المضمون التربوي للألغاز الرياضية:
الألغاز الرياضية هي مواقف رياضية بناءة، تثير الفكر الرياضي في مستوياته المتعددة: الحدسية والمحسوسة والاستقرائية والمنطقية والمجردة. هي مواقف رياضية تنمي فكرة التواصل الرياضي Mathematical Communication عبر المجالات الرياضية المختلفة، وبين الرياضيات والجوانب المعرفية الأخرى. الألغاز الرياضية هي نافذة حيوية عبر تاريخ الرياضيات للتواصل الرياضي بين الرياضيين، ونافذة حيوية للنظر إلى كل فروع المعرفة.
في مناهج الرياضيات المدرسية، الألغاز الرياضية لغة للفهم الرياضي، وحل المشكلات الرياضية. ومدخل غير تقليدي لبناء الحس العددي، والحس المكاني، والتفكير الجبري.
في المستويات المجردة، يبحث الطلاب تصوراتهم، وفروضهم، وتخميناتهم، وبراهينهم المنطقية، ومن ثم فهي مداخل بناءة لتنمية التفكير الرياضي في كل مستوياته العقلية.
وإذا تأملنا تلك الألغاز الرياضية نجد أنها ذات محتوى وبنية وشكل، ولها أغراض محددة. وتحمل كثير منها معايير وافتراضات منطقية معينة. ويمكن أن توجد في تمثيلات متعددة.
الألغاز الرياضية هي مواقف مفهوماتية ومنطقية عبرت إلينا من تاريخ الرياضيات لتأكد لنا كيف كان الرياضيون الأوائل يفكرون ويبدعون.. الألغاز الرياضية هي مرآة للمقدرة الرياضية Mathematical Power.
المراجع:
1) Fremont, H. (1979) Teaching Secondary Mathematics Through, Second Edition. Boston, Massashusetts, Prindle, Weber & Schmidt.
2) Gerber, H. (1982) Mathematics for Elementary School Teachers. Philadephia, Saunders College Publishing.
3) Web sites: History of Mathematics.
4) Mathematical Games.
5) Rhind Papyrus ipeg.
انتهت مقالة الدكتور محمد مسعد نوح.