السَّــلَامُـ عَليكُمـ وَرَحْمَـــةُ اللهِ وبَرَكَــاتُه
شُكرًا للأستــاذ الفاضِل أبو عُمر عَلى هَذا المَوضوع النِقــاشِي [ كَثروا مِنهــا بَــاركـ الله فِيكُمـ ]
أولًا وقبل كُلِّ شيء أنــا لستُ مُعلِمــةً لِمــادَة الرِّياضِيــات، ولكِنــي طَــالِبة ولِي فِي برنَــامَجِي الإعدَاد لِلمُحــاضَراتْ
[ لطلَبَةِ التَخصُص، ولمُختَلف شَرائِحْ المُجتَمعْ ] وذلكـ كـ جُزء مِن مُتطلبــات التَخَصُصْ...
وكـما هُو خُضوعنــا للتقييمـ بِشكل دَوري.....
لِذا قَد تَعتري وَجهةُ نَظري الكَثير مِن الأخطــاء كَمــا يعتيرهــا القُبول، وقد تمتزُج فِيها فلسفةُ اللافيلسوفْ..
QUOTE
ما رأيكم بعملية التقييم المدرسي الحالية للطلاب ؟
سأتحدث عَن التعَليمـ فِي السلطنــة قبل أربعــةِ أعوامـ [ أيــامـ الثانويَّـــة
'> وما قبلها] فَلا عِلمـ لِي بالأوضــاع التَعلِيميَّــة الحاليَّــة ولا الأنظِمــة التعليميَّـــة بِخــارِجهــا...!!
عَمليَّـــة التَقييمـ
عَمليَّـــة التقييمـ تَختَلِف مِن مُعلِمـ لِأخر نَظرًا لاِختِلاف أُسلوب الشَرحْ... ولاختِلاف تَعــامُلاتِهمـ معَ الطَلبـــة ...
ولكِن وبشكل عــامـ عَمليَّـــة التقييمـ إيجــابيََّـــة وسلبيَّــــة [ أي تـُدعِمـ الطــالِب وقد تَهدمـ عَزيمته ]
إيجــابيَّــــة
(1)
حِينمـــا يُقييمـ المُعلِمـ الطــالِب لشخص الطــالِب [ مُستواه الدِراسِي و دَرجَــة حَمــاسه وتَفاعله الصَفيّ وَ أُسلوبــه وتَعــامُله أيضــًا ].
(2)
حِينمــا لا يَعْتَمِد فَقطـ عَلى نتَــائِج الاختبــارات الفَصليَّـــة فِي وَضع الدَرجــات الصَفيَّــة، بل لِدرجــة انتبــاه الطــالِب وشغفِه للتعلمـ
(3)
حِينمــا لا يُهمِل الجَــانِب الأخلاقِي والسُلوكـ الفردِي للطالِبْ...فِي الحِصَة الدِراسيَّـــة وسلوكــه مَع زُملائِه.
(4)
حينمـــا يَتعــامَل مَع الطلبـــة أثنــاء ســاعــة الدَرس بِذات المُستوى دُون مُفاضَلة بين طَــالِب وأخر... ودُون أن يُركِز عَلى فِئة المُتميزيــن أو أن يُقلِل مِن شأن أحد الطلبـــة لِسوء فَهمِــه.
وسلبيَّـــــة
(1)
حِينمـــا يَجعل مِن الدَرجـــات الفَصليَّــــة، وسيلـــة للتقييمـ النِهــائِي للطالب..
أي حينمــا تَكون هُنــالكـ 5 % للمشــاركات الفصليَّـــة
يَضع 5 للحــاصلين عَلى الدرجــات النِهــائيَّــــة، و4 للحاصلين على جيد جِدًا وهلمـ جَر..!!
وهَذا التقييمـ غَير عــادِل
فليس جَميع الطلبـــة المتميزون صفيــًا لهمـ ذات التمييز فِي الاختبارات الفصليَّـــة..
