وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً ومرحباً بالأستاذ الكريم أبو يوسف وأشكرك على هذا الاهتمام وأكبر فيك تلك الرغبة والنزعة إلى تطوير كفاءات الطلاب ومهاراتهم الرياضية في وقت أصبح جزء لايستهان به من مدرسينا في الوطن العربي يشكو من سوء المنهاج وضعفه ...!
1 بالنسبة للطلاب الموهوبين جداً غالباً ما يرتقوا في الغرب إلى صفوف عليا ويتابعوا دراستهم بحيث ينتهي بهم المطاف إلى الجامعة وفي سنٍ مبكرة. أما بالنسبة لباقي الطلاب الموهوبين في المرحلة الإعدادية وفي ظل غياب اختيار التخصص الذي غالباً مايبدأ في المرحلة الثانوية، فبإمكاننا أن نعطيهم واجب خاص ومتميز وخارج عن المألوف كل اسبوعين مثلاً، ثم نترك لهم المجال كي يفكروا في عمله في المنزل لمدة اسبوع. وإذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية نوعا ما فعندك حيندئذ ولاشك ساحة واسعة جداً وحافلة بكل شيء. كما يمكننا أن نختار موضوعاً مناسباً من المنهج ونقترح على هذا النوع من الطلاب البحث والتعمق فيه نوعاً ما ثم تقديم عرض بالصعوبات التي استطاعوا تخطيها وتلك التي مازالت عالقة. طبعاً لا يخفى عليك أن مثل هذا العمل يتطلب من المدرس جهد إضافي قد يكون بغنى عنه خاصة إذا كانت مسؤولياته الاجتماعية والحياتية كثيرة ومتعددة. كما هناك إمكانية أخرى وهي تكريس حصة أسبوعية لبعض الطلبة الموهوبين بالاتفاق مع الإدارة الغاية منها تأطير مواهب هؤلاء الطلاب وتوجيههم نحو أبحاث متقدمة ومتناسبة مع مستواهم العلمي والمعرفي.
2 أعتقد أن أهم مسألة في هذا الموضوع هو الابتعاد قدر الإمكان عن الأمثلة الرياضية المتكررة Stéréotypes التي لاتسمن ولاتغني من جوع بل على العكس تماماً لأنها تعطي شعوراً واهياً وخداعاً بأن الطالب قد فهم طريقة الحل في الوقت الذي لايعدو كونه مجرد حفظ لهذا الحل...! وكذلك لابد من تهيئ فرصاً حقيقية للطلاب للمشاركة بالدرس، بل يجب أن نُشعر الطالب أنه ليس متلقياً فقط بل فاعلاً وفاعلاً أساسياً أثناء الدرس. لابد أن يكفّ المدرسون عن النظر إلى الطالب على أنه صفحة ناصعة بيضاء أو كأساً فارغاً يجب تعبئته، لذلك لابد من الأخذ في الحسبان بأن هذا الطالب الذي أمامك قد تعلم الشيء الكثير من أسرته ومحيطه ومجتمعه لكنه وبنفس الوقت مازال لديه الكثير مما يتعلمه والكثير من المعارف التي تحتاج إلى تصحيح. أخي الكريم أبا يوسف هذه هي بالضبط بداية الطريق لإطلاق العنان لطاقات طلابنا الدفينة.
3 بالنسبة لموضوع علم التعمية أو التشفير Cryptographie فهو موضوع عزيز جداً علي لكن برنامجي اليومي الحالي وللأسف الشديد لايسمح لي القيام بالشيء الذي ذكرت، مع ذلك أعدك أن أكتب فيه من وقت لآخر مواضيع شيقة ودون الخوض في نظرية الأعداد، كما تريد، وحصراً في قسم الرياضيات (طبعاً هذه ليست دعاية لقسم الرياضيات
'> )
4 أشكرك على هذه الدعوة وأنا قبلتها......
أرجو أن أكون قد أفدتك. تحياتي