد من افراد الدياتومات الذي ينمو بدوره ويعيد دورة اباءه .
عندما تموت الدياتومات تسقط الي القاع وتتحل المواد العضوية بها ولكن اصدافها الزجاجية المكونة من السيليكا تبقي وتتراكم علي القاع وبمرور الوقت تشكل هذه الترسيبات طبقات من مئات الامتار وتعرف هذه الترسيبات باسم الارض الدياتومية (diatomaceous earth) والتي تقوم بعمل ترشيح ممتاز لاحواض السباحة وتنقية مياه الشرب نظرا للطبيعة المسامية لجدر خلايا الدياتومات نفسها ،وبرغم كون الدياتومات كائنات دقيقة الا انها تلعب دورا حيويا جدا في البيئة البحرية فمعظم الكائنات في المياه تعتمد علي الدياتومات كمصدر غذائي لها فالافقاريات الصغيرة مثل مجدافيات الارجل (copepods) تتغذي علي الدياتومات وكذلك فان الاسماك الصدفية تلتهم الدياتومات ايضا عن طريق ترشيح المياه وحتي الانسان يتغذي علي الدياتومات بطريقة غير مباشرة عندما يتغذي علي الكائنات التي تغذت في الاساس علي الدياتومات ،وتجمع الدياتومات السابحة عن طريق شبكة الهوام (plankton net) والتي تجر علي سطح الماء في الاماكن الضحلة او تثبت خلف قارب متحرك حيث تلتقط الهوام بواسطة الخيوط البلاستيكية للشبكة ومن ثم تهبط في الوعاء السفلي للشبكة ثم تاخذ هذه العينات لفحصها تحت الميكروسكوب،وقد تتسب الدياتومات في مشاكل عديدة احد اهمها هو النمو الطحلبي (algal bloom) وينتج نتيجة زيادة عدد الدياتوات في مكان واحد بشكل مفرط في المياه الضحلة وحدث هذا في نهاية الصيف في اواخر الثمانينات من القرن الماضي علي طول خط الساحل لمدينة لونج ايلاند في نيويورك حيث اصبحت المياه مليئة بالطحالب التي حولت المياه الي اللون البني وعند تحليل المياه وجد ان المليمتر الواحد من المياه يحتوي علي 800000 دياتوم من نوع واحد و يسمي نوع الازدهار الطحلبي بلون المياه الذي يحدثه فهذا النوع من الازدهار الطحلبي يسمي بالمد البني (brown tide) وتقوم هذه الزيادة المفرطة في عدد الطحالب بتدمير صناعة المحار في المناطق التي تظهر بها .

ثنائيات الاسواط (dinoflagellates)

