بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوان الاعزاء .......... تحية طيبة وبعد
شاركت في (( ورشة تعليم مهارات التفكير ضمن المواد الدراسية )) وهي دورة عقدها مركز النافع للبحوث والاستشارات التعليمية وحاضر فيها البروفسور Robert Swartz مدير المركز الوطني لتعليم التفكير بالولايات المتحده
أبـــــرز ما دار في تلك الورشة المفيده والرائعـــــــة : ...
(1) أوضح (( البروفسور )) بإن الهدف الرئيسي من التعليم هو تنمية التفكير وليس نقل المعلومة فقط ، فالمعلومة يمكن الحصول عليها بطرق كثيرة دون الأعتماد على المعلم .
(2) بيّن لنا (( البرفيسور )) كيفية مزج طرق التفكير بالمنهج لتصل إلى الهدف الحقيقي الذي أتيت أنت من أجله وهو كيف تجعل الطالب يفكر ليحصل على المعلومة ، وبالتالي كيف يفكر الطالب بشكل عميق في جميع مجالات الحياة
بدأ أولا بإعطأنا ورقة عمل مهمة وهي بعنوان (( خريطة مهارات وعمليات التفكير )) وملخصها كما يلي :
تشمل تلك الخريطة خطوات التفكير السليم وهي :
1- التوضيح والفهم
الهدف : الفهم العميق والاسترجاع الدقيق
مهارات توضيح الافكار
(*) تحليل الأفكار ويشمل : المقارنة والمقابلة - التصنيف - علاقة الجزء بالكل
(**) تحليل الحوار ويشمل : كشف الأسباب / النتائج
2- التفكير الابداعي
الهدف : أفكار ومنتجات أصيله
مهارات توليد الأفكار :
(*) توليد بدائل متعدده وتشمل :
- تعددية الأفكار ( الطلاقة )
- أفكار متنوعة ( المرونة )
- أفكار جديدة ( الأصالة )
أفكار مفصلة ( التفاصيل )
(**) جمــع الأفكار
3- التفكير الناقد
الهدف : الحكم الناقد
المهارات الأساسية :
(*) تقويم المعلومات الاساسية ويشمل :
- دقة الملاحظة
- موثوقية المصادر
(**) تقويم الاستنتاجات ويشمل
- استخدام الدليل
- التفسير العلمي
- التعميم
(***) الاستنباط
الثلاث طرق السابقة تؤدي إلى طريقتين أكثر أهمية وهما : (( حل المشكلات - اتخاذ القرار ))
4- حل المشكلات
الهدف : الحل الأمثل
الاستراتيجية المستخدمة : التفكير في حلول ممكنة والتنبؤ بالعواقب وأختيار الحل الأمثل
المهارات : مهارات توليد الأفكار وتوضيح الأفكار وتقويم معقوليتها .
5- اتخاذ القرار
الهدف : قرارات مبنية على أساس سليم
الإستراتيجية المستخدمة : التفكير في الخيارات والتنبؤ بالعواقب وأختيار الخيار الأنسب
المهارات : مهارة توليد الخيارات والتقويم والأختيار .
وللحــــــــديث بقية