السلام عليكم
عدتُ بعد هذه الفترة الطويلة لأبحث عن هذا الموضوع وأكتب لك يا أخ زامورانو اعتذارا شجاعا وصادق اللهجة!
نعم .. أنت معك بعض الحق! التجربة الشخصية هي من أعادتني لأقول لك إن معك بعض الحق؟ فقد جربتُ الطريقتين وأؤكد أن الطلبة فعلا بحاجة إلى فورمولا شيت مع ورقة الاختبار.
لا أقول هذا لأني لا أؤمن بأهمية الحفظ، بل لأن الدكاترة يفرضون على الطلاب حفظ صيغ لا يمكن حفظها على الإطلاق!!
لماذا يحفظ الطالب الـ Identities الخاصة بالمثلثات، لا سيما Identities الضرب وجمع وطرح الجيب وجيب التمام الخ...!!!
إن الأستاذ نفسه لا يحفظ تكاملا سهلا كتكامل قاطع التمام، فلماذا يطلب من الطالب أن يحفظه؟؟!!
كيف نغير الموضوع ونمتحن طالب المعادلات التفاضلية في .. تعويض فايرستراش وما شابه؟!!
ما معنى أن يُمنع طالب الرياضيات من استخدام الآلة الحاسبة ويؤتى له في الاختبار بأرقام حسابُ جدائها في غاية الصعوبة.
عندما يدخل الطالب المرحلة الثانية من التفاضل والتكامل يفاجأ بحوالى 30 صيغة اشتقاق و27 صيغة تكامل جديدة عليه أن يحفظها كلها... وعليه أن يصرخ: (آكلك منين يا بطة؟!!!!)
وهذا سبب تردي حالة طلبة الجامعة في الرياضيات، وهو من الأسباب التي تجعلني سأغير تخصصي المساند في الرياضيات، فلا حاجة لي بأسلوب كهذا في الدراسة..!!
وبالمقابل فإن زملائي من طلبة الفيزياء -وأنا منهم- ينعمون بالدراسة الرائعة والاختبارات الماتعة... فورمولا شيت وأوبن بوك وبرامج تفاعلية أثناء الامتحان وإباحة استخدام الآلة الحاسبة والكمبيوتر والإنترنت أثناء الامتحان وحل معادلات باستخدام برنامج MatLab إلى جانب أسئلة Extra credit في الاختبار فأي الفريقين خير؟؟.
ومع ذلك نحنُ نتقن ما نتعلمه في الفيزياء، ونحفظ ضمنا القوانين بسبب كثرة التدريب كما ذكر الاخوة الأعزاء!
أشكرك وأقدر لك بعدَ نظرك.... وأرجو المعذرة!
والسلام عليكم