احد اهم اعضاء مملكة الاوليات ايضا هي ثنائيات الاسواط والتي غالبا ما تتواجد قرب سطح المياه وهي تندرج تحت شعبة الطحالب الحمراء او النارية phylum:pyrrophyta ولثنائيات الاسواط زوج من الاسوط وهو تركيب مجهري يشبه الشعرة وكل سوط من هذه الاسوط يتحرك للامام وللخلف ليساعدها في الدفع للامام وللحركة وثنائيات الاسواط لها كذلك بلاستيدات خضراء اي انها تصنع غذائها بنفسها عن طريق عملية البناء الضوئي كما ان لها تركيب يعرف بالبقعة العينية eyespot تكون حساسة للضوء وتتجه نحوه وبالتالي زيادة فرصتها في الحصول علي اكبر قدر ممكن من اشعة الشمس وبالتالي زيادة في عملية البناء الضوئي وتكوين الغذاءوايضا تستطيع ثنائيات الاسوط التهام الطعام مباشرة مثل الكائنات الحيوانية وهي بذلك تشبه اليوجلينا Euglena التي هي من اوليات المياه العذبة والتي ايضا تستطيع صنع غذائها بنفسها وكذلك التهام الغذاء، والجدار الخلوي لثنائيات الاسواط مصنوع من السيليلوزلذا فهو ليس شفافا كما في الدياتومات ومثال علي ثنائيات الاسواط جنس (noctiluca) والتي تعني ضوء الليل وهو كائن مذهل جدا حيث انه هو المسئول عن لمعان الماء في الظلام حين حدوث اضطراب ميانيكي للمياه كضرب المياه باليد او بمجداف يجعل هذا النوع يطلق ضوء اخضرا مزرقا وهذه القدرة علي انتاج الضوء تسمي بالتضوء (bioluminescene) وهي موجودة عند عديد من انواع اسماك القاع وبعض الهوام النباتية ،وكذلك هناك ظاهرةاخري متعلقة بثنائيات الاسواط وهي المد الاحمر (red tide)ففي بعض الاحيان تتلون مياه الشواطيء الضحلة فجاءة باللون الاحمر وخاصة خلال الصيف مما يسبب الوفاة للعديد من الاسماك وعندما فحصت المياه وجد انها تحتوي علي عدد كبير من جنس (Gynnodinium) والذي ينتمي الي ثنائيات الاسواط والذي يفرز صبغا احمر عبارة عن سم قوي يتراكم بداخل اجسام الاسماك الصدفية مثل المحار والقواقع والتي تتغذي علي الطحالب والتي يتغذي عليها بدورها الاسماك ويتغذي علي الاسماك الطيور البحرية مما يسبب السمية لهذه الكائنات بالاضافة الي ان وجود الطحالب بهذه الصورة الكبيرة يقلل من وجود الاكسجين في الماء مما يؤدي الي اختناق العديد من الاسماك ،كما ان هناك جنسا اخر من اجناس ثنائيات الاسواط Gonyaulax يسبب المد الاحمرايضا ويسبب سمه الشلل للاسماك وحتي الانسان الذي يتغذي عليها حيث تفرز سما يسمي ساكسوتوكسيين (saxotoxin) والذي يتداخل مع وظيفة الجهاز العصبي في الفقاريات بمعني انه يتراكم داخل اجسام الاصداف دون ان يسبب لها ضرر ولكن اذا تناول هذه الاصداف الاسماك او الانسان فانه يتسمم بالساكسوتوكسيين و يصاب بالمرض وقد تصل الي الوفاة .  

الطحالب البحرية

لا زلنا نتحدث عن مملكة الاوليات والتي منها اشباه النباتات الطحالب البحرية و تستطيع ان تري الاعشاب البحرية ممدة علي طول الشاطيء فالاعشاب البحرية هي طحالب عديدة الخلايا والتي تعيش في مياه البحر المشمسة واحد اشهر الاعشاب البحرية التي قد تراها في منطقة اسفل الجزر هو العشب البحري خس البحر (sea lettuce) وهو ينتمي الي جنس (ulva) فاللون الخضر البراق لخس البحر نتيجة وجود البلاستيدات الخضراء في خلاياه فهي مصانع الغذاء لانتاج السكريات حيث يتغذي علي هذه الطحالب بعض الكائنات الاخري لتمدها بالطاقة اللازمة لها او عند موت خس البحر فان خلاياه تتحلل جاعلة السكريات المخزنة داخل خلاياه تنطلق الي المياه ليتغذي عليها الهوام الحيوانية والاصداف البحرية التي تتغذي علي ترشيح المياه لذا فان الكائنات البحرية تعتمد علي الطحالب اما بطريقة مباشرة او غير مباشرة كما ينطلق الاكسجين كذلك كناتج ثانوي لعملية البناء الضوئي ،وهناك اكثر من 500 نوع من الطحالب التي تعيش في المياه والتي يتم تقسيمها تبعا للون الصبغ الموجود في خلاياها الي ثلاثة انواع رئيسية هي الطحالب الخضراء والبنية والحمراء .

