السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت lama
لم يسبق لي أن درست في المرحلة الإبتدائية ، ولكني فهمت من طلبك ، انك تبحثين عن فكرة لتدريس موضوع (التناسب العكسي) بطريقة الاكتشاف.
هذه فكرة مبسطة لعلها تكون مفيدة ، وهي بالتأكيد فكرة قابلة للزيادة أو التطوير ، حسب الظروف.
الهدف السلوكي:
أن تعّرف التلميذة التناسب العكسي
الوسيلة المطلوبة:
1) الجدول التالي :
2) مجموعة من الأقلام المتماثلة ( عددها عشرون قلما) أو قطع بلاستيكية أو نقدية متماثلة ....
يتم وضع القطع العشرين في مكان واضح لكل التلاميذ ، ثم يطلب من تلميذتين الخروج وتقسيم القطع بينهما بالتساوي ، ثم تسجيل البيانات في الجدول :
عدد التلميذات 2 وعدد القطع لكل تلميذة 10 قطع ويكون حاصل الضرب : 2×10=20 ( عدد التلميذات × عدد القطع)
الآن زيدي عدد التلميذات لـ 4 تلميذات ثم اطلبي ( بنفس الطريقة ) تقسيم القطع بينهم .. سيكون عدد القطع لكل تلميذة خمس قطع ...أي أن زيادة عدد التلميذات قابلها نقص في عدد القطع لكل تلميذه ، وحاصل الضرب يضل ثابت.
سجلي النتائج ، ثم زيدي عدد التلميذات مرة أخرى وسجلي النتائج كما في الجدول التالي:
في النهاية ستكتشف التلميذات أن زيادة عدد التلميذات يقابلها نقص في عدد القطع ، وحاصل الضرب يضل ثابتاً
بعد ذلك يمكن أن تعرفي التناسب العكسي ( بناء على الجدول والنقاش) أنه علاقة بين كميتيين (عدد التلميذات وعدد القطع لكل تلميذة) بحيث يكون حاصل ضرب الكمية الأولى في الثانة ثابت مهما تغيرت الكميات.
يمكن ايضا طرح سؤال لقياس الهدف السلوكي:
وزع عدداً من الأقلام على ست تلميذات بحيث تحصل كل تلميذة على خمسة أقلام .
كم يمكننا توزيع نفس العدد من الأقلام على عشر تلميذات؟
تحياتي لك