(2)
حِينمــا يُعــامَل الطَــالب بِحُكمـ قريبـــه الذي قــامـ بِتدرِيســه المُعلمـ فِي سَنـــة ســابِقـــة
فيرفع دَرجــاته كـ احْتِرامـ لذلكـ الشخص... .!! [ وهذا أُلاحِظـــه
كمَــا هُو الاهتِمــامـ بمستوى العــائِلة ]
(3)
حينمــا يُهمِل المُعلمـ الجــانِب الأخلاقِي، ولا يَجعل لَه قِيمَــة فِي عَمليَّــة التَقييمـ
(4)
حِينمــا يَخلو أُسلوب المُعلمـ فِي تَحفيز الطَلبـــة وجَذبهمـ لِمــادتِه وتحبيبهمـ فيهــا..!!
QUOTE
وهل هذا التقييم صالح عند معظم المدرسين؟
التقييمـ يختلف مِن مُعلمـ لأخر...
ولا شرطـ أن تصلح طَريقــة مَع جَميع الهيئـــة لأختلاف طريقـــة وأسلوب شرحهمـ
فهنالكـ مَن يعتِمد على الأسئِلــــة إذ يَطلب من الطالب أن يُحضِر للمــادَة
أو يقومـ بوضع أسئِلة مَع بدايَّــة كل محــاضرة ويَطلب مِن الطلبــة حلهــا ومَن ثمـ يَقومـ بجمع الورق...
ومِنهمـ مَن يُحب أن يَشرح تَفصيلًا وإجمالًا.. وبعد كل جُزئيَّــــة يَطرح أسئِلــــة
وهُنــالكـ مَن يقومـ بوضع اختبــارات ذكــائيَّــة فِي نهــايَّـــة كُلِّ أسبوع عَلى جَميع الدروس التِي تمت فِي ذلكـ الأُسبوعْ...
وهلمـ جَر....
QUOTE
وهل يكون مفيداً للطالب في بعض الأحيان تغيير مدرِّسه أو مدرِّسته ؟
يعتمد على مُستوى الطلبة ودرجــة تقبلهمـ...!!
والفترة الزمنيَّـــة مَــا ين مُعلمـ وأخر....!!
وتغيير المَدرســة يُؤثر أكثر مِن تغيير المُعلمـ [ وذلكـ بِحُكمـ خِبرتي الشخصية فِي التنقل، إذ دَرست فِي أكثر مِن خَمس مَدارِس و" دَرست مَع أكثر من مُعَلِمـَـة فِي فصل دِراسِي واحِد، لمادة واحِدة أيــامـ الثانويَّة " ؟؟؟!!]
تغيير المُدرس فِي الفصل الواحِد قَد يَكون غَير مُجدي... وذلكـ إن كان هُنالكـ اختلاف كبير في أسلوب شرح كُلّ مِنهمـ
ولكِن فِي أحيــان يَكون له تأثير إيجــابِي كـ نوع مِن تَحميس الطالب
تغيير المَدرسَــــة.. تَجعل الطالب بِحــاجـــة لِفترة كي يتأقلمـ فِيها مَع الوضع الجديد...
إذ أن مَع اختلاف الهيئـــة هُنــاكـ طَلبة جُدد [ مُجتمع جديد هُو بحاجــة لِأن يتأقلمـ مَعَــه ]
بالنسبـــةِ لِي وجدتُ صُعوبـــة مَع بعض المَدارِس وخـاصــة تِلكـ التِي تَكون فِي بيئــة تختلف كثيرًا مَع البيئــة التِي تَعودت عَليهـــا... وفِي بعضها الأخر تأقلمت خِلال مُدة قَصيرة نِسبيَّـــة .. ولله الحمد
وفِي الوَقت الحــالي وفِي تَخصص كـ تخصصي نَجد أن أغلب المَواد التِي نَدرسهــا يُدرسنــا أكثر مِن مُحــاضِرين وفِي أحيــان أربعــــة أو ثلاثةُ مُحــاضِرينْ....
فمَــادَة عِلمـ النفس التِي أدرسهــا يُعلمنِي فِيها الآن 3 مُحــاضِرينْ..
لكل مُحــاضِر ســاعــة أو اثنتينْ... ويُكمِل عنه المُحــاضِر الأخَرْ....
فِي أحيان أتقبل وأتأقلمـ وفِي أحيانْ أضيقُ ضِرعــًا لاختِلاف أسلوبهمـ الذي يجعلنـــي أتشتت
هَذا وباختِصــار شديد
'>
جَزاكـ الله كُلَّ الخير عَلى هَذا الموضوعْ...
دُمت بِنقــاء
ع ــاشِقة الأقصــــى
'>