دورة التكاثر في الطحالب

تعتبر دورة حياة الطحالب من الدورات المعقدة فلو تتبعنا دورة حياة الطحلب الاخضر خس البحر علي سبيل المثال والتي تعتبر الدورة النموذجية لكل من الطحالب الخضراء والبنية نجد ان الجزء الورقي من الطحلب والمسمي بالثالوث (thallus) عند نضجه يكون الطحلب وقتها جاهزا للتكاثر اللاجنسي فحينها تفرز خلايا خاصة في حافة الثالوس تنتج الجراثيم (spores)وهذا الثالوث الذي ينتج هذه المحافظ التكاثرية يسمي بثالوث انتاج الجراثيم (sporophyte thallus) وتكون هذه الجراثيم احادية المجموعة الصبغية (haploid) اي تحتوي علي نصف عدد الكوموسومات لانها منتجة من خلايا تكاثرية ويكون لهذه الجراثيم اسواط صغيرة تضرب بها الماء للامام والخلف لتصل الي القاع وتثبت نفسها علي سطح مناسب وتبدا بالنمو الي ثالوث ورقي احادي المجموعة الصبغية ويسمي الثالوث منتج الامشاج (gametophyte thallus) حيث تكون الامشاج احادية المجموعة الصبغية وهي اللازمة لعملية التكاثر الجنسي حيث يتحد كلا من الحيوانات المنوية لواحد من الثالوث منتج الامشاج مع بويضة ثالوث اخر منتج للامشاج ايضا ليتم التلقيح وتكون الاقحة (zygote) حيث تكون الاقحة وقتها ثنائية المجموعة الصبغية) (diploid اي تحتوي علي كل الكروموسومات وتنمو الاقحة وتكون الجنين الذي ينمو الي ثالوث ورقي جديد ثنائي المجموعة الصبغية وهو الثالوث المنتج للجراثيم فدورة حياة خس البحر تتكون من مرحلتين منفصلتين يتعاقب فيها جيلين من التكاثر احدهم لا جنسي والاخر جنسي وهم جيل انتاج الجراثيم وجيل انتاج الامشاج وهذا النوع من التكاثر قد يتواجد في بعض انواع النباتات علي الارض .

الطحالب الخضراء

توضع الطحالب الخضراء في شعبة خاصة بها هي شعبة الطحالب الخضراء (phylum chlorophyta) ومعظم انواع الطحالب الخضراء تنمو ملتصقة بقاعدة صخرية بالقرب من سطح الماء لتكون بمامن من الانجراف بفعل التيارات المائية الشديدة الي ان هذه الطحالب تقتلع من قواعدها عند حدوث العواصف الشديدة او الامواج القوية ،ولا تحتوي الطحالب الخضراء علي جذور او اوراق او سيقان حقيقية كما في النباتات الارضية لان وظيفة الجذور والسيقان في النباتات الارضية هي نقل الماء من الارض الي الاوراق حيث يصنع الغذاء عن طريق خلايا نقل خاصة وهي بذلك تسمي نباتات وعائية ولكن في حالة الطحالب لا تحتاج الي خلايا ناقلة للماء حيث يمر الماء من الوسط الخارجي الي خلايا الطحلب مباشرة ،وبعض انواع الطحالب الخضراء يكون لها قدرة كبيرة علي الاحتمال وتحمل الظروف الصعبة فالطحلب الاخضر المسمي انتيرمورفا (enteromorpha) طحلب خيطي ينمو تحت ظروف بيئية صعبة حيث يتواجد بوفرة في المياه الضحلة حيث تتواجد الصخور والاسطح الصلبة في منطقة اعلي المد كذلك يستطيع هذا الطحلب ان يعيش في درجات حرارة متفاوته من الارتفاع والانخفاض وتحمل الجفاف الشديد والرطوبة الشديدة وكذلك الملوحة العالية والانخفاض في الملوحة خلال هبوط الامطار بشكل كثيف اما الاعشاب البحرية الاخري مثل الكوديم (codium) و الاستبلاريا (acetabularia) فهي تعيش في منطقة اسفل الجذر الاكثر ثباتا ويعتبر طحلب الاستبلاريا من الطحالب المدهشة فهو عبارة عن خلية واحدة قد يصل طولها الي حوالي 8 سم لذا فهو من كبر الحجم بان يري بالعين المجردة وهو يشبه المظلة الصغيرة وهو ينمو في المياه الدافئة مثل خليج المكسيك وساحل فلوريدا ،اما طحلب الكوديم فهو طحلب اخضر اسفنجي له تفرعات وله نوعان احدهم codium magmaوالذي قد ينمو الي حوالي 6 م طولا اما النوع الصغير من طحلب الكوديم فيسمي codium fragileحيث ينمو في المياه المعتدلة ويصل طوله الي حوالي 1 متر طولا ويلتصق الكوديم بالاسطح الصلبة كالصخور واصداف الاسماك الصدفية وعند التصاقه باسطح الاسماك الصدفية فانه يؤثر علي حياتها وكذلك يسبب مشاكل عند عملية اصطيادها .

