السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ المشرف الفاضل .. أبو عمر
'>
أشكرك على هذا الموضوع وعلى استنفار ما بداخل النفوس والعقول للمناقشة الهادفة ، فبارك الله فيك ونفعبك أخي الفاضل ..
بالنسبة لدور الكتاب المدرسي للطالب .
فأذكر حينما كنت أدرس أنا وأحد الأصدقاء ، وكنا نقلب صفحات الكتاب جميعها؛ فإن الكتاب مفيد كمادة علمية مختصرة وأمثلته وإن كانت قليلة إلا أنها م تفي بالغرض لمن أراد الاستفادة منه، ويبقى أن يطور الطالب أو الدارس نفسه بالتشعب في صفحات كتبٍ أخرى ليزيد من ثقافته ويرفع من معدل الفائدة لنفسه .
ولكن المشكلة التي كنا نواجهها أن طرق الحل في المواد العلمية كانت طويلة ومحصورة في طريقة واحدة فقط، علماً بأنه توجد في بعض الأحيان أكثر من طريقة لحل مسألةٍ واحدة فقط .
ربما كان على المعلمين إشباع هذه الطرق للطالب
'>
دور الكتاب المدرسي بالنسبة للمدرس ..
دور الكتاب بالنسبة للمعلم سيكون ممتازاً إن لم يعتمد المعلم عليه اعتماداً كلياً ، فهو ناقص بالنسبة للمعلم الذي يريد إثراء عقلية الطالب .
علماً بأن هناك كتب المعلم لكل مادة وهي في نظري " سقيمة " لأنها لا تثري المعلم ، وهي عبارة عن حلول للتمارين بطريقة مختصرة جداً قد لا يستطيع كل معلم التوصل لهذه الحلول !!
كيف يتم تأليف واعداد الكتاب المدرسي في العالم العربي ؟
قبل سنوات أخترت من ضمن مجموعة معلمين لإعادة ترتيب أحد الكتب المدرسية، وذلك بخطة عامة لتطوير كتب المرحلة الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، وقد عرفت بعضُ خبر عن طريقة إعداد هذا الكتاب من خلال المقابلة الشخصية، وقد أفادوني بأن الطريقة هي كالتالي ..
أن يتم إخبارنا نحن المختارون من قبل اللجنة بعددٍ من الموضوعات لنبحث فيها وفق آلية معين من بعض محاضري الجامعة المتخصصين وهم حاصلون على شهادة الدكتوراه أو الماجستير بحسب الحاجة والموجود منهم في هذا التخصص، ونحن نقوم بهذا البحث على فترات ويقومون بقراءة الموجود وتطويره أو نقده للتعديل ، وهناك تكون مناقشة جادة في الأمر .
فإذا انتهينا من هذا الموضوع عُرِض على من هم أعمق وأفهم وأعلم منا " كما يقولون " للبت في هذا الأمر ، وقبوله أو رده مع التصويب في عملية البحث ليتوائم مع الخطة العامة لكل منهج.
بعد ذلك ننتقل إلى فقرة أخرى وموضوع آخر ..
المدة التي كانت مقررة للبحث هي ثلاث سنوات فقط ، ولكن أُبعِدنا جميعاً من هذا الأمر وأبدلنا بمنطقة أخرى غير منطقتنا لأنهم استاؤوا وتضايقوا لأن منطقتنا كان لها النصيب الكبير من هذه البحوث ، ولم تتم لنا الفائدة التي كنت أتمنى حصولها في هذا البرنامج .
كيف يمكن تطوير الكتاب المدرسي؟
أرى أنه لا يمكن تطوير الكتاب المدرسي دون الرجوع والرجوع كثيراً للمعلم ومناقشة بعض الطلاب المؤهلين .. ولو اقتصروا على المعلم لكفى .
سأذكر لك حادثة حصلت وأوقفت ترجمة بعض الكتب لتكون منهجاً دراسياً .. وهذه الحادثة مؤلمة حقاً .
أوقف رئيس أحد الأقسام في إدارة التعليم إكمال ترجمة مجموعة من الكتب ومناقشتها وتعديلها وتصويبها وتطبيعها لتوافق منهجنا ومستوانا .. كل ذلك لأن الذي اختيروا في هذا المجال كانوا غير متخصصين !!
ولك أن تتخيَّل أن يصوب منهج الرياضيات مثلاً مجموعة من الدكاترة في تخصص الجغرافيا وعلم النفس والتأريخ بالإضافة للكثير من المتخصصين بالرياضيات، ولكن لماذا يوجد في البرنامج أناسٌ غيرُ متخصصين ؟؟
أظن أن السكوت هنا يكفي عن الكلام ، واللبيب بالإشارة يفهم
'>
لك مني جزيل الشكر أخي الكريم وبارك الله فيك .
أخوك .. أبو عمر