Advanced Search

المحرر موضوع: التناسب العكسي  (زيارة 2518 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

يونيو 11, 2003, 11:47:45 مساءاً
زيارة 2518 مرات

lama

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
التناسب العكسي
« في: يونيو 11, 2003, 11:47:45 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة الموقع جميل جدا و مفيد كثير جزى الله الجميع  كل خير ووفقهم لكل مافيه خير للجميع
انا طالبة وبحاجة لعمل ورقة عمل للتناسب العكسي على طريقة التعلم بالاكتشاف للصف السابع الاساسي .و في الحقيقة ليس لدي خبرة بالتدريس واحتاج مساعدتكم وارجو ان تفيدوني اذا ممكن باي فكرة .
ورقة العمل تتكون من 6 صفحات .
بالنسبة لما سبق دراسته في المنهاج :
الاعداد النسبية و العمليات عليها و تحويلاتها ، التناسب . التناسب الطردي ثم التناسب العكسي.
ولكم فائق تحياتي وشكري لكم

يونيو 12, 2003, 06:07:44 صباحاً
رد #1

الخالد

  • عضو خبير

  • *****

  • 2286
    مشاركة

  • مشرف الرياضيات

    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://
التناسب العكسي
« رد #1 في: يونيو 12, 2003, 06:07:44 صباحاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت lama

لم يسبق لي أن درست في المرحلة الإبتدائية ، ولكني فهمت من طلبك ، انك تبحثين عن فكرة لتدريس موضوع (التناسب العكسي) بطريقة الاكتشاف.
هذه فكرة مبسطة لعلها تكون مفيدة ، وهي بالتأكيد فكرة قابلة للزيادة أو التطوير ، حسب الظروف.

الهدف السلوكي:
أن تعّرف التلميذة التناسب العكسي

الوسيلة المطلوبة:
1) الجدول التالي :


2) مجموعة من الأقلام المتماثلة ( عددها عشرون قلما) أو قطع بلاستيكية أو نقدية متماثلة ....

يتم وضع القطع العشرين في مكان واضح لكل التلاميذ ، ثم يطلب من تلميذتين الخروج وتقسيم القطع بينهما بالتساوي ، ثم تسجيل البيانات في الجدول :
عدد التلميذات 2 وعدد القطع لكل تلميذة 10 قطع  ويكون حاصل الضرب : 2×10=20 ( عدد التلميذات × عدد القطع)
الآن زيدي عدد التلميذات لـ 4 تلميذات ثم اطلبي ( بنفس الطريقة ) تقسيم القطع بينهم .. سيكون عدد القطع لكل تلميذة خمس قطع ...أي أن زيادة عدد التلميذات قابلها نقص في عدد القطع لكل تلميذه ، وحاصل الضرب يضل ثابت.
سجلي النتائج ، ثم زيدي عدد التلميذات مرة أخرى وسجلي النتائج كما في الجدول التالي:


في النهاية ستكتشف التلميذات أن زيادة عدد التلميذات يقابلها نقص في عدد القطع ، وحاصل الضرب يضل ثابتاً
بعد ذلك يمكن أن تعرفي التناسب العكسي ( بناء على الجدول والنقاش) أنه علاقة بين كميتيين (عدد التلميذات وعدد القطع لكل تلميذة) بحيث يكون حاصل ضرب الكمية الأولى في الثانة ثابت مهما تغيرت الكميات.

يمكن ايضا طرح سؤال لقياس الهدف السلوكي:
وزع عدداً من الأقلام على ست تلميذات بحيث تحصل كل تلميذة على خمسة أقلام .
كم يمكننا توزيع نفس العدد من الأقلام على عشر تلميذات؟

تحياتي لك


كفى بك داء أن تـرى الموتَ شـافيـاً                و حسبُ المنـايا أن يكنّ أمانيـــا

يونيو 13, 2003, 11:36:10 مساءاً
رد #2

lama

  • عضو مبتدى

  • *

  • 3
    مشاركة

    • مشاهدة الملف الشخصي
التناسب العكسي
« رد #2 في: يونيو 13, 2003, 11:36:10 مساءاً »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك يا استاذ خالد على اهتمامك . وجزاك الله الف خير ووفقك لكل خير