الطحالب البنية (phaeophyta)

وهي الطحالب الاهم في النظام البيئي البحري حيث تزود بقية الكائنات البحرية بالماوي والغذاء ويكون لونها بني او زيتوني لاحتوائها علي صبغ الكلورفيل وصبغ الزانزوفيل xanthophylls ،والطحلب البني الاكثر شيوعا هو الفوكس (focus) ويسمي كذلك عشب الصخر حيث يلتصق بالصخور في منطقة المد علي طول شواطيء المحيطات والخلجان فالانسجة الليفية الخشنة والمسماة بالماسك (holdfast)تثبت الفوكس فوق الصخور بقوة وتمنعه من الانجراف بفعل الامواج ويتميز الفوكس بوجود اكياس هوائية تحت اوراقه والتي تجعله طافيا دوما علي سطح الماء(ليس كل انواع الفوكس لها اكياس هوائية ) لذلك فهو يحصل علي نصيب وافر من اشعة الشمس ليستخدمها في عملية البناء الضوئي ،واكبر الاعشاب البحرية الموجودة في البحر هي ما يعرف بالكيلب (kelp)والكيلب ينتمي للطحالب البنية ايضا ومن احد انواعه طحلب اللميناريا laminaria وهو ينمو ويزدهر في المياه الباردة والمعتدلة في منطقة اسفل الجذر حيث يلتصق بالصخور بواسطة الماسك وينمو الكيلب بسرعة شديدة ويصل من القاع الي سطح الماء ويصل معدل نموه اليومي الي حوالي 33 سم في اليوم فانواع الكيلب العملاق مثل nereocytes و macrocystic يصل طولها الي اكثر من 60 مترا وهناك كائنات عديدة مثل الاسماك والمحار والاصداف و الجلد شوكيات والقروش تعيش داخل وحول هذه الغابات من الكيلب ،وهناك مادة كيميائية تسمي الجين (algin) تستخلص من الكيلب وتستخدم في العديد من الصناعات مثل الادوية والطلاء وصناعة الورق لذا فانه يتم حصاد الكيلب بالة حصد مائية كبيرة والتي تكون متصلة بمركب للشحن علي طول ساحل المحيط الهادي ولعلك لاحظت ان معظم انواع الطحالب البنية تكون مثبته بقاعدة صخرية قوية عن طريق الماسك الخاص بها ولكن هناك انواعا تظل طافية مثل طحلب الساراجسم (sargassum) والذي يطفو علي سطح الماء في جنوب الاطلنطي وفي بعض البحار حول سواحل اسيا فهذا الطحلب ينمو ويزدهر في المناطق التي يكون فيها المياه والجو هاديء مثل بحر سارجسو .

الطحالب الحمراء (Rhodophyta)

هي الانواع الاكثر وفرة واتاحة بين كل انواع الطحالب حيث تتواجد في الشواطيء الصخرية في منطقة المد ومنطقة اسفل المد وبعض انواعها تتواجد علي اعماق اكبر من تلك التي تواجد بها الطحالب الخضراء والبنية فصبغتي الفيكوارثرين الحمراء (phycoerthrin)و الفيكوثيانين الزرقاء (phycocyanin) تمكن الطحالب الحمراء من استغلال الضوء القليل الواصل اليها من الشمس في هذه الاعماق الكبيرة لتستخدمه في عملية البناء الضوئي وصنع الغذاء بالاضافة الي احتوائها علي الكلورفيل ايضا ،ومعظم انواع الطحالب الحمراء رفيعة ورقيقة فالطحلب الرفيع الذي يشبه الورقة والمسمي بورفيرا (porphyra) ينمو ملتصقا بالصخور في المنطقة السفلي من منطقة المد وله طعما لذيذا محببا في اليابان اما الطحلب الايرلندي والمسمي كوندروسكرسبس (condruscrspus) فهو قصير وكثيف ويكسو الصخور بكثافة وله بعد الزوائد الاسفنجية ويستخدم هذا الطحلب كطعام وكذلك يستخرج منه المادة الكيميائية الكارجنان (carrageenan) والتي تستخدم كمادة رابطة في الايس كريم وفي الحلوي ومعاجين الاسنان كما ان بعض الطحالب الحمراء يستخرج منها مادة الاجار (agar) التي تستخدم في بعض الصناعات الدوائية وكوسط لنمو البكتريا ،وهناك بعض انواع الطحالب الحمراء التي تكون قوية وقابلة للكسر بسبب وجود كربونات الكالسيوم في جدر خلاياها ومنها طحلب كورالينا (corallina) و الطحلب الاخر ليثوسامينون (lithothamnion) والذي ينمو علي الصخور وعلي اصداف السرطان الناسك (hermit crab) ليزين سطحه بلون بنفسجي فاتح .


--------------
إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً...
بل قل اللهم اغفر لها ولوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.
و أدخلهم الفردوس الأعلى
كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
وادعو لي بالموفقية والنجاح في الدراسة





تظلم علينا الدنيا في أي لحظة

وقد تضيق علينا بقدر

ما اتسعت

وقد تموت السعادة في أحضان خبرمؤلم

وقد نفشل حتى نيأس وتموت أمانينا

ولكن تبقى هناك شموع
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 4
بنت الرافدين Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 189
التسجيل: ديسمبر 2006
PostIcon تاريخ الرد : 11/11/2007 الساعة 19:34 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

اصبحت ممالك الحياه المعروفه لنا خمسا كما يلي‏:‏
‏(1)‏ مملكه البدائيات‏(KingdomMonera)‏ وتشمل كلا من الفيروسات والبكتريا والطحالب الخضراء المزرقه‏,‏ وهي غالبا وحيده الخليه‏,‏ والخليه منها ليست لها نواه محدده

‏(2)‏ مملكه الطلائعيات‏KingdomProtista‏ وتشمل الاوليات وبقيه الطحالب وهي وحيده الخليه وخليتها لها نواه محدده‏.‏

‏(3)‏ مملكه الفطريات اوالفطور‏(KINGDOMFUNGI)‏
وتشمل كلا من الفطريات الغرويه‏,‏ والفطريات الحقيقيه‏,‏ والفطريات الطحلبيه والاشنات‏,‏ وقد تكون وحيده الخليه او عباره عن تجمعات خلويه‏,‏ ولكل خليه من خلاياها نواه محدده‏.‏ وتختلف الفطريات عن النباتات في خلوها من الصبغه الخضراء ولذلك تعتمد في غذائها علي غيرها من الكائنات الحيه والمواد العضويه المتحلله‏,‏ ولذلك فمنها الفطريات الرميه التي تعيش علي الجيف الميته وبقايا النباتات المتحلله‏,‏ والفطريات الطفيليه التي تعيش علي حساب غيرها من الكائنات الحيه‏.‏

‏(4)‏ مملكه النبات‏(KingdomPlantae)‏ وتشمل كائنات عديده الخلايا‏,‏ ولكل خليه منها نواه محدده‏,‏ والخلايا متخصصه في انسجه واعضاء‏,‏ وتحمل الصبغات النباتيه التي تمكنها من القيام بعمليه التمثيل الكربوني لاعداد غذائها‏,‏ والخليه جدارها غير حي‏,‏ والنبات غالبا مثبت بالتربه

‏(5)‏ المملكه الحيوانيه‏(KingdomAnimalia)‏ وتشمل كائنات حيه‏,‏ عديده الخلايا‏,‏ ولكل خليه نواه محدده‏,‏ وجدار حي‏,‏ وهي كائنات قادره علي الحركه الذاتيه والتغذي علي غيرها من النباتات او الحيوانات‏.‏
وهذا التقسيم الوضعي هو وسيله من وسائل الحصر التي تعين دارسي الاحياء علي الالمام ولو بصوره تقريبيه بهذا الكم الذي لايكاد انسان ان يحصيه من المخلوقات الحيه‏,‏ ولذلك يصفه احد علماء الحياه البارزين في زماننا هذا بقوله‏:‏

ومع ان النظام المبني علي اساس ان هناك خمس ممالك هوالمفضل في هذا الكتاب الا انه كغيره من الانظمه التقسيميه الاخري لايخرج عن كونه من صنع العقل الانساني‏,‏ ولهذا فهو محاوله لوضع حدود اعتباطيه للطبيعه‏.‏ ولما كانت الطبيعه تتميز بالتنوع الكبير فان عمل تقسيمات دقيقه ومتجانسه يعتبر امرا صعبا ان لم يكن مستحيلا‏(‏ ريتشارد ا‏.‏ جولد زبي في كتابه المعنون علم الاحياء الجزء الاول ص‏394‏


--------------
إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً...
بل قل اللهم اغفر لها ولوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.
و أدخلهم الفردوس الأعلى
كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
وادعو لي بالموفقية والنجاح في الدراسة





تظلم علينا الدنيا في أي لحظة

وقد تضيق علينا بقدر

ما اتسعت

وقد تموت السعادة في أحضان خبرمؤلم

وقد نفشل حتى نيأس وتموت أمانينا

ولكن تبقى هناك شموع
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 5
بنت الرافدين Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 189
التسجيل: ديسمبر 2006
PostIcon تاريخ الرد : 11/11/2007 الساعة 19:39 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

كافية عاي المعلومات لو لا؟؟؟؟؟؟؟

واهلا ببنت بلدي


--------------
إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً...
بل قل اللهم اغفر لها ولوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.
و أدخلهم الفردوس الأعلى
كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
وادعو لي بالموفقية والنجاح في الدراسة





تظلم علينا الدنيا في أي لحظة

وقد تضيق علينا بقدر

ما اتسعت

وقد تموت السعادة في أحضان خبرمؤلم

وقد نفشل حتى نيأس وتموت أمانينا

ولكن تبقى هناك شموع
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 6
Yacoubian Offline
مشرف الرياضيات




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 860
التسجيل: فبراير 2007
PostIcon تاريخ الرد : 11/11/2007 الساعة 20:31 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

مساء الخير للأخت المهندسة 2007 وللأخت بنت الرافدين أحلى تحية ...

جميل هذا التعاون الأخوي الرائع ، بارك الله بك يا بنت الرافدين ، هكذا ستعم الفائدة على الجميع .
:110:  على مجهوداتك وأدعو كل من عنده جانباً إضافياً عن الموضوع أن ينشره في هذا الركن ، لكن العنوان ( ممكن طلب ...... إذا سمحتوا ) لا يدل على المحتوى ، يرجى من الأعضاء أن يعبروا في عناوينهم عن موجز لطلبهم ويوضح بجلاء مضمون الموضوع لتسهل العودة إليه من قبل الأعضاء الآخرين وضيوف الموقع الكرام ، وشكراً .

أخوكم بسام


--------------
شكراً لكم على هذا المنتدى العلمي الرائد ...
أخوكم : وانيس بسام يعقوبيان
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 7
المهندسة 2007 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 172
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 12/11/2007 الساعة 13:58 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

مشكورة يا بنت الرافدين يا بنت الوطن الغالي

كفيتي ووفيت ( هكذا دوما هم ابناء العراق )


:110:  :203:


--------------
كلنا فداك يا عراقنا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 8
المهندسة 2007 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 172
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 12/11/2007 الساعة 14:05 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

شكرا يا اخ بسام

ساحاول في المرة المقبلة ان اوضح الموضوع في العنوان......

ولكني كنت اقصد بعنوان (ممكن طلب ......إذا سمحتوا) ان الموضوع عبارة عن طلب وليس معلومة....... أرجوا ان تكون فهمت قصدي.


--------------
كلنا فداك يا عراقنا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 9
بنت الرافدين Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 189
التسجيل: ديسمبر 2006
PostIcon تاريخ الرد : 12/11/2007 الساعة 18:36 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

اهلا بالاخت المهندسة
و لاشكر على واجب


--------------
إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً...
بل قل اللهم اغفر لها ولوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار.
و أدخلهم الفردوس الأعلى
كما أرجو منكم ألا تنسونا من صالح دعائكم
وادعو لي بالموفقية والنجاح في الدراسة





تظلم علينا الدنيا في أي لحظة

وقد تضيق علينا بقدر

ما اتسعت

وقد تموت السعادة في أحضان خبرمؤلم

وقد نفشل حتى نيأس وتموت أمانينا

ولكن تبقى هناك شموع
العودة للأعلى
Profile WEB 
 المشاركة رقم: 10
Yacoubian Offline
مشرف الرياضيات




التصنيف : مشـرف قسم
الردود : 860
التسجيل: فبراير 2007
PostIcon تاريخ الرد : 12/11/2007 الساعة 19:01 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

أهلاً بكِ يا المهندسة 2007 ... مساءك سعيد ... والشكر لك على التفاعل الجيد مع المنتديات ، والشكر أيضاً لخبيرتنا المعلوماتية بنت الرافدين .

لا بأس من ذكر طلب أو رجاء أو لو سمحتم وهو دليل احترام ... ومنهم من يكتب عاجل كي نسرع في تلبية ندائه للضرورة المُلحّة وأنتم محقون في ذلك أيضاً ، لكن كل ما أرجوه أن يُعبر العنوان عن المحتوى ، ليسهل العودة إليه في الأرشيف ، ولو أنه يندرج في ( منتدى الأحياء العام ) كما طلبك إلا أنني أفضل الافصاح عن المضمون لفرز الموضوعات وتصنيفها ، وجزيل الشكر لرحابة صدركم .

مع أحلى أمنياتي .

أخوكم بسام


--------------
شكراً لكم على هذا المنتدى العلمي الرائد ...
أخوكم : وانيس بسام يعقوبيان
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 11
المهندسة 2007 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 172
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 12/11/2007 الساعة 19:48 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

حصل خير اخوي بسام

--------------
كلنا فداك يا عراقنا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 12
شيخة الحلوين Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 10
التسجيل: نوفمبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 17/11/2007 الساعة 16:04 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

المهندسه مشكوره على المعلومات  :203:

--------------
هيمن على ارقى الجمال ولمه
          وجمع ثقافات العرب في تاجه
قمه على قمه وذوقه قمه
       ذوق وجمال وغرة وهاجه :203:
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 13
sa1eh Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 90
التسجيل: سبتمبر. 2007
PostIcon تاريخ الرد : 18/11/2007 الساعة 05:00 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اضافه الى ما ذكروه الأخوان
يوجد عالم الماني اسمه كارل ووز
صنف الكائنات الى ثلاثه اصناف
1-البكتريا الأثريه (وهي البكتريا التي تتواجد في الضروف الصعبه )(archabacterai)
مثل بكتيريا الميثان(methanobacterai)
2-البكتريا الحقيقيه (eubacterai)وهي عكس رقم واحد تماما مثل السيانو بكتريا
(seanobacterai)
3-الكائنات الحقيقية النواه(eukareot)(تأكدي من الأسبلنق للمصطلحات)
وهي تضم جميع الكائنات الباقيه
وهي الحيوانات والنباتات والفطريات والطحالب



(ماعدا الفيروسات فإنها لم تدرج تحت اي قسم من الأقسام الثلاثه وذلك لأعتقاد العلماء بأنها كاءنات غير حيه واختلافهم على ذلك)
هذا ما احببت ان اضيفه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


--------------
sa1eh
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 14
المهندسة 2007 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 172
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 18/11/2007 الساعة 20:13 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع. انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع.   QUOTE


(شيخة الحلوين @ 17/11/2007 الساعة 16:04)
QUOTE
المهندسه مشكوره على المعلومات  :203:

لماذا الشكر يا شيخة الحلوين........

فأنا لم أفعل شي الشكر موصول ........

لبنت الرافدين ......... :203:

فهي التي أتحفتنا بالمعلومات الطيبة


مشكورة على مرورك الحلو......


--------------
كلنا فداك يا عراقنا
العودة للأعلى
Profile 
 المشاركة رقم: 15
المهندسة 2007 Offline
1




التصنيف : عضو
الردود : 172
التسجيل: اكتوبر 2007
PostIcon تاريخ الرد : 18/11/2007 الساعة 20:17 انتقل إلى المشاركة السابقة في هذا الموضوع.    QUOTE


(sa1eh @ 18/11/2007 الساعة 05:00)
QUOTE
هذا ما احببت ان اضيفه

شكرا لك أخي الكريم :110:


على هذه الإضافة الرائعة والمفيدة :203:


وشكرا لك على تواصلك  :111:


--------------
كلنا فداك يا عراقنا
العودة للأعلى
Profile 
14 عدد الردود من تاريخ 11/11/2007 الساعة 19:10 < السابق | التالي >

[ تتبع هذا الموضوع :: ارسل هذا الموضوع :: اطبع هذا الموضوع ]


 
reply to topic new topic new poll

» رد سريع ممكن طلب ......إذا سمحتوا
أزرار أكواد IB
أنت ترسل مشاركة بـ :

هل ترغب في تفعيل توقيعك في هذه المشاركة؟
هل ترغب في تفعيل الإنفعالات لهذه المشاركة؟
تتبع هذا الموضوع
عرض كل الإنفعالات
عرض جميع أكواد IB
Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon Emoticon


المنتديات العلمية » منتدى علم الاحياء » منتدى الاحياء العام » ممكن طلب ......إذا سمحتوا

منذ تاريخ 1/1/1423هـ

eXTReMe